الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الجمعة 06/مارس/2020 - 11:28 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 6 مارس 2020
الدستور: «قتلة ينعون قاتلًا».. الإخوان يبكون على الإرهابى هشام عشماوي
حالة من الحزن انتابت عناصر جماعة الإخوان الإرهابية عقب تنفيذ حكم الإعدام على الإرهابى هشام عشماوى، المدان فى عدة قضايا إرهاب، أمس، بعد استنفاد جميع درجات التقاضى.
وخصص عدد من قنوات «الإخوان»، التى تبث من تركيا، ساعات وبرامج للتعاطف والدفاع عن «عشماوى»، واستعراض تاريخه داخل الجماعات والتنظيمات المسلحة، فيما تداول شباب الجماعة وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعى صورة الإرهابى، واصفين إياه بأنه كان «يحارب أعداء الإسلام وحاملًا لرايته».

وقاد حملة الدفاع عن «عشماوى» الإعلامى الإخوانى محمد ناصر، الذى استعرض تاريخ «عشماوى» داخل الحياة العسكرية، وكيف التحق بالجماعات والتنظيمات المسلحة فيما بعد.

وكتب القيادى الإخوانى الهارب لدى كندا، عمر الحداد، على «فيسبوك»: «هشام عشماوى الذى قاتل ضد مصر، أختلف كثيرًا مع فكره وتوجهه، لكن ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأصابه، رحمه الله وغفر له».
ونعى حساب يدعى «مالك المصرى»، وهو أحد شباب «الإخوان» قبل التحاقه بالتنظيمات الإرهابية لدى سوريا، «عشماوى» معتبرًا إياه بأنه من «المهاجرين لرفع الإسلام».

وتعليقًا على ذلك، قال إبراهيم ربيع، القيادى المنشق عن تنظيم الإخوان: «نعم.. هشام عشماوى عنصر إخوانى، لأن تنظيم الإخوان تنظيم إرهابى كبير تتفرع منه تنظيمات الإرهاب فى العالم، ويمثل الأساس الفكرى والعقائدى لجميع تنظيمات الخوارج فى العالم». وأضاف: «لا يمكن لأى عنصر الانتماء إلى تنظيم أممى إلا إذا مر بتنظيم له قواعد فى الأقطار المحلية، ولا تتوافر هذه الصفة إلا فى تنظيم الإخوان وتنظيمه الدولى المنتشر فى أكثر من ٥٠ دولة».

وتابع: «لا يمكن للتنظيمات الإرهابية التى ليست لها قواعد محلية أن تعمل فى أى بلد من دون دعم لوجستى وتدريب وإيواء عناصرها، وتوفير الملاذات الآمنة والحاضنات الاجتماعية، ومدها بالعناصر الجاهزة للاندماج وتنفيذ الهجمات، ولا يتوافر ذلك إلا لتنظيم محلى أممى مكلف بمهام أممية تقوده قوى الشر، هذا هو تنظيم الإخوان الإرهابى».

ونفذت الجهات المعنية، صباح أمس، حكم الإعدام على «عشماوى»، بعد إدانته بحكمين من المحكمة العسكرية فى قضيتى «الفرافرة» و«أنصار بيت المقدس ٣»، لثبوت إدانته بارتكاب عدد من الجرائم، منها المشاركة فى استهداف وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، فى عام ٢٠١٣، برصد موكبه وتصويره والتخطيط لاغتياله، بسيارة مفخخة يستقلها أحد العناصر التكفيرية.

واشترك «عشماوى» فى التخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية بقناة السويس، خلال النصف الثانى من عام ٢٠١٣، إلى جانب الاشتراك فى تهريب أحد عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس»، وكنيته «أبوأسماء»، من داخل أحد المستشفيات الحكومية فى الإسماعيلية، بعد إصابته بشظايا متفرقة فى جسده والتحفظ عليه بحراسة شرطية، بالاشتراك مع أفراد من تنظيمه الإرهابى.

وتولى «عشماوى» قيادة مجموعة إرهابية خلفًا للمكنى «أبومحمد مسلم»، واستخدم تكتيك «الصيد الحر» خلال النصف الثانى من عام ٢٠١٣، المتمثل فى التحرك بسيارة على الطرق المختلفة بنطاق الجيش الثانى، واستهداف المركبات العسكرية فى أثناء تحركها باستخدام الأسلحة النارية. واستهدف إحدى السيارات العسكرية، التى كان يستقلها ٥ أفراد تابعين للقوات المسلحة أثناء سيرها على طريق «الصالحية الجديدة»، كما استهدف سيارة عسكرية أخرى يستقلها ضابط و٥ جنود على الطريق نفسه.

العين الإخبارية: صفعة جديدة لـ"إخوان تونس".. استقالة الرجل الثاني بـ"النهضة"
استقال الرجل الثاني في حركة النهضة الإخوانية عبدالحميد الجلاصي، الأربعاء، من الحزب، واضعا حدا لانتمائه إلى التنظيم الإخواني بعد 40 سنة من المشاركة السياسية في صفوفه.

وقدم الجلاصي، نائب رئيس الحركة راشد الغنوشي، استقالته وفق مصادر مقربة من الحركة.

وتعتبر الاستقالة بمثابة "الصفعة" القوية لتنظيم الإخوان في تونس، ومنعرجا مفصليا في تاريخها، إذ إنها تأتي على خلفية معركة داخلية حول غياب الديمقراطية في حركة النهضة.

تشريع "التكفير".. مطلب إخوان تونس لتصفية الخصوم
وبيّنت مصادر مطلعة في أحاديث لـ"العين الإخبارية" أن قطيعة الجلاصي مع حركة النهضة بالأساس تنامي ملفات الفساد المالي المرتبطة بعائلة الغنوشي، خاصة ابنه معاذ الغنوشي وصهره رفيق عبدالسلام.  

وأكدت أن استقالة الجلاصي جاءت بعد إصرار راشد الغنوشي على ترؤس الحركة في مؤتمرها القادم والبقاء على رأس حزب النهضة، رغم معارضة القوانين الداخلية للحزب التي تنهي عهدته في شهر مايو/أيار المقبل.

ثنائية الفساد والاستبداد
ويعتبر عبدالحفيظ الزياني، الناشط السابق في "الحركة الإسلامية"، أن توالي الاستقالات في حركة النهضة منذ انتخابات 2019 تعود إلى رفض الرغبة "الجامحة" لرئيس الحركة لاحتكار الحزب وتمويلاته وتوزيعها وفق رغبات عائلته وأصهاره.

وأكد أن حركة النهضة الإخوانية هي مجرد "نمر من ورق"، حسب تعبيره.

وتابع لـ"العين الإخبارية": "لقد خسرت الحركة كل معاركها من الانتخابات الرئاسية مرورً بسقوط حكومتها المقترحة، حكومة الحبيب الجملي ووصولا إلى عجزها عن التموقع في الوزارات السيادية في حكومة إلياس الفخفاخ".

ورجح أن يكون مؤتمرها الانتخابي القادم في مايو/أيار بمثابة الانفجار السياسي الكبير رفضا لثنائية الفساد والاستبداد التي تميز المحيط المقرب لراشد الغنوشي والعناصر التي تدين بالولاء له.

إخوان تونس يسعون لاختطاف "الدستورية".. وخبراء: لإعاقة الرئيس
وسبق الجلاصي إلى الاستقالة كل من زبير الشهودي مدير مكتب الغنوشي (شهر سبتمبر/أيلول 2019) والمكلف بالعلاقات الخارجية محمد غراد (يونيو/حزيران 2019) وعضو مجلس الشورى حاتم بولبيار (أغسطس/آب 2019) واعتزال عبدالفتاح مورو السياسة، وهو أحد مؤسسي الحركة إثر نتائج الانتخابات الرئاسية.

وينفرد الغنوشي برئاسة حركة النهضة منذ تأسيسها في سبعينيات القرن الماضي، وهو ما يعتبره العديد من المتابعين دكتاتورية إخوانية لا تؤمن بالديمقراطية ولا بالتداول السلمي للسلطة.  

ويرجح أن تعيش حركة النهضة باستقالة الرجل الثاني فيها مسارا جديدا قد يعصف بوحدتها، في ظل تراجع وزنها الانتخابي من سنة 2011 إلى سنة 2019.

فيتو: أستاذ علوم سياسية: تحالف قطر والإخوان استراتيجية شاملة للعب دور إقليمي أكبر وأوسع
قال الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن قطر تتحالف مع حزب الإصلاح الإخواني كجزء من ‏استراتيجية قطرية شاملة على مستوى المنطقة، للتحالف مع إحدى أكثر حركات الإسلام السياسي تنظيما وانتشارا في المنطقة وهي جماعة ‏الإخوان الإرهابية، والذي يتيح لها فرصة أكبر للعب دور إقليمي، مما يعزز قدرتها على التدخل في الشؤون الداخلية للدول التي توجد ‏فيها.‏

وأوضح في تصريح خاص لـ«فيتو» أن علاقات قطر مع فرع الإخوان في اليمن بدأت منذ منتصف تسعينيات للقرن ‏الماضي، وكانت في البداية خافتة وعلى استحياء حتى لا تثير حساسية النظام السياسي، وتؤثر فى العلاقات المتطورة بين البلدين في ‏ذلك الوقت. ‏ 

الخلاصة نت: ناشط سياسي يوجه إنتقاذاً لاذعاً لإخوان اليمن 
وجه الناشط السياسي الدكتور حسين لقور، اليوم الجمعة، انتقاذا لمليشيات الإخوان الإرهابية
وكتب لقور عبر "تويتر": "يعيش إخوان اليمن الفترة الأخيرة واحدة من أصعب مراحل الحرب، فسقوطهم المدوي في الجوف و قبلها في نهم دون سقوط قتيلا واحدا كشف عوراتهم".

وأضاف: "فالحيرة و فقدان البوصلة لديهم نتيجة جهلهم إلى أين تسير الأمور أربك قياداتهم قبل قواعدهم الذين بدأوا يشعرون أن أيام صعبة قادمة عليهم لا تبشرهم بخير".

سبوتنيك: الأسد: "الإخوان المسلمون" ليس لديهم أخلاق سياسية أو إنسانية وإنما طباعهم العنف
 أعلن الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس الخميس، أن جماعة "الإخوان المسلمين" ليس لديهم أخلاق سياسية أو إنسانية وإنما طباعهم العنف.
وقال الأسد خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24":
"التقيت بشخصيات تنتمي للإخوان المسلمين من دول عديدة، واحد منهم من تركيا... هناك من كان من مصر... هناك من كان من فلسطين وغيرهم، الكل قام بالعمل نفسه، كان يقول كلاماً جميلاً جداً عن سورية أو عن علاقة شخصية معي، ولكن عندما تتغير الأمور هو ينقلب ضدك! هؤلاء هم الإخوان المسلمون، لا توجد لديهم أخلاق سياسية ولا أخلاق اجتماعية ولا أخلاق دينية. بالنسبة لهم الدين ليس خيراً وإنما عنف... هذا هو مبدؤهم، لذلك من الطبيعي أن يقوم أردوغان بما قام به طالما أنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين. الانتهازية...عدم الوضوح...الكذب المستمر...هذا جزء من طباعهم".
وأكد السيد الرئيس السوري أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يقاتل في سوريا إلى جانب الإرهابيين انطلاقا من أيديولوجيته الإخوانية، لذلك فهو غير قادر على أن يشرح للشعب التركي لماذا يرسل جنوده إلى سورية ويقتلون فيها، وأوضح الأسد أنه لا يوجد عداء بين الشعبين السوري والتركي وأن العلاقات تعود إلى طبيعتها بعد أن يتخلى أردوغان عن دعم الإرهاب، وفق وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

ولفت الأسد إلى أن معظم الدول العربية حافظت على علاقاتها مع سوريا ولكن بشكل غير معلن خوفا من الضغوط الغربية والأمريكية عليها أما بالنسبة للدول الأوروبية فإن سورية لا تضيع وقتها بالحديث عن الدور الأوروبي نظراً لارتباط السياسة الأوروبية بالسياسة الأمريكية وتبعيتها للسيد الأمريكي.

شارك