علاقة انتصار طالبان في أفغانستان بتغذية الهجمات الإرهابية في باكستان

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 12:35 م
طباعة علاقة انتصار طالبان حسام الحداد
 
تصاعدت الهجمات الإرهابية القاتلة في باكستان إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من أربع سنوات مع مغادرة القوات الأمريكية لأفغانستان واستيلاء طالبان على السلطة، في مؤشر على تنامي عدم الاستقرار في المنطقة الذي يمكن أن يضر بالأعمال والاستثمارات.
شهدت باكستان 35 هجوماً خلفت 52 قتيلاً مدنياً على الأقل في أغسطس، وهي أعلى نسبة منذ فبراير 2017، وفقاً لبيانات جمعتها بوابة الإرهاب في جنوب آسيا. ونُسبت معظم أعمال العنف إلى حركة طالبان باكستان، وهي فرع من الجماعة الأفغانية المسلحة التي شجعتها التطورات في الجوار.
وقال عمر كريم، الزميل الزائر في معهد رويال يونايتد سيرفيسز ومقره لندن، عبر الهاتف، لصحيفة التايم الهندية، إن الجماعة الباكستانية المسلحة "ازدادت جرأة بسبب ما حدث في أفغانستان". "كانت الجماعة الإرهابية بالفعل تزداد قوة قبل الوضع في أفغانستان مع اندماج الجماعات المنشقة خلال العام الماضي أو نحو ذلك".
مع سيطرة طالبان على أفغانستان، هناك مخاوف في إسلام أباد من أن انتشار الأنشطة الإرهابية يمكن أن يؤثر على الاستثمارات، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق الصينية التي شهدت ضخ 25 مليار دولار في محطات الطاقة ومشاريع الطرق. تواجه باكستان بالفعل ضغوطا من بكين التي دعت الحكومة إلى حماية مثل هذه المشاريع بعد أن أدى انفجار حافلة في يوليو إلى مقتل 12 عاملا، من بينهم تسعة مواطنين صينيين.
عدم الاستقرار المتزايد وزيادة خطر في المنطقة قد دفعت بالفعل مستثمر أجنبي واحد على الأقل لعقد مرة أخرى على الاستحواذ على شركة الباكستانية، وفقا لشخصين على دراية بالأمر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، مشيرا إلى الطبيعة الخاصة للمعلومات .
قال أسفنديار مير، الخبير البارز في معهد الولايات المتحدة، إن باكستان لا تتحدث عن ذلك علانية، لكنها قلقة بشأن عودة ظهور تهديد طالبان الباكستانية، التي سحقها مزيج من ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار والعمليات العسكرية المحلية. ولم يرد وزير الإعلام الباكستاني فاروق حبيب على طلب للتعليق.
ينبع جزء من مخاوف باكستان من حقيقة أن العديد من المسلحين المطلوبين من قبل حكومتها قد تم إطلاق سراحهم من السجون في أفغانستان عندما اجتاحت طالبان السلطة. وأكدت الجماعة الأفغانية المسلحة لإسلام أباد أن أراضيها لن تستخدم كقاعدة إرهابية لكن هذا لم يحدث حتى الآن.
وقتل مسلحون يطلقون النار من أفغانستان جنديين باكستانيين الشهر الماضي في اشتباك أسفر عن إصابة العديد. وقتل سبعة جنود آخرين في سبتمبر عندما هاجم الجيش إرهابيين في جنوب وزيرستان ، بحسب بيان أرسله الجناح الإعلامي للجيش.

شارك