أسستها «موزة المسند».. «صلتك» غطاء قطر للتمكن من شباب السودان

الخميس 06/فبراير/2020 - 12:35 م
طباعة أسستها «موزة المسند».. شيماء حفظي
 

أعلنت مؤسسة «صلتك» القطرية، مبادرة لدعم التمكين الاقتصادي لأكثر من ألف شاب سوداني، وذلك بعدما أعلن البنك المركزي القطري الثلاثاء 4 فبراير 2020، استعداده التعاون مع السودان وفتح قنوات للمراسلة مع مصارفه.

والتقى محافظ بنك السودان المركزي بدر الدين عبد الرحيم، نظيره القطري «عبدالله بن سعود آل ثاني» في الدوحة وبحثا تذليل العقبات التي تواجه المراسلة المصرفية بين البلدين، وأكد المسؤولان، استعداد المصارف القطرية للتعاون مع السودان، ووعد بفتح قنوات للمراسلة المصرفية مع المصارف السودانية.

وتقدمت مؤسسة «صلتك» القطرية بمبادرة لضمان تمويل الشباب عبر البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر؛ وذلك لضمان تمويل أكثر من 2 مليون شاب ابتداءً من العام الحالي 2020 ولمدة ثلاث سنوات، بشراكة مع مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية بإشراف بنك السودان المركزي.

وأثنى محافظ بنك السودان المركزي «بدر الدين عبد الرحيم» على الشراكة بين المؤسسة ومصرف الادخار للتنمية الاجتماعية،  والتقى عبد الرحيم لدى زيارته قطر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «صلتك» وبحث تطوير الشراكات وضمانات التمويل لمؤسسات وشركات التمويل الأصغر والمصارف بالسودان.

ودعا «عبد الرحيم»، المؤسسة إلى زيادة دعمها لمشاريع الشباب بالسودان في المستقبل لتشمل الشراكة مع كافة المصارف والمؤسسات العاملة بالسودان، ما يعزز مقدرة البنوك والمؤسسات على تمويل الشباب وتعزيز موقف البنوك بالنقد الأجنبي عبر ضمانات المؤسسة بالعملات الحرة.

وعلى الرغم من أن منصة «صلتك» تدّعى أنها مؤسسة اجتماعية تنموية دولية غير ربحية غير حكومية، لكنه ترتبط بشكل مباشر بالأسرة الحاكمة في قطر، إذ أسست من قبل موزة المسند والدة أمير قطر في عام 2008.

وتعمل المؤسسة في السودان والصومال واليمن وسوريا وعمان والإمارات والعراق وليبيا والجزائر، وغيرها.

وبحسب الموقع الرسمي للمؤسسة، فهي تعمل على تقديم الحلول الشاملة والمبتكرة في مجال توظيف الشباب من خلال العمل مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين، وتتعدد الأدوار التي تقدمها «صلتك» في هذا المضمار وفقًا لنوعية الشراكة لتشمل المساهمة المالية أو التقنية أو التنفيذية وفي بعض الأحيان تكون هي المحرك الأساسي لاستقطاب الموارد المالية من جهات مختلفة بهدف تعزيز الأثر.

ويضم مجلس الأمناء، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، وحصة سلطان الجابر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتى يناير 2016.

ومع إعلان المؤسسة إطلاق أعمالها لمساعدة الشباب السوداني، فهي بالأحرى ستتعاون مع الشركات والمستثمرين القطريين الذين زرعتهم قطر في أراضي السودان.

وبالنظر إلى إدارة المؤسسة، فهي تعمل تحت إدارة صباح إسماعيل الهيدوس التي تتولى منصب الرئيس التنفيذي، ويصفها الموقع الرسمي للمؤسسة بأنها من أوائل من شارك في قيادة مبادرة تطوير التعليم في قطر وإدارة ثقافة التغيير في المجتمع التعليمي؛ كما شغلت عضو مجلس إدارة الجزيرة للأطفال.

شارك