الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 11:01 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 11 فبراير 2020
اليوم السابع: مطالب النواب البريطانيين لإدراج الإخوان كمنظمة إرهابية × 5 معلومات
خطوات عديدة تتخذها دول أوروبا لمواجهة خطر جماعة الإخوان الإرهابية، ودورها التخريبي في مصر وفى دول العالم، حيث دعا نواب بريطانيون إلى إدراجها ضمن قائمة المنظمات الإرهابية التى تحرض على الكراهية وتدعو لمهاجمة المسيحيين حول العالم، وجاءت أبرز رسائل النواب البريطاني ضد الإخوان في البرلمان.
1-  تقدم النواب بطلبات استجوابات إلى الحكومة البريطانية بشأن قيام أعضاء من تنظيم الإخوان بأنشطة مشبوهة على أراضيها.
2- المطالبة بإجراء تحقيقات حول نشاط أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المتواجدين على أراضيها.
3-  المطالبة بطرد عناصر وقيادات الإخوان خشيةً من تأثيرهم على الأمن القومى البريطانى.
4-  أكدوا أن الإخوان أطلقوا تطبيقا يحرض على كراهية المسيحيين على مستوى العالم وقاموا بنشره بين المسلمين.
5-  وصفوا الجماعة الإرهابية بأنها السبب الرئيسى فى الهجوم على المسيحيين فى مصر مطالبيين بضرورة حظرها فى بريطانيا.
الفجر: تحركات مصرية.. هل تحظر بريطانيا جماعة الإخوان؟ 
أصبحت مساعي جماعة الإخوان الإرهابية الخبيثة وجرائمها الإرهابية في الدول العربية والغربية، على مرأى ومسمع جميع الدول، حيث تورط أعضائها في تمويل الإرهاب ومنظماته، لذا صنفت كجماعة إرهابية في الدول العربية، لكن تأخر تصنيفها في بريطانيا، حتى تعالت أصوات مجلس العموم البريطاني، للمطالبة بحظر الجماعة الإرهابية، قي ظل تحركات البرلمان المصري لكشف جرائمهم.
ومنذ تأسيس جماعة "الإخوان المسلمين"، على يد حسن البنا في مصر، في مارس 1928م، انتشر فكرها في عدد من الدول العربية، ثم في أنحاء العالم، ويقدر مراقبون أن فكر الجماعة منتشر في 72 دولة، وتصنف الجماعة نفسها على أنها حركة "إصلاحية شاملة"، في حين أنها ترتكب أعمال وجرائم إرهابية تستدعي تصنيفها "إرهابية".
علاقة بريطانيا بالإخوان
تعد بريطانيا المكان الأكثر أمنًا لجماعة الإخوان الإرهابية، حيث العلاقة التاريخية بالجماعة منذ عهد مؤسسها حسن البنا، وكذلك تأسيس الهلباوي للرابطة الإسلامية ببريطانيا بالعام 1997، إلى جانب هذا فالمزايا التي يقدمها القانون البريطاني للاجئين تدفع الإخوان نحوها.
كذلك الموقف البريطاني في العام 2014 والرافض لاعتبار الإخوان تنظيمًا إرهابيًا، وكذلك تقرير الحكومة البريطانية الصادر في ديسمبر من العام 2015 الذي يعدُّ تقريرًا دبلوماسيًا مرضيًا لجميع الأطراف؛ فمن ناحية لم يشِر إلى أن الإخوان جماعة إرهابية، ومن ناحية أخرى اعتبر بعض أقسامها وأطرافها متسمين بالتطرف والإرهاب.
مطالب بحظرها في بريطانيا 
ورغم ذلك، دعا نواب بريطانيون إلى إدراج الإخوان ضمن قائمة المنظمات الإرهابية التي تحرض على الكراهية، وتدعو لمهاجمة المسيحيين حول العالم، مطالبين الحكومة البريطانية وشركاءها بإصدار قرار ينص على تصنيف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي، وإجراء تحقيقات حول نشاط أعضاء جماعة الإخوان المتواجدين على أراضيها.
وشدد بوب ستيوارت عضو مجلس العموم البريطاني، على ضرورة حظر الجماعة فى بريطانيا، قائلا في كلمته أمام مجلس العموم: "التقيت بالإخوان في مصر عام 2011 في مقرهم الرئيسى وأكدوا لى أنهم ليس لديهم أى نوايا فى مصر، وأنهم لا يسعون لحكم البلاد، والآن هم السبب الرئيسي في الهجوم على المسيحيين في مصر".
تحركات مصرية
ومن المقرر، أن يتوجه وفد برلماني مصري، لبريطانيا لدعم حظر جماعة الإخوان، لإيضاح طبيعة أنشطة الجماعة ومخاطرها وجرائمها الإرهابية، حيث تشكل خطر دولي، وليس محلي فقط.
ونتيجة لأعمالها وجرائمها الإرهابية في الدول العربية، تعتبر مصر، من أوائل الدول العربية التي حظرت جماعة الإخوان، وصنفتها كجماعة إرهابية، لتليها تونس واليمن والأردن، الإمارات، السعودية، موريتانيا، لبنان، وفلسطين.
لن تصنف بريطانيا الإخوان كإرهابيين
وأكد طه علي الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أنه من غير المتوقع أن تقدم الحكومة البريطانية على إدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية نظرا للعلاقات التاريخية بين التنظيم الدولي للجماعة ولندن التي أسهمت في تأسيس الجماعة الأم من خلال الدعم المالي الذي قدمته لمؤسسها حسن البنا عن طريق شركة قناة السويس وهي الواقعة المعروفة تاريخيا، متابعا، أن حاليا فلندن تعد أكثر الملاذات الآمنة لقيادات الجامعة الهاربين من مصر بعد 2013؛ حيث تم منح قيادات الجماعة حق اللجوء السياسي فما إن تم القبض على عبد الرحمن عز القيادي في الجماعة بواسطة الشرطة الألمانية إلا وتم إخلاء سبيله نظرا لحصوله على حق اللجوء السياسي. 
وأوضح "علي"، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أنه لهذه العلاقة التاريخية بين لندن والجماعة يعيش على أرضها غالبية قادة الإخوان بالخارج مثل إبراهيم منير أمين التنظيم الدولي للإخوان والناشطة مها عزام، وأنس التكريتي، ومحمد رمضان حفيد حسن البنا، ومحمد سودان وسندس عاصم إحدى أعضاء الفريق الرئاسي لمحمد مرسي والمحكوم عليها بالإعدام في قضية التخابر مع حماس. 
موقف بريطانيا من الإخوان يرتبط بأمريكا
وحول الموقف البريطاني من تصنيف الإخوان، أشار الباحث الإسلامي، أنه يرتبط بالموقف الأمريكي الذي لم يستقر على تصنيف الجماعة بقائمة التنظيمات الإرهابية نظرا للدور الذي يلعبه عددٌ من الشخصيات الداعمة للجماعة في الضغط على واشنطن لعدم إقدامها على ذلك، فضلا عن نجاحها في التوغل بالمؤسسات الأمريكية كالكونجرس وبخاصة خلال فترة حكم الديمقراطيين والرئيس أوباما والتي انتعشت خلالها أحوال الجماعة على المستوى الدولي وهو ما عبر عنه السيناتور تيد كروز الذي تقدم إلى الكونجرس الأمريكي بمشروع قانون لإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب، وقدم معه أدلة على تواطؤ إدارة أوباما مع الجماعة، وهي العلاقة التي كشفتها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون خلال إحدى مؤتمراتها الصحفية في بوادبست عاصمة المجر في 30 يونيو 2011 أن واشنطن ترحب بالتواصل مع الجماعة، مردفا أنه بالنظر إلى التبعية البريطانية الملحوظة لواشنطن في سياستها الخارجية، فمن غير المستبعد إقدام لندن على إدارج الإخوان على قوائم الإرهاب ما لم تقدم واشنطن على ذلك.
حظر الإخوان شبه مستحيل
"تنظيم الإخوان عصا موسي في يد بريطانيا، فعملية الحظر شبه مستحيلة"، هكذا أوضح أحمد عطا الباحث في منتدى الشرق الأوسط، قائلا؛ إن هناك أكثر من محاولة لإدراجها كتنظيم إرهابي_ ولكن روابط وعلاقات الإخوان وبريطانيا تحديدا أشبه بالزواج الكاثوليكي يمنع فكرة اتخاذ قرار باعتبارها كجماعة إرهابية.
وأضاف "عطا"، في تصريحاته الخاصة ل"الفجر"، أن بريطانيا استفادت ومازلت تستفيد من وجود مكتب التنطيم الدولي في لندن، خاصة عندما قدم الملياردير إبراهيم منير أمين عام التنظيم الدولي في أوربا الكثير من الخدمات والمعلومات لحكومة توني بلير أثناء غزو التحالف البريطاني الأمريكي للعراق وقتها إخوان العراق فتحوا قنوات تواصل مع مكتب التنظيم الدولي وقدموا معلومات عسكرية عن صدام حسين والقوات العراقية قبل تنفيذ عملية الغزو، لافتا إلى أن بريطانيا وأمريكا أيضا صنعت فوضي الربيع العربي بورقة عناصر الاخوان ومكاتبهم التي تنتشر في منطقة الشرق الاوسط - لولا وجود مكاتب الاخوان في ليبيا واليمن وسوريا تحديدا ما أنهارت هذه الدول فعناصر الإخوان كانوا جزء مكون تنفيذي لمشروع الربيع العربي في ٢٠١١.
المطالبة بحظر الإخوان مغازلة سياسية
وفيما يخص مطالبة بعض أعضاء البرلمان بإدراج الإخوان كجماعة ارهابية، لفت عطا، أن هذا لا يتعدى نوع من المغازلة السياسية بعد ضعف تنظيم الإخوان في منطقة الشرق االأوسط وخروج مركزية التنظيم من مصر وانتقاله إلى تركيا_ وبريطانيا لها مصالح كثيرة في الخليج الذي لا يرغب في وجود الإخوان وبريطانيا تعلم ذلك.
 وعن تورط تنظيم الإخوان في ضلوعه لعمليات إرهابية، بريطانيا لديها الكثير  من المعلومات عن دور المحافظ الاستثمارية التي يمتلكها التنظيم الدولي في ماليزيا وفِي أوربا في تمويل تنظيمات إرهابية مثل تنظيم أنصار بيت المقدس في شمال سيناء وتنظيم المرابطين بقيادة هشام عشماوي بجانب جبهة النصرة وداعش في ليبيا_ هناك ١٩ مؤسسة دعوة داخل لندن تجمع أموال من جميع انحاء المنطقة العربية وتجمع ملايين الدولارات تحت مسمي مساعدة الفقراء في أوروبا هذه الأموال ٨٠٪؜ منها يوجها التنظيم الدولي لتمويل عملياته العسكرية في إطار مشروع الجبهات المتوحدة.
الدستور: «ذا ناشيونال»: الإخوان خطر على المسلمين والمسيحيين 
قالت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية اليوم، إن جماعة الإخوان تعمل في الخفاء الأن بعد طردها من مصر عقب الإطاحة بحكم محمد مرسي، لاسيما أنها تتبع نفس أيدولوجية تنظيم القاعدة وداعش، داعية أوروبا والعالم الغربي لإخراج الاخوان من مجتمعاتهم.
وأشارت "ذا ناشيونال"، إلى جلسة برلمانية بريطانية، حيث دعا أعضاء البرلمان إلى تسمية جماعة الإخوان المسلمين رسميًا كجماعة إرهابية من قبل المملكة المتحدة، حيث قال إيان بيزلي، من الحزب الاتحادي الديمقراطي في أيرلندا الشمالية، للبرلمان إن الإخوان يشجعون "الكراهية والهجمات على المسيحيين"، وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي استلهم حزب العدالة والتنمية إلى حد كبير من أيديولوجية الإخوان المسلمين، كان مشكلة للمسيحيين، وردد النائب المحافظ بوب ستيوارت تلك المخاوف.
وأضافت أن جماعة الإخوان هي بالفعل مشكلة للمسيحيين وغيرهم من الأقليات الدينية في الشرق الأوسط، ولكن ما فشل السيد بيزلي في الإشارة إليه، مع ذلك هو أن جماعة الإخوان تمثل مشكلة للمسلمين أيضًا.
ونقلت الصحيفة قول وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان: "لقد ناضلت الدول العربية والإسلامية منذ عقود ضد محاولاتها لتحويل المعتقدات المقدسة في المنطقة إلى أدوات للكراهية".
واستكملت: "منذ تأسيسها في عام 1928، لم تتوقف المنظمة، التي نشأت في مصر، عن الاستيلاء على السلطة وتأسيس ثيوقراطية إسلامية متعصبة في بلدها الأم، حيث تستهدف الجماعة بانتظام الكنائس القبطية والسياح والجيش، وأن الجماعة مسئولة عن العديد من الهجمات الدموية، ومحاولات الانقلابات".
يأتي ذلك فيما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الجماعة كمنظمة ارهابية في عام 2014، بعد أشهر قليلة من قيام المملكة العربية السعودية بالأمر نفسه.
ولكن الأن بعد أن طاردت الحكومات في مصر والخليج الجماعة، لجأت جماعة الإخوان المسلمين إلى الدوحة، التي ساعدت في تبييض صورة الجماعة خارج المنطقة، بما في ذلك في أوروبا.
وفي العام الماضي، كشف صحفيان فرنسيان عن تمويل الدوحة للجماعات الإرهابية، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين، في كتاب بعنوان "أوراق قطر - كيف تمول قطر أنشطتها الإرهابية تحت شعار الإسلام في فرنسا وأوروبا"، حيث تبين أن قطر نقلت 296 مليون درهم إلى أكثر من 140 مشروعًا في جميع أنحاء أوروبا لدعم توسع جماعة الإخوان في الغرب.
وفي أبريل الماضي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتزم إضافة جماعة الإخوان إلى القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.
واختتمت "ذا ناشيونال" قائلة: "لقد حان الوقت لأن تأخذ أوروبا على محمل الجد المخاوف من جماعة الإخوان".
العربية: نائب بريطاني: سأعمل على تصنيف الإخوان "منظمة إرهابية"
قال النائب في مجلس العموم البريطاني، إيان بيزلي، إنه سيجتمع مع وزير الداخلية البريطاني لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.
النائب في مجلس العموم البريطاني إيان بيزلي،يقول سيجتمع مع وزير الداخلية البريطاني لتصنيف الاخوان المسلمين كمنظمة إرهابية، وأستشهد بكلام وزير الخارجية السعودي أثناء زيارته للندن حيث قال، الإخوان حولوا معتقدات المسلمين المقدسة إلى أداة للكراهية،وأستغرب من عدم تصنفيهم كمنظمة ارهابية
واستشهد بكلام وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أثناء زيارته الأخيرة للندن، حيث قال إن "الإخوان حولوا معتقدات المسلمين المقدسة إلى أداة للكراهية"، كما أعرب عن استغرابه من عدم تصنفيهم منظمة إرهابية بالمملكة المتحدة.
وقال بيزلي إن على الحكومة البريطانية وشركائها أن يتحركوا لتصنيف الإخوان كتنظيم إرهابي، مشدداً على أن ذلك "التنظيم يحرض على الكراهية ويدعو إلى مهاجمة المسيحيين هنا وحول العالم".
وأضاف قائلاً: "وزير الخارجية السعودي كان هنا الأسبوع الماضي، وقال إن السعودية حظرت تنظيم الإخوان من البلاد، بسبب معتقداتهم التي تحرض على الكراهية.. ومن الرائع أنه قال لك الكلام واستغرب كيف أن المملكة المتحدة لم تتخذ إجراءات مشابهة ضد ذلك التنظيم".
وقال إنه "من الرائع أن نعرف أن تنظيماً كهذا يستغل معتقدات ثقافة كاملة لمهاجمة المسيحيين وآخرين"، واصفاً الأمر بـ"المرعب".
وقال "إنهم يستخدمون المساجد بطرق غير شرعية لبث الكراهية"، مشدداً على أهمية أن تتصرف بريطانيا بشكل حازم مع تنظيم الإخوان.
وأشار إلى أنه سيجتمع الأسبوع المقبل مع وزارة الداخلية لمناقشة حظر تنظيم الإخوان من البلاد.
صوت الأمة: سيد قطب تركيا.. مستشار أردوغان يجمل أفكار الإخوان ويروج لعنف «الإرهابية»
«ياسين أقطاي» مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لطالما كان ضيفا دائما على قنوات الإخوان الإرهابية، منتهزا كل مناسبة للدفاع عن الجماعة لتجميل وجهها وتنفيذ أجندتها حتى لو كان الأمر بعيد تماما عن شأن بلاده.
وأكدت داليا زيادة، مدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، أن إقدام ياسين أقطاي على إعداد كتاب يمجد فيه أفكار سيد قطب التكفيرية ليس أمرا مستغربا على الإطلاق، موضحة أنه ينتمي لجماعة الإخوان بحكم انتمائه لحزب أردوغان «العدالة والتنمية».
وأوضحت أن سيد قطب هو أحد الرموز المهمة لهم، وقد تم كشف الكثير عن حقيقة أفكاره الدموية من خلال مؤلفات وأعمال درامية شهدناها جميعاً في الفترة الأخيرة، ليس في عالمنا العربي فقط، ولكن حتى في أعمال غربية في أوروبا وأمريكا، وأصبح مؤلفوها يراجعون مواقفهم بشأن الإخوان وسيد قطب تحديداً.
وأشارت مدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة، في تصريحات خاصة إلى أن هذا تحرك من جانب إخوان تركيا وبالتحديد ياسين أقطاى يهدف إلى تجميل صورة قطب من جديد والاستمرار في نشر أفكاره التي ساعدت على ضم كثير من الشباب للتنظيم السري للإخوان على مدار عقود.
وبشأن اختيار ياسين أقطاي، لمحمد ناصر من أجل أن يستضيف ندوة التوقيع على كتابه قالت داليا زيادة: أما بالنسبة لمحمد ناصر فهو خدام الإخوان وأردوغان والمخابرات التركية في أي شيء وكل شيء، ومثله ليس عليه حرج إن قدم ندوة عن كتاب يمتدح سيد قطب أو يشيد بابن لادن حتى. 
ويكشف النظام التركى كل يوم مدى إيمانه بأفكار الإخوان التكفيرية، وأن العلاقة بينمها ليست فقط علاقة استضافة لقيادات الجماعة فى مدينة إسطنبول، بل إيمان بشيوخ التكفير داخل الجماعة، ففى إعلان واضح لتأثر النظام التركى بأفكار سيد قطب المعلم الأول للحركات الإرهابية في العالم، أصدر ياسين أقطاى مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كتابا بعنوان "سيد قطب.. بين غلو محبيه وظلم ناقديه" احتفى فيه بأفكار قطب واعتبرها ميراث عالمى يجب الاستفادة منه بحسب تصريحات سابقة له.
ومن المفترض أن يعقد أقطاى حفل توقيع لمجموعة من كتبه بينها هذا الكتاب، يوم الجمعة المقبل وسيديره محمد ناصر مذيع قناة مكملين الاخوانية، فى تأكيد على العلاقة الفكرية التى تجمع النظام التركى وجماعة الإخوان.

شارك