"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 08:34 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 14 سبتمبر 2021.

البيان: ألغام الحوثي تصيب 15 يمنياً

أصيب 15 مدنياً في جنوب مدينة الحديدة جراء انفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي بالسيارة التي كانوا يستقلونها في أطراف مديرية الخوخة المحررة.

وذكرت القوات المشتركة أن 15 مدنياً بينهم نساء وأطفال أصيبوا بجروح متفرقة جراء انفجار لغم من مخلفات المليشيا في السيارة التي كانت تُقلَّهم في شرق منطقة القطابا بمديرية الخوخة، وأنه تم نقل المصابين إلى المستشفى الميداني في الخوخة لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة والعلاج.

وتأتي هذه الجريمة الحوثية البشعة في إطار تصعيد المليشيا من ممارساتها وأعمالها الإجرامية بحق المدنيين بمحافظة الحديدة، حيث شردت عشرات الأسر خلال الأيام الماضية من قرى مديرية التحيتا إثر القصف المدفعي المتعمد على الأحياء السكنية.

العربية نت: بينهم أطفال.. إصابة 17 مدنيا بانفجار لغم حوثي باليمن

أصيب 17 مدنياً، الاثنين، جراء انفجار لغم من مخلفات ميليشيات الحوثي شرق منطقة القطابا بمديرية الخوخة جنوب الحديدة غرب اليمن.

وقالت مصادر محلية وطبية إن 17 مدنياً، بينهم نساء وأطفال، أصيبوا بجروح متفرقة في أجسادهم جراء انفجار لغم من مخلفات الحوثيين بسيارة هيلوكس كانت تُقلهم اثناء عودتهم من حفل زفاف.
كما تم نقل المصابين إلى المستشفى الميداني في الخوخة لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة والعلاج.

يشار إلى أن هذه الجريمة الحوثية البشعة تأتي في إطار تصعيد الميليشيات من ممارساتها وأعمالها الإجرامية بحق المدنيين في محافظة الحديدة.

وخلال الأيام الماضية، تشرد عشرات الأسر من قرى مديرية التحيتا إثر القصف المدفعي الحوثي المتعمد على الأحياء السكنية، وفق إعلام القوات المشتركة.

رئيس حكومة اليمن وسفير الإمارات يؤكدان أهمية استكمال اتفاق الرياض

أكد رئيس الحكومة اليمني معين عبدالملك، والسفير الإماراتي لدى اليمن، سالم الغفلي الاثنين، على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ودعم وتمكين الحكومة اليمنية من أداء أعمالها من العاصمة المؤقتة عدن، وتوحيد الجهود لمواجهة وردع الاعتداءات الحوثية المستمرة والدور الإيراني التخريبي في البلاد، وآخرها استهداف ميناء المخا التجاري، والعدوان المتواصل على المدنيين والنازحين في مأرب، وكذا الأعيان المدنية في السعودية، وتهديد الملاحة الدولية.

وجرى خلال الاستقبال، استعراض مجالات التعاون والدعم المستقبلي للحكومة من قبل الإمارات لوقف التدهور الاقتصادي والخدمي، وإعادة الإعمار امتدادا للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ودعم الشرعية ومؤسساتها حتى استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا، إضافة إلى تنسيق وجهات النظر تجاه عدد من القضايا على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت".

إحلال السلام
كما شدد معين عبدالملك، على ضرورة تمكين الحكومة من أداء عملها والحفاظ على مؤسسات الدولة، وتخفيف معاناة المواطنين وتحسين الخدمات، منوها بالجهود الحثيثة التي تبذلها قيادة السعودية، وأهمية الدور الإماراتي المساند في هذا الجانب.

وأكد رئيس الوزراء، أن التطورات الأخيرة تستدعي تضافر الجهود وتكاملها، مشيرا إلى أن الحكومة وبتوجيهات من الرئيس اليمني حريصة على إحلال السلام وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها.

من جانبه، أكد السفير الإماراتي دعم بلاده الكامل للحكومة اليمنية، وحرصها على وحدة واستقرار وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية.. مجددا موقف الإمارات الداعم لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض وأهمية الالتزام بذلك.

كما أكد دعم الإمارات لكل الجهود الأممية والدولية لإحلال السلام في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث المتوافق عليها.

بعد جريمة ميناء المخا..مسيرة حاشدة تطالب بمعاقبة الحوثي

بعد أيام على الجريمة الحوثية التي نفذتها بقصف ميناء المخا التجاري مخلّفة أضراراً بليغة في الميناء ومستودعات المنظمات الإغاثية والتجار، تظاهر آلاف المدنيين،  الاثنين، تنديداً بجرائم الميليشيا.
فقد انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة في مدينة المخا تنديداً بالعدوان الحوثي الإجرامي الذي وقع على الميناء قبل أيام.

فيما نادى المتظاهرون بضرورة معاقبة الميليشيا الحوثية على إجرامها ووضع حد لانتهاكاتها.

وجاءت هذه التطورات بعدما شددت الحكومة اليمنية السبت الماضي، على أن الهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي، على ميناء المخا يعد تحدياً صارخاً لكل الجهود الدولية والأممية لتخفيف الأزمة الإنسانية والعمل على إنهاء الحرب في اليمن.

دمار هائل
كما أوضحت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان لها، أن الميليشيات الحوثية شنت صباح السبت هجوماً بإطلاق بصواريخ باليستية ومسيرات مفخخة على ميناء المخا، الواقع في الساحل الغربي ما أدى إلى إلحاق دمار هائل بمرافقه التشغيلية ومخازن المواد الغذائية، بعد جهود السلطة المحلية لإعادة تأهيل الميناء وتشغيله بصورة أولية، لاستقبال المواد التجارية والمساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة المواطنين.
وأكد البيان أن الهجوم على منشأة مدنية ما كان ليحدث لولا إفلات هذه الميليشيات المتمردة من العقاب عن جرائمها المتكررة في حق الشعب اليمني في مختلف مناطق اليمن.

وأوضحت المعلومات أن الهجوم الإرهابي الحوثي أدى إلى احتراق مخازن عدد من المنظمات الإغاثية العاملة في الساحل الغربي والبضائع الخاصة بالمستوردين، وبالتزامن مع استئناف ميناء المخا لنشاطه التجاري، يمثل امتداداً لمسلسل استهداف الميليشيا الحوثية للأعيان المدنية والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الوطني.

أقدم الموانئ
الجدير ذكره أن ميناء المخا اليمني يعتبر من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء هو السوق الرئيسية لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وقد أخذت اسم قهوة الموكا والموكاتشينو الاسم من هذا الميناء التاريخي.
ويكتسب ميناء المخا أهميته كونه يقع بالقرب من الممر الدولي في البحر الأحمر بمسافة ستة كيلومترات فقط، حيث يربط بين أوروبا وشرق إفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى موقعه الجغرافي المتميز بالنسبة للمناطق الجنوبية والمناطق الوسطى وقربه من مضيق باب المندب ودول القرن الإفريقي وبحر العرب.

الأيام: تصاعد العمليات القتالية في 4 محافظات يمنية

شهدت 4 محافظات في اليمن (مأرب، البيضاء، صعدة، الحديدة) تصاعد المعارك العنيفة خلال الساعات القليلة الماضية، بين قوات الجيش اليمني والقبائل من جهة، وميليشيات الحوثي من جهة أخرى.

وأكدت مصادر ميدانية في مأرب، تمكن قوات الجيش والقبائل، مسنودين بمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، فجر الاثنين، من إفشال هجوم جديد من عدة محاور شنته ميليشيات الحوثي تجاه جبهتي "الكسارة والمشجح" بهدف تحقيق اختراق نحو مدينة مأرب.

وخلف الهجوم العديد من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين وتدمير آليات قتالية تابعة للميليشيات.

وبحسب المصادر، فإن المواجهات تزامنت مع قصف مدفعي مركز شنه الجيش اليمني واستهدف مواقع وتعزيزات حوثية، وأسفر عن مصرع وإصابة العديد من الحوثيين بينهم قيادات ميدانية من صعدة.

وفي البيضاء، هاجمت المقاومة موقعا لميليشيات الحوثي في مديرية مكيراس وخلفت خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات، وذكرت مصادر أن الهجوم استهدف "معسكر كريش" بعدد من صواريخ الكاتيوشا.

وفي صعدة، استهدفت مدفعية الجيش اليمني تحركات حوثية في مديرية منبه الحدودية، ودمرت تحصينات وآليات قتالية في معسكر "الرقو".

وفي الحديدة، دارت معارك عنيفة استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة بين القوات المشتركة، وميليشيات الحوثي التي حاولت التقدم والتسلل نحو مناطق التماس في منطقة الكيلو 16 شرق مدينة الحديدة.

وأكدت مصادر ميدانية، أن المعارك خلفت خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين، الذين دفعوا بتعزيزات جديدة إلى جبهات الساحل المختلفة بهدف تصعيد القتال في تلك المناطق.

وكان ثلاثة من المدنيين قتلوا جراء قصف للميليشيات على مناطق مدنية في التحيتا مساء أمس، ما دفع القوات المشتركة للرد على مصادر نيران الحوثيين في الطريق الرابط بين مديريتي زبيد والتحيتا.

وواصلت الميليشيات شن هجماتها تجاه مدينة حيس جنوب المحافظة، ما دفع القوات المشتركة لخوض اشتباكات ضدها قرب خطوط التماس بجبهة الجراحي بعد رصد دقيق لتحركات تلك العناصر.

شارك