اتهامات بين الحكومة وطالبان على القذيفة التي قتلت 7 في حفل زفاف

الأحد 30/مايو/2021 - 01:15 م
طباعة اتهامات بين الحكومة حسام الحداد
 
قال متحدث باسم الشرطة إن قذيفة مورتر سقطت على حفل زفاف في شمال أفغانستان، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل، معظمهم من الأطفال، وإصابة أربعة آخرين على الأقل.
قال المتحدث باسم شرطة مقاطعة كابيسا، شايق شوريش، الأحد 30 مايو 2021، إن مقاتلي طالبان هاجموا نقطة تفتيش أمنية حكومية في منطقة تاجاب، وأصابت إحدى قذائف المورتر التي أطلقوها على منزل مدني وقد وقع الهجوم في الليلة السابقة.
لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد اتهم الشرطة في تغريدة على تويتر بإطلاق عدة قذائف هاون باتجاه منزل مدني، مما تسبب في وقوع إصابات.
تقوم كل من طالبان والقوات الحكومية بشكل روتيني بإلقاء اللوم على بعضهما البعض في الهجمات. نادرا ما يتم التعرف على المهاجمين ونادرا ما يتم إبلاغ الجمهور بنتائج التحقيقات في العديد من الهجمات في العاصمة.
وقد طالبت الأمم المتحدة الجانبين مرارًا وتكرارًا باتخاذ مزيد من الاحتياطات لحماية المدنيين. في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، قالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إن 1783 مدنياً قتلوا أو أصيبوا في أفغانستان، بزيادة 29٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.
في الآونة الأخيرة، زادت قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية وطالبان من عملياتها ضد بعضها البعض في معظم مقاطعات البلاد ، حيث يقع المدنيون في الغالب في مرمى النيران المتبادلة.
في غضون ذلك، أعلن تنظيم الدولة "داعش" في بيان يوم الأحد مسؤوليته عن انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق في شاحنة صغيرة مليئة بمحاضرين جامعيين وطلاب في كابيسا يوم السبت، مما أسفر عن مقتل أربعة على الأقل وإصابة 11 آخرين، وقالت الجماعة المسلحة في بيانها إن الشاحنة الصغيرة كانت تقل "مرتدين شيعة".

شارك