أحد أقارب خامنئي.. من هو محمد مخبر نائب رئيسي؟

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 01:10 م
طباعة أحد أقارب خامنئي.. علي رجب
 

 

عيّن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، رئيس "لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني" ("سِتَاد") ، محمد مخبر نائبا أول له، وغلام حسين إسماعيلي، رئيسا لمكتب الرئيس.

محمد مخبر هو أحد أقارب خامنئي، الذي كان على رأس إمبراطورية النهب في مكتب ولاية الفقيه، المعروف باسم "لجنة تنفيذ أمر خميني"، منذ عام 2007.

و قبل ذلك، شغل محمد مخبر مساعد الشؤون التجارية في مؤسسة النهب، المعروفة باسم المستضعفين، ورئيس مجلس إدارة بنك سينا ​​ونائب محافظ الأحواز.

المقر التنفيذي للخميني هو إحدى المؤسسات التي يرأسها آية الله علي خامنئي ، ويديرها المعينون من قبله.

و محمد مخبر ، هو رئيس الجهاز التنفيذي لـ "لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني" ("سِتَاد") تقدر رأس مالها حوالي 95 مليار دولار وقدرت ، وعلى الرغم من الثروة الهائلة تحت قيادته ، إلا أنه ليس لديه سجل في الإدارة الحكومية العليا. وبهذا التعيين ، أضاف مسؤولو النظام الإيراني شخصًا آخر خاضعًا للعقوبات إلى مجلس الوزراء.

وتولى نخبر رئاسة "ستاد" منذ عام 2007 ؛ لكن وجوده على رأس هذه المؤسسة الاقتصادية الثرية لم يكن محدودًا. كان عضوًا في مجلس إدارة بنك سينا ​​ومؤسسة التمويل والائتمان، وقد أطلق بعض المشاريع الاقتصادية في مجال الهواتف المحمولة.

 

داعم للحرس الثوري

ولعب محمد مخبر دورًا فاعلًا في تمويل الأنشطة الإرهابية لقوات الحرس وميليشياتها المرتزقة في المنطقة.

وكان اللقاء مع محمد مخبر إحدى برامج القادة المجرمين في الحشد الشعبي العراقي وميليشيات مرتزقة النظام الأخرى في المنطقة عندما سافروا إلى إيران.

في السنوات الـ 14 الماضية، فيما يتعلق بالقضاء، لعب محمد مخبر دورًا مهمًا في الاستيلاء على ممتلكات الناس ومصادرتها، وخاصة عائلات وأقارب مجاهدي خلق والسجناء السياسيين وأتباع الديانات المختلفة.

في 17 يونيو 2013، قام رئيس القضاء في النظام آنذاك، صادق لاريجاني، بإصدار تعميم نقلا عن حكم خميني، بتسمية لجنة تنفيذ أمر خميني على أنها "الهيئة الوحيدة المخولة بممتلكات الولي الفقيه" وأمر لجميع المحاكم: "عليها التحقيق في الممتلكات المتبقية ... التي لم يتم تحديدها بعد، وممارسة الوصاية والحيازة، وينبغي إصدار حكم تكميلي لصالح اللجنة التنفيذي لمرسوم خميني".

ومنذ تعيين مخبر على رأس هذه اللجنة، نُهبت ممتلكات وأرصدة الشعب الإيراني بمليارات الدولارات لخدمة آلة القمع والتحريض على الحرب والبرامج النووية والصاروخية المخالفة لمصالح الوطن.

 

عقوبات:

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على المخبر  في 2010 بسبب صلاته ببرامج إيران النووية والصاروخية بعد تصعيد العقوبات الدولية ضد البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية ؛ لكن بعد ذلك بعامين ، وبموافقة مجلس وزراء أوروبا ، إلى جانب عدد من المواطنين الإيرانيين الخاضعين للعقوبات ، تمت إزالته من قائمة العقوبات .

كما تم وضعه على قائمة العقوبات الأمريكية من قبل وزارة الخزانة الأمريكية في 13 يناير 2021، لمصادرة أصول المعارضين السياسيين والأقليات الدينية لصالح خامنئي.

 

أزمة العقوبات؟

إذا كانت المحادثات غير المباشرة بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة لإحياء اتفاق برجام النووي لا تشمل رفع العقوبات عن الرئيس الإيراني الثامن ، إبراهيم رئيسي ، فهذا يعني أن الولايات المتحدة قد ترفض إصدار تأشيرة له. ثم قد لا يكون خط سيره المحتمل لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والاجتماعات الدولية الأخرى ذات الصلة بالولايات المتحدة التي تستضيفها الولايات المتحدة ممكنة.

 

كما أن الشك في ارتكاب الرئيس الإيراني لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب سيجعل الدول الأوروبية غير متحمسة لزيارته الثنائية ، لكن خطة مقاضاته من قبل نشطاء حقوق الإنسان من المرجح أن تسبب ألمًا غير مسبوق لرئيس إيراني.

 

 في هذه الحالة ، يمكن أن يكون تعيين النائب الأول للحكومة الذي ليس لديه مشاكل قضائية وقانونية ، وإبراهيم رئيسي ، حلاً للجمهورية الإسلامية في فترة التقلبات المحتملة لرئيسها الثامن ؛ لكن انتخاب محمد مخبر للمنصب ، على عكس التقديرات الأولية ، يظهر أن صانعي القرار في طهران لا يعتقدون ذلك ، وتقليل الاحتكاك في الرحلات الخارجية لكبار أعضاء الحكومة الثالثة عشر ليس من أولوياتهم.

في حالة غياب الرئيس ، يرأس مجلس الوزراء الإيراني النائب الأول ؛ لكن بالنسبة لهذا المنصب ، لم يعد لديه موقع محدد ولا هوية ثابتة في التسلسل الهرمي للسلطة في إيران. كان بإمكان إبراهيم رئيسي أن يستخدم هذا الموقف كملاذ للتخلص من وضعه الدولي غير المواتي. لكن مع تعيين المخبر ، فقد هذه الفرصة في الوقت الحالي.

 

يخضع المرشد الأعلى والنائب الأول الآن لعقوبات أمريكية لأول مرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية ، ومكانتهما الدولية أقل مصداقية مما كانت عليه في السنوات السابقة في الرأي العام وفي الحكومات الأخرى.

 

 

 

شارك