اليمن.. تحذيرات من خطر الحوثيين على الملاحة الدولية .... السعودية تعلن مشاركتها في مؤتمر نزع السلاح للتصدي لإيران.... تقرير لجامعة أكسفورد: قطر استخدمت حسابات مزيفة للتصعيد ضد الدول العربية

الإثنين 24/فبراير/2020 - 02:43 م
طباعة   اليمن.. تحذيرات إعداد: روبير الفارس
 
  اليمن.. تحذيرات
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  مساء اليوم 24 فبراير 2020.

السعودية تعلن مشاركتها في مؤتمر نزع السلاح للتصدي لإيران    
أعلنت السعودية مشاركتها في مؤتمر نزع السلاح القلق بشأن حالة الجمود والتعثر التي تواجه مهامه، مؤكدا أنها وقعت اتفاقيات دولية وتشريعات وطنية من أجل تفعيل جهود برامج نزع السلاح.
وأكد وزير الدول السعودي للشئون الخارجية عادل الجبير، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المذاع عبر فضائية العربية، اليوم الاثنين، أن هناك صمتا دوليا تجاه سلوك إيران في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المملكة ستدعم جهود نزع السلاح في منطقة الشرق الأوسط.
البوابة نيوز 

تحركات احتجاجية فى مناطق متفرقة من لبنان اعتراضا على إضراب الخبز
شهدت مناطق متفرقة من العاصمة اللبنانية بيروت وعدد من المحافظات الأخرى، تهافتا كبيرا من المواطنين اللبنانيين على المخابز والأفران لشراء الخبز، قبل ساعات من دخولها فى إضراب عام مفتوح احتجاجا على عدم استجابة الدولة لمطلب دعم القمح وزيادة أسعار الخبز فى ضوء ارتفاع أسعار المواد الأولية لصناعته.


وكانت الجمعية العمومية لاتحاد نقابة المخابز والأفران فى لبنان قد أعلنت قبل يومين إضرابا عموميا ابتداء من غد الإثنين ، وذلك ما لم تستجب الدولة لمطلبهم بدعم القمح، مشيرين إلى أن المخابز والأفران تتكبد خسائر مالية كبيرة يوميا فى ظل عدم توافر الدولار الأمريكى لاستيراد المواد الأولية التى تدخل فى عملية صناعة رغيف الخبز ، لا سيما المازوت لتشغيل الأفران والمخابز، والقمح والخميرة والسكر والأكياس البلاستيكية، وانخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

وتكالب المواطنون على الأفران والمخابز فى مختلف المحافظات اللبنانية واصطفوا فى طوابير طويلة لشراء الخبز، تحسبا لانقطاع الخبز من الأسواق مع دخول الإضراب حيز التنفيذ، فى حين عمدت بعض الأفران فى مناطق متفرقة إلى إغلاق أبوابها فى ساعات مبكرة من اليوم.

وسادت حالة من الغضب الشديد عددا من المناطق، كما شوهدت طوابير طويلة أمام المخابز والأفران وتطور الوضع إلى مشاحنات وصلت فى بعض الأحيان إلى إشتباك بالأيدى بين المواطنين بعدما عمد أشخاص إلى شراء كميات كبيرة من الخبز ، الأمر الذى أدى إلى اصطفاف الآخرين فى طوابير لأوقات طويلة.

من جانبهم، قامت تجمعات من المواطنين بقطع الطرق فى مناطق متفرقة من العاصمة بيروت ومحافظات أخرى، اعتراضا على إضراب الأفران والمخابز وعدم التمكن من شراء الخبز، واستخدم المحتجون الإطارات المشتعلة لإيقاف حركة السير.

وأعرب المحتجون عن غضبهم الشديد إزاء تفاقم الأزمات فى لبنان ووصولها إلى الخبز، بعد أزمات البنوك والوقود والمستلزمات الطبية والشُح فى الدولار الأمريكى ، مشددين على أن الأزمات بلغت حدا غير مقبول يطال كرامتهم بعدم قدرتهم على الحصول على الخبز.

وأكد المحتجون أنهم لا يقبلون بالأسباب التى دعت أصحاب الأفران والمخابز إلى إعلان الإضراب، مشيرين إلى أنهم سينظمون دعوات لمقاطعة كافة الأفران والمخابز التى ستستجيب لقرار الإضراب العام، فى حين قال آخرون إنهم سيهاجمون الأفران والمخابز إذا ما نفذت تهديدها بالإضراب.

ويشهد لبنان أزمة مالية واقتصادية ونقدية حادة وتدهورا فى الأوضاع المعيشية، على نحو غير مسبوق منذ فترة انتهاء الحرب الأهلية عام 1990.

وتسارعت وتيرة الأزمة الاقتصادية بصورة كبيرة تزامنا مع انتفاضة اللبنانيين المستمرة منذ 17 أكتوبر الماضى، حيث تشهد البلاد أزمات فى مختلف القطاعات الأساسية، لا سيما المحروقات والمشتقات النفطية، والكهرباء، والعلاج والأدوية، والقمح وغيرها.

كما تسبب النقص الحاد فى الدولار الأمريكى إلى اهتزاز سعر صرف الليرة اللبنانية وانخفاضه بنحو 50% فى السوق الموازية وتراجع القدرة الشرائية للعملة المحلية ووجود سعرين للصرف، الأول بمعرفة البنك المركزى (الدولار يساوى 1500 ليرة) والثانى فى السوق الموازية (الدولار يساوى 2200 ليرة بحد أدنى) بما أدى إلى تراجع حركة الاستيراد بصورة كبيرة وتأثر العديد من القطاعات الأساسية فى البلاد وجمود شبه كامل فى حركة التجارة والصناعة.
مبتدا 

تقرير لجامعة أكسفورد: قطر استخدمت حسابات مزيفة للتصعيد ضد الدول العربية
كشف تقرير مشروع الدعاية الإلكترونية، الذي أصدره معهد أكسفورد للإنترنت بجامعة أكسفورد، عن تراجع الحريات في قطر إلى جانب انخراطها في حرب دعائية ضد الدول العربية عبر الإنترنت. 

وحسب التقرير الذي يحمل عنوان "النظام العالمي لمعلومات التضليل.. 2019 الجرد العالمي للتلاعب المنظم بوسائل التواصل الاجتماعي"، أشار إلى أن الجهود في الدعاية الحاسوبية من قطر غير موثقة بشكل جيد، باستثناء عدد قليل من التقارير الإعلامية.

أشار التقرير إلى أن هناك أدلة على أن الدعاية الحسابية القطرية ساهمت في تصعيد الحرب عبر الانترنت. على سبيل المثال، في "الحرب على الإنترنت بين قطر والمملكة العربية السعودية"، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن هاشتاج "تميم المجيد" و "قطر ليست وحدها" ظهرت على الصفحة الرئيسية لتويتر، وأن "معظم التغريدات التي تستخدم هذه الهاشتاج تم دفعها بشكل ما من حسابات مزيفة.

ويتم تصنيف قطر بأنها غير حرة في التصنيف السنوي لحريات الإنترنت في فريدوم هاوس، حيث يتمتع الأمير تميم بن حمد آل ثاني، بجميع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، كما أن أربعة أخماس السكان ليسوا من المواطنين وليس لديهم حقوق سياسية مع عدد قليل من الحريات المدنية ومحدودية الوصول إلى الفرص الاقتصادية.
اليوم السابع 

الولايات المتحدة تدعو الحوثيين في اليمن إلى إسقاط تهم ضد بهائيين
دعت الولايات المتحدة الحوثيين في اليمن إلى اسقاط تهم موجهة ضد أتباع من الطائفة البهائية، وقالت إن 24 بهائيا سيمثلون أمام محكمة يمنية في جلسة جديدة الثلاثاء.

أعرب السفير المتجول الأميركي للحريات الدينية الدولية سام براونباك عن قلقه من تقارير تفيد بقيام محكمة في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين باستدعاء أتباع البهائية مرة اخرى، والذين وجهت إليهم في عام 2018 تهما تتعلق بالردة والتجسس.

وقال السفير الأميركي عبر حسابه على تويتر "نحثهم على إسقاط هذه الادعاءات والإفراج عن المعتقلين بشكل تعسفي واحترام الحرية الدينية للجميع".

ومن جانبها، أفادت الجامعة البهائية العالمية في بيان إن بهائيا من بين 24 سيمثلون أمام المحكمة الثلاثاء، قال إن مدعيا عاما أوضح له انه معتقل بسبب ديانته.

وقالت ممثلة الجامعة البهائية العالمية باني دوجال "البهائيون المحتجزون في صنعاء أبرياء، والتعذيب الجسدي والنفسي الذي يخضعون له مصمم لجعلهم يعترفون بجرائم لم يرتكبوها".

ويعاني البهائيون من اضطهاد في ايران التي تتهمها حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتحالف العربي بقيادة السعودية الداعم لها، بتوفير دعم بالمال والسلاح للمتمردين الحوثيين وحلفائهم.

ونشأت الطائفة البهائية إبان النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ويتبع أفرادها تعاليم بهاء الله المولود في ايران عام 1817، ويعتبرونه واحدا من رسل الله. لكن طهران تحظر البهائية وتعتبر اتباعها "جواسيس" لاسرائيل.

ويؤمن البهائيون بوحدانية الخالق، ووحدة البشر وتطوير الخصال الروحية وتكامل العبادة والخدمة، والمساواة بين الجنسين، وتناغم الدين والعلم، وذلك بحسب الموقع الالكتروني للجامعة البهائية حول العالم.
ايلاف

اشتباكات بين الجيش السوري وفصائل أنقرة في ريف إدلب
اندلعت في ريف إدلب الجنوبي، ، اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش السوري والفصائل الموالية لأنقرة، وسط استقدام الجيش السوري المزيد من التعزيزات بمنطقة جبل الزاوية، فيما نفذت الطائرات الروسية غارات جوية، استهدفت محيط تجمع «القوات التركية» المتمركزة في معسكر المسطومة جنوبي مدينة إدلب، وأشير إلى وقوع جرحى بصفوف القوات التركية؛ جرّاء قصف الجيش السوري لرتل تركي متوقف عند بلدة البارة في تلك المنطقة، في حين اعتقلت القوات التركية العشرات من المسلحين الموالين لها في شمال سوريا؛ بسبب رفضهم المشاركة في معارك إدلب.

ونقل نشطاء عن مصادر محلية، أن اشتباكات تدور قرب منطقة جبل الزاوية في جنوب إدلب، وأن استهدافاً طال محيط تجمع «القوات التركية» المتمركزة في معسكر المسطومة. وبحسب وكالة الأنباء السورية، نفذت وحدات الجيش السوري ضربات صاروخية ومدفعية على تحصينات ومحاور تسلل المجموعات الإرهابية من تنظيم «جبهة النصرة» في عمق انتشارها في عدد من قرى وبلدات ريف منطقة معرة النعمان الجنوبي بإدلب.

وأعلن المرصد أن غارات الطائرات الروسية طالت مناطق متفرقة من جبل الزاوية وجبل الأربعين جنوبي إدلب، إضافة إلى قصف صاروخي مستمر بعشرات القذائف الصاروخية على مناطق جبل الزاوية. كما أشار إلى وصول تعزيزات ضخمة لقوات الجيش السوري؛ متمثلة بعشرات عناصر المشاة إضافة إلى آليات ثقيلة على محور كفر سجنة في جبل الزاوية، جنوبي إدلب.

وفي المقابل، تحدث المرصد عن دخول رتل عسكري جديد للجيش التركي من معبر كفرلوسين الحدودي، ويتألف الرتل من نحو 65 آلية عسكرية، يضم جنوداً وآليات ثقيلة توجهت نحو مناطق إحسم والبارة ومحيط كفرنبل في جبل الزاوية. كما أعلن المرصد عن دخول رتل عسكري ل«القوات التركية» من معبر خربة الجوز الحدودي ويتألف من 10 آليات توجهت نحو نقطة المراقبة التركية المتمركزة في بلدة اشتبرق في ريف إدلب الغربي. من جهة أخرى، أفاد المرصد بوقوع جرحى في صفوف القوات التركية والفصائل الموالية لها؛ جرّاء قصف مدفعي من قوات الجيش السوري لمحيط رتل تركي متوقف عند بلدة البارة في جبل الزاوية جنوبي إدلب. وأضاف المرصد: إن القوات التركية اضطرت للانسحاب شمالاً باتجاه كنصفرة؛ بسبب اشتداد وتيرة القصف الصاروخي والجوي على محيط الرتل.

إلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن «القوات التركية اعتقلت عشرات الإرهابيين الذين يعملون بإمرتها في منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي؛ وذلك على خلفية محاولتهم الفرار إلى الأراضي التركية؛ لخوفهم من المشاركة في المعارك ومواجهة الجيش العربي السوري في إدلب»، مؤكدة أن «القوات التركية أغلقت الحدود أمام الإرهابيين الذين يعملون بإمرتها».
الخليج
       
اليمن.. تحذيرات من خطر الحوثيين على الملاحة الدولية
جددت الحكومة اليمنية الشرعية، الاثنين، تحذيرها من خطر تواجد ميليشيات الحوثي في أجزاء من الشريط الساحلي على خطوط الملاحة وحركة التجارة الدولية، وتهديد الأمن والسلم الدوليين.

واتهمت الحكومة، ميليشيات الحوثي باستغلال اتفاق السويد، وطالبت المبعوث الأممي باتخاذ موقف واضح وإعلان مصير الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد بشأن انسحاب الميليشيات من موانئ ومدينة الحديدة.
وجاء ذلك في تعليق الحكومة على إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأحد، اعتراض وتدمير زورق مفخخ أطلقته ميليشيات الحوثي من الحديدة، إضافة إلى اكتشاف وتدمير 3 ألغام بحرية بمضيق باب المندب.

وأفاد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أن ‏العملية الإرهابية الفاشلة التي خططت الميليشيات الحوثية لتنفيذها في البحر الأحمر وباب المندب تأتي ضمن المسار التصعيدي لجرائمها الارهابية، بعد مقتل قاسم سليماني، تنفيذاً لسياسات نظام إيران التخريبية في المنطقة.

وأضاف الإرياني أن "العمل الإرهابي الفاشل الذي خططت الميليشيات الحوثية لتنفيذه جنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد أطلق من محافظة الحديدة، واستمرار زراعة الألغام البحرية يؤكد من جديد الخطر الذي لا زال يمثله تواجدها في أجزاء من الشريط الساحلي على خطوط الملاحة وحركة التجارة الدولية وتهديدها للأمن والسلم الدوليين".

وأكد وزير الإعلام اليمني أن هذه" الجرائم الإرهابية ما كانت لتتم لولا استغلال الميليشيات الحوثية لاتفاق السويد واستمرار سيطرتها على موانئ ومدينة الحديدة"، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وطالب الوزير اليمني، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، باتخاذ موقف واضح من التصعيد المتواصل للميليشيات الحوثية والذي تجاوز الخطوط الحمراء بمحاولة استهداف حركة السفن التجارية، وإعلان مصير الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد بشأن انسحاب الميليشيات من موانئ ومدينة الحديدة.         
  العربية نت 

شارك