"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 30/يناير/2020 - 11:46 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
 تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  30 يناير 2020.

 والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان" الشرعية تدمّر آليات عسكرية للميليشيا في الحديدة

دمّرت القوات المشتركة في اليمن، آليات عسكرية لميليشيا الحوثي، ما أسفر عن مقتل وإصابة ثمانية من عناصر الميليشيا عند خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار في خطوط التماس بمدينة الحديدة .
وفي جبهة الدريهمي جنوب الحديدة.
وذكرت مصادر عسكرية في القوات المشتركة، أنّ مدفعية اللواء الثاني حراس الجمهورية دمّرت مدفعاً للميليشيا الحوثية في محيط الدريهمي لحظة استهدافه قرى آهلة بالسكان.

الشرعية تؤكد ثبات قواتها حتى تحرير صنعاء

قالت صحيفة الشرق الأوسط: في وقت تواصلت فيه معارك الكر والفر بين قوات الجيش اليمني والميليشيات الحوثية في جبهات الجوف ومأرب، أكد وزير الدفاع محمد علي المقدشي ثبات القوات الحكومية، متوعداً باستمرار عملياتها حتى تحرير صنعاء من قبضة الانقلابيين المدعومين من إيران.

الأرياني يؤكد أن التحشيد العسكري الأخير من المليشيا الحوثية إعلان صريح عن وفاة العملية السياسية

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: أكد وزير الإعلام معمر الأرياني أن التحشيد العسكري الأخير، والبيانات الصادرة عن المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً، إعلان صريح عن وفاة العملية السياسية في اليمن.

الوضع في الجوف تحت السيطرة الكاملة

وفي المعارك الدائرة في الجوف قالت صحيفة الخليج: أكد قائد عسكري يمني رفيع، أمس الأربعاء، أن الوضع العسكري في محافظة الجوف، تحت السيطرة الكاملة، لقوات الجيش الوطني، في ظل مواجهات مستمرة مع ميليشيات الحوثي، التي زعمت سيطرتها على مناطق بالمحافظة، خلال الأيام الأخيرة.

مركز الملك سلمان يدين نهب الحوثيين مستودع برنامج الأغذية العالمى باليمن

قالت صحيفة اليوم السابع: اطلع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على البيان الصادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأحد الماضي حيال قيام مجموعة مسلحة باقتحام ونهب 127.5 طنا من المواد الغذائية من أحد مستودعات البرنامج في مديرية أسلم بمحافظة حجة والتي تقع تحت سيطرة المليشيات الحوثية، وأدان بأشد العبارات هذا العمل المشين والذي يتنافى مع كل المبادئ والأعراف الإنسانية والقانون الدولي الإنساني.

التصعيد العسكري الحوثي الأخير يهدد بنسف كل جهود السلام

وفي خبر لموقع اليمن العربي" حمّلت الحكومة الشرعية ميليشيات الحوثي الانقلابية مسؤولية انهيار جهود السلام وإفشال اتفاق ستوكهولم في ظل التصعيد العسكري الحالي من قبل مليشيات الحوثي.
وقالت الحكومة إن استمرار التصعيد العسكري الأخير من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية، وفي ظل وجود المبعوث الأممي في صنعاء، يعد استغلالاً سيئاً لاتفاق السويد والتهدئة في الحديدة ولكل جهود السلام، مؤكدة إلى أنه لم يعد ممكناً أن يستمر هذا الوضع المختل.

الحكومة اليمنية تعلق على مزاعم ميليشيات الحوثي استهداف العمق السعودي

قال موقع إرم نيوز" ردت الحكومة اليمنية، على البيان الذي أصدرته ميليشيات الحوثي، في وقت سابق من يوم الأربعاء، زعمت فيه توجيه ضربات صاروخية استهدفت عبرها العمق السعودي.
وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، عبر حسابه تويتر إن ”البيان الصادر عن مرتزقة طهران (الميليشيات الحوثية)، إعلان صريح عن وفاة العملية السياسية في اليمن، وإصرار على المضي في مخططها الانقلابي الممول من إيران على الدولة والإجماع الوطني، وتنفيذ هجمات إرهابية على الجارة السعودية، باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة“.

مبادرة دولية لرعاية اتفاق في اليمن يثبّت مكاسب الفرقاء على الأرض

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ”العرب اللندنية” عن حراك دولي جديد حول الملف اليمني تجري مداولاته في مجلس الأمن يهدف إلى وقف إطلاق النار بشكل نهائي في اليمن على قاعدة المكاسب الفعلية على الأرض، لافتة إلى أن خلافا بين الدول الأعضاء في المجلس عطل صدور بيان إعلامي حول مجريات الجلسات المغلقة، حيث تقدمت بريطانيا بمشروع قرار ملزم لوقف إطلاق النار بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

شارك