"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 18/مارس/2020 - 09:49 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  18 مارس 2020.

 والبداية من صحيفة "عكاظ" وتحت عنوان: الحوثي يصفي قيادات صنعاء

قالت الصحيفة: وسط تزايد الخلافات بين قيادات الحوثي على السلطة والنفوذ والأموال، كشفت مصادر يمنية موثوقة لـ«عكاظ»، أن زعيم مليشيا الانقلاب عبدالملك الحوثي طلب تصفية قيادات حوثية لا تنتمي إلى محافظة صعدة، متهماً إياهم بأنهم خونة وبقايا نظام الرئيس الراحل علي صالح.

«التحالف» يستهدف مواقع وتعزيزات للحوثيين

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد: استهدفت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أمس، تحركات وتعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظات الجوف ومأرب وصنعاء شرق البلاد.
وذكرت مصادر محلية لـ«الاتحاد»، أن مقاتلات التحالف شنت أربع غارات على مواقع وتحركات للميليشيات الحوثية في مديرية خب والشعف الواقعة شمال شرق محافظة الجوف، وتدور فيها مواجهات متقطعة بين القوات الحكومية وميليشيات الحوثي التي كانت استهدفت قبل ساعات، بصاروخ باليستي، موقعاً للجيش في المديرية ذاتها، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العسكريين.

التعاون الخليجي يؤكد على دعمه للحل السياسي في اليمن

دوليا قال موقع اليمن العربي: شدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، على الموقف الثابت لمجلس التعاون في إنهاء الأزمة في اليمن.
وأكد، خلال استقباله سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد بن سعيد آل جابر، اليوم الاثنين، أن مجلس التعاون يتمسك بإنهاء الأزمة في اليمن من خلال الحل السياسي، مشيدا بجهود المملكة من دعم إغاثي وإنساني.

تفكيك عبوات ناسفة بمقر نقطة الارتباط بالحديدة

وبحسب صحيفة البيان: فككت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة عبوات ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بمقر نقطة الارتباط الثالثة بخط كيلو 16 شرق مدينة الحديدة .

الحوثي يتكبد خسائر فادحة ويخسر رهان الأنفاق في الحديدة

وفي المعارك الدائرة في الحديدة قالت صحيفة الخليج: تكبدت ميليشيات الحوثي، أمس الاثنين، خسائر بشرية ومادية فادحة، فضلاً عن خسارتها الرهان على استراتيجية حفر الأنفاق لتنفيذ تسللات صوب المناطق المحررة في جبهات محافظة الحديدة، غربي اليمن.

فرق صحية ومراكز عزل تصدياً لكورونا

وفي خبر لموقع العربية: أعلن رئيس الوزراء معين عبدالملك، أن الحكومة قامت بتجهيز 11 فريق صحي في المنافذ والبحرية والجوية لفحص القادمين إلى البلاد من فيروس كورونا.
ولفت عبدالملك في خطاب متلفز وجهه لليمنيين، مساء الاثنين، إلى أن حكومته أقامت 12 مركز عزل للحجر الصحي في المحافظات المختلفة.

وزير الإعلام يطالب المجتمع الدولى بإدانة اختطاف الحوثيين 7 مديرات مدارس

قالت صحيفة اليوم السابع: طالب وزير الإعلام معمر الأرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن مارتن غريفيث ومنظمات حماية المرأة وكافة الشرفاء والأحرار بإدانة صريحة لجريمة اختطاف المليشيا الحوثية، صباح اليوم، لسبع من مديرات المدارس في صنعاء، واقتيادهن إلى جهة مجهولة.

الجيش الوطني يستعيد مواقع استراتيجية في الجوف

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث تمكنت قوات الجيش الوطني بإسناد جوي من تحالف دعم الشرعية، أمس، من دحر الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً من مناطق استراتيجية في محافظة الجوف في هجوم عكسي، بالتزامن مع صد هجمات انقلابية أخرى في صرواح (غرب مأرب) وفي الضالع(جنوب).


شارك