"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 10:47 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 24  ديسمبر 2020.

مرحلة جديدة من الصراع بين أجنحة قيادة ميليشيا الحوثي..


دخل الصراع بين أجنحة قيادة ميليشيا الحوثي مرحلة جديدة وخرجت المواجهة إلى العلن بإقالة أحد الوزراء في الحكومة التي لا يعترف بها أحد، وتعيين بديل له محال للتحقيق في قضايا فساد، في إطار سعي كل جناح إلى احتكار الفساد لنفسه، دون شركاء.

الجناح الذي يتزعمه وزير داخلية الجماعة عبدالكريم الحوثي وهو أيضاً عم زعيم الميليشيا كان أقال وزير المياه نبيل الوزير المدعوم من الجناح الآخر في قيادة الميليشيا والذي يقوده محمد علي الحوثي، لكن هذا الجناح لم يسكت وشن حملة على الوزير الجديد عبدالرقيب الشرماني ونشر وثائق تؤكد أن الرجل أوقف في نوفمبر الماضي من قبل هيئة مكافحة الفساد التابعة للحوثيين، على خلفية قضايا فساد في وحدة مشاريع المياه والصرف الصحي بالمدن الحضرية التي كان يتولى مسؤوليتها قبل تعيينه، واتهم بفساد متعلق بالمشاريع الممولة من المنظمات الدولية


محمد علي الحوثي كتب مطالباً الوزير الجديد بإثبات براءته من قضايا الفساد أو أن يستقيل من منصبه فوراً ومع هذا القول احتشد ناشطو الجماعة خلفه ووجهوا اتهامات لأحمد حامد مدير مكتب مهدي المشاط رئيس ما يعرف بالمجلس السياسي.

رئيس الرئيس

وقال أحد نشطاء الجماعة إن حامد أصبح رئيس الرئيس، فيما قال أحمد المؤيد وهو إحدى الواجهات السياسية الحوثية في الخارج، «قبل شهر يتم إيقافه من الهيئة العامة لمكافحة الفساد.. اليوم يعينونه وزيراً». وأضاف «إذا لم يكن هذا تدويراً للنفايات.. فكيف يكون التدوير؟».

وحسبه فإن مدير مكتب المشاط يحمي الفاسدين، وأنه عين ياسر الواحدي مدير عام شركة النفط في ذمار وصنعاء نائباً لوزير النفط، رغم أنه متهم بالفساد، فتحت هذه الملفات أمام القضاء وصدرت أوامر بالقبض عليه لكن رئاسة المجلس السياسي حمته وتمت مكافأته بتعيينه نائباً لوزير النفط.

وبالمثل رد حامد بتسفيه الانتقادات له قائلاً «إنه يعلم أن محاربته للفساد، ستواجه بمثل هذه الانتقادات وتقدم وزير إعلام الميليشيا حملة الدفاع عنه والقول بأنه يقود مشروع للإصلاحات لا تعجب المتقاعسين».

مواجهات كبيرة

ومنذ أشهر دخل الجناحان في مواجهات كبيرة للانفراد بالفساد، والسيطرة على القضاء ومحرري عقود بيع العقارات. وفسر الأمر على نطاق واسع أنها محاولة للاستيلاء على مصادر التمويل والتحكم بجهاز القضاء، من خلال إدخال تعديلات على قانون السلطة القضائية من خلال إضافة ممثل للرقابة في كل محكمة مهمته مراقبة أداء القضاة ورفع تقارير بذلك إلى مجلس القضاء الحوثي باتخاذ العقوبات ضد القضاة.

تقرير: مدارس الحوثي مراكز لتفريخ الإرهابيين


وسعت مليشيا الحوثي من سياسة تحويل المدارس الحكومية باليمن إلى مراكز دينية مسائية تحاكي "حوزات إيران" لتفريخ أجيال من المتطرفين الانتحارين.

وأطلقت مليشيا الحوثي على مراكز دينية دشنتها مؤخرا في عدد كبير من المحافظات اليمنية اسم "المدارس العصرية المسائية" وتعتمد على استثمار قاعات المدارس الحكومية في فترة المساء.

ويقوم الحوثيون بتحويل القاعة الدراسية في المدرسة الواحدة إلى مركز ديني منفصل (على شكل حوزات إيران) يحتضن 20 طالبا ويديره مرشد ديني واحد من المرجعيات الحوثية بنظام يطابق حوزات دينية تنشر التعليم الطائفي في "إيران" وجنوب لبنان، كما يشبه التعليم بالعصور الغابرة على أيدي رجال الدين.


كما أن "الكيفية المتبعة في التدريس في هذه المراكز تطابق تماما نهج الحوزات الإيرانية وإن اختلفت بعض الشيء في المسميات فهي تلغي نظام الصفوف وتعتمد على الفردية وتحاكي تجمع الحلقات القديمة التي كانت بالمساجد المخصصة لتعليم تفاسير الدين.

وعلمت "العين الإخبارية"، من مصادر تربوية يمنية أن عدد هذه المراكز الطائفية المتطرفة بالآلاف، وتم فتحها في أكثر من 2000 مدرسة حكومية تنتشر في محافظات "صنعاء" و"ذمار"، و"تعز"، و"إب"، و"حجة"، و"المحويت"، و"الحديدة" من بينها 200 مدرسة في محافظة إب و100 مدرسة في مناطق مدينة تعز غير المحررة.

بالوثائق.. أمن لحج يدحض مزاعم تنفيذ حملة لهدم منازل دون مصوغ قانوني


نفى المكتب الإعلامي التابع لإمن لحج ما نشرته بعض المواقع الإعلامية عن ما يسمى ملاك في منطقة جعولة بمديرية تبن لحج يتهمون فيه الأجهزة الأمنية بمحافظة لحج بتنفيذ حملة أمنية بلباس مدني وهدم منازلهم بدون اي مصوغ قانوني.
وحصل الموقع على رد من ادارة امن لحج عن تلك الاخبار التي وصفها المكتب الاعلامي التابع لإمن لحج بالزائفة جاء فيه " ان ماقامت به الأجهزة الأمنية في محافظة لحج من توقيف عبث طال ممتلكات الدولة وهي عبارة عن أراضي تم البسط عليها بطريقة غير قانونية من قبل مخالفين للقانون دون أي مصوغ ".

ان نزول الأجهزة الأمنية لوقف وإزالت أي استحداثاث عشوائية جاءت بناء على توجيهات قضائية وكذا رئيس اللجنة الأمنية ورئيس لجنة الأراضي في المحافظة.

انه و من خلال هذه الأوامر القضائية التي قضت بتوفير حماية أمنية قامت الأجهزة الأمنية بتنفيذ ما طُلب منها كونها جهة تنفيذية وفقا للقانون والنظم واللوائح وكل ما تم تداوله من ادعاءات باطلة وغير صحيحة.

لقد تعرضت أراضي الدولة للبسط العشوائي من قبل خارجين عن القانون سيما في مديرية تبن لحج ومن هنا تحذر الأجهزة الأمنية من التمادي بالبسط على أراضي الدولة دون أي مصوغ قانوني.


تأييد حكومي وشعبي وقانوني خلف إجراءات محافظ عدن



قال الكاتب السياسي أحمد الربيزي ان الاجراءات الادارية التي يطلع بها محافظ عدن في سياق تصحيح الاوضاع للمرافق الحكومية ستمضي قدما لتطهيرها من العابثين والفاسدين.

واكد الربيزي في منشور على منصته بالفيسبوك "واهم وستين واهم من يعتقد انه سيضعف قرارات محافظ العاصمة عدن الاستاذ أحمد حامد لملس الهادفة الى إصلاح المؤسسات التي تخدم مصالح المواطنين، واجتثاث الفساد فيها ومحاسبة ومعاقبة من نهبوا أموال المواطنين الخاصة والعامة عبر القضاء".

ولفت الربيزي الى "ظهور تصرفات خلال الأيام الماضية من مسؤولين فاسدين في بعض المؤسسات الخدمية، يحاولوا تحريض الموظفين، برفض تغييرهم من خلال بث إشاعات، او عبر تهديد الموظفين في معاشاتهم"، مؤكدا ان "هذه التصرفات لن تثني المحافظ الذي يقف خلفه تأييد حكومي وشعبي وقانوني".

وقال الربيزي "وأي تظلمات لأي جهة على المحافظ فهناك قنوات رسمية، على مدعيها اللجوء اليها وعبرها".

وكان بريد عدن شهد في الايام القليلة الماضية مظاهر إحتجاجات على تكليف مدير عام جديد بدلا عن المدير السابق الموقوف ، إثر تقارير وملفات فساد مالي وإداري في عهد إدارته تم رفعها أمس الى النائب العام.

وعلمت عدن تايم من موظفين موظفات ان خروجهم لا صلة برفض قرار التكليف او المحاسبة لكنهم يؤكدون وجود كفاءات في أروقة البريد لديها من القدرة على الادارة وتصحيح الوضع.

قرقاش: من السعودية تنطلق قمة لتعزيز الحوار الخليجي


ألمح وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش الى قمة ستحتضنها المملكة السعودية لتعزيز الحوار الخليجي بشأن إنهاء الأزمة مع قطر والمصالحة الخليجية.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر رصدتها عدن تايم: "‏نتطلع إلى قمة ناجحة في الرياض نبدأ معها مرحلة تعزيز الحوار الخليجي".

وتابع: "إدارة المملكة العربية السعودية الشقيقة لهذا الملف موضع ثقة وتفاؤل، ومن الرياض عاصمة القرار الخليجي نخطو بمشيئة الله خطوات تعزيز الحوار الخليجي تجاه المستقبل".

وكان قرقاش في تغريدة سابقة له امس الثلاثاء، اوضح ان منصات الاعلام في قطر مصممة على تقويض اي اتفاق، حيث قال: "‏الأجواء السياسية والإجتماعية في الخليج العربي تتطلع إلى إنهاء أزمة قطر وتبحث عن الوسيلة الأمثل لضمان إلتزام الدوحة بأي إتفاق يحمل في ثناياه الخير للمنطقة، أما المنصات الإعلامية القطرية فتبدو مصممة على تقويض أي إتفاق.. ظاهرة غريبة وصعبة التفسير".

ويرى متابعون ومراقبون سياسيون ومهتمون بشؤون الخليج العربي ان هناك توجه دولي ومساعي امريكية على وجه الخصوص طفت على السطح مؤخرا من اجل اغلاق ملف الازمة الخليجية مع قطر ضمن ملفات اخرى في الشرق الاوسط فُتحت خلال السنوات القليلة الماضية ، والتي تأتي متزامنة مع خارطة لتحالفات وسياسات واجراءات جديدة، يجرى سباقا مع الزمن لتنفيذها سريعا، لضمان عدم استغلالها واستخدامها لاحقا.


اتفاقية سعودية لدعم تغذية الأطفال والنساء في اليمن

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم، اتفاقية مشتركة لدعم التغذية للأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات في سبع محافظات يمنية، بقيمة أربعة ملايين دولار أمريكي.
وقد وقّع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج، المهندس أحمد بن علي البيز، بمقر المركز في الرياض.
ويستفيد من المشروع 437.179 فرداً، حيث سيجري خلاله تهيئة وتجهيز وتأثيث المرافق الصحية بالمعدات والتجهيزات اللازمة، وتشغيل المراكز التغذوية الاستقرارية والعيادات الطبية التغذوية الثابتة والفرق المتنقلة، وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية والتدريب والتوعية والتثقيف، بهدف إنقاذ الحياة والمحافظة على استمرارها والحد من انتشار حالات سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة والأمهات المرضعات والحوامل، وتأمين الخدمات العلاجية لحالاتهم الصحية وتعزيزها في المحافظات المستهدفة.

وتأتي الاتفاقية في إطار المشروعات الإغاثية والإنسانية المتعددة التي تقدمها المملكة من خلال المركز في مختلف القطاعات لأبناء الشعب اليمني في كل مناطقه دون تمييز، والتي بلغت 539 مشروعاً.


شارك