يحيى موسى .. إخواني على قوائم الإرهاب الأمريكية

الجمعة 15/يناير/2021 - 02:02 م
طباعة  يحيى موسى .. إخواني علي رجب
 

في ضربة جديدة للتنظيم الدولي للإخوان،  أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس 14 يناير 2021، حركة «سواعد مصر» المعروفة باسم «حسم» على قائمة الإرهاب العالمي.

وشمل التصنيف الأمريكي للارهاب شخصيات مرتبطة بتنظيم «حسم» هم كل من علاء السماحي، مؤسس حركة «حسم» وهو مصري الجنسية ويتواجد في تركيا حالياً، ويحيى موسى ويسكن تركيا أيضاً.

من هو الإرهابي الإخواني يحيى موسى؟

يحيى السيد إبراهيم محمد موسى من مواليد الخامس من مايو من عام ١٩٨٤،  بمدينة الزقازيق - محافظة الشرقية، حصل على حاصل على ماجستير امراض المفاصل و العمود الفقري جماعة الأزهر، وعُين معيداً بكلية الطب بجامعة الأزهر.

 تعرف على قيادات الإخوان ورموزها المتواجدين بالجامعة، وافتتح عيادته الخاصة فى منطقة القطامية بالقاهرة.

تدرج في صفوف جماعة الإخوان حتى وصل لعضو مكتب الإرشاد، وعقب وصول الإخوان إلى حكم مصر في العام 2012 تم تعيينه خلال الإخوان متحدثاً رسمياً باسم وزارة الصحة، وبعد ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ هرب إلى تركيا، واستغل علاقاته بالطلبة وجمعهم فى تنظيمين إثنين هما (حركة سواعد مصر)، وتم اختصارها لـ ( حسم ) بالأشارة لكل حرف من كل كلمة و( حركة لواء الثورة ).

يعتبر «موسى» المتهم الرئيسي في قضية اغتيال النائب العام المساعد، وقد هرب من مصر مع العديد من أعضاء الإخوان الإرهابية، بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وتكشف أوراق القضية  رقم ٦٤ لسنة ٢٠١٧، والمعروفة إعلاميًا بـ«محاولة اغتيال النائب العام المساعد»، والمتهم فيها ٣٠٤ من عناصر حركة «حسم» التابعة لجماعة الاخوان، عن دور«موسى»  في إدارة لجان العمليات النوعية للإخوان، من الخارج الضالعة في التخطيط لعمليات مسلحة داخل مصر، والمسؤولية عن عمليات اغتيالات لمسؤولين  ورجال أمن في مصر.

واعترف يحيى السيد بضلوعه واشرافه على خطة اغتيال النائب العام السابق وكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يقول «قتل مرة واحدة وكان يجب أن يقتل ألف مرة».

 وفي يناير 2017 أدرجت محكمة جنايات القاهرة اسمه في قوائم الإرهابيين.

كما يعد أبرز قادة الجناح المسلح للتنظيم الإخوان، وهو من مؤسسي وقيادة حركة «حسم»، والتي اسسها القيادي محمد كمال، الذي لقي مصرعه في مواجهة مع الشرطة المصرية.

وتنشط حركة «حمس» الإرهابية تتم في المحافظات وليس سيناء، إلى جانب شن هجمات على الكمائن في القاهرة والجيزة من أجل إثبات التواجد، وإرباك أجهزة الأمن.

كذلك لعب الإرهابي دوار كبيرا في تأسيس التنظيم الإرهابي «لواء الثورة» واستغلالها كواجهة ينسب إليها عمليات الإرهاب التي تنفذها الجماعة وتمويلها وتحديد دور كل مجموعة..

ويعتبر «يحيى موسى» المتورط الرئيسي في استهداف الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية عن طريق اعداد الانتحارى محمود شفيق، فضلاً عن الإشراف على استهداف كنيستى طنطا والإسكندرية، ليكون السبب فى سقوط العشرات من الضحايا فى الحوادث الإرهابية الثلاثة.

و سبق أن أدرج على قوائم الإرهاب التي أصدرتها دول الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين في العام 2017.

 

 

 

 

 

 

 

شارك