اتحاد الشغل التونسي يهدد الحكومة باللجوء إلى التحكيم الدولي/لبنان.. حرب باردة تنذر بنسف تحالف «عون - حزب الله»/«قسد» تقبض على قيادي «داعشي» اقتحم سجن الصناعة

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:02 ص
طباعة اتحاد الشغل التونسي إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 ديسمبر 2021

الخليج: اتحاد الشغل التونسي يهدد الحكومة باللجوء إلى التحكيم الدولي

توعد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، الحكومة بشن إضرابات في حال عدم سحبها القرار القاضي بحصول أعضاء الحكومة على ترخيص مسبق من رئيسة الوزراء قبل التفاوض مع النقابات. وأضاف أنه في حال الاستمرار في التعنت والرفض سيتجه الاتحاد إلى المؤسسات الدولية للتحكيم.

ولفت الطاهري إلى أنه «في حال رفضت سيكون هناك مساران لا ثالث لهما، أولاً سيصبح الإضراب قاعدة، والحوار والمصالحة استثناء، وبالتالي الفوضى، وثانياً إذا استمر التعنت والرفض سنتوجه إلى المؤسسات الدولية للتحكيم في ما يتعلق بالعمل والنزاعات الشغلية، وعلى رأسها منظمة العمل الدولية».

وأثار منشور أصدرته رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، ووجهته إلى كل الوزراء وكتّاب الدولة والمديرين العامين والرؤساء المديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية، جدلاً واسعاً وسط مطالب بسحبه.

فقد وضع المنشور شروطاً وضوابط للتفاوض مع النقابات، من دون أن تحدّد طبيعة تلك النقابات المهنية، سواء كانت نقابات عمال أو نقابات أرباب العمل، ومن دون أن تتم الإشارة إلى المنظمات المعنية. وينص المنشور، على التنسيق بصفة مسبقة مع رئاسة الحكومة، وعدم الشروع في التفاوض مع النقابات، سواء في ما يخص مجال الوظيفة العمومية، أو المؤسسات والمنشآت العمومية، إلا بعد الترخيص في ذلك من قبلها. وقال أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، في حينها، إن المنشور ستكون له تداعيات خطيرة جداً على المناخ الاجتماعي واستقراره.

من جانب آخر، أعلن الناشط السياسي القريب من الرئيس قيس سعيّد، وأحد مفسري نظامه «القاعدي للحكم»، عن نهاية دور الأحزاب السياسية في صياغة المشهد السياسي المستقبلي في تونس.

وأكد المكي في حوار إذاعي إن المنظومة الحزبية انتهت، قائلاً «إنه زمن نهاية وانهيار المنظومات والوسائط الحزبية، المسألة تطور طبيعي ونتائج متوقعة في تونس كما العالم أجمع». وأضاف أن الأجسام الوسيطة التي تقف بين السياسي وشعبه غير ضرورية، وانتهى دورها.

«طالبان» تحظر على النساء التنقل لمسافات بعيدة بمفردهن

أعلنت حركة طالبان التي تتولى السلطة في أفغانستان أنه لن يُسمح للنساء الراغبات بالسفر لمسافات طويلة الصعود على متن وسائل النقل إلا إذا كن برفقة أحد أقربائهن الذكور، فيما انعكس قرار تجميد الأصول الأفغانية في الخارج على طبقات المجتمع كافة.

وحضت الإرشادات الجديدة الصادرة عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمس الأحد، جميع أصحاب المركبات على نقل النساء اللاتي يرتدين الحجاب فحسب. وقال الناطق باسم الوزارة صادق عاكف مهاجر، أمس الأحد، «يجب ألا يتم عرض نقل النساء اللواتي ينوين السفر إلى مسافات تبلغ أكثر من 72 كلم إلا إذا كن بصحبة أحد أفراد عائلتهن المقرّبين».

وتأتي الإرشادات التي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أسابيع من طلب الوزارة من القنوات التلفزيونية الأفغانية التوقف عن عرض الأفلام الدرامية والمسلسلات التي تمثّل فيها نساء. كما دعت الوزارة الصحفيات اللواتي يعملن في التلفزيونات إلى ارتداء الحجاب على الشاشة.

وقال مهاجر إن ارتداء الحجاب سيكون شرطاً للنساء اللواتي يسعين للصعود على متن وسائل النقل. كما أمرت توجيهات الوزارة الناس بالتوقف عن تشغيل الموسيقى في مركباتهم. ولم توضح طالبان قصدها عندما تشير إلى الحجاب، إذ إن تفسيرها له قد يتراوح من غطاء الرأس إلى غطاء الوجه أو الغطاء الكامل من الرأس إلى أخمص القدمين، علماً أن أغلبية النساء الأفغانيات يرتدين غطاء الرأس.

من جهة أخرى، يكابد المقاول الأفغاني شعيب براك ليسدد أجور موظّفيه ويدفع لمزوّديه الذين يتعذّر عليهم بدورهم تسديد فواتيرهم، والكل غارق في دوّامة تسبّب بها تجميد الأصول الأفغانية في الخارج الذي يشلّ النظام المصرفي في البلد. ويقرّ رجل الأعمال الذي كان حتّى فترة وجيزة يوظّف مئتي شخص في شركة البناء التي يملكها «أشعر فعلاً بالخجل. الأمر مقزّز بالنسبة لي ولكلّ أفغاني. وليس في وسعي حتّى تسديد رواتب فريق العمل». في أعقاب وصول حركة طالبان إلى الحكم في منتصف آب/أغسطس، جمّدت الولايات المتحدة حوالى 9,5 مليار دولار من أصول المصرف المركزي الأفغاني، أي ما يوازي نصف إجمالي الناتج المحلي في البلد لسنة 2020، للحؤول دون وصول الأموال إلى أيادي عناصر الحركة. وحتّى في حال رُفع التجميد جزئياً عن هذه الأموال، قد يطالب بها ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة ويأمر القضاء الأمريكي بحجزها. وانعكس قرار تجميد هذا الاحتياطي الذي كان يُستخدم في الأحوال العادية لتمويل مشاريع بنى تحتية أو تسديد الفواتير الحكومية على اقتصاد البلد، فالمصارف الأفغانية، كما الشركات والمواطنون في آخر هذه السلسلة، باتت تفتقر إلى الدولار. ويطالب براك ب «تحرير هذا الاحتياطي. وإذا كان لديكم مشكلة مع حركة طالبان، رجاء لا تنتقموا من الأمّة وشعبها».

وقد حذّرت منظمات دولية من خطر وفاة مليون طفل أفغاني هذا الشتاء، بحسب شعيب براك. وهو يتساءل «من سيُلام برأيكم، الولايات المتحدة أم حركة طالبان؟».

رئيس مجلس الدولة الليبي: خياران لتحديد الموعد الجديد للانتخابات

حمّل رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، مجلس النواب والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والقضاء المسؤولية عن الفشل في إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها والذي كان مقرراً له 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. وقال المشري، خلال جلسة للمجلس الأعلى للدولة، إن رؤية المجلس للحل السياسي في ليبيا بعد الفشل في إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها تتلخص في خيارين بشأن إجراء الانتخابات.

وأوضح المشري، أن الخيارين «أولهما توجه دولي لأمريكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا عبر البعثة الأممية لإجراء الانتخابات في فترة لا تتجاوز 30 يونيو/ حزيران المقبل، وهو تاريخ نهاية خريطة الطريق، وعدم تعديل السلطة التنفيذية الموجودة». والخيار الثاني، وفقاً للمشري «توجه عدد من القوى السياسية المحلية من بينها مجلس النواب لتعديل السلطة التنفيذية وإطالة الفترة الحالية لفتح المسار الدستوري وتعديل القوانين والذهاب إلى الانتخابات في فترة قد تتجاوز السنة».

وحمّل المشري البرلمان الليبي ومفوضية الانتخابات والقضاء مسؤولية الفشل في التوصل لإجراء الانتخابات في موعدها، وطالب البرلمان ب«التوافق وعدم القفز على الاستحقاقات التي نص عليها الاتفاق السياسي لإنجاح المرحلة المقبلة». وشدد المشري على أن أي «عمل سيقوم به مجلس النواب بطريقة منفردة سيكون مآله الفشل». وأكد رئيس المجلس الأعلى للدولة أن «المجلس نأى بنفسه عن المشاركة في المهزلة حتى لا يتحمل تبعات فشلها» (في إشارة إلى إجراء الانتخابات).

وقال المشري إنه بعد الفشل في التوصل إلى إجراء الانتخابات في موعدها «أصبحت كل جهة تحمّل المسؤولية للآخر وكل طرف يتبرأ من الموضوع».

وشدد على أن «ثالوثاً يتحمل مسؤولية هذا الفشل، وهو مجلس النواب والمفوضية التي حاولت فرض أمر واقع بتعليمات خارجية، والقضاء الذي تعرض لضغوط ولم يقدر على العمل بكل حيادية».

في غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر لم تسمّها، أن الحكومة البريطانية قامت بتكليف مسؤولَين سابقَين في مكافحة الإرهاب بالعمل في السفارة البريطانية بليبيا. وأضافت المصادر أن المسؤولَين هما المدّعيَيْن السابقَين في مكافحة الإرهاب، باتريك ستيفز، ومارك كارول. وتأتي هذه التطورات بعد أقل من يومين على تصريحات السفيرة البريطانية في ليبيا كارولين هرندل، والتي أعلنت من خلالها متابعة الاعتراف والعمل مع الحكومة الحالية، ما أثار ردود فعل غاضبة في الشارع الليبي، وسط دعوات عدة لطرد السفيرة من ليبيا.

البيان: ملتقى الحوار الليبي.. تأجيل بلا حدود

أعلن، أمس، عن تأجيل اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي، كان من المقرر أن ينعقد برئاسة المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المكلفة بالملف الليبي ستيفاني وليامز، لتداول جملة من الملفات المهمة، فيما رجحت مصادر ليبية أن ينظر مجلس النواب خلال اجتماعه اليوم بمدينة طبرق (شرق) في إمكانية السير نحو تشكيل حكومة جديدة بدلاً من حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وأوضح عضو ملتقى الحوار السياسي، معاذ المنفوخ، أن البعثة الأممية ألغت اجتماع ملتقى الحوار الذي كان مقرراً الأحد إلى أجل غير مسمى. وأضاف: «نرجح أن البعثة الأممية تعمل على إعادة هيكلة ملتقى الحوار السياسي». وبحسب مراقبين محليين، فإن هذا التأجيل يشير إلى تهدئة في التوجهات العامة نحو وضع أسس المرحلة القادمة، وإلى عدم استعجال أي قرارات جديدة تتعلق سواء بالانتخابات أو بالعمل الحكومي.

وحول اجتماع مجلس النواب اليوم، قال النائب جبريل وحيدة، إنه من المحتمل فتح باب الترشحات لاختيار شخصية تتولى تشكيل حكومة انتقالية جديدة، نافياً وجود أية نية للتمديد لحكومة الدبيبة أو تجديد الثقة.

واعتبر النائب عبد المنعم العرفي، أن إعلان مجلس النواب عقد جلسة اليوم، يعني خروج الدبيبة من المشهد. وأوضح أن هناك توافقاً بين أغلب الأطراف على ضرورة أن يغادر الدبيبة المشهد العام، مرجحاً أن تكون هناك حكومة مصغرة، وأن يكون لها رئيس يشرف على تلبية الحاجيات الأساسية والتحضير للانتخابات.

تأجيل الحسم

ورأى محللون سياسيون، أن المرحلة القادمة باتت تتجه نحو تشكيل حكومة جديدة، وتأجيل الحسم في موعد جديد للانتخابات إلى حين النظر في مختلف المسائل العالقة، ومنها القانون الانتخابي والقاعدة الدستورية والتوافقات السياسية، وتحديد دور كل من المفوضية الوطنية العليا المستقلة للانتخابات والمجلس الأعلى للقضاء، وما إذا كان من حق كبار المسؤولين التنفيذيين الترشح لأي استحقاق قادم.

وأضاف المحللون، أنّ الانتخابات، وبخاصة في مسارها الرئاسي، لن تنتظم خلال الأسابيع المقبلة وسترجأ لأشهر عدة، لأسباب داخلية أو خارجية، ما يفرض تشكيل حكومة جديدة لتتولى إدارة المرحلة القادمة.

وفي تصوّر لما يمكن اعتماده لاحقاً، طالب المحلل السياسي المختار الجدال مجلس النواب، بضرورة تشكيل حكومة مقرها سرت وبرئاسة أحد ضباط اللجنة العسكرية «5+5»، تكون مهمتها الرئيسية الانتخابات مع نقل المفوضية إلى سرت.

وأكدت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، حرص المجلس على الوفاء لتطلعات الشعب الليبي في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

لبنان.. حرب باردة تنذر بنسف تحالف «عون - حزب الله»

بعدما أوصدت السلطات في لبنان كل نوافذ الأمل، وآخرها نافذة «معاً للإنقاذ»، التي أحكم حزب الله وحركة أمل إغلاقها وختمها بـ«شمع أحمر» يمنع إزالته عن قاعة مجلس الوزراء، إلا بعد تنحية المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، فلا صوت يعلو في مجالس السلطة، فوق صوت المعركة المحتدمة بين أركانها، على خلفية الصدام الحكومي - القضائي بين حزب الله - حركة أمل من جهة، ورئيسي الجمهورية، ميشال عون، والحكومة نجيب ميقاتي من جهة أخرى، والذي بلغ مراحل متقدمة، بعد أن نقله عون إلى العلن بالإعراب عن امتعاضه من أداء حزب الله التعطيلي لآخر حكومات العهد، فيما نصب رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل، منصات الهجوم على حزب الله دون تسميته.

ووسط معالم تصاعد الاحتقان السياسي، يرتقب المشهد موعديْن مفصليّين ينتظر أن يوضحا مآلات الأمور المرتبطة بالعلاقة التاريخية بين الطرفيْن، مع ما يعنيه الأمر من ترقب ما آل إليه «تفاهم مار مخايل»، الذي أرسى دعائم التحالف بين الطرفيْن أوائل العام 2006، أول الموعدين المنتظريْن إعلان ميشال عون موقفاً ما في كلمة متلفزة مباشرة من قصر بعبدا، فيما ينتظر الموعد الثاني مع بداية العام الجديد، وفق ما أعلن باسيل، إثر إحجام المجلس الدستوري عن البت في مخالفات دستورية واضحة، وتلاعب مفضوح بقانون الانتخاب، على حد قوله.

ووفق مصادر مطلعة لـ«البيان»، فإن جزءاً من تداعيات التوتر بين التيار وحزب الله، لا يمكن عزله عن تعقيدات ملف البيطار، باعتبار أن التيار اختلف مع حزب الله في هذا الشأن، فيما بدى لافتاً أن كتلة حزب الله النيابية شدّدت على التزامها بوثيقة الوفاق الوطني ونصوص الدستور، فيما فهم منه أنه رد ضمني على المواقف التي أطلقها باسيل أخيراً.

موعد وترقّب

وفيما لا شيء ينبئ بانفراج على أي من خطوط الأزمة، في ظل ضبابية الصورة وانكفاء أطراف الأزمة خلف متاريس الصراع، يترقب اللبنانيون ما سيعلنه رئيس الجمهورية، إذ ثمّة انطباعات بأن عون ما كان ليلمح إلى نيته الحديث، لولا أن لديه موقف بارز يُفترض إعلانه ضمن المناخ الذي نشأ عن التصعيد الواسع على الأقل الذي بادر إليه باسيل عقب سقوط الطعن الذي قدمه التكتل النيابي لعون لدى المجلس الدستوري.

ومن المرجّح أن يكون موقف عون، الذي سيتركز على أزمة تعطيل مجلس الوزراء، متناسقاً ضمناً مع موقف باسيل، أي أن معالم التوتر السياسي الذي نشأ بين التيار وحزب الله قد تكون في طريقها إلى إطار أوسع إن صحت التقديرات بأن عون سيحدد موقفاً علنياً من تعطيل مجلس الوزراء يطاول حليفه حزب الله.

الشرق الأوسط: «حزب الله» اللبناني يوسّع نفوذه شرق حمص

أفادت مصادر خاصة مطلعة بأن «حزب الله اللبناني» بدأ مؤخراً إنشاء سلسلة من المقار والمواقع العسكرية الجديدة في بادية حمص وسط البلاد، وتعزيزها بمئات العناصر والآليات العسكرية، وإنشاء حواجز أمنية على الطرق الرئيسية والبرية، وفرض نفوذه على المنطقة إلى جانب الميليشيات الإيرانية الموالية لطهران؛ مثل «لواء فاطميون» الأفغاني.
وقال مصدر خاص لـ«الشرق الأوسط» إن «رتلاً عسكرياً ضخماً لـ(حزب الله اللبناني)، يضم عشرات الآليات والسيارات العسكرية؛ بينها سيارات مزودة برشاشات متوسطة، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من عناصره، وصلوا خلال اليومين الماضيين إلى منطقة الفرقلس (40 كيلومتراً شرق حمص)، وجرى توزيعهم على 5 مقار ونقاط عسكرية تم إنشاؤها وتجهيزها قبل أيام، عقب جولة استطلاعية قام بها مجموعة من القادة في الحزب، في مناطق: (جب الجراح) و(مؤسسة المياه) و(المسعودية) و(جباب حمد) و(أبو لية)، وترافق ذلك مع قطع الطرق المؤدية إلى المنطقة مدة 24 ساعة». يضيف المصدر أن «الهدف الرئيسي لـ(حزب الله اللبناني) من إنشاء المواقع العسكرية في عمق البادية السورية والمناطق المحيطة بمدينة حمص شرقاً، يندرج ضمن خطة توسيع نفوذه، وتعزيز الدور الإيراني المنافس لروسيا التي باتت تحاول مؤخراً التوسع في المنطقة، باعتمادها على أبناء المنطقة (الفرقلس وتدمر والسخنة)، وفتح باب الانتساب أمامهم للالتحاق بصفوف (الفرقة 25) (قوات خاصة مدعومة من روسيا)، في الوقت الذي تحاول فيه الميليشيات الإيرانية بسط نفوذها على كامل الريف الشرقي لمحافظة حمص، وصولاً إلى منطقة القريتين ومهين ومطار الشعيرات ومناطق القلمون القريبة من الحدود السورية اللبنانية». كما لفت المصدر إلى «تزامن إنشاء (حزب الله اللبناني) عدداً من المقار والنقاط العسكرية في المنطقة المذكورة، مع إنشاء ميليشيات موالية لإيران؛ (لواء فاطميون) الأفغاني و(لواء الباقر) العراقي، 6 نقاط ومواقع وحواجز عسكرية في المنطقة الواقعة شرق الفرقلس (25 كيلومتراً)، على الطريق البرية التي تربط منطقة السخنة شرق حمص بالرصافة جنوب غربي الرقة»، مشيراً بذلك إلى أن عدد المواقع العسكرية التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني والميليشيات الموالية له («لواء فاطميون» و«لواء الباقر» و«لواء القدس الفلسطيني» و«حزب الله اللبناني»)، «وصل إلى نحو 38 موقعاً ومقراً محصناً ومدعوماً بأسلحة صاروخية وطائرات مسيرة، في مناطق السخنة وتدمر، وجبل عويمر وجبل الأبتر وجبل أبو دلة وأبو الرجمين، شمال مدينة السخنة في بادية حمص وسط البلاد، بما فيها مستودعات مهين العسكرية ومطار الشعيرات العسكري ومنطقة الفرقلس جنوب تدمر، التي توجد فيها غرف عمليات عسكرية إيرانية تدير عمل الميليشيات في المنطقة. في وقت تواصل فيه الميليشيات الإيرانية والأفغانية زيادة بسط نفوذها من خلال جلب عائلات عناصرها إلى مدن تدمر والسخنة وتوطينهم في المنطقة».
في سياق آخر، جدد الطيران الحربي الروسي غاراته الجوية على منطقة «خفض التصعيد»، في شمال غربي سوريا، وترافق ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي لقوات النظام طال مناطق مأهولة بالسكان في ريفي حلب وإدلب.
وقال أيهم الحلبي إن «مقاتلة روسية نفذت ظهر الأحد 3 غارات جوية بصواريخ فراغية شديدة الانفجار على محيط مدينة دارة عزة غرب حلب، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بشرية، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام على مناطق تديل غرب حلب، ما أسفر عن إصابة مسن بجروح خطيرة».
بدورها؛ قالت فصائل المعارضة السورية المسلحة في «غرفة عمليات الفتح المبين» إن مواقع تابعة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، استهدفت جنوب إدلب وريف حلب براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، وإنه جرى قنص عنصر لقوات النظام في محيط «الفوج 46» بالقرب من مدينة أتارب غرب حلب، وذلك رداً على الغارات الجوية الروسية والقصف البري من قبل قوات النظام على المناطق المأهولة بالسكان.

«قسد» تقبض على قيادي «داعشي» اقتحم سجن الصناعة

ذكرت «قوات سوريا الديمقراطية»، أنها ألقت القبض السبت الماضي، على قيادي «داعشي» كان مسؤولاً عن هجمات على سجن الثانوية الصناعية بالحسكة، حيث يحتجز الآلاف من عناصر التنظيم المتطرف.

مدير المركز الإعلامي في القوات، فرهاد شامي، قال لـ«الشرق الأوسط»: «في إحدى أكثر العمليات الأمنية تعقيداً، اعتقلت قواتنا وبدعم ومشاركة من قوات التحالف الدولي، أحد أخطر متزعمي تنظيم (داعش) الفارين. وكان مسؤولاً عن الكثير من العمليات الإرهابية». وذكر بأن القيادي يدعى محمد عبد العواد، ويلقب بـاسم حركي «رشيد»، وقد قبض عليه بريف دير الزور الشرقي. وهذا الشخص قاد عملية الهجوم في 10 من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على سجن الصناعة بمدينة الحسكة الذي يضم أكثر من 5 آلاف محتجز يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم. وتابع أن القائد الداعشي «اعترف باقتحام سجن الحسكة والكثير من العمليات الإرهابية الأخرى، بالإضافة إلى مشاركته في الهجوم على كوباني (عين عرب) سنة 2014. وارتكابه العديد من المجازر وتوارى عن الأنظار وانتحل العديد من الأسماء الوهمية».

ونشر المركز الإعلامي للقوات تسجيلاً مصوراً على موقعه الرسمي، يظهر القيادي «الداعشي» يدلي باعترافه، وكيف قام بتأمين الأسلحة والذخيرة وقيادة مجموعات نشطة موالية للتنظيم للهجوم على السجون التي تضم عناصر التنظيم. وقال شامي: «إنه خطط للهجوم تحت قيادته وبمشاركة 14 انتحارياً وسيارتين مفخختين كشف عنهما، وقمنا بتفجيرهما بتنسيق مع قوات التحالف الدولي والجيش الأميركي»، وأشار إلى أنهم ألقوا القبض على جميع أعضاء الخلية الإرهابية التي تزعمها المدعو رشيد، وبحسب اعترافاته انضم أوائل 2013 إلى صفوف «جبهة النصرة»، التي ترعف اليوم باسم «هيئة تحرير الشام» وتسيطر على مدينة إدلب السورية وجيوب من ريف حلب، ثم التحق بصفوف «داعش» في العام التالي وشارك في معارك مطار الطيفور بحمص.

وتضمنت خطة الهجوم على سجن الصناعة، إدخال المتفجرات والأسلحة الفردية ورشاش كلاشنيكوف وجعب الذخيرة والقنابل، ليصار إلى توزيعها على الأسرى بعد كسر البوابات وإحداث الفوضى والسيطرة على السجن والمنطقة المحيطة. وقد أحبطت قوات «قسد» اضطرابات وأعمال عنف وحالة استعصاء داخل سجن الثانوية الصناعية خاص باحتجاز مقاتلين يشتبه بانتمائهم لتنظيم «داعش». وهذه المنشأة بين 7 سجون منتشرة في شمال شرقي سوريا تخضع لحراسة وإدارة قوات «قسد»، ولمراقبة ودعم مالي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن. وتشير إحصاءات إدارة السجون إلى وجود نحو 12 ألف شخص ينتمون إلى صفوف التنظيم المتشدد، بينهم 800 مسلح يتحدرون من 54 جنسية غربية، وألف مقاتل أجنبي من بلدان الشرق الأوسط، على رأسها تركيا وروسيا وشمال أفريقيا ودول آسيوية، بالإضافة إلى 1200 مسلح يتحدرون من دول عربية، غالبيتهم قدموا من تونس والمغرب، كما يبلغ عدد المتحدرين من الجنسية العراقية نحو 4 آلاف، والعدد نفسه يتحدرون من الجنسية السورية.

وتخشى السلطات الكردية وقوات «قسد» في حال تعرضت المناطق الخاضعة لسيطرتها، التي تؤوي عدداً من السجون ومراكز الاحتجاز؛ من فرار هؤلاء المتطرفين، لهجوم تركي جديد. وبواعث هذا الخوف مرده وجودهم في أبنية غير «منضبطة أمنياً»، أو في حال وقعت حوادث اعتداء وفوضى على قوات الحراسة فيصعب السيطرة على الوضع، كتلك التي وقعت في مخيم الهول شرق سوريا.

إلى ذلك أكدت قوات «قسد» بأن خلايا موالية للتنظيم، تواصل عملياته النشطة في مناطق نفوذها بالحسكة والرقة ودير الزور وحلب شمال شرقي البلاد، عبر هجمات مسلحة وتنفيذ اغتيالات بأشكال مختلفة بينها إطلاق الرصاص والقتل بأدوات حادة وزرع عبوات ناسفة وألغام أرضية. وبحسب إحصاءات المركز الإعلامي لـ«قسد»، فقد وثقت أكثر من 342 عملية إرهابية، راح ضحيتها خلال العام الحالي مقتل نحو 228 شخصاً، وهم 93 مدنياً بينهم 5 أطفال و9 نساء، إضافة إلى مقتل 135 من عناصر «قسد» وقوى الأمن الداخلي والدفاع الذاتي، وتشكيلات عسكرية أخرى منضوية في صفوفها.

وشهد شهد فبراير (شباط) الماضي، 63 عملية انتحارية وكان أكثر الأشهر دموية فأسفر عن مقتل 46 شخصاً، هم 10 مدنيين بينهم طفل وامرأتان و36 عسكرياً. وصعدت «قسد» وبدعم من التحالف الدولي من حملاتها الأمنية، سيما ريف دير الزور الشرقي وجنوب محافظة الحسكة وألقت القبض على 850 متهماً بالتعامل والتعاون مع خلايا التنظيم، في حين أفرجت القوات عن نحو 490 بعد انتهاء التحقيقات وعدم إثبات تورطهم في أعمال قتالية، ونشر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، إحصاءات الحملات الأمنية المشتركة بين «قسد» والتحالف، والتي أسفرت عن مقتل 23 شخصاً هم 4 مدنيين، و19 من عناصر وخلايا موالية للتنظيم.

استنفار بعد اعتقال 3 مهندسين إيرانيين في الرقة

تشهد الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران والموجودة في ريف محافظة الرقة، حالة من التوتر والاستنفار الأمني عقب اعتقال قوات الأمن الداخلي «الأسايش» الكردية، ثلاثة إيرانيين قيل إنهم مهندسون في طريق عودتهم من المركز الثقافي بمدينة الحسكة ضمن مناطق سيطرة قوات النظام، باتجاه مطار القامشلي للسفر إلى العاصمة دمشق، حسبما أفادت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط».
إلا أن وكالة الأنباء التركية (الأناضول)، قالت إن الاعتقال جرى خلال توجه المهندسين من مطار القامشلي الواقع ضمن مناطق سيطرة النظام إلى مدينة الحسكة، لإصلاح مضخات مياه الشرب فيها. ونقلت «الأناضول» عن مصادرها، أن العناصر الكردية أوقفت السيارة التي كانت تقلّ المهندسين واقتادوهم إلى جهة مجهولة مع سائقهم سوري الجنسية. كما أفادت الوكالة بأن الجانب الروسي حاول التدخل لإطلاق سراح المهندسين الثلاثة. وتعاني محافظة الحسكة من أزمة مياه حادة، نتيجة توقف الضخ في محطة علوك التي تغذّي المحافظة من القوات التركية.
مصادر محلية في الرقة أفادت بنشر ميليشيا «لواء فاطميون» الأفغاني وميليشيا «حزب الله العراقي» التابعتين لإيران عناصرهما وقواتهما على المعابر البرية الواصلة بين مناطق سيطرة قوات النظام ومناطق سيطرة (قسد) وعلى جميع خطوط التماس بين الطرفين في أرياف الرقة. حيث تقوم بالتفتيش والتدقيق في البطاقات الشخصية.
ونقلت شبكة «عين الفرات» الإخبارية السورية المعارضة، عن مصدر عسكري قوله: «إن الميليشيات الإيرانية نشرت عشرات العناصر في معبر صفيان والهورة والسبخة وخطوط التماس، معظمهم من ميليشيا (حزب الله العراقي)». كما بثّت الشبكة صوراً قالت إنها «جانب من التعزيزات الإيرانية التي توجهت للانتشار على المعابر في أرياف الرقة». وأضافت الشبكة أنَ الميليشيات الإيرانية رفعت رايتها بدلاً من أعلام قوات النظام على المعابر بين الطرفين، وأوقفت الشاحنات التجارية التي تتوجه نحو مناطق سيطرة «قسد»، وأجبرتها على عدم الانتظار في ساحة المعبر والتوجه نحو مناطق سيطرتها المشتركة مع قوات النظام شرقي الرقة.
على صعيد متصل، ذكرت مصادر في دير الزور، أن إيران تسعى لتشكيل ميليشيا جديدة تستقطب أبناء المنطقة تحت اسم «تجمع قوات العشائر» على غرار «الحشد الشعبي» في العراق، تتبع الحرس الثوري الإيراني. وبثّت شبكة «عين الفرات»، الجمعة الماضية، صوراً قالت إنها «حصرية تُظهر بدء عمليات التدريب على المدفعية والأسلحة الثقيلة ضمن معسكرات الميليشيات التابعة لإيران، في بادية التبني بريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة قوات النظام».
كما ذكرت الشبكة أن ميليشيا «حركة النجباء» وميليشيا «حزب الله العراقي»، بدأتا، أول من أمس (السبت)، التدريبات المشتركة في بادية التبني غربي دير الزور بحضور قيادات من الحرس الثوري الإيراني وقيادات ميدانية للميليشيات. وبلغ عدد المتدربين 50 عنصراً من أبناء المنطقة.

العربية نت: تحديات وانتهاكات يواجهها الصحافيون بتركيا.. ويكشفها نقيبهم

مع اقتراب نهاية العام 2021، كشف مصدر في نقابة الصحافة التركية عن احتجاز السلطات عشرات الصحافيين خلال العام الحالي فقط، وذلك بتهمٍ مختلفة، أبرزها نشر دعاية "إرهابية" لصالح حزب "العمال الكردستاني" المحظور لدى أنقرة، أو حركة "الخدمة" التي يقودها فتح الله غولن الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية الفاشلة على حكمه والتي حصلت في منتصف العام 2016، واحتجِز على إثرها عشرات الصحافيين بعدما اتهموا بالمشاركة بها.

وقال غوكهان دورموش، رئيس نقابة الصحافيين في تركيا التي تعرف اختصاراً بـ TGS لـ"العربية.نت"، إن "49 صحافياً على الأقل، احتجزوا في غضون العام الجاري خلال تغطياتهم الإعلامية"، مضيفاً أن "هؤلاء جميعاً أُطلِق سراحهم لاحقاً في فتراتٍ متفاوتة، لكن لا يزال هناك 34 صحافياً آخرون قابعين خلف القضبان منذ سنوات ولم يتم الإفراج عنهم حتى الآن".

وتابع: "على الرغم من حدوث انخفاضٍ طفيف في إجراءات توقيف الصحافيين في العام الحالي مقارنة بعام 2020، إلا أنه من المستحيل القول إن إجراءات الرقابة القضائية المطبقة بحقهم قد تراجعت، ففي العام الجاري احتجِز بعض الصحافيين بسبب تغطياتهم الإعلامية، وانتهِكت حقوقهم كمنع بعضهم من السفر خارج البلاد أو منعهم من ممارسة مهنتهم".

وتنحصر الأرقام التي أوردها دورموش بشأن الصحافيين الذين احتُجزوا لفترة وجيزة أو القابعين خلف القضبان إلى الآن، على أولئك الحاصلين على عضوية النقابة التي يرأسها، ما يعني وجود آخرين من العاملين في وسائل الإعلام والذين سُجِنوا في العام الجاري دون أن تورد النقابة أسماءهم لعدم حصولهم على عضويتها.

وشدد دورموش على أن "عدد الصحافيين المسجونين منذ سنوات انخفض في العام الجاري إلى 34 صحافياً بعد تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحقهم، لكن من المؤسف أن الضغوط الحكومية على الصحافيين لم تتوقف، فهم يُحتجزون بين الحين والآخر ويتعرضون للعنف".

كما أشار إلى أن "السلطات تستمر في فرض قيودٍ عديدة على مؤسساتٍ إعلامية مختلفة، ولهذا يُحرم عشرات الصحافيين من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي إلى مواجهتهم للبطالة في بعض الأحيان سيما عند إغلاق الحكومة للوسائل الإعلامية التي كانوا يعملون فيها وهو أمر بات يتكرر باستمرار منذ العام 2019".

وبحسب تقريرٍ صدر بداية العام الجاري عن منظمة "مراسلون بلا حدود" الفرنسية المعنية بالصحافة، فإن 90% من وسائل الإعلام التركية، إما تخضع لسيطرة حكومة أردوغان، أو لرجال أعمالٍ مقرّبين منه، وهو أمر أثار غضب المنظمات الأهلية المدافعة عن الحرّيات العامة في البلاد، مراراً وتكراراً.

وأدت سيطرة الحكومة على عددٍ كبير من وسائل الإعلام، إلى غياب الصحافة المستقلة في تركيا. كما أن إغلاق السلطات لمئات وسائل الإعلام في غضون المحاولة الانقلابية الفاشلة والأخيرة على حكم الرئيس أردوغان، أدى أيضاً إلى تراجع دور الوسائل غير الحكومية.

ومنذ حصول تلك المحاولة الانقلابية، اعتقلت السلطات وأجرت تحقيقات مع مئات الصحافيين، وعلى إثر ذلك فرّ العشرات منهم إلى خارج البلاد.

ومع ذلك أصدرت المحاكم التركية أحكاماً غيابية بحق بعضهم، ومنهم الصحافي المعروف جان دوندار المقيم في ألمانيا، والذي أصدرت السلطات بحقه عدّة أحكامٍ غيابية بالسجن لفتراتٍ طويلة بينها حكم بالسجن المؤبد مدى الحياة.

شارك