الديمقراطيون يحذرون بايدن من استخدام القواعد الروسية لمواجهة التهديدات الإرهابية في أفغانستان

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 02:45 ص
طباعة الديمقراطيون يحذرون حسام الحداد
 


حذر المقربون من الرئيس جو بايدن في الكونجرس من وضع القوات الأمريكية في قواعد روسية، وذلك عقب تقرير مفاده أن مسؤولًا كبيرًا في البنتاغون ناقش هذه الفكرة مع نظيره الروسي.

قال رئيس مجلس النواب للشؤون الخارجية، جريجوري ميكس، وهو ديمقراطي من نيويورك، لصحيفة واشنطن إكزامينر: "لا يمكنك الوثوق بهم"، "لا يمكنني استخدام قاعدة."

طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الفكرة خلال قمة جنيف مع بايدن، وطلب مسؤولو مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض مزيدًا من المعلومات حول العرض، وفقًا لـتقرير وول ستريت جورنال . أكد وزير الدفاع لويد أوستن أن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، تطرق إلى هذا الموضوع في اجتماع أخير مع رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف.

وقال أوستن أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي: "عرض الرئيس بوتين تقديم المساعدة". يمكنني أن أؤكد لكم أننا لا نسعى للحصول على إذن من روسيا لفعل أي شيء. ... طلب ​​[ميلي] توضيحًا بشأن ماهية هذا العرض ".

واعترض دبلوماسي أمريكي كبير في المنطقة يوم الثلاثاء عندما سئل عن التقرير.

وقال السفير الأمريكي لدى كازاخستان وليام موزر، بحسب وسائل الإعلام الرسمية الروسية: "ليس لدينا خطط محددة في هذا المجال حتى الآن" .

أثار الإطاحة السريعة لطالبان بالحكومة المركزية المدعومة من الولايات المتحدة، وظهور إرهابي بمكافأة من مكتب التحقيقات الفيدرالي كرئيس جديد لقوات أمن طالبان في أفغانستان، مخاوف دولية من أن الدولة التي مزقتها الحرب يمكن أن توفر ملجأ للإرهابيين مرة أخرى.

اعترف ميلي يوم الثلاثاء للمشرعين: النتائج في حرب مثل هذه، نتيجة فشل استراتيجي - العدو هو المسؤول في كابول، لا توجد طريقة أخرى لوصف ذلك - هذا تأثير تراكمي لمدة 20 عامًا ،" 

روّج فريق بايدن باحتمال وقوع عمليات مكافحة الإرهاب "في الأفق" لاستهداف العمليات الإرهابية الناشئة قبل أن تتمكن من ضرب الولايات المتحدة أو أي هدف أجنبي آخر. ومع ذلك، مارس بوتين ضغوطًا علنية على جيران أفغانستان حتى لا يسمحوا للجيش الأمريكي بالعمل في المنطقة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف: "لقد حذرناهم من مثل هذه الخطوات، كما أجرينا حديثًا صريحًا حول هذا الموضوع مع حلفائنا وجيراننا وأصدقائنا في آسيا الوسطى وأيضًا مع دول أخرى في المنطقة ستتأثر بشكل مباشر". بعد قمة بايدن وبوتين في يوليو.

كما حذر النائب توم مالينوفسكي، وهو ديمقراطي من ولاية نيو جيرسي، وشغل منصبًا رفيعًا في وزارة الخارجية أثناء رئاسة باراك أوباما، من السماح للروس بتحويل هذا التعنت إلى ميزة.

وقال لصحيفة واشنطن إكزامينر: "لا أعتقد أن روسيا تفعل أي شيء في أي مكان إلا بهدف تقويض المصالح الأمريكية"، "لا أريد أن يعتمد أي جانب من جوانب أمننا في تلك المنطقة على روسيا التي تستضيفنا".


شارك