الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 16/فبراير/2020 - 01:03 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 16 فبراير 2020
اليوم السابع: أستاذ تاريخ: جماعة الإخوان عنيفة فى دعوتها.. والخلافة "مسألة وهمية"
قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، إن جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها عام 1928، ادعت أنها جماعة دعوية، هدفها إعادة الإسلام إلى سيرته الأولى.
وأضاف خلال ببرنامج "مانشيت" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، الذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، أن جماعة الإخوان كانت ترى المجتمع منحرف والشباب منحرفين، ولا بد من تقويمه من خلال "تجريعه الدواء"، بحد قوله، مستطردًا: "كانت جماعة عنيفة في دعوتها فلم تقل أعطوه الدواء، وإنما قالت جرعوه وهو فعل عنيف، ويرون أن الحالة الميؤوس منها يجب بترها".
وذكر أن الفتنة الأولى في الجماعة برزت عندما سأل أحد قياديها حسن البنا، وقال له "ننشر القيم الإسلامية ونعمل توعية للشباب، وأوعظوا المتبرجات، وقلت لنا هنحارب اليهود، بتكدس أسلحة في المقطم، لكننا محاربناش اليهود، وتقبل يد الملك فاروق، فأين أفكارك من أرض الواقع؟".
وعلق شقرة، على الدعوة للخلافة، قائلًا إنها مسألة وهمية لا دليل ولا نص فى القرآن عليها، حتى فى زمن الخلافة، كان هناك 3 خلافات متزامنة الأموية والعباسية والفاطمية، مردفًا: "عمر المسلمين ما توحدوا".
مصراوي: 11 أبريل.. الحكم في دعوى عزل موظفي الإخوان من الجهاز الإداري للدولة
قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، حجز الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي طالب فيها بإلزام السلطات بإصدار قرارات بفصل جميع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان من المناصب والوظائف التي يشغلونها في الجهاز الإداري للدولة، للحكم بجلسة 11 إبريل المقبل.
وقال سمير صبري المحامي بإن جماعة الإخوان هي خنجر مسموم في ظهر الوطن وأن وجودهم في الجهاز الإداري للدولة معوق لمسيرة التنمية والإصلاح الاقتصادي للدولة، مضيفًا أن المحكمة الإدارية العليا قد أصدرت حكما نهائيًا وباتًا باعتبار الانتماء لهذه الجماعة جريمة مخلة بالشرف؛ وبالتالي يتوجب فصل كل من يثبت انتماءه من الجهاز الإداري للدولة.
كما قدم حافظة مستندات للمحكمة بها الحكم سالف الذكر، وقدم أيضا قرار رئاسة مجلس الوزراء باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية، كما قدم الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية بحظر ترشح كل من ينتمي لجماعة الإخوان للانتخابات الرئاسية في الدعوى المقامة منه.
وطالب صبري في ختام مرافعته بإصدار حكم بفصل كل من ينتمي لهذه الجماعة الإرهابية من الجهاز الإداري للدولة، وعلى ضوء المستندات طالب هيئة قضايا الدولة بالاطلاع على المستندات التي قدمت منه.
وذكرت الدعوى رقم 66967 لسنة 73 قضائية، أنه في أعقاب ثورة يناير 2011، ووصول جماعة الإخوان لسدة الحكم أصدر رئيس الوزراء، وبعض القيادات الإخوانية آن ذاك قرارات عديدة الهدف منها تمكين أعضاء وكوادر جماعة الإخوان من السيطرة على مفاصل الدولة المصرية، عن طريق تولي هؤلاء المناصب القيادية للدولة بمختلف الوزارات والمؤسسات.
وأضافت الدعوى أن أغلب هذه الوظائف تم التعين فيها بالمخالفة للقانون، مؤكدًا أن وجود أعضاء وكوادر تلك الجماعة في مناصبهم حتى الآن دون صدور قرار بفصلهم يعرض المصالح العليا للبلاد للخطر باعتبارهم منتمين لجماعة إرهابية، وفقًا لحكم محكمة الأمور المستعجلة، وقرار رئيس مجلس الوزراء المنفذ له.
الوطن: باحث: بريطانيا قادرة على إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية
قال ماهر فرغلي الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، إن هناك تحولات في السياسات الداخلية بالمماكة البريطانية، بشأن تعاملها مع جماعة الإخوان الإرهابية خاصة بعد "بريكست" (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي)، مؤكدا أنه وإذا أدرجت بريطانيا الجماعة كمنظمة إرهابية سيحدث هزة في المركز الإعلامي والمالي للجماعة في لندن، رغم انتقال هذه المراكز الآن إلى دول أخرى ولا سيما السويد التي تعتبر القلب النابض للإخوان في أوروبا.  
وأضاف فرغلي، خلال لقاء ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على شاشة "صدى البلد"، والذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن نقاشات مجلس العموم البريطاني بشأن إمكانية إدراج الجماعة كمنظمة إرهابية جاءت نتيجة لجهود السنوات الماضية من مصر، موضحا أن الإخوان تتفق مع التيارات المتشددة في حلمهم الكبير وهو حلم الخلافة.
وأكد أن "بريطانيا قادرة على إدراج الجماعة كمنظمة إرهابية"، كما أنها تراقب عناصر الجماعة مراقبة جيدة رغم أنها تستخدمهم، "هما عاملين مع معاهم اتفاقية أنت طول ما أنت موجود هنا متعملش أي أعمال عنف، وتعطيني تقارير عن التنظيمات التي تتواصل معاها"، مشددا على أن الإخوان عملاء لجهاز الاستخبارات البريطاني
بلدنا اليوم: باحث في شئون الجماعات الإرهابية: محمود فتحي يترجم مخطط الإخوان لتحريك المشهد في مصر
أكد عمرو فاروق الباحث فى شؤون الجماعات الإرهابية، إن محمود فتحي يمثل أحد العناصر السلفية التي تمتلك القدرة على جمع أو حشد أو تعبئة التيار السلفي السائد والموجود داخل القاهرة، مشددًا أن محمود فتحي فى المقام الأول يحمل توجهات جماعة الاخوان.
وأضاف عمرو فاروق خلال حواره التليفزيونى فى برنامج "الكبسولة" للإعلامية أماني الخياط، المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن محمود فتحي بيترجم مخطط جماعة الاخوان الإرهابية من داخل تركيا الذين يسيروا فى أربعة مسارات رئيسية للتحرك والتحول فى المشهد الداخلى للدولة المصرية.
وأشار إلى، أن محمود فتحي يسعى فى ما يسمى بالجهاد السياسي والجهاد الإلكتروني أو الإعلامي وصناعة ما يسمى بالكائنات أو الأشخاص التي يتم توظيفها وذات الصفة المشابه.
وأكد أن جماعة الأخوان الإرهابية فى مراحل الضعف تقوم بصناعة بعض الكيانات التى تعبر عن توجهاتها دون أن تكون جماعة الإخوان والقيادات فى المشهد.
الوطن: عامر: شهادات مسجوني الإخوان بحسن المعاملة صفعة لـ"إعلام أردوغان وتميم"
أكد محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن زيارة وفد إعلامي من القنوات الفضائية العربية والأجنبية للسجون في مصر، وتفقدهم لعدد من مرافق "سجن طره" مثل فصول محو الأمية والمكتبة ودروس الوعظ الديني الإسلامي والمسيحي والمطبخ والعيادات والمستشفى والصيدلية وورشة أعمال النجارة ومعرض المنتجات الزخرفية والمنتجات الغذائية، إضافة إلى شهادات المسجونين خاصة من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية بحسن معاملتهم في السجون، بمثابة صفعة قوية على وجوه قيادات وأعضاء تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية وجميع التنظيمات والجماعات الإرهابية والتكفيرية التي خرجت من رحم هذه الجماعة، وأيضا صفعة على وجه إعلام تركيا وقطر.
وقال "عامر" في بيان له اليوم، إن اللقاءات التي جرت بين مراسلي الإعلام الأجنبي مع عدد من النزلاء واطلاعهم على أوجه الرعاية المختلفة (علاجية – تعليمية – دراسية – ثقافية – دينية) التي يوفرها قطاع السجون للنزلاء، تؤكد للرأي العام المحلي والعالمي أنها تتماشى مع مبادئ حقوق الإنسان، وان كل ما تبثه الآلة الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية ومنظمات حقوق الإنسان المشبوهة من أن هناك انتهاكات وحالات تعذيب تحدث داخل السجون المصرية، لا أساس له على أرض الواقع.
الزيارة كشفت أكاذيب الآلة الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية
وأشار "عامر" إلى أن هذه الزيارة كشفت جميع الأكاذيب والسموم التي تبثها الآلة الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية والقنوات الإعلامية التابعة للنظام الإرهابي التركي بقيادة سلطان الدم والإرهاب رجب طيب أردوغان، والنظام القطري الإرهابي ممثلا في أمير الدم والإرهاب تميم بن حمد، خاصة أن شهادات المسجونين كان من ضمنها شهادات من المسجونين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية والإعلام الإرهابي القطري.
يذكر أن قطاع السجون، استقبل عددا من مراسلي القنوات والوكالات الأجنبية بمصر من بينهم مراسلي قنوات "العربية – روسيا اليوم – سكاي نيوز – الإذاعة الألمانية – وكالة الأنباء الفرنسية"، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات.
أجرى المراسلون زيارة إلى سجني ليمان طرة وعنبر الزراعة بمنطقة سجون طرة، كما تفقدوا عددا من مرافق السجن (فصول محو الأمية – المكتبة – دروس الوعظ الديني الإسلامي والمسيحي – المطبخ – العيادات– المستشفى – الصيدلية – ورشة أعمال النجارة – معرض المنتجات الزخرفية – المنتجات الغذائية).
والتقوا بعدد من النزلاء واطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة (علاجية – تعليمية – دراسية – ثقافية – دينية) التي يوفرها قطاع السجون للنزلاء، تماشياً مع مبادئ حقوق الإنسان، كما تفقدوا مستشفى السجن وما تتضمنه من عيادات طبية وصيدليات، إلى جانب الخدمات الاجتماعية والكافيتريات والمكتبات، وورشة الأثاث والملاعب الرياضية.
الخياط: الإخوان تسعى لتجنيد مصادر جديدة باستخدام الإرهابي محمود فتحي
قالت الإعلامية أماني الخياط، إن جماعة الإخوان الإرهابية تبحث عن تجنيد مصادر جديدة بعد أن فقدت القدرة على الحشد.
وأضافت الخياط، خلال تقديمها برنامج "الكبسولة" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الجماعة تتواصل مع كل انتهازي يرغب في أن يكون مهما أو أن يرغب في أن يكون محط تقدير من المحيطين به، "بتدور على حد محتاج فيزا يسافر بيها، أو يلاقي جهة تصرف عليه أو يكون له كينونة ممكن يتحكموا فيها".
وتابعت أن الإرهابي محمود فتحي يسعى لتجنيد إرهابيين جدد ولم يضع في حساباته الاختلافات الأيديولوجية، "الخطاب من هذا الإرهابي واسع ويشمل الجميع ويوجه كلامه لكل المصريين، وساب الدنيا اللي مش راضية تسمعه لأنها اكتشفت كذبه وانفضوا من حوله وقرر يكلم الشعب المصري".

شارك