الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 09/فبراير/2020 - 11:42 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 9 فبراير 2020
اليوم السابع: نائب بريطانى: الإخوان سبب استهداف الأقباط فى مصر.. ويدعو إلى حظرها
شن بوب ستيوارت عضو مجلس العموم البريطانى هجوما عنيفا ضد جماعة الإخوان، حيث وصفها بأنها السبب الرئيسى في الهجوم على المسيحيين فى مصر، مشيرا إلى ضرورة حظر الجماعة فى بريطانيا.
وقال بوب ستيوارت فى كلمته أمام مجلس العموم: "التقيت بالإخوان في مصر عام 2011 فى مقرهم الرئيسى وأكدوا لى أنهم ليس لديهم أي نوايا في مصر، وأنهم لا يسعون لحكم البلاد، والآن هم السبب الرئيسى في الهجوم على المسيحيين في مصر".
تجدر الإشارة إلى أن عددا من النواب البريطانيين طالبوا بتصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية تحرض على الكراهية وتدعو لمهاجمة المسيحيين حول العالم، ونشر تلفزيون البرلمان البريطانى كلمات لعدد من  البرلمانيين طالبوا فيها الحكومة البريطانية وشركائها  بإصدار قرار ينص على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم إرهابى.
وحث برلمانيون بريطانيون الحكومة على  إجراء تحقيقات حول نشاط أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المتواجدين على أراضيها، فيما تقدم مجموعة من البرلمانيين بطلبات استجوابات إلى الحكومة البريطانية بشأن قيام أعضاء من تنظيم الإخوان للمسلمين  بأنشطة مشبوهة على أراضيها، وطالبوا بطردهم خشيةً من تأثيرهم على الأمن القومي البريطانى.
صدى البلد: خبير: المخابرات البريطانية وراء دخول الإخوان مصر.
قال مصطفى حمزة الخبير بشئون الحركات الإرهابية، إن هناك مطالبات ودعوات من برلمانيين فى البرلمان البريطانى لتصنيف تنظيم الإخوان كمنظمة إرهابية، ولكنها  لا تعبر عن الرأى العام البريطانى المعتمد، وتعكس تخوفات المواطنين ولكن فى النهاية القرار فى يد السلطات البريطانية.
وأضاف مصطفى حمزة، فى مداخلة هاتفية على فضائية " اكسترا نيوز"، أن السلطات البريطانية اتخذت نهجا قديمًا فى دعم احتواء الجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن المخابرات البريطانية استخدمت جماعة الإخوان وقت احتلالها لمصر.
وتابع أن المخابرات البريطانية كانت تستخدم الجماعة الإرهابية كجماعة وظيفية لتدعم الاحتلال وتفكيك الكتلة الوطنية، موضحًا أن أقرب طريق لشق الوحدة الوطنية وتفكيكها هو كان إظهار حركات تدعى الإسلام وتنادى به لشق صفوف الوحدة الوطنية.
وأشار إلى أن الأجهزة البريطانية كانت تستخدم جماعة الإخوان كورقة ضغط منذ القدم، وضد الدول التى توجد بها فروع لجماعة الإخوان المسلمين فى العالم.
وأكد أن بريطانيا تدعم التنظيم الدولى وتعتبر المقر الأساسي للتنظيم الدولى لهم، مضيفًا أن جماعة الإخوان تعرف جيدًا من أين تؤكل الكتف وتعرف كيفية التعامل مع السلطات البريطانية لخدمة مصالحها ولا تزعجها جلسة البرلمان التي تنادي تصنيفها كجماعة إرهابية.
أخبارك نت: مسمار في نعش ما تبقى من الجماعة.. البرلمان البريطاني يناقش تصنيف الإخوان منظمة إرهابية 
يبدو أن نهاية تنظيم الإخوان وقياداته الهاربين في لندن قد أوشكت على الاقتراب، بعدما دعا نواب بريطانيون الى تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية تحرض على الكراهية وتدعو لمهاجمة المسيحيين حول العالم. 
ونشر تلفزيون البرلمان البريطاني كلمات لعدد من البرلمانيين طالبوا فيها الحكومة البريطانية وشركاءها بإصدار قرار ينص على تصنيف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي.
وحث برلمانيون بريطانيون الحكومة على إجراء تحقيقات حول نشاط أعضاء جماعة الإخوان المتواجدين على أراضيها.
فيما تقدم مجموعة من البرلمانيين بطلبات استجوابات إلى الحكومة البريطانية بشأن قيام أعضاء من تنظيم الإخوان بأنشطة مشبوهة على أراضيها، وطالبوا بطردهم خشيةً من تأثيرهم على الأمن القومي البريطاني.
وفي ردها على تصنيف بريطانيا لجماعة الإخوان منظمة إرهابية، قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كينج في تصريحات صحفية "أمن بريطانيا ومواطنيها أهم أولوياتنا.. وقرار تصنيف الإخوان منظمة إرهابية من الممكن تطبيقه في حال استوفت الشروط القانونية كمسألة سياسة".
واخترق الإخوان بريطانيا بمؤسسات، تشبه في حالها امبراطورية الظل، تضم قياداتٍ هاربين، وآخرين لهم علاقات مشبوهة في عقد التحالفات، منهم من أشيع عن علاقاتهم مع قطر التي تدعمهم مادياً، وتحافظ على كيانهم في بريطانيا، مقابل بقائهم يدا لدولة قطر في أوروبا، ويتولى إبراهيم منير التنسيق مع القطريين، كما أن قطر تمول مؤسسات كمؤسسة قرطبة وقناة الحوار وشركاتٍ إعلامية مثل كومينيكيشن ليميتد.
ووفقا لتقارير إعلامية مؤكدة يسيطر الإخوان في بريطانيا على أكثر من 39 مؤسسة إعلامية وسياسية وتعليمية.
وكانت جماعة الإخوان الإرهابية، تعرضت من العام 2011، إلى أكثر من حملة حكومية وغير حكومية في بريطانيا، لدراسة وضعها، وتحديد ما إذا كانت تشكل خطراً على الدولة والمجتمع هناك، غير أن سماح الحكومة البريطانية العام 2013، لبعض قيادات الإخوان الهاربين من مصر بعد سقوط النظام الإخواني، باللجوء إلى أراضيها، ما يزال يضع الجماعة وأنشطتها محل تساؤل، كما يضع علامات استفهامٍ على علاقتها ببريطانيا، ودولة قطر، وحجم الاستثمارات القطرية الذي يفوق 50 مليار دولار في بريطانيا بحسب مصادر رسمية مختلفة.
ويبقى الباب مفتوحاً، لمراجعة تاريخ الجماعة، التي تدخلت في "الربيع العربي" من بوابته الكبيرة في مصر، ثم غادروها إلى دولة قطر، وإلى تركيا وبريطانيا، وللتساؤل حول طبيعة هذا التدخل، بالنظر إلى التاريخ المريب للجماعة، ولعلاقاتها مع دولٍ مثل بريطانيا.
صوت الأمة: وثيقة سرية تفضح خطة الإخوان لإحياء قسم النشاط الطلابي بطرق تجنيد جديدة 
 كشفت الإعلامية أماني الخياط ببرنامجها " الكبسولة " المذاع علي فضائية أكسترا نيوز ، منذ قليل ،عن تحركات إخوانية نحو تنشيط العمل الطلابي داخل الجماعة لإختراق العام الدراسي " الترم الثاني " عن طريق مفاهيم جديدة لعمل القسم الطلابي داخل الجماعة بطرق تجنيد حديثة 
وإنفرد برنامج " الكبسولة " بنشر وثيقة سرية فضحت وسائل التجنيد داخل جماعة الإخوان الإرهابية ، وكشفت عن الهيكل التنظيمي الخاص لقسم الطلاب ، وحددت الوثيقة المعايير الست  من وجهة نظر جماعة الإخوان الإرهابية لإنجاح وسائل التجنيد الإخواني والتي تستند لخداع الشباب باسم الدين الإسلامي .
و لاتزال جماعة الإخوان الإرهابية تسعي بخطى ثابتة نحو العودة إلى المشهد السياسي في مصر من جيد ، من خلال استراتيجية جديدة وضعتها قيادات التنظيم لإعادة إحيائه، وتوكيل إعلام الإخوان مهمة تمرير هذة الخطط لبدء تنفيذها .
تلك الاستراتيجيات التي تقوم علي استغلال المواقف والمناسبات وتحويلها لصالح الجماعة من أجل تحقيق أكبر مكاسب ، ونحن علي أعتاب الترم الثاني من العام الدراسي 2019/2020  ، تحاول جماعة الإخوان إخراج جيل إرهابي جديد  تتحكم في أفكاره هدياً بالدور الذي لعبة عمر التلمساني مرشد الجماعة الأسبق في توظيف النشاط الطلابي  ، وتخريج  جيلاً إرهابياً علي شاكله عصام العريان ، حلمي الجزار،  ومدحت الحداد ، كرم زهدي  ، ناجح ابراهيم  ، ياسر برهامي ومجموعات الدعوه السلفيه ،  محمد عصام درباله ، الذين تبنتهم الجماعة منذ الصغر وألتقفتهم من داخل الجامعات ونجحت في تمرير أفكارها المتطرفة إلي عقولهم .
محللون سياسيون أكدوا أن الجماعة الإرهابية تسعي بكل قوة  الظهور من جديد عن طريق النشاط الطلابي  بخطة معهودة لاستقطاب الطلاب الجدد لأنهم الايقونة التي تستهدفهم الجماعة خلال هذه المرحلة ، لاعادة تشكيل الهيكل التنظيمي ، فضلاً عن  أن قسم الطلاب  داخل الجماعة يعد المورد الاساسي لهم في عمليات استقطاب وتجنيد العناصر الجديدة وضمهم للتنظيم ، ويضم قسم الطلاب قسم الاشبال وهي المراحل العمرية من 7 سنوات إلي 14 سنة ، وقسم الثانوي من 15 سنة إلي 17 سنة ، والمرحلة الجامعية من 17 إلي 22 سنة .
مصر الأن: بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. ماذا عن مصير الإخوان؟
‏بعد عضوية دامت 47 عاما، ودّعت المملكة المتحدة، الاتحاد الأوروبي، لتنهي عضويتها في أكبر تكتل اقتصادي في العالم، في ظل تعهد بوريس جونسون رئيس الحكومة البريطانية، ما يثير التساؤلات حول تحجيم أنشطة جماعة الإخوان الإرهابية في لندن، من عدمه، خاصة أنها أكبر داعم ومحتضن للجماعة، وترفض اعتبارها تنظيما إرهابيا.
خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
البداية حينما، خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، لتنهي عضويتها التي دامت 47 عاما في أكبر تكتل اقتصادي في العالم، لكن المملكة المتحدة ستستمر في اتباع قواعد الاتحاد الأوروبي، خلال الفترة الانتقالية، وستحتفظ محكمة العدل الأوروبية بحق الفصل في النزاعات القانونية.
وإذا رغب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في حضور قمم الاتحاد الأوروبي، سيتعين على الاتحاد توجيه الدعوة إليه، بشكلٍ شخصي، في المستقبل.
وكان بوريس جونسون رئيس الحكومة البريطانية، تعهد بمغادرة الاتحاد الأوروبي مهما حصل، بعدما أجلت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بريكست مرتين في إطار مساعيها للتوصل إلى اتفاق.
علاقة بريطانيا بالإخوان
وتعد بريطانيا المكان الأكثر أمنًا لجماعة الإخوان الإرهابية، حيث العلاقة التاريخية بالجماعة منذ عهد مؤسسها حسن البنا، وكذلك تأسيس الهلباوي للرابطة الإسلامية ببريطانيا بالعام 1997، إلى جانب هذا فالمزايا التي يقدمها القانون البريطاني للاجئين تدفع الإخوان نحوها.
كذلك الموقف البريطاني في العام 2014 والرافض لاعتبار الإخوان تنظيمًا إرهابيًا، وكذلك تقرير الحكومة البريطانية الصادر في ديسمبر من العام 2015 الذي يعدُّ تقريرًا دبلوماسيًا مرضيًا لجميع الأطراف؛ فمن ناحية لم يشِر إلى أن الإخوان جماعة إرهابية، ومن ناحية أخرى اعتبر بعض أقسامها وأطرافها متسمين بالتطرف والإرهاب.
لن يؤثر على الإخوان مباشرة
وفي ظل التساؤلات المثارة حول وضع الإخوان في بريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي، أكد هشام النجار الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أنه لا يظن أن هذا سيؤثر على الجماعة بشكل مباشر لكن هناك مؤثرات آتية من تطورات أخرى مثل تزايد حضور ونفوذ التيار الشعبوي اليميني وانتصار دونالد ترامب الأخير في أمريكا على الديمقراطيين بالتوازي مع نجاح سياسات بوريس جونسون في بريطانيا.
وأضاف "النجار"، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أنه لو حدث توافق في الرؤية بين الإدارتين بشأن طبيعة الموقف وأسلوب التعاطي مع جماعة الإخوان فهذا بلا شك سيحدث طفرة ونقلة نوعية وغير مسبوقة في العلاقة بين بريطانيا والإخوان بالنظر لعلاقة التحالف والتعاون الممتدة والتاريخية التي ربطت بين الأجهزة الأمنية والمخابراتية البريطانية وجماعة الإخوان.
بريطانيا المرشد الحقيقي للإخوان
واتفق معه طارق البشبيشي الباحث في شئون الحركات الإسلامية، قائلا؛ إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لن يؤثر على تحالفها وتبنيها وحمايتها لتنظيم الإخوان.
وأوضح البشبيشي، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أن بريطانيا الاستعمارية هي التي أنشأت التنظيم ودعمت حسن البنا مؤسسه ليكون أحد أدوات نفوذها في العالم، لافتا إلى أن بريطانيا ومخابراتها هي المرشد الحقيقي لتنظيم الإخوان.
الوطن: خلافات إخوان ليبيا توضح طرق استنزافهم أموال الدولة وثرواتها
يبدو أن خلافات جماعة الإخوان الإرهابية المتزايدة في ليبيا فجرت الكثير مما خفي عن أعين الشعب الليبي، فقد ظهرت العديد من الخلافات والانشقاقات داخل الجماعة التي تقود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، حملت معها فضائح وكشفت لليبيين طرق استنزاف أموال الدولة وثرواتها، حسبما ورد في تقرير عرضته قناة "مداد نيوز" السعودية، على "يوتيوب".
واتهم رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق عبد الرحمن السويحلي قيادات حزب العدالة والبناء، فرع تنظيم الإخوان في ليبيا، بإرهاق خزينة الدولة وصرفها في اسطبنول، وذلك ردا على اتهامه من قبل رئيس ديوان المحاسبة وعضو تنظيم الإخوان خالد شكشك، بالفساد وإهدار أموال عامّة بغير حقّ على سفرياته الخاصّة وإقامة عدد من أفراد أسرته في فندق بتونس، بمبلغ يقرب نص مليون دينار على نفقة المجلس الرئاسي.
و أوضح التقرير، أن رئيس لجنة السيولة في المصرف المركزي الليبي بالبيضاء رمزي آغا، أكد أن المركزي الليبي بطرابلس قام خلال الأيام الماضية بتحويل 4 مليارات من احتياطاته النقدية إلى المصرف المركزي التركي كوديعة بدون الحصول على عائد عليها.
الدستور: «جوكر الإخوان» يطلق حملة جديدة ضد رجال الأمن 
قالت مصادر مطلعة على أنشطة جماعة الإخوان الإرهابية إن الإخوانى تامر جمال، الذى يطلق على نفسه لقب «الجوكر»، يقود حملة تحريض جديدة ضد رجال الشرطة المصرية فى ذكرى تنحى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، بعد غدٍ الثلاثاء ١١ فبراير.
وأضافت المصادر، لـ«الدستور»، أن الدعوات التحريضية يتزعمها عدد من قادة العمل التخريبى داخل الجماعة، على رأسهم «الجوكر» ومجموعة أخرى من القيادات داخل الإخوان من الصفين الثانى والثالث، لافتة إلى أن تلك الدعوات جاءت بناءً على الاجتماع الأخير الذى عقده إبراهيم منير، نائب المرشد، مع مجموعة من شباب الجماعة الموجودين فى تركيا.
وأوضحت المصادر أن هناك عددًا من المخططات التحريضية الأخرى شارك فى إعدادها عدد من مسئولى العمل التحريضى داخل الإخوان، على رأسهم أيمن نور، رئيس مجلس إدارة قناة الشرق الإخوانية.
كما خصصت الجماعة الإرهابية ميزانية كبرى على مواقع التواصل الاجتماعى لتدشين إعلانات ممولة؛ تخوفًا من فشل الدعوات الجديدة، على غرار ما حدث مع دعوات التظاهر التى تزعمها المقاول الأجير محمد على، فى ذكرى ٢٥ يناير.
من جهته، قال هشام النجار، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن الشارع المصرى لفظ الجماعة الإرهابية، مشددًا على أن الجماعة فقدت قدرتها على الحشد أو تضليل الجماهير، خاصة بعد أن فضح مخططاتها عناصر من داخلها.
وأكد «النجار» ثقته فى فشل الدعوات الجديدة للتظاهر فى ذكرى تنحى «مبارك» كما فشلت سابقاتها، التى كان آخرها دعوات التظاهر فى ذكرى ٢٥ يناير، رغم الحشد الضخم الذى قادته الجماعة قبلها بفترة.

شارك