الحوثي يهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية... والتحالف له بالمرصاد

الأحد 30/مايو/2021 - 12:04 ص
طباعة الحوثي يهدد خطوط فاطمة عبدالغني
 
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت 29 مايو، إحباط هجوم حوثي بزورقين مفخخين جنوب البحر الأحمر.
وأضاف التحالف أنه دمّر زورقين مفخخين مسيّرين مقابل ميناء الصليف في اليمن قبل تنفيذ العملية العدائية.
كما أشار إلى أن ميليشيات الحوثي مستمرة في تهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية.
وكان التحالف أعلن الاثنين الماضي، إحباط هجوم عدائي وشيك بزورق مفخخ لميليشيا الحوثي جنوب البحر الأحمر.
وشدد حينها على أن الميليشيا تتخذ اتفاق ستوكهولم مظلة لإطلاق الهجمات العدائية من الحديدة.
كما أضاف أن الحوثيين مازالوا مستمرين بتهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية.
وفي مأرب، استهدف طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن تجمعات وتحركات لميليشيات الحوثي في مواقع متفرقة بجبهة "المشجح"، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات وتدمير آليات ومعدات قتالية تابعة لها.
يأتي هذا في أعقاب وقوع اشتباكات، على جبهة حيس، بين القوات المشتركة وعناصر الميليشيات الحوثية.
وتصدت وحدات القوات المشتركة المرابطة، لتحركات عدائية للميليشيا الإرهابية، في المدينة، تحت غطاء ناري مكثف.
وخلفت الاشتباكات خسائر بشرية في صفوف عناصر الميليشيا المدعومة من إيران، خلال المواجهات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
ومشطت الوحدات مواقع الاشتباكات، وكثفت من انتشارها في محيطها، منعًا لتكرار تصعيد الميليشيا على خطوط التماس.
وفي الجوف، صدت قوات الجيش اليمني مسنودة بالمقاومة الشعبية، هجوماً لميليشيا الحوثي، في جبهة الخنجر شمال مدينة الحزم بمحافظة الجوف.
وأكد مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة أن قوات الجيش والمقاومة كبّدت الميليشيا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وأجبروها على التراجع والفرار.
ولفت إلى أن قوات الجيش ترصد جميع تحركات ميليشيا الحوثي بما فيها هذا الهجوم الذي كانت تُعدّ له منذ أيام، مؤكداً أن الأبطال كانوا لها بالمرصاد وألحقوا بها هزيمة قاسية.
كان الجيش اليمني، قد صد الثلاثاء الماضي، هجوماً آخر لميليشيا الحوثي، شرق مدينة الحزم مركز محافظة الجوف، وكبّدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.
وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن مجاميع حوثية حاولت مهاجمة أحد المواقع العسكرية في "جبهة النضود" إلا أن قوات الجيش كانوا لها بالمرصاد، حيث أوقعوا جميع تلك العناصر بين قتيل وجريح.
وفي البيضاء شنت ميليشيات الحوثي الإرهابية قصفا عنيفاً وهستيرياً على عدد من المناطق السكنية في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء وسط البلاد.
وقالت مصادر محلية إن ميليشيات الحوثي قصفت بشكل عشوائي منازل المواطنين في قرى الحبج مديرية الزاهر، مما أثارت الهلع في صفوف النساء والأطفال.
وذكرت المصادر أن قذائف أطلقتها مدفعية وعربات البي أم بي للميليشيات الحوثية من مواقع تمركزها في مناطق مجاورة سقطت وسط القرى السكنية.
وأشارت المصادر إلى أن هناك ضحايا سقطوا جراء القصف العشوائي العنيف ولا يزال البعض يتخوف من الخروج خشية تكرار القصف الهستيري على منازلهم.
وعلى صعيد متصل، تعرضت الأحياء السكنية الواقعة شمال مدينة حيس جنوب الحديدة، السبت 29 مايو، لاستهداف مباشر من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران. 
وقالت مصادر محلية في حيس أن مسلحو ميليشيات الحوثي استهدفوا الأحياء السكنية شمال المدينة بصورة عشوائية، مستخدمين كافة أنواع الأسلحة الرشاشة.
وأدى الاستهداف الذي طال الأحياء السكنية إلى بث الخوف والهلع في أوساط سكان المدينة، مما قد ينذر بموجة نزوح للعائلات وفقاً للمصادر.
 وتعاني مختلف مناطق الحديدة من قصف واستهداف يومي بمختلف أنواع الأسلحة من ميليشيات الحوثي منذ إعلان الهدنة الأممية أواخر 2018، مما سقط آلاف المدنيين بين قتيل وجريح.

شارك