«إخوان ليبيا» يفشلون في السيطرة على البرلمان.. السيسي: وضع «الإخوان» على قائمة الإرهاب ليس من فراغ.. حراك شعبي تونسي يستهدف «منظومة الإرهاب» داخل البرلمان

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 03:58 ص
طباعة «إخوان ليبيا» يفشلون إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 10 ديسمبر 2020.

«إخوان ليبيا» يفشلون في السيطرة على البرلمان

فشل إخوان ليبيا في السيطرة على البرلمان، رغم تحقيق النصاب القانوني لجلسة غدامس، وعجزوا على تنفيذ انقلابهم على رئاسته الحالية الممثلة في المستشار عقيلة صالح، مرحّلين مشروعهم لجلسة أخرى، حددوا لها 21 و22 ديسمبر الجاري، غير أن مراقبين يرون أن ما عجزوا عن تحقيقه في الجلسة الأولى لن يتوصلوا إليه في الجلسة الثانية. وعلق عضو مجلس الدولة الاستشاري الخاضع لسيطرة الإخوان عبد الرحمن الشاطر، على نتائج البيان الختامي لجلسة النواب بغدامس، بالقول «إن فرحة التئام المجلس في غدامس لم تتم»، مؤكداً أن دوامة الصراع ستستمر والقادم بائس.

غياب أممي

واعتبر رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، عبد المنعم اليسير، إن دور جماعات التطرّف ومنها تنظيم الإخوان الإرهابي، وغياب التجربة البرلمانية والحزبية من أسباب انقسام مجلس النواب. بدورهم، لفت محللون، إلى أنّ محاولة الإخوان السيطرة على البرلمان، كانت من دون غطاء أممي أو دولي، إذ لوحظ الغياب التام للبعثة الأممية عما سمي بجلسة التوحيد والمصالحة سواء في طنجة المغربية أو في غدامس، كما لوحظ عدم اعتراف رئيس البرلمان بتلك الاجتماعات بما يجعل مقرراتها مجرد حبر على ورق، لذلك وجد المجتمعون في غدامس أنفسهم أمام عراقيل دستورية وقانونية تجعل أي تحرك لاختيار رئاسة جديدة للبرلمان باطلة وغير قابلة للتطبيق الفعلي في ظل استمرار حالة الانقسام الحاد بين أطراف النزاع.

شروط

وأبرز النائب محمد العباني، أن النظام الداخلي لمجلس النواب حدد عدة شروط لصحة انعقاد الجلسة، من بينها الدعوة لانعقاد الاجتماع، وإدارة الجلسة، وهي من اختصاص مكتب الرئاسة بإدارة الجلسات وتنظيم عملية التصويت على القرارات والقوانين وإعلان نتائج التصويت بمساعدة المقرر، كما أن مقر مجلس النواب مدينة بنغازي، ويجوز له عقد جلساته في أي مدينة أخرى يراها بموافقة أعضائه بالأغلبية المطلقة، ولا يكون انعقاد مجلس النواب صحيحاً إلا بحضور الأغلبية المطلقة للأعضاء لحظة بدء الجلسة، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين إلا في الحالات التي يشترط فيها أغلبية موصوفة.


استفزازات تركية قرب خط «سرت - الجفرة» سعياً لإبعاد الحل في ليبيا

نفّذ الطيران التركي المسيّر، طلعات استفزازية في مناطق الهيشة الجديدة وزمزم والوشكة، المتاخمة للخط الأحمر غربي سرت. وأكّدت مصادر عسكرية، أنّ عدداً من المسيرات التركية رُصدت وهي تجوب مناطق غرب سرت بعد إقلاعها من مصراتة، إلّا أنّها لم تقترب من مواقع تمركزات الجيش الوطني، مشيرة إلى أنّ هذه الخطوة استفزازية وتكشف عن رغبة الرئيس التركي رجب أردوغان في إشعال حرب جديدة، في تحدٍ صارخ للإرادة الدولية والجهود الأممية لتحقيق السلام في ليبيا.

في الأثناء، علمت «البيان»، أنّ القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، نقل إلى المسؤولين في مصر تحذيرات من اندلاع حرب يخطط لها الأتراك وعدوان مرتقب يدبّر أردوغان لشنه على منطقة الخط الأحمر (سرت - الجفرة)، بهدف خلط الأوراق وعرقلة الحل السياسي والإطاحة باتفاق جنيف بين وفدي اللجنة العسكرية المشتركة «5 + 5».

وقالت تقارير إعلامية إيطالية أمس، إن أردوغان هدد برد انتقامي شديد عقب سيطرة الجيش على سفينة شحن مملوكة لتركيا ترفع علم جامايكا بعد دخولها منطقة عمليات عسكرية قبالة ساحل منطقة رأس الهلال، مشيرة إلى معلومات عن تحليق عسكري تركي في منطقة سرت والجفرة، على خط الهدنة بين الجيش والميليشيات.

وكان الجيش الوطني أعلن حالة النفير العام في مناطق التماس مع الميليشيات على طول خط وقف إطلاق النار سرت الجفرة، مؤكداً استعداد قواته لمواجهة أي عدوان محتمل ينفذه مسلحو الوفاق بدعم القوات التركية ومرتزقة أردوغان.


البرهان ينتقد أداء السلطة الانتقالية بالسودان

انتقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أداء الحكومة الانتقالية، رغم مرور أكثر من عام على تشكيل هياكل السلطة بمجلسي السيادة والوزراء، وقال «انقضى أكثر من عام على تكوين هياكل الحكم الانتقالي والتجربة أثبتت العجز الكامل عن تحقيق تطلعات الشعب والثورة»، وحض على إكمال هياكل الدولة قبل مطلع العام المقبل.

وقال البرهان خلال مخاطبته ختام العام التدريبي للقوات المسلحة (تهارقا 4) شمال العاصمة الخرطوم إن معاناة المواطنين تفاقمت في الحصول على مقومات واحتياجات الحياة اليومية، ولفت إلى أن جائحة كورونا زادت من تلك المعاناة، مشيراً إلى أن ذلك الواقع حتم قيام مجلس شركاء الفترة الانتقالية، بمبادرة من قوى إعلان الحرية والتغيير، وتمت إجازة ذلك والموافقة عليه في جلسة مشتركة بين مجلسي السيادة والوزراء، وتم نشره في الجريدة الرسمية لجمهورية السودان.

وأكد البرهان أن مهام مجلس شركاء الفترة الانتقالية تتمثل في القيام بمعالجة التباينات وتقريب وجهات النظر بين أجهزة ومكونات الحكم، بالإضافة إلى خدمة المصالح العامة للدولة بما يساهم في نجاح وتعزيز مهام الفترة الانتقالية، نافياً أية علاقة للمجلس بمهام أجهزة الدولة السيادية والتنفيذية، كما أنه لا يلغي دور المجلس التشريعي في الرقابة والتشريع، وأشار إلى أن كل الشركاء تم ترشيح عضويتهم والآن بصدد عمل لائحة لضبط أعمال المجلس.

السيسي: وضع «الإخوان» على قائمة الإرهاب ليس من فراغ

شدّد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، على أنّ وضع تنظيم الإخوان على قائمة الإرهاب في مصر والعديد من الدول، ليس من فراغ. وأضاف السيسي، خلال مقابلة مع صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية: «يبدو لي أن فرنسا أصبحت تقيس بصورة أوضح الآن مدى الخطر الذي يمثله الإخوان على المجتمع والمواطنين الأوروبيين، ليس من فراغ وضع الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية في مصر أو في العديد من بلدان المنطقة الأخرى، فتغلغل عملهم في المنظمات الخيرية والمنظمات الإرهابية المسلحة التي يسيطرون عليها وتدخلهم في الدوائر السياسية المؤسساتية، يمثل تهديداً وجودياً للدول، وهم يختبئون وراء الدين لتبرير شمولية رؤيتهم. مصر، مثل فرنسا، دفعت ثمناً باهظاً للإرهاب، وعندنا كان المواطنون المسلمون والأقباط والقوات المسلحة والشرطة ورجال القضاء، ضحية لأعمال الإرهاب الوحشي، ونحن لم نتوقف عن التحذير من هذه الأيديولوجية المميتة التي لا تعرف حدوداً، ودعونا إلى تنسيق دولي لمكافحة الإرهاب». وأكّد السيسي، على ضرورة معاقبة الدول التي تمول وتسلح هذه المنظمات الإرهابية.

وحول العلاقات مع فرنسا، قال الرئيس المصري، إن التعاون العسكري والأمني مع باريس يتجاوز الإطار المحدود للتبادل التجاري أو شراء المعدات، وعلاقاتنا تتطور في إطار من الشراكة الاستراتيجية التي تشمل مختلف الأوجه ذات الصلة بعلاقات الدفاع. وعن ملف سد النهضة، أشار السيسي إلى أن مياه النيل أمر حيوي بالنسبة لمصر، والخلاف مع إثيوبيا بشأن السد امتد طويلاً، فالسد يمثل لإثيوبيا مصدراً للتنمية المشروعة، إلا أن ملء السد بشكل أحادي بمخالفة مبادئ وقواعد القانون الدولي، يهدد إمدادات المياه لـ100 مليون من المصريين.

قضية

أكّد الرئيس المصري، أنّ مصر دائماً ما دافعت وتواصل العمل من أجل التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف أن مصر ساندت جميع الجهود الدولية، وتعول على دعم الإدارة الأمريكية الجديدة وأوروبا، من أجل التوصل دون أي تأخير إلى حل إقامة الدولتين على حدود عام 1967.


حراك شعبي تونسي يستهدف «منظومة الإرهاب» داخل البرلمان

تتجه منظمات تونسية إلى تنظيم سلسلة من الاحتجاجات الداعية لإخراج ما تصفها بمنظومة الإرهاب من البرلمان، من بينها يوم غضب. وعُقد لقاء تنسيقي بين عدد من المنظمات الوطنية والجمعيات بمقر الاتحاد التونسي للشغل للإعداد لتحركات شعبية. وقال ائتلاف الصمود، إنّه يعوّل على أنصاره وأنصار الدولة الوطنية المدنية، للنزول إلى الشارع وممارسة الضغط السلمي حتى تحقيق مطالبهم. واعتبر الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، أنّ البلاد مهدّدة بالضياع حال بقاء الجميع في وضع المتفرج، وأنّ التونسيين يعيشون إحباطاً عاماً، مشيراً إلى أنّ المسؤولية جماعية في إعادة الأمور إلى نصابها.

في السياق، قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، إن الاتحاد لم يقدم مبادرته بشأن الحوار الوطني لمجلس نواب الشعب، بسبب صمته على التهجم الذي طال الاتحاد بمقر البرلمان من طرف كتلة ائتلاف الكرامة، مضيفاً أنّ الاتحاد قرر مقاطعة كل جلسات الاستماع بالبرلمان، احتجاجاً على تعرضه المتكرر للاستهداف من طرف بعض النواب المحتمين بالحصانة البرلمانية.

وأوضح الطبوبي، أنّ الاتحاد راسل أخيراً رئيس مجلس النواب، راشد الغنوشي، من أجل دعوته لإصدار موقف من التهجم الذي يتعرض له اتحاد الشغل، ولم يتلق بعد رداً رسمياً، لافتاً إلى أنّه سيتم استمرار مقاطعة أعمال البرلمان لحين إصدار موقف رسمي يدين الاعتداء على اتحاد الشغل.

خطر داهم

إلى ذلك، حمّلت الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، مسؤولية استشراء خطاب العنف والتكفير وتهديد مكاسب المرأة إلى فشل وعجز رؤوس السلطات الثلاث في بث خطاب يثمّن المكاسب ويكرّس العدل والمساواة بين الفئات والجهات ويحافظ على مدنية الدولة ويبعث الاطمئنان على سيادة الدستور والقانون والالتزام بتطبيقه على الجميع. واعتبر حزب التيار الشعبي المعارض، أنّ كتلة ائتلاف الكرامة هي الغرفة الثانية لكتلة حركة النهضة في البرلمان، وأحد أذرعها الإجرامية والمكلفة بالمهام القذرة لإشاعة العنف والفوضى.

احتجاج

في الأثناء، قال الحزب الدستوري الحر، إنّه سينظم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الشؤون الدينية، للمطالبة بقطع الاتفاقيات المبرمة مع تنظيم ما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والجمعيات المشبوهة، وتعديل بنود الاتفاقيات المبرمة مع جمعيات أجنبية في اتجاه منع تدخلها في المجالات السيادية للدولة. وأضاف الحزب في بيان، إنه وفي إطار اعتصام الغضب الذي يخوضه لحض الحكومة على اتخاذ الإجراءات القانونية لحل الجمعية الأجنبية المسماة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الناشطة في تونس لنشر الفكر الظلامي، وعلى إثر الاتصالات التي قامت بها رئيسة الكتلة البرلمانية وشرحها كل المعطيات حول مخاطر مثل هذه التنظيمات التي كونت أخطبوطاً من الجمعيات للتحريض على تقويض النموذج المجتمعي التونسي، وأمام صمت الوزارة وعدم قيامها بواجبها في قطع الاتفاقيات المبرمة مع هذا التنظيم الخطير، سينظم وقفة احتجاجية السبت المقبل للمطالبة بقطع الاتفاقيات مع هذه التنظيمات الظلامية.


تركيا.. عقوبات أوروبا على مرمى حجر

بعد طول صبر على الاستفزازات التركية، والعبث بالأمن في منطقة شرق المتوسط، تستعد أوروبا لتنفيذ وعيدها بفرض عقوبات على أنقرة، ما يجعل المزيد من الشركات التركية والمسؤولة عن أعمال التنقيب غير المشروعة في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط، في مرمى السياط الأوروبية.

ولن يكتفي الاتحاد الأوروبي على ما يبدو بذلك بل سيعد قوائم إضافية لقائمة العقوبات المعدة أصلاً منذ العام 2019، ولن يتوانى كذلك عن توسيع نطاقها حال تطلّب الأمر.

كشّر الأوروبيون عن أنيابهم بعد أن أعطوا أنقرة الفرصة تلو الأخرى وهي تمارس المراوغة واللعب على الحبال والتعدي على حقوق غيرها، إلى أنّ توصّل الاتحاد الأوروبي إلى قناعة مفادها إخفاق تركيا في خلافاتها مع اليونان وقبرص على موارد الغاز الطبيعي شرق المتوسط، وتعدي أنقرة على حقوقهما، فيما يرى العضوان في التكتّل أن العقوبات الأوروبية لا تصل إلى مدى كافٍ.

ويستشعر الأتراك الخطر المحدّق والذي يصر الرئيس رجب طيب أردوغان على زج بلاده بها غير آبه بما قد تجره من ويلات على الشعب. ووصل التذمّر الشعبي من ممارسات أردوغان إلى الحد الذي جأرت فيه عدد من الأحزاب السياسية بمر الشكوى، بل وأطلقت عديد التحذيرات من مغبة العناد والتمادي، بل والمطالبة بتقديم تنازلات حتى لا تكون البلاد عرضة لعقوبات كبيرة.

يدرك قادة سياسيون أتراك أنّ البلاد أصبحت على مفترق طرق مع أعضاء التكتّل الأوروبي بسبب الممارسات غير المسؤولة والأنشطة غير المشروعة في منطقة شرق المتوسّط، فضلاً عن الأزمة مع الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية «أس400».

وأطلق السياسيون التحذيرات من مواجهة البلاد عقوبات أوروبية وأمريكية مركبة ومعقدة، حال لم يقدّم أردوغان تنازلات خلال شهري مارس وأبريل المقبلين، لافتين إلى أنّ أنقرة تهدف من خلال زيادة التوتّر شرق المتوسط هو السعي لعقد مفاوضات مع اليونان، إلا أنّ ما أفسد مخططها توحّد الموقف الأوروبي والاتفاق على قلب رجل واحد، بعد أن نجحت كل من اليونان وأثينا في جعل التوتر شرق المتوسط أحد أهم الملفات على الطاولة الأوروبية.

ولم ينسَ السياسيون الأتراك التنويه على العزلة العميقة التي باتت تعيشها تركيا، بعد أن تسبّبت استراتيجيتها في نفاد صبر الأوروبيين، فيما نجحت أنقرة في تفادي العقوبات الأوروبية خلال قمة الاتحاد أكتوبر الماضي، بعدما قامت بسحب سفينة أوروتش رئيس من شرق المتوسط، إلّا أنّ التكتيك لن يجدي نفعاً.

استفزازات تركية غرب سرت ومساعٍ لإشعال الحرب في ليبيا

نفّذ الطيران التركي المسيّر طلعات استفزازية في مناطق الهيشة الجديدة وزمزم والوشكة، المتاخمة للخط الأحمر غربي سرت.

وأكّدت مصادر عسكرية، أنّ عدداً من المسيرات التركية رُصدت وهي تجوب مناطق غرب سرت بعد إقلاعها من مصراتة، إلّا أنّها لم تقترب من مواقع تمركزات الجيش الوطني، مشيرة إلى أنّ هذه الخطوة استفزازية وتكشف عن رغبة أردوغان في إشعال حرب جديدة، في تحدٍ صارخ للإرادة الدولية والجهود الأممية لتحقيق السلام في ليبيا.

في الأثناء، علمت «البيان» أنّ القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، نقل إلى المسؤولين في مصر تحذيرات من اندلاع حرب يخطط لها الأتراك وعدوان مرتقب يدبّر أردوغان لشنه على منطقة الخط الأحمر سرت الجفرة، بهدف خلط الأوراق وعرقلة الحل السياسي والإطاحة باتفاق جنيف بين وفدي اللجنة العسكرية المشتركة «5 + 5».

وقالت تقارير إعلامية إيطاليةاليوم الأربعاء، إن أردوغان هدد برد انتقامي شديد عقب سيطرة الجيش على سفينة شحن مملوكة لتركيا ترفع علم جامايكا بعد دخولها منطقة عمليات عسكرية قبالة ساحل منطقة رأس الهلال، مشيرة إلى معلومات عن تحليق عسكري تركي في منطقة سرت والجفرة، على خط الهدنة بين الجيش والميليشيات.

وكان الجيش الوطني أعلن حالة النفير العام في مناطق التماس مع الميليشيات على طول خط وقف إطلاق النار سرت الجفرة، مؤكداً استعداد قواته لمواجهة أي عدوان محتمل ينفذه مسلحو الوفاق بدعم القوات التركية ومرتزقة أردوغان.


شارك