بعد تمردها على المجتمع الدولي.. هل تُصنف جماعة الحوثي ضمن قوائم الإرهاب؟

السبت 22/مايو/2021 - 03:23 ص
طباعة بعد تمردها على المجتمع أميرة الشريف
 
لا شك أن جماعة الحوثي المدعومة من إيران فقدت ثقة دول العالم انطلاقاً من أجندتها العدائية تجاه الشعب اليمني والمنطقة بصورة عامة.
وجاء قرار أمريكا بفرض عقوبات على اثنين من قادة ميليشيا الحوثي بسبب جرائم الحرب في مأرب، ليؤكد أن المجتمع الدولي سئم من ممارسات الحوثيين، وأنه ما لم يُمارس الضغط اللازم فإن الوضع اليمني سيترك أثراً واسعاً في المنطقة، حيث إن الميليشيا لا تتمرد على الشرعية فقط، بل على المجتمع الدولي، وذلك من خلال رفضها تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.
وقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، فرض عقوبات على اثنين من كبار قادة الحوثيين اللذين يشكلان تهديدًا لجهود السلام كما تؤدي أفعالهما إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، في إشارة إلى محمد عبدالكريم الغماري ويوسف المداني.
وفي هذا السياق دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي لليمن إلى إدانة الأعمال الإجرامية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي، التزاما بمسئولياتهم في تعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الأنشطة الإرهابية، وإدراج ميليشيا الحوثي وقياداتها ضمن قوائم الإرهاب الدولية، والعمل على تقديمهم للمحاسبة.
وأكد الأرياني - في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - أن إحباط الأجهزة الأمنية مخطط إرهابي يستهدف إثارة الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار بمحافظة مأرب، يعد إنجازا نوعيا، بضبطها عدد من أفراد خلية إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي أثناء قيامهم بزرع عبوات ناسفة في الخط الدولي مستهدفة الطواقم الطبية وشاحنات نقل البضائع والمسافرين‏.
وأوضح أن هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المواطنين في الطرق الرئيسية بشكل عشوائي لا تختلف عن ممارسات التنظيمات الإرهابية، وباقي المليشيات الطائفية التابعة للحرس الثوري في المنطقة، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تؤكد مساعي مليشيا الحوثي المدعومة من إيران الإيقاع بأكبر قدر من الضحايا بين المدنيين‏.
ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
وللنزاع امتدادات إقليمية؛ منذ مارس 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

شارك