الخسائر تتوالى على حزب الله وإيران في اليمن

الأربعاء 05/فبراير/2020 - 11:51 ص
طباعة الخسائر تتوالى على حسام الحداد
 
تجددت منذ أسابيع معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي في عدة جبهات، فيما دعت الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن إلى ضبط النفس ووقف القتال والعودة إلى طاولة المفاوضات، وتتورطت ايران يوما بعد يوم في تقديم أسلحة وعتاد الى المتمردين وتحرضهم على مواصلة القتال في وقت نددت فيه الامم المتحدة بخرق وقف اطلاق النار في الحديدة ومناطق اخرى في اليمن.
وفجر اليوم الاربعاء 5 فبراير 2020، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن قيادات عسكرية وخبراء من "حزب الله" اللبناني وإيران سقطوا في معارك مع قوات الجيش أثناء مساندتهم لجماعة "الحوثي".
وفي تصريح للوكالة الرسمية "سبأ"، أوضح الإرياني أن "المليشيا الحوثية مستمرة بالزج بعناصرها في محارق الموت غير آبهة بحياتهم، وتُوهّم أسرهم أنها تحقق انتصارات كبيرة".
وذكر أن الجيش وبدعم وإسناد من التحالف العربي، خاض معارك "وجها لوجه مع مرتزقة إيران (في إشارة إلى الحوثيين)" في جبهات نهم وصرواح والجوف والبيضاء، دون أن يذكر توقيتًا.
وأفاد أن "المليشيا الحوثية تكبدت خلال هذه المواجهات (لم يذكر مدتها) مئات القتلى، بينهم قيادات عسكرية وخبراء من حزب الله وايران".
المليشيا الحوثية تكبدت خلال هذه المواجهات مئات القتلى بينهم قيادات عسكرية وخبراء من حزب الله وايران
ويبدو أن الإرياني يقصد بمقتل هؤلاء خلال المعارك التي اندلعت الأسابيع الأخيرة في عدة جبهات بينها مديرية نهم (40 كم شرقي صنعاء).
ولفت الوزير اليمني إلى أن "المعارك ما زالت مستعرة، فيما مليشيا الحوثي تتكتم عن خسائرها الحقيقية".
وشدد على أن "المعركة مع المشروع الفارسي ومرتزقته من المليشيا الحوثية فاصلة ومصيرية ونتيجتها الحتمية هي النصر".
والثلاثاء طالب الارياني في تغريدة على تويتر الشعب اليمني بالثقة في قيادته العسكرية قائلا "ليثق الجميع ان معركتنا مع المشروع الفارسي ومرتزقته من المليشيا الحوثية معركة فاصلة ومصيرية ونتيجتها الحتمية باذن الله هي النصر، ومقتضيات المعركة تحول دون تقديم أي معلومات او الافشاء بأسرار عسكرية مهما بلغ ضغط بعض الناشطين الذين يقدمون خدمات مجانية للمليشيا بعلم او بدون دراية".
ونفى محافظ الجوف اليمنية أمين العكيمي، الأربعاء، ما أعلنته جماعة الحوثي بشأن سيطرتها على مناطق في المحافظة الواقعة قرب الحدود السعودية.
جاء ذلك في تصريحات نقلها المركز الإعلامي للجيش اليمني، بعد حديث متكرر لجماعة الحوثي خلال الأيام الماضية عن سيطرتها على مواقع ومناطق في الجوف (شمال شرق).
وقال العكيمي: "مليشيات الحوثي لم تتقدم شبراً واحداً في المناطق التي سبق أن حررها أبطال الجيش الوطني في المحافظة، رغم المخطط الكبير والهجوم الواسع الذي شنته لإسقاط المحافظة من عدة محاور".
وأضاف: "أصبح مخطط الحوثيين وبالا عليهم، فرجال الجوف واليمن الموجودون في جبهات المحافظة لهم بالمرصاد".
ويشهد اليمن حربًا للعام السادس على التوالي بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين مسلحي جماعة "الحوثي"، المدعومة من ايران من جهة أخرى، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها صنعاء منذ 2014.
وخلفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.

شارك