ندوة مشروع مكافحة التطرف عبر الإنترنت: الدولة والإرهابيون الأجانب ذوو الخلفيات الإسلامية واليمينية المتطرفة

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 03:58 ص
طباعة ندوة مشروع مكافحة حسام الحداد
 
كان الهجوم الإرهابي الأخير لداعش في فيينا بمثابة تذكير بالتهديد الذي يشكله الوجود المستمر للشبكات الإسلامية المتطرفة في أوروبا. الجاني المزعوم الذي تم تحديده على أنه Kujtim Fejzulai - مقاتل إرهابي أجنبي منتمي (FTF) ، حاول الانضمام إلى داعش في سوريا في أواخر عام 2018 - يبدو أنه كان عضوًا في مثل هذه الشبكة في النمسا. نفذ فجزلاي هجومه بعد أن قضى عقوبة السجن لمحاولته الانضمام إلى داعش ، لكن تم الإفراج عنه مبكرًا. وهذا يؤكد التهديد الناجم عن السجناء الإرهابيين المتطرفين الذين قد يعودون إلى الانخراط في أنشطة إرهابية عند إطلاق سراحهم. علاوة على ذلك ، فإن محاولة فجزلاي الفاشلة للسفر إلى سوريا تضع مرة أخرى قضية العائدين من المقاتلين الإرهابيين الأجانب التابعين لداعش ، أو المفرج عنهم ، أو المنتمون في بؤرة جهود مكافحة الإرهاب الأوروبية.
يواصل مشروع مكافحة التطرف (CEP) سلسلة الندوات المستمرة التي تركز على المقاتلين الأجانب (الإرهابيين) من خلفيات أيديولوجية مختلفة. خلال هذه الندوة عبر الإنترنت ، سيقوم CEP بتقييم كيفية تعامل دول أوروبا الغربية المختلفة مع القضية المستمرة الخاصة بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب والعائدين. ما هي البرامج والاستراتيجيات التي طورتها الدول وكيف يمكن تحسين سياساتها؟ ما الذي يمكن أن نتوقعه مع استكمال المزيد والمزيد من الإرهابيين المدانين من ذروة داعش في 2015-2016 أحكامهم بالسجن ومن المقرر إطلاق سراحهم؟
أخيرًا ، من المفيد مقارنة تجربة معالجة قضية المقاتلين الإرهابيين الأجانب المتطرفين بتجربة المقاتلين الأجانب العائدين الذين لديهم خلفية يمينية متطرفة عنيفة. شارك هؤلاء الأفراد في النزاع في أوكرانيا وعادوا إلى ديارهم في كثير من الأحيان ولم يواجهوا أي تداعيات قانونية. ما هي السياسات الحالية التي تعالج هذه القضية؟ هل هي فعالة ، وهل يمكن تحسينها ، وماذا يمكن أن نتوقعه في المستقبل؟
إن التناقض بين التجربتين الغربيتين سيقدم نظرة مقارنة حول كيفية تعامل الدول مع قضية انتشار مواطنيها في النزاعات الخارجية والتهديدات المتأصلة طويلة المدى المرتبطة بظاهرة المقاتلين الأجانب (الإرهابيين) بعد عودتهم إلى ديارهم.
ستقام الندوة باللغة الإنجليزية عبر Zoom في 30 نوفمبر 2020 الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة / 16:00 بتوقيت وسط أوروبا.
تانيا ميهرا ، قائدة مشروع أولى / زميلة أبحاث أولى ، المركز الدولي لمكافحة الإرهاب (ICCT)
سياسات الترحيل والملاحقة القضائية الأوروبية الحالية لإعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب المتطرفين
Kacper Rekawek ، باحث مشارك في CEP وزميل مشارك في GLOBSEC
السياسات الأوروبية الحالية التي تتعامل مع عودة المقاتلين الأجانب اليمينيين المتطرفين
مقدم الندوة:
الدكتور هانز جاكوب شندلر ، مدير أول ، CEP
إذا كنت ترغب في المشاركة في هذا الحدث ، يرجى التسجيل على هذا الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_6s68Tv6VRLCRJNJq8Fxnag

شارك