كورونا يهدد عمال منشآت كأس العالم .. الخارجية الأمريكية تعلق والدوحة تحبس أنفسها

الخميس 12/مارس/2020 - 12:25 م
طباعة كورونا يهدد عمال علي رجب
 

بات العاملة الوافدة بقطر في خطر شديد والموت يحاصرهم من كل جانب، في ظل الاهمال الحكومي والقمع الشديد وكذلك انتشار فيروس كورونا المستجد بين العامملين في انشاء ملاعب مونديال قطر 2022، مما يهدد تنظيم الدوحة لكأس العالم المقبل.

وقد أعلنت وزارة الصحة  القطرية الاربعاء 11مارس، عن تسجيل ٢٣٨ حالة اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في دولة قطر لوافدين من المخالطين للحالات الثلاث التي تم الإعلان عن اصابتهم بالفيروس يوم الأحد الماضي ممن يقيمون بمجمع سكني واحد، وهو ما يشير إلى انهم من العاملة الوفدة والتي تعمل في ملاعب كرة القدم  لكأس العالم 2020.
وأوضحت الوزارة أن الحالات الجديدة التي تم تسجيلها هم من الذين كانوا يخضعون للحجر الصحي ضمن الإجراءات الاحترازية منذ اكتشاف اصابة الوافدين الثلاثة، الأمر الذي منع من مخالطتهم لبقية أفراد المجتمع، ليصل بذلك عدد حالات الاصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد الى ٢٦٢ حالة حتى الآن.
وتفيد الوزارة بأنه من المرجّح ارتفاع عدد المصابين بالفيروس وسط المخالطين للمرضى الوافدين الذين تم الاعلان عنهم سابقا، والخاضعين للحجر الصحي داعية أفراد المجتمع الى الاطمئنان حيث انه كافة الحالات المعلنة تتمتع بحاله صحية جيدة جدا ويتلقون الرعاية الطبية بمركز الأمراض الانتقالية.
الخارجية الأمريكية وفي ظل تردي أوضع العاملين في اعمال انشاء بمباني وملاعب كأس العالم.
وأكدت الخارجية الأمريكية، الأربعاء 11 مارس، استمرار الانتهاكات في قطر بحق العمال الأجانب المتواجدين على أراضيها.
وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها: إن حكومة قطر لم تتخذ الإجراءات الكافية لوقف الانتهاكات بحق العاملين فيها، لافتة إلى وفاة بعض العاملين في قطر نتيجة ظروف العمل القاسية.
وأضافت أن العاملين الأجانب في قطر يقطنون في معسكرات ضيقة وقذرة وخطيرة، والعاملون في قطر يواجهون إجراءات قانونية حرمتهم من الإنصاف.
وأكدت الخارجية الأمريكية أن السلطات القطرية فشلت في توفير الحماية للعاملين فيها.
وفي وقت سابق  موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية، إن موقع "ذا هيمالايا تايمز" النيبالى أكد أن السلطات القطرية أوقفت تأشيرات عمل 40 ألف عامل نيبالى من أصل 400 ألف نيبالى يعملون بالدوحة لتكثيف العمل والانتهاء من أعمال إنشاء مبانى كأس العالم، وقال الموقع: أن قطر مهددة برحيل جميع العمال الأجانب، بسبب تفشى "كورونا" وعدم وجود إجراءات وقائية مشددة.

وأضافت الموقع التابع للمعارضة القطرية، أن شركات الطيران النيبالية قد أوقفت خدمات السفر إلى قطر، ويتم إعادة العمال عند رغبتهم فى مغادرة الدوحة، لذا سوف يلجأ نظام تميم لإيقاف أعمال الإنشاءات لحين عودة العمال، وبذلك يصبح مونديال "قطر 2022" مهدداً بالانهيار.

المغرد السعودي البارز منذر آل الشيخ مبارك، اعتبرتصريحات الخارجية الأمريكية حول انتهاك حقوق العمال في قطر، ومع انتشار فيروس كورونا بات النظام القطري في أزمة شديدة
وقال منذر آل الشيخ مبارك عبر "تويتر":" ترى مايقصدون كاس العالم بيطيروجه مبتسم ذو عيون مبتسمة" موتوقعا ان يتم سحب ملف مونديال 2022 من قطر واسناده لبريطانيا.


شارك