"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 21/يناير/2021 - 01:12 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم  21 يناير 2021.

شبوة...مسلحون مجهولون يستهدفون جندي بقوات النخبة الشبوانية بميفعة

أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال احد افراد النخبة الشبوانية قبل قليل امام سوق السمك بجول الريدة ‎بميفعة الواقعة بمحافظة شبوة.

وأفادت مصادر عن قيام مسلحين باطلاق النار على الجندي زكريا العاقل فيما لاذ المجرمون بالفرار لجهة غير معلومة.

وتشهد محافظة شبوة الخاضعة لسيطرة المليشيات الاخوانية انفلات امني غير مسبوق بعد رحيل قوات النخبة الشبوانية، وسط تصاعد الدعوات بطرد تلك المليشيات من كافة اراضي شبوة.


التحالف يستهدف مخازن أسلحة الحوثي في البيضاء

دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية، مخازن للصواريخ المحمولة في محافظة البيضاء وسط اليمن، فيما واصلت ميليشيا الحوثي، حملة المداهمة والاعتقالات في منطقة الحينة شمال مدينة تعز، لليوم الثاني على التوالي، ونفذت حملة تنكيل ضد الأهالي، بحجة تأييدهم للشرعية.

وذكر مصدر عسكري في القوات المشتركة، أن مقاتلات التحالف استهدفت بسلسلة غارات، مواقع ومخازن أسلحة لميليشا الحوثي في مديرية القريشية في محافظة البيضاء، وأن الغارات أسفرت عن تدمير آليات عسكرية، ومخزن صواريخ محمولة على الكتف في منطقة العطف، وهي الصواريخ الحرارية التي تستهدف الآليات والعربات المدرعة، كانت الميليشيا تستخدمها في هجومها على جنوب محافظة مأرب.

كمين

من جهته، قال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن أفراد الجيش أوقعوا مجموعة من عناصر الميليشيا الحوثية في كمين نصب لهم في جنوب جبل صوران بجبهة ناطع، وأسفر عن مقتل عدد من عناصر الميليشيا، وجرح آخرين.

على صعيد منفصل، كشفت الهيئة المدنية لضحايا تفجيرات المنازل، أن ميليشيا الحوثي فجرت ودمرت 28 منزلاً في مناطق الحيمة، شمال محافظة تعز، خلال الأسبوع الماضي، وأنها استأنفت حملتها العسكرية على المنطقة أول من أمس، وتنفذ اعتقالات للسكان، بحجة تأييدهم الشرعية. 

لندن: الحوثيون نفذوا الهجوم على مطار عدن


قال سفير اليمن لدى لندن الدكتور ياسين سعيد نعمان ان التقديرات البريطانية تشير إلى مسؤولية الحوثيين عن الهجوم على مطار عدن.
وكتب ياسين منشورا على صفحته في الفيسبوك جاء فيه:
موقف الحكومة البريطانية من عودة الحكومة ،والهجوم على مطار عدن ،وتصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية :
----------------------------
جاء هذا الموقف على لسان المندوبة الدائمة لبريطانيا في الأمم المتحدة بربارا وودورد في النقاط التالية :
أولا: فيما يتعلق بحادث الاعتداء الإرهابي على مطار عدن :
" -تدين المملكة المتحدة بشدة الهجوم المروع الذي استهدف مطار عدن ، في تاريخ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠، والذي أدى الى مقتل وإصابة العديد من المدنيين ، ونعتبر استهداف الحكومة اليمنية المشكلة حديثاً أمراً غير مقبول .
-حسب تقدير المملكة المتحدة فإن الحوثيين هم المسئولون عن هذا الهجوم الجبان ، فهم الوحيدون الذين يملكون الوسائل ولديهم الحوافز والامكانيات للقيام بهذا الهجوم في محاولة واضحة ومؤسفة لزعزعة الحكومة اليمنية الجديدة . ونرحب بالتحقيق الذي ستقوم به لجنة من الأمم المتحدة .
-إن هجوم الحوثيين يلقي بظلال قاتمة على جماعة تدعي أنها ملتزمة بالسعي لتحقيق السلام في اليمن ."
ثانيا : حول عودة الحكومة
"-ترحب المملكة المتحدة ترحيبا حاراً بالعودة الشجاعة للحكومة الى عدن وتعد ذلك تطوراً إيجابياً للغاية باعتبارها حكومة تضم عناصر من مختلف الأطياف السياسية بموجب اتفاق الرياض ، وتدعم جهودها لاستعادة الخدمات العامة ، وتحقيق الأمن والاستقرار الاقتصادي الذي يحتاجه اليمنيون ."
ثالثا ؛ حول القرار الامريكي بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية: ؛
" -أحطنا علماً بقرار الولايات المتحدة الخاص بتصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية ، ونرحب بالتزام الولايات المتحدة بالعمل مع الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة ، ولكن سيكون من الضروري الاتفاق على استثناءات ( لبعض الحوثيين) من شأنها ضمان استمرار الجهود الانسانية والواردات التجارية دون عوائق ، وحتى تتواصل عملية السلام ."


فضيحة جديدة لمليشيات الحوثي العبثية


كشفت وثائق عن الإرهاب الممنهج الذي تتبعه مليشيا الحوثي لتزج من خلاله ملايين المواطنين تحت خط الفقر بدون أي شفقة أو رحمة.

ووضح تقرير حقيقة ان الانقلابيين باتوا يعتمدون أسلوبا جديدا في نهب وسرقة أموال اليمنيين وتعزيز اقتصادها الخفي لظمآن استمرار المال بأيديهم ولإطالة أمد الحرب .

وبرز اسم القيادي صالح مسفر الشاعر المكنى ابوياسر, والمعين بمهنة الحرس القضائي حول تولى مسؤولية الإمدادات للمليشيات وبات اليوم يدير إمبراطورية مالية ضخمة واستولت المليشيات من خلاله تحت مسمى الحرس القضائي على ملكية أكثر من 100 شركة خاصة واستحوذت على عائداتها التي تعد بالمليارات .

ووفق تقديرات اقتصاديين فان الشاعر يتحكم في ما يزيد على 60 مليار ريال يمني أي قرابة مئة مليون دولار إضافة إلى رأس مال الشركات المنهوبة أي أمه يتحكم بميزانية الدولة كاملة وهو ما يثير العجب.

أما على صعيد مصادرة الأموال استولت المليشيات المليارات من الأموال المحجوزة في حسابات مصرفية وممتلكات خاصة يملكها او يديرها أكثر من 1250 شخصا في العاصمة المسروقة صنعاء وجميعهم من المعارضين للانقلابيين, واستولت أيضا على ملكية أكثر من 100 شركة خاصة تابعة لشخصيات معارضة لها واستحوذت على عائداتها التي تعد بالمليارات كما ان المليشيات تقوم بمراسلة شركات دولية باسم شركات منهوبة تستخدم بعض الشركات المستولى عليها غطاء لشراء معدات عسكرية وأمنية وتهريبا بعد ذلك إلى الخارج.
كما استخدمت البعض الأخر في تأسيس شركات ومؤسسات استثمارية في العقارات والوقود.

الخليج يرفض التدخلات الإيرانية في اليمن

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف الحجرف رفض دول الخليج للتدخل الإيراني في الشأن اليمني، إلى جانب رفض قادة المجلس الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف الحكومة اليمنية في مطار عدن الدولي.
ونقل الحجرف خلال لقائه، أمس، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في الرياض، تحيات قادة دول الخليج، مؤكداً حرص دول المجلس على وحدة وأمن واستقرار اليمن ودعم شرعيته الدستورية.
وكشف عن استعدادات تجريها دول الخليج لتنظيم مؤتمر دولي للمانحين لدعم اليمن في الجانب الاقتصادي والتنموي، وفقاً لما نقلته وكالة سبأ الرسمية اليمنية، مجدداً دعم مجلس التعاون لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل وفقاً للمرجيعات الأساسية المتفق عليها.
وقالت مصادر لـالشرق الأوسط إن اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن ستستأنف في 2 فبراير (شباط) المقبل.
من جانبه، ثمن الرئيس اليمني الجهود الكبيرة التي يبذلها مجلس التعاون إلى جانب اليمن وأمنه ووحدته واستقراره ودعم العملية السياسية لإحلال السلام المرتكز على المرجيعات الأساسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصة القرار رقم 2216.
وأشاد بجهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومواقفه السياسية والعسكرية التي تنطلق من روح العروبة ووحدة المصير المشترك لمواجهة التمدد الإيراني في المنطقة.
في غضون ذلك، زار أمين عام مجلس التعاون الخليجي، أمس، مقر القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج في مدينة الرياض، وكان في استقباله الفريق عيد الشلوي قائد القيادة العسكرية الموحدة، وعدد من كبار ضباط القيادة.
وامتدح الحجرف الجهود المبذولة لتفعيل عمل القيادة العسكرية الموحدة التي تعتبر من أكبر الإنجازات العسكرية الخليجية المشتركة، والتي أتى قرار إنشائها بمباركة من قادة دول مجلس التعاون إيماناً منهم بروابط التلاحم الذي يربط الدول الأعضاء، وإدراكاً لمسؤولية القوات المسلحة في دول المجلس في تأمين أمنها واستقرارها، والمحافظة على سلامتها واستقلالها.
وتحدث أمين عام مجلس التعاون عما لمسه في القيادة العسكرية الموحدة وعملية التنسيق بينها وبين الوحدات التابعة لها في دول المجلس، وهو نتيجة لجهد وعمل دؤوب من جميع منتسبي القوات المسلحة بدول المجلس منذ قرار إنشائها وإلى يومنا الحالي».
وكان المجلس الأعلى لقادة دول الخليج وافق في بيان قمة العلا الأخيرة على تعديل المادة السادسة في اتفاقية الدفاع المشترك، على تغيير اسم قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة إلى القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون.


شارك