الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الثلاثاء 18/فبراير/2020 - 12:39 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 18 فبراير 2020
البوابة نيوز: تقرير.. السلطات الفرنسية تتحرك لمواجهة جماعة الإخوان الإرهابية داخل باريس 
عرضت قناة "إكسترا نيوز"، تقريرًا يسلط الضوء على تحركات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمواجهة مخطط الإخوان وقطر في باريس، والتصدى لمحاولات الجماعة السيطرة على المساجد في فرنسا.
ونقل التقرير، ما ذكرته صحيفة "لو فيجارو"، أنه من المفترض أن يذهب الرئيس الفرنسى، في 18 فبراير الجارى إلى منطقة ألزاس لإلقاء خطاب عن الانفصالية الإسلامية، حيث ينوى ماكرون في خطابه مهاجمة المتطرفين، ومعظم الجماعات التى تتبع الإخوان الممولة من قطر في تلك المنطقة.
وأوضحت القناة، أن خطاب إيمانويل ماكرون سيركز على الطائفية وضد الانفصالية في الجمهورية، وهى قضية حساسة للغاية، وقد وعد ماكرون بمعالجتها في بداية عام 2020، حيث كانت عنوان عدد كبير من الاجتماعات المشتركة بين إدارات كثيرة في الأسابيع الأخيرة، كما سيذهب رئيس الجمهورية الفرنسى إلى مدينة تولوز، من أجل مناقشة القضايا المتعلقة بمكافحة الانفصالية، وتمويل أماكن العبادة وتدريب الأئمة المتطرفين التى سبق وأن ربطت بالتمويل القطرى.
وأشارت القناة، إلى أن خطاب إيمانويل ماكرون سيركز على الطائفية وضد الانفصالية في الجمهورية، وهى قضية حساسة للغاية، وقد وعد ماكرون بمعالجتها في بداية عام 2020، حيث كانت عنوان عدد كبير من الاجتماعات المشتركة بين إدارات كثيرة في الأسابيع الأخيرة، كما سيذهب رئيس الجمهورية الفرنسى إلى مدينة تولوز، من أجل مناقشة القضايا المتعلقة بمكافحة الانفصالية، وتمويل أماكن العبادة وتدريب الأئمة المتطرفين التى سبق وأن ربطت بالتمويل القطرى.
أخبار اليوم: تحركات أوروبية لحظر نشاط الإخوان الإرهابية فى القارة العجوز
أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الزيارة التي يجريها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أحد المساجد فى مدينة تولوز الفرنسية لمواجهة سيطرة الإخوان على المساجد فى فرنسا، مشيرا إلى أن فرنسا بدأت تنتبه بشكل كبير إلى خطورة نشاط الجماعة فى باريس فى ظل التواعد المتزايد من السياسيين الفرنسيين الذين يطالبون بحظر نشاط الجماعة وطرد قياداتها من فرنسا.
وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن إعادة النظر فى نشاط الإخوان لم يقتصر على فرنسا فقط بل على العديد من دول أوروبا، وعلى رأسهم بريطانيا التى أصبحت تخشى من تزايد نشاط الإخوان على أراضيها، بالإضافة إلى وجود عدة لجان فى الاتحاد الأوروبى بدأت تعيد النظر فى نشاط الجماعة المنتشر فى القارة العجوز.
وأوضح الدكتور طارق فهمى، أن كل هذه التحركات تشير إلى أن جماعة الإخوان ستشهد تضييق شديد من قبل عدد من الدول الأوروبية خلال الفترة المقبلة، وهو ما دفع الجماعة لإعادة النظر فى نشاطها فى بعض الدول الأوروبية وتحاول نفاق تلك الدول من أجل إيقاف تلك التحركات.
وفى وقت سابق نقل موقع العربية، عن صحيفة "لوفيجارو الفرنسية"، تأكيدها أنه من المفترض أن يذهب الرئيس الفرنسى، فى 18 فبراير الجارى إلى منطقة ألزاس لإلقاء خطاب عن الانفصالية الإسلامية، حيث ينوى ماكرون فى خطابه مهاجمة المتطرفين، ومعظم الجماعات التى تتبع الإخوان الممولة من قطر فى تلك المنطقة.
الصحيفة الفرنسية، أشارت إلى أن خطاب إيمانويل ماكرون سيركز على الطائفية وضد الانفصالية فى الجمهورية، وهى قضية حساسة للغاية، وقد وعد ماكرون بمعالجتها فى بداية عام 2020 حيث كانت عنوان عدد كبير من الاجتماعات المشتركة بين إدارات كثيرة فى الأسابيع الأخيرة، كما سيذهب رئيس الجمهورية الفرنسى إلى مدينة تولوز، من أجل مناقشة القضايا المتعلقة بمكافحة الانفصالية، وتمويل أماكن العبادة وتدريب الأئمة المتطرفين التى سبق وأن ربطت بالتمويل القطري.
اليوم السابع: أحد حلفاء الإخوان يعترف بكوارث قنوات الجماعة وتطبيعها مع إسرائيل
فى إطار الانشقاقات والانقسامات التى تضرب قنوات الإخوان فى تركيا، واعترافات العاملين بتلك القنوات حول الفساد الذى يحوم حول تلك المنابر التحريضية التى تبث من تركيا، خرج أحد حلفاء الجماعة الإرهابية فى الخارج، وهو الشاعر مسعود حامد، ليكشف جانب آخر من الفساد داخل أبواق التنظيم فى تركيا، وعلى رأسهم قنوات مكملين والشرق ووطن.
وقال أحد حلفاء الإخوان فى اعترافاته التى نشرها عبر فيديو بثه عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إن قنوات الإخوان تنفذ جميع أنواع الانتهاكات التى ترفضها مواثيق الإعلام والصحافة وضمنها انتهاك حقوق العاملين وطردهم فى آى وقت، متهما قيادات الإخوان وقنواتهم بخيانة القضية الفلسطينية.
وقال مسعود حامد خلال الفيديو، إنه ركز على قنوات ووطن ومكملين والشرق لأنهم أكثر قنوات الإخوان شهرة، رغم وجود قنوات آخرى للتنظيم، حيث دعا حلفاء الإخوان لأن يعلنوا عدد الساعات التى خصصتها تلك القنوات للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن تلك القنوات خانت القضية الفلسطينية، بل واستضافت خبراء إسرائيليين، قائلا: الإخوانى محمد جمال هلال فى 1 فبراير 2017 استضاف الخبير الإسرائيلى هشام فريد، وادعى أنه كاتب فلسطينى ليضلل به أنصار الإخوان ولكن فى الحقيقة فإن هذا الشخص هو محلل إسرائيلى.
وأكد مسعود حامد أنه كان شاهد عيان على واقعة طرد أكثر من 200 عامل فى قنوات الإخوان، ولا اعرف كيف يعيشون وبيوتهم قد خربت بسبب الظلم والشللية ولا يوجد حرية رأي ف قنوات الجماعة، موضحا أنه من الصعب التحدث مع هؤلاء فى قنوات الإخوان بلغة القيم، وحينما تضامنت مع زملائى فى قناة الشرق تعجب أيمن نور من ذلك".
وأشار أحد حلفاء الإخوان، إلى أنه هناك أخطاء كارثية فى الخطاب الإعلامى بقنوات الإخوان الثلاثة مكملين والشرق ووطن، كتفاصيل تطبيع قنوات الإخوان واستضافة  إعلامى إخوانى يدعى محمد جمال هلال لأحد الصهاينة فى 2017 ، لافتا أن إعلام الجماعة بإسطنبول يعيش فى حالة المظلومية والإغاثة والندب كالنساء دون إيجاد أى حلول لتغيير الواقع كأنهم كربلائيون.
اتحاد الطلبة التونسى: الإخوان أصبحوا خطرا على بلادنا
انتقد رياض جراد المتحدث باسم الاتحاد العام لطلبة تونس، حركة النهضة – إخوان تونس- مؤكدًا أنها أصبحت خطرا على البلاد.
وقال "جراد" في تصريحات لـ"اليوم السابع" إن منظومة النهضة، بجانب يوسف الشاهد أصبحت خطرا حقيقيا على الحريات والمسار الديمقراطي في البلاد حيث يسعى "الشاهد" إلى ضرب الإعلام والضغط عليه لتأمين خروجه من السلطة والحيلولة دون تناول ملفاته و كل ما تعلق به من تجاوزات وانحراف بالسلطة خلال فترة حكمه .
وأشار إلى إنه على إثر استدعاء فريق مجموعة من الصحفيين نشروا وثائق تفضح "التنظيم السري لحركة النهضة" للتحقيق معهم اليوم لدى الفرق الأمنية، يخلف الأعراق والقوانين فضلا عن مخالفته الصريحة للدستور.
وقال :"تبعا للتجاوزات الخطيرة والغير مسبوقة في تاريخ القضاء التونسى و التي عرفها ملف الإعلامي "سامي الفهرى" المحتجز بصفة غير قانونية في سجن المرناقية بعد تعمد رفض قرار محكمة التعقيب القاضي بالإفراج عليه فأن المكتب التنفيذي لللاتحاد العام لطلبة تونس  يعبر عن مساندته الكاملة لكل الصحفيين والإعلاميين في قناتي "تونسنا" و "الحوار التونسي" وغيرهما من المنابر الحرة الذين طالتهم يد الترهيب بفبركة الملفات واستعمال القضاء".
وقد أكد صلاح مغاورى الكاتب المتخصص في الشؤون العربية، أنه حال فشل إلياس الفخفاخ في تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، ستدخل تونس في عدة مسارات صعبة، مشيرا إلى أن هناك توقعات بشكل كبير في المجتمع التونسى أن يقدم الرئيس قيس سعيد على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، حيث هناك تفسيرات قانونية لهذا الأمر تتيح للرئيس التونسى استخدام سلطاته في الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية بشكل مبكر.
وأشار الكاتب المتخصص في الشؤون العربية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إلى أن المادة 89 من الدستور التونسى تشير إلى أنه يجوز للرئيس التونسى الدعوة بعد 4 أشهر إلى انتخابات برلمانية مبكرة حال عدم التوافق على تشكيل الحكومة ومر حتى الآن شهرين على التكليف الأول لحكومة الحبيب الجملى ، وبعدها تم تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة وبعد غدا يكون قد مر شهر على تكليف الفخفاخ بتشكيل الحكومة وهو الأمر الذى يمكن لرئيس الجمهورية التونسية بالدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة لعدم التوافق على تشكيل الحكومة.
صدى البلد: مسئولة فرنسية: ماكرون يواجه مخططات الإخوان وقطر في أكبر معاقلهم داخل البلاد
يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غدا الي مدينة ملهاوس بمقاطعة الالزاس لإلقاء خطاب عند انفصالية الدين عن الدولة وذلك في خطوة غير مسبوقه بزيارة هذه المنطقة التي يوجد فيها الجامع الكبير والذي يعد من أكبر المساجد في فرنسا وأنه ليس فقط دارا للعبادة والصلاة بل أيضا به مركز ثقافيا كبيرا.
وعلقت الدكتورة جيهان جادو عضو مجلس الحي عن محافظة فرساي بفرنسا، في تصريحات لـ"صدى البلد، قائلا: إنه في الفترة الأخيرة قامت فرنسا بالتحري عن العديد من المساجد وثبت لها أن هذا المسجد له علاقة بجماعة الإخوان المسلمين وأن معظم التمويلات به من أموال قطر، مشيرة إلى أن ماكرون قرر مواجهة خطط الإخوان التي تتمثل في بث مشاعر الكراهية والغضب لدى الشباب الموجود بفرنسا، خصوصا في ظل استعداد فرنسا لانتخابات البلديات في هذه الفترة الحاسمة. 
وأضافت أن مثل هذه المساجد تلعب دورا خطيرا في انتشار الخطاب الديني المتشدد وتقوم بتعليم الشباب الإسلام السياسي وهو الذي دفع العديد من الشباب الفرنسي لاعتناق الدين الإسلامي مؤخرا ثم ثبت تورطهم في أعمال إرهابية، وهو ما شكل إشارة خطر علي الشباب المتواجد بفرنسا لأنهم يتلقون الدين علي يد شيوخ متشددين ويدعون إلى خطاب الكراهية.
وأكدت على ضرورة محاربة هؤلاء المتشددين بالفكر على ألا يقتصر الأمر على الدين الاسلامي ولكن لجميع الأديان لأن خطر التشدد ينتشر سريعا مما يؤتر علي مدنية الدولة ليس فقط  في فرنسا بل في العالم أجمع.
وأوضحت أن الاعتراف بأن جماعة الإخوان المسلمين جماعة خطرة يمثل خطوة مهمة ولابد من وقف التمويل القطري الذي يعد المحرك الأساسي لمعظم العمليات الإرهابية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم مؤخرا.

شارك