ضربة إدلب.. هل قتلت زوجات زعيم داعش الثلاث؟.. 7 قتلى بقصف صاروخي لمدينة الباب الخاضعة للسيطرة التركية.. الدبيبة يكرر: لن نعترف بأي حكومة مؤقتة في ليبيا

الخميس 03/فبراير/2022 - 02:30 م
طباعة ضربة إدلب.. هل قتلت إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 فبراير 2022.

العربية نت.. ضربة إدلب.. هل قتلت زوجات زعيم داعش الثلاث؟

يبدو أن من بين القتلى الذين سقطوا إثر استهداف قوات أميركية خاصة منزلاً في إدلب السورية فجر اليوم الخميس، 3 نساء قد يكن زوجات عبد الله قرداش زعيم تنظيم القاعدة، وفق ما أفادت مصادر للعربية/الحدث.

كما أوضحت المصادر أن القتلى في العملية الأميركية سقطوا بتفجير أحد الأشخاص نفسه داخل المنزل المستهدف.

إلى ذلك، أشارت إلى أن نتيجة فحص الحمض النووي DNA لتأكيد مقتل قرداش بالعملية في سوريا ستظهر بعد ساعات.

من جهته، أوضح مسؤول من مقاتلي المعارضة لرويترز طالباً عدم نشر هويته، إن القيادي الذي يشتبه بأنه المستهدف كان مع أسرته وقت شن الغارة.

فيما قالت قوات سوريا الديمقراطية إن عملية التحالف الدولي في إدلب استهدفت أخطر الإرهابيين الدوليين.

وأفاد سكان بأن طائرات مروحية هبطت وسمع دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات أثناء الغارة التي بدأت قرب منتصف الليل في بلدة أطمة قرب الحدود مع تركيا.

في الأثناء، قال عدد من السكان إن 12 شخصاً على الأقل قتلوا في الغارة، غير أن الدفاع المدني السوري قال إن 13 شخصاً على الأقل بينهم ستة أطفال قُتلوا.

كذلك، أوضح شهود أن الغارة انتهت بمغادرة طائرات يعتقد أنها مروحية المكان، لكن طائرات استطلاع مجهولة ظلت تحوم في المنطقة.

يذكر أنه من بين الجماعات المتشددة النشطة في شمال غرب سوريا جماعة "حراس الدين" التابعة لتنظيم القاعدة ومن بين قادتها مقاتلون أجانب.

وقال تشارلز ليستر الزميل في معهد الشرق الأوسط الذي يتخذ من واشنطن مقرا له إن القوات الأميركية استخدمت طائرات مسيرة لاستهداف الجماعة ومتشددين آخرين في المنطقة على مدى سنوات.

لكن عملية اليوم هي الأكبر من نوعها فيما يبدو التي تقوم بها القوات الأميركية في شمال غرب سوريا منذ مقتل أبو بكر البغدادي زعيم داعش في غارة شنتها قوات خاصة أميركية في عام 2019.

وعاد مقاتلو التنظيم للظهور كمصدر تهديد يدعمهم ضعف السيطرة المركزية في العديد من المناطق، وفقا لما ذكره عشرات من المسؤولين الأمنيين والزعماء المحليين والسكان في شمال العراق.

الخليج.. مساعي فولكر في السودان تتواصل.. ولا لقاء بلجان الخرطوم

مع دخول مشاوراته أسبوعها الأخير يواصل، فولكر بيرتس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس لقاءاته مع أصحاب المصلحة من السودانيين.

وعلى الرغم من لقائه بلجان المقاومة في بعض الولايات إلا أن بيرتس لم ينجح حتى اللحظة في لقاء لجان المقاومة بولاية الخرطوم التي تسيطر على الشارع في العاصمة.

فيما أكد احد الناطقين باسم لجان المقاومة بمدينة الخرطوم للعربية/والحدث اليوم الخميس أنهم يعكفون منذ فترة على التشاور مع تنسيقياتهم للخروج برؤية موحدة، حول التعامل مع المبادرة الأممية.

إلا أنه عاد وشدد بأنهم يرفضون من حيث المبدأ الجلوس مع المكون العسكري في السلطة الحالية ووصفهم بالانقلابيين وغير الموثوقين.، وفق تعبيره.

يشار إلى أن بيرتس يهدف من خلال لقاءاته الموسعة إلى الاستماع لأطراف الأزمة السياسية والكيانات الاجتماعية والمدنية لبلورة اقتراحات للخروج من الأزمة السياسية المستحكمة منذ الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش الفريق عبدالفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي (2021) والتي حل بموجبها الحكومة وعلق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية.

فمنذ أكتوبر الماضي، تتوالى الدعوات للاستمرار بالتظاهر من قبل عدد من اللجان المدنية في البلاد، التي تؤكد رفضها مشاركة المكون العسكري في السلطة على الرغم من تأكيد القوات المسلحة أنها لا تعتزم لعب دور سياسي في البلاد بعد الانتخابات المزمع إجراؤها العام المقبل.

وأمس عاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان وذكّر أن القوات المسلحة لن تسلم السلطة الا لسلطة منتخبة أو عبر توافق سياسي، منددا بما سماها حملات التضليل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الجيش والإضرار بأمن البلد ومواطنيه.

إلا أن لجان المقاومة لا تكف تدعو السودانيين لمواصلة الاحتجاج، وقد أعلنت منذ يومين جدولا تصعيديا لشهر فبراير لتظاهرات تبدأ الاثنين القادم، من أجل المطالبة بإنشاء سلطة مدنية كاملة!

البيان.. الدبيبة يكرر: لن نعترف بأي حكومة مؤقتة في ليبيا

مع تزايد الإشارات غير المطمئنة على الساحة الليبية لاسيما بعد تأكيد البرلمان أن الحكومة الحالية غير مؤهلة قانونا للاستمرار بمهامها، كررت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة موقفها السابق مشددة على عدم تخليها عن السلطة حتى إجراء انتخابات نيابية ورئاسية في البلاد.

فقد أكد الدبيبة بتغريدة على حسابه على تويتر ليل الأربعاء الخميس أن حكومته مستمرة في أداء مهامها.

كما شدد على أنه لن يعترف بأي حكومة تغيير أو مؤقتة، ما يشي بمستقبل قاتم قد يعود للتخييم على المشهد الليبي، إذا ما أصر البرلمان في جلساته المقبلة على المضي في تشكيل حكومة جديدة.

إذ قد تجد البلاد نفسها مجددا أمام انقسام بين حكومتين مختلفتين، مع ما يستتبعه ذلك من توتر أمني.

يذكر أن المتحدث الرسمي باسم الحكومة، محمد حمودة، كان أشار في تصريحات لوسائل إعلام محلية، مساء الثلاثاء، إلى أن "الحكومة مستمرة في عملها حتى تسلم مهامها لسلطة منتخبة من الشعب".

أتت تلك التصريحات حينها، ردا على تحرك برلماني مدعوما بتحالفات سياسية ومدفوعا باتهامات الفساد التي تلاحق الحكومة الحالية، يخطط لتنصيب حكومة جديدة بحلول الأسبوع المقبل.

وقد بدأ بالفعل البرلمان قبل يومين في استلام ملفات المرشحين لرئاسة هذه الحكومة المقبلة، والتأكد من مدى مطابقتها مع شروط الترشح المطلوبة.

وفي ظلّ هذا الوضع، تبدو ليبيا مقبلة على مرحلة جديدة من التعقيد ومن الانقسام السياسي والمؤسساتي بين حكومتين متازعتين على الشرعية وعلى السلطة والثروة، خاصة مع استمرار فشل الأطراف المحلية والقوى الدولية حتى الآن في التوصل إلى توافق حول خطّة واضحة لإتمام عملية السلام في ليبيا، وتفاهم حول حلّ ومخرج لتوحيد البلاد، بعيدا عن أيّ صدام مسلّح محتمل.

وكالات.. داعشيا "البيتلز" المتبقيان.. فضحا أسراراً مهمة

أثار اسم خلية "البيتلز" من الدواعش الرعب في قلوب السكان في العراق وسوريا لسنوات، مع انتشار مقاطع مصورة لعمليات خطف وذبح رهائن، إلى حين اعتقالهم ومثولهم مؤخراً أمام القضاء في الولايات المتحدة.

إلا أن تطوراً مفاجئاً طرأ على القضية في الأيام الماضية حيث تعاون عضوان في الخلية هما، أليكساندا كوتي والشافعي الشيخ، مع عملاء المخابرات الأميركية، كاشفين أسماء كبار القادة الذين دبروا هجمات إرهابية في أوروبا.

وزعم تقرير نشره موقع " Mediapart" الإخباري الفرنسي يوم الثلاثاء، أن العضوين قدما الأسماء الحقيقية لقادة داعش الذين أمروا بأخذ الرهائن.

وقالوا إن تلك الأسماء هي لذات الأشخاص الذين أمروا بشن الهجمات المميتة على باتاكلان وأهداف فرنسية وبلجيكية أخرى، وفق صحيفة "تيلغراف" البريطانية.

كما، يستند التقرير إلى معلومات استخباراتية مسربة، تزعم أن أعضاء الخلية أعطوا المعلومات أثناء احتجازهم في سوريا.

وبحسب الرجلين، كان أبو لقمان، رئيس المخابرات العامة لداعش، هو المسؤول عن الرهائن، كما كان هو من أطلق عليه الرهائن لقب "رقم واحد" أو "أبو جولدن ووتش".

كذلك، كان الشيخ وكوتي يتبعان الذباح جون (الاسم الحقيقي محمد أموازي)، الذي كان هو نفسه مسؤولاً عن الأمير أبو أحمد العراقي.

وأكد الشيخ أيضاً أن الهوية الحقيقية لأبو أحمد العراقي هي أسامة عطار، وهو مواطن بلجيكي يخضع حالياً للمحاكمة غيابيا في فرنسا ويفترض أنه توفي.

يذكر أن كوتي والشافعي (33 عاما) نقلا من العراق إلى الولايات المتّحدة في أكتوبر 2020 لمحاكمتهما أمام القضاء الأميركي بتهمة التورط في قتل أربعة رهائن أميركيين هم الصحافيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعاملا الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.

أتى ذلك، بعد أن اعتقلا في يناير 2018 على أيدي القوات الكردية في شمال سوريا والتي سلّمتهما إلى الجيش الأميركي في العراق.

فيما رفضت المملكة المتّحدة محاكمتهما على أراضيها وجرّدتهما من جنسيتهما البريطانية، لكنّها رفضت أيضا لأشهر طويلة، أن يحاكما في الولايات المتحدة إلا بعد أنّ أكّدت لها الأخيرة أنّ القضاء الأميركي لن يسعى لإصدار حكم بالإعدام بحقّها.

لكن في 9 أكتوبر الماضي مثل المتّهمان من سجنهما أمام قاض عبر الفيديو، وقد دفعا يومها ببراءتهما.

إلا أن كوتي عاد وغير استراتيجيته الدفاعية من الدفع ببراءته إلى الإقرار بذنبه، ما يعني أنّه أبرم على الأرجح صفقة مع المدّعين العامّين مقابل تعاونه.

يشار إلى أن خلية البيتلز التي أطلق عليها السجناء والرهائن هذا الاسم، بسبب لهجة عناصرها الأربعة، خطفت رهائن أميركيين وأوروبيين ويابانيين في سوريا بين العامين 2012 و 2015 وعذّبتهم وقتلتهم، لا سيّما عبر قطع رؤوسهم.

كما صوّرت الخلية عمليات الإعدام التي نفّذتها بحقّ رهائنها في مقاطع فيديو نشرها التنظيم الإرهابي لأغراض دعائية.

وتزعّم تلك الخلية في حينه محمد أموازي الذي لقّب بـ"جون" ، قبل أن يقتل بغارة جوية أميركية في سوريا في نوفمبر 2015.

أما العضو الأخير في هذه الخلية الرباعية فيدعى آين ديفيس وهو مسجون في تركيا بتهمة الإرهاب.

وكالات.. 7 قتلى بقصف صاروخي لمدينة الباب الخاضعة للسيطرة التركية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل سبعة بينهم 4 مدنيين على الأقل وإصابة أكثر من 29 شخصا في استهداف صاروخي في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف حلب الشرقي.

وأوضح المرصد أن القصف طال سوقا شعبية وأحياء سكنية في المدينة، مشيرا إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود بعض الإصابات الخطرة ومعلومات عن قتلى آخرين.
المرصد السوري، أشار صباح اليوم إلى أن قصفاً صاروخياً مكثفاً نفذته القوات التركية بعد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، وفجر اليوم، مستهدفة بأكثر من 40 قذيفة صاروخية ومدفعية مناطق في شيخ عيسى وساموقة وحربل وسد الشهباء، ضمن مناطق انتشار القوات الكردية شمال حلب، دون معلومات عن خسائر بشرية.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن حزب العمال الكردستاني شن هجوما صاروخيا على مدينة الباب، قائلة إن الهجوم أسفر عن مقتل تسعة مدنيين.

وكانت شبكة "رووداو" الكردية، أفادت اليوم الأربعاء، بمقتل ثمانية أشخاص جراء القصف التركي على مخيم مخمور بمحافظة نينوى العراقية الليلة الماضية.

وقالت الشبكة إن المخيم تعرض لقصف تركي ست مرات الليلة الماضية، ونقلت عن إدارة الصحة في مخمور قوله إن الغارات أسفرت أيضاً عن إصابة 17 شخصاً نقلوا إلى المستشفى.

ونقلت عن مسؤول اللجنة المحلية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني في مخمور عبد الله طاهر قوله إن هناك مقاتلين ومدنيين بين ضحايا القصف.

وأضافت "رووداو" أن الطائرات التركية قصفت منطقة جل ميران على جبل سنجار التابعة لنينوى أيضاً بالتزامن مع قصفها مخيم مخمور.

شارك