بعد إعلانها منظمة إرهابية ..امريكا تدرج 3 قيادات حوثية بالقائمة

الإثنين 11/يناير/2021 - 11:52 ص
طباعة بعد إعلانها منظمة روبير الفارس
 

كما توقع عدد من المراقبين تم اعلان مليشيا  الحوثيين منظمة ارهابية من قبل واشنطن . وكان  وزير الخارجية مايك بومبيو قد اعلن  أنه سيصنف المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران على أنهم "منظمة إرهابية أجنبية" مع مرور الوقت على إدارة ترامب.  وسيدخل التعيين حيز التنفيذ في 19 يناير ، أي قبل يوم واحد من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يسارع فيه بومبيو وكبار مساعديه إلى استكمال الإجراءات التي يعتقدون أنها ستعزز إرثهم وإرث الرئيس.  بالإضافة إلى تصنيف الحوثيين ، من المتوقع أيضًا أن يعيد بومبيو في الأيام المقبلة تصنيف كوبا كـ "دولة راعية للإرهاب" ، وفقًا للعديد من المسؤولين الإداريين.

كلا الخطوتين سيفرضان أو يعيدان فرض عقوبات على الأهداف وقد يعقدا دبلوماسية إدارة بايدن القادمة.

لم يُصرح للمسؤولين بمناقشة الخطوات علنًا لأنه لم يتم الإعلان عنها بعد وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

كانت الإدارة تدرس التصنيف الرسمي للمتمردين الحوثيين على أنهم "منظمة إرهابية أجنبية" منذ شهور.  لكن هذا الجهد تعثر بسبب الخلافات الداخلية حول ما إذا كان يمكن تطبيق العقوبات بشكل فعال دون تفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة في اليمن.

يبدو أنه تم التغلب على اعتراضات وزارة الخزانة الأسبوع الماضي بعد ترتيب استثناءات معينة من العقوبات تسمح بمواصلة أعمال الإغاثة.

حيث أعلن بومبيو أنه يمضي في تصنيف الحوثيين، المعروفين أيضًا باسم أنصار الله، إلى جانب تصنيفات إرهابية منفصلة لثلاثة من كبار قادة المتمردين.

وقال: "ستوفر هذه التصنيفات أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي والإرهاب من قبل جماعة أنصار الله، وهي جماعة مسلحة مميتة تدعمها إيران في منطقة الخليج".

تهدف التصنيفات إلى تحميل جماعة أنصار الله المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري.

وقد أثار النظر في التصنيف بالفعل شكاوى من منظمات الإغاثة التي حذرت من أن العقوبات قد تكون كارثية لجهود المساعدة في تجويع المدنيين اليمنيين الذين وقعوا في الصراع بين الحوثيين والحكومة اليمنية، التي تدعمها السعودية.

وقال بومبيو في بيانه: "إن الولايات المتحدة تدرك المخاوف من أن يكون لهذه التصنيفات تأثير على الوضع الإنساني في اليمن".  "نحن نخطط لاتخاذ تدابير للحد من تأثيرها على بعض الأنشطة الإنسانية والواردات إلى اليمن."

وأشار إلى أن تلك الإجراءات ستشمل إصدار وزارة الخزانة تراخيص خاصة للسماح للمساعدات الأمريكية بمواصلة التدفق إلى اليمن وللمنظمات الإنسانية لمواصلة العمل هناك.

في السياق من المتوقع أيضًا أن يلقي بومبيو بتصريحات في وقت لاحق من هذا الأسبوع تدين إيران بسبب مزاعم عن إيوائها ودعم أعضاء شبكة القاعدة التابعة لأسامة بن لادن. 

.وفي سياق متصل وضعت الولايات المتحدة الامريكية 3 من اخطر قيادات المليشيات الحوثية على قائمة الارهاب العالمي، جراء الجرائم الانسانية التي ترتكبها المليشيات بحق المدنيين في اليمن.

حيث قررت واشنطن تصنيف ميليشيات الحوثي المتمردة في اليمن "جماعة إرهابية".

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن التصنيف "يهدف إلى محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".

وأضاف وفق "سكاي نيوز عربية"، إن وزارته ستخطر الكونجرس بنيتها تصنيف الجماعة الموالية لإيران "منظمة إرهابية أجنبية".

وتابع الوزير في بيان: "أعتزم أيضا إدراج 3 من قادة الحوثي على قائمة الإرهابيين الدوليين، هم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم".

واردف ‏بومبيو: نعترف بأن الخطوة ستؤثر على الوضع الإنساني في اليمن ‏وسوف نتخذ إجراءات لتقليل تأثير تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على واردات اليمن

وانتقدت وسائل اعلام يمنية عدم وضع  محمد علي الحوثي وهو من ابرز القيادات الحوثية في القائمة بحجة رفضه لتدخلات ايران

شارك