الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الخميس 30/يناير/2020 - 12:58 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 30 يناير 2020

اليوم السابع.. رواتب مذيعى الإخوان بقناة الشرق فى تركيا.. ملايين الدولارات ثمن الخيانة

كشفت قوائم رواتب العاملين والمذيعين فى قناة الشرق الإخوانية، بأنها تتراوح بين 20 ألف دولار و60 ألف دولار للمذيعين، والتى تظهر حقيقة التمويلات التى تتلقاها القناة بملايين الدولارات شهريًا من أجل الإنفاق على برامجها المشبوهة للمتاجرة بالقضايا الوطنية وإثارة البلبلة فى الشارع المصرى.
وهو ما يؤكد حصول أيمن نور شهريا على ملايين الدولارات من أجل العمل على تشويه مصر والمتاجرة بالثورة والشعب المصرى، كما يحصل الإعلامى الإخوانى معتز مطر على 60 ألف دولار بواقع 3 آلاف دولار فى الحلقة الواحدة ليصل راتبه سنويا لأكثر من 14 مليون جنيه، بينما يصل عقد هشام عبد الحميد لـ 13000 بإجمالى 13 حلقة فى الموسم، وأحمد عطوان المذيع بقناة الشرق يحصل على 30 ألف دولار، وهيثم أبو خليل 20 ألف دولار، كما تحصل دعاء حسن على 40 ألف دولار، ويحصل عمر الشال مسئول السوشيال ميديا على 25 ألف دولار، ، وسامى كمال الدين يصل ل 18 ألف دولار.
وأكد العاملين فى قناة الشرق الإخوانية، أن المذيعين يتلقون آلاف الدولارات شهريًا إضافة إلى حصولهم على الجنسية التركية مجانًا، بهدف التحريض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها،  وشهدت الفترة الأخيرة هجوما من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى على العناصر الهاربة والتى أظهرت رواتبهم العمل على المتاجرة بمشاعر ومطالب الشارع المصري للتحريض ضد الدولة وضرب استقرارها ، معتبرين أن أعضاء الجماعه الإرهابية يفضحون أنفسهم بأنفسهم من واقع تسريبات تتوالى تكشف خيانتهم وعملهم لصالح فصيل آخر .

يأتى ذلك فى الوقت الذى يتوالى غضب العاملين بالصف الثالث بالقناة لتدنى رواتبهم بالمقارنة لارتفاع وضخامة رواتب المذيعين.

اليوم السابع.. شخصيات تعتمد عليهم الإخوان لتنفيذ مخططتها الإرهابية.. تعرف عليهم

كشف عمرو فاروق، الباحث في شؤون تيارات الإسلام السياسي، أن اعتراف الإخوان حاليا بفشل المقاول الهارب محمد علي، هو مجرد محاولة لتبرئة الجماعة من هذا الإخفاق وغسيل سمعة من فشل الأدوات من التى توظفها من حين لأخر، موضحا أن كل فترة تقدم جماعة الإخوان شخصيات جديدة تتولى تصدر المشهد نيابة عنها لمحاولة إثارة الشارع المصري ونشر الفوضي، في إطار ما يسمى بمنهجية "الحرب بالوكالة"، حتى لا تتحمل الجماعة فاتورة أي تحركات خارجية لوحدها.
وقال الباحث في شؤون تيارات الإسلام السياسي، لـ"اليوم السابع"، إن الإخوان تحاول تصدير فكرة أن من يدير المشهد قوى سياسية معارضة لا علاقة لها بالإخوان فكريا أو تنظيميا، مشيرا إلى أن أبرز أرجوزات الإخوان 5 شخصيات وهم محمد علي، ومحمود فتحي، ومحمد ناصر، وهشام عبد الله، ومعتز مطر.
وأشار الباحث فى شؤون تيارات الإسلام السياسي، إلى أن هذه العناصر يتم خلقها وتوظفها من قبل المخابرات التركية والقطرية، فى إطار حملات الدعم المالي واللوجيستي الممنهج من قبل هذه الأجهزة ومشروعها في استهداف الدولة المصرية.
وفى وقت سابق اعترف إيهاب شيحة، القيادى بتحالف دعم الإخوان، بفشل الجماعة، واتهم جماعة الإخوان بالإفلاس، قائلاً فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": اعتزل محمد على فهل قد يؤثر فى المفلسين ويعتزلوا.. فقد مر يوم 25 كما توقع الجميع دون مظاهرات والذين كانوا خلف محمد على ليس دعما له إنما افلاس من جهة ومن جهة أخرى أذ ربما يجد فى الأمور أمور فلا يكونوا خارج الصورة، فى إشارة إلى قيادات الإخوان.\
كما علقت غادة نجيب، زوجة هشام عبد الله – أحد مقدمى البرامج بقناة الشرق الإخوانية – على اعتزال محمد على قائلة فى تصريح لها عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك": انتهى فيلم المقاول محمد علي نهاية غير سعيدة، لا ألومه على انسحابه من الحياة السياسية، ولكننى ألوم جماعة الإخوان التي راهنت على شخص بلا مؤهلات سياسية أو قيادية وظلت تراهن عليه بعد أن احترق وتفحم فى العشرين من سبتمبر.

dmc.. وثائقي يكشف كيف تعامل الإخوان مع تنظيم "قطب"

أذاعت قناة "dmc"، الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي الذي يعرض قصة حياة "سيد قطب" القيادي البارز بجماعة الإخوان الإرهابية، وكيف رأت قيادات الإخوان تنظيم "قطب" الوليد.
وقال المعلق، إن مجموعة قطب أصبحت فصيلا مسلحا سريا داخل الجماعة السرية الأم، وصارت أخبارها المتناثرة مزعجة لقدامى الإخوان الذين لم يبرأوا بعد من نكبة الخمسينيات.
وأضاف أن الإخواني الارستقراطي منير الدلة، في زيارة عائلية لقطب سرب له في دردشة عابرة أن تحركات الشباب مكشوفة وأنهم في مكتب المشير يفكرون في ضربهم.
وتابع أن الدلة لم يفصح عن مصدر المعلومة، لكن بدا أنه وغيره من الإخوان الكلاسيكيين مثل محمد فريد عبدالخالق قد تملكتهم الشكوك تجاه قيادة قطب سرا لهذا الفصيل المجنون الذي سيودي بهم جميعا.
وعلق اللواء فؤاد علام، نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، أن محمد فريد عبدالخالق عندما سمع أن سيد قطب يكون التنظيم أرسل لصلاح شادي القيادي بالجماعة من خلال مراد جميل السياف، وأخبره أن قطب يكون تنظيما، إلا أن صلاح شادي طلبه منه أن يخبر قطب بأنه سيبلغ الشرطة عما يفعلوه، "ودي كانت واقعة عملت صدمة لعلي عشماوي، لأنه إزاي قيادة إخوانية هتبلغ البوليس".
وأوضح عمرو فاروق، باحث في الشؤون الإسلام السياسي، أن فريد عبدالخالق كان من الشخصيات التي يطلق عليها "حمائم الجماعة" لأنه ليس له ميول عنف بشكل مباشر، رغم إنه كان صديقا لحسن البنا وحسن الهضيبي، وكان يلعب دورا مختلفا وعنده نظرة دعوية.
وتابع أنه كان ضمن من رأى أن حسن البنا أخطأ عندما أنشأ التنظيم الخاص، واتجت الجماعة لفكرة العنف على يد عبدالرحمن السندي، خاصة عندما علم أن الهدف الرئيسي اغتيال الرئيس جمال عبدالناصر واغتيال رموز الدولة.

الوطن.. القائمة المطلقة.. وسيلة الأحزاب لمنع تسلل الإخوان للمجالس المنتخبة


تحاول جماعة الإخوان الإرهابية العودة إلى المشهد السياسي، من بوابة الاستحقاقات الانتخابية، من عباءة قوى سياسية أخرى، ما دفع الأحزاب لعقد حوار وطني للتوافق حول نظام انتخابي يمنع تسللهم إلى المجالس المنتخبة.

وتنتظر مصر ثلاثة استحقاقات دستورية مهمة: أولها انتخابات مجلس النواب، والثاني انتخابات مجلس الشيوخ، الذي تم تفعيله بعد تعديل الدستور في أبريل الماضي، والثالث انتخابات المجالس المحلية.

وبعد أن أوشك البرلمان الحالي على انتهاء فصله التشريعى، أصبح من المحتم إعادة التفكير فى النظام الانتخابى الأمثل للمجلس الجديد المقرر إجراء انتخاباته في نوفمبر المقبل.

النائب فؤاد بدراوي، سكرتير عام حزب الوفد، يقول لـ"الوطن"، إن الحزب يرى أن نظام القائمة المطلقة هو الأفضل والأنسب في ظل هذه المرحلة التي يمر بها الوطن، مشيراً إلى أنه وفق هذا النظام تستطيع معرفة خلفيات وهوية المرشحين.

ويرى "بدراوي"، أن القائمة المطلقة تغلق الطريق أمام العناصر غير المرغوب فيها من المجتمع مثل الإخوان من التسلل داخل المجالس المنتخبة، فضلاً عن أنها تحقق النسب المحددة دستورياً للفئات مثل المرأة والشباب والعمال وغيرهم.

ويقترح إجراء الانتخابات وفق النظام المختلط، بنسبة 75% للقائمة المطلقة، و25% للفردي، مشيراً إلى أن هذا النظام يتيح لجميع القوى السياسية فرص متكافئة للمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية ويضمن تمثيلا جيدا لها في المجالس النيابية.

وبدوره، يقول موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إن النظام الانتخابي الأمثل الذي يتناسب مع المرحلة الحالية هو نظام القائمة المطلقة لأنها تصب في صالح تنشيط الحياة الحزبية، وتمنح الفرصة للتعرف على هوية جميع المرشحين وانتمائتهم.

ويحذر "موسى" أنه أي نظام آخر غير القائمة المطلقة قد يعطي الفرصة لعناصر الإخوان من الصف الثالث الترشح في الانتخابات، كما تؤدي إلى إتاحة حالة من التناحر بين القوى السياسية الوطنية في المجتمع.

ويعتبر "موسى" أن القائمة المطلقة هي السبيل لمنع أي تواجد للإخوان في المجالس النيابية، كما أنها تعطي الفرصة لتوحيد جهود الصف الوطني، مشدداً على أنها تضمن تحقيق النسب الدستورية للمرأة والشباب والعمال.

وبدوره، قال حسام الخولي، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، إن الحزب يرى أن تكون الانتخابات وفق النظام المختلط بواقع 75% للقائمة المطلقة، و25% بالفردي، لضمان تحقيق النسب التي حددها الدستور للشباب والمرأة والعمال والمصريين بالخارج.

ويعرف الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القائمة المطلقة بأنها نظام تقسم فيه البلاد إلى عدد محدود من الدوائر الانتخابية، وتضع القوى السياسية قوائمها الانتخابية فى هذه الدوائر المقررة، وقد ينضم لهؤلاء المستقلون، كما تضع قوائم احتياطية يتم اللجوء إليها في حال بطلان أو إسقاط عضوية أو وفاة أحد النواب المنتخبين.

ويضيف "ربيع"، أنه وفق هذا النظام يتنافس في الدائرة الواحد أكثر من قائمة تضم عشرات المرشحين حسبما يقرر القانون الانتخابى، والقائمة التى تحصل على 50% أو أكثر من عدد أصوات الناخبين الصحيحة تكتسح كل مقاعد الدائرة، وتخسر كل القوائم الأخرى التى حازت أقل من 50% من الأصوات.

شارك