بعد رئاسته للحكومة العراقية.. وعود من جعفر الصدر باستعادة الدولة

الخميس 24/مارس/2022 - 12:15 م
طباعة بعد رئاسته للحكومة أميرة الشريف
 
بعد إعلان رئيس الكتلة الصدرية عن تشكيل تحالف يمثل الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان العراقي وتسمية المرشحين لمنصبي رئاسة الجمهورية والحكومة، قال جعفر الصدر ابن عم مقتدي الصدر إنه سيتولى منصبه على رأس تحالف وصفه بأنه يمثل الوطن بكل أطيافه ويعمل على استعادة الدولة.

من هو جعفر الصدر
وجعفر الصدر هو نجل محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة الإسلامية والمرجع والمفكر الديني، والذي أعدم مع شقيقته نور الهدى، في عهد الرئيس الأسبق صدام حسين عام 1980.
والصدر حاصل على الماجستير في علم الاجتماع اختصاص علم المعرفة، من الجامعة اللبنانية 2018، بعد أن حصل على البكالوريوس من ذات الجامعة عام 2011 بعلم الاجتماع، كما حصل قبلها على شهادة في الدراسات الدينية في النجف وقم 1995-2007.
بعد الغزو الأميركي للعراق، عام 2003، عمل مستشاراً لرئيس جمهورية العراق عام 2009، ثم فاز بعضوية مجلس النواب للدورة 2010، كما شغل عدداً من المناصب، إذ أصبح ممثلاً دائماً للعراق لدى المنظمة البحرية الدولية IMO منذ شباط 2020، وأصبح سفيراً في وزارة خارجية العراق-رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية، في إبريل عام 2019 حتى أكتوبر 2019، ثم عيّن سفيراً فوق العادة للعراق لدى المملكة المتحدة منذ أكتوبر 2019، وهو مستمر بمنصبه.
ويتوقف حصول الصدر على المنصب على نجاح جلسة اختيار رئيس الجمهورية، المقرر عقدها يوم السبت المقبل، والتي يسعى تحالف "إنقاذ وطن" لتأمين نصاب ثلثي عدد النواب، 220 من أصل 329 نائباً.
وصرح جعفر بعد ساعات من إعلان تشكيل تحالف "إنقاذ وطن" بين الكتلة الصدرية وائتلاف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني وترشيحه لرئاسة الحكومة ووزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد لرئاسة الجمهورية.
و أعلن التحالف الجديد في أول مؤتمر ببغداد، عن ترشيح ريبر أحمد لرئاسة الجمهورية، وجعفر الصدر لمنصب رئاسة الحكومة الجديدة.
وقال الصدر في تغريدة عبر صفحته بتويتر "يشرفني أن أكون مرشحاً لتحالف يمثل الوطن بكل أطيافه"، مضيفا "لنعمل معا لاستعادة الدولة التي يطمح لها جميع أبناء بلدي الغالي".
وكان الزعيم الشيعي  مقتدى الصدر  قد بارك تشكيل الكتلة الأكثر عددا في البرلمان العراقي وتسمية المرشحين لمنصبي رئاسة الجمهورية والحكومة المقبلة. ووصف الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي تشكيل الكتلة الأكثر" بأنه إنجاز فريد لإنقاذ الوطن وتشكيل حكومة أغلبية وطنية بلا تسويف وتأخير".
وتصدرت "الكتلة الصدرية" بزعامة مقتدى الصدر وهو من ابناء عمومة المرشح الجديد لرئاسة الحكومة، نتائج انتخابات برلمانية مبكرة أُجريت في أكتوبر 2021.
وحصلت الكتلة على 73 مقعدا من أصل 329 وتلاها ائتلاف "السيادة" المكون من أكبر كتلتين للسنة بـ71 مقعدا بينما حل الحزب الديمقراطي الكردستاني رابعا بـ31 مقعدا.
وجرت العادة أن يتولى السنة رئاسة البرلمان والأكراد رئاسة الجمهورية والشيعة رئاسة الحكومة بمقتضى المحاصصة المتبعة في العراق منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.
وكان رئيس الكتلة الصدرية في  البرلمان العراقي  النائب حسن العذاري قد أعلن اليوم عن تشكيل تحالف إنقاذ الوطن الأكثر عددًا في البرلمان العراقي. وقال العذاري في بيان صحفي إن التحالف اتفق على ترشيح "ريبر أحمد (كردي) لمنصب رئيس الجمهورية ومحمد جعفر محمد باقر الصدر (شيعي) لمنصب رئيس الحكومة العراقية الجديدة، مضيفًا أن تحالف إنقاذ الوطن هو الأكثر عددا في البرلمان العراقي  ومنفتح على القوى السياسية الأخرى في البلاد.
 وذكر العذاري أن تحالف إنقاذ الوطن ماض بتشكيل حكومة أغلبية وطنية ويتعهد بإكَمال المسيرة السياسية في البلاد وفق منهاج حكومي واضح ليسود القانون بعيدا عن العنف وبلا طائفية ومن دون تدخلات خارجية.
ويضم تحالف إنقاذ الوطن غالبية عدد نواب البرلمان العراقي ومكون من التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر و محمد الحلبوسي  رئيس البرلمان والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني.
ومن المنتظر أن يعقد البرلمان العراقي يوم السبت المقبل جلسة للتصويت على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية حيث يتنافس على المنصب 40 مرشحا.
 وأعلنت قوى الإطار التنسيقي الشيعي وحلفائها من المستقلين بمقاطعة جلسة البرلمان المقبلة مالم يتم الاتفاق معها للدخول في الكتلة البرلمانية الأكثر عددا، فيما أعلن نواب مستقلون حضور جلسة التصويت على منصب رئيس الجمهورية.

شارك