انتشار الألغام رغم الهدنة .. الحوثي يستمر في تدمير الأراضي اليمنية

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 06:43 ص
طباعة  انتشار الألغام رغم أميرة الشريف
 
تواصل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران عملياتها الإجرامية في حق الشعب اليمني، حيث أفادت تقارير إعلامية باستمرار الميليشيا الإرهابية في تهريب ألغام إيرانية لتفخيخ أراض اليمن، و أصبحت رقعة الألغام التي زرعتها  أكثر اتساعاً بفعل سيول الأمطار الغزيرة التي تسببت في جرف الكثير من الألغام نحو مناطق لم تكن ملوثة من قبل.
ورغم الهدنة المدعومة من الأمم المتحدة إلا أن ألغام ميليشيات الحوثي بما فيه الألغام الأرضية المضادة للأفراد التي يرقى استخدامها إلى جرائم الحرب استمرت في حصد أرواح اليمنيين.
وأكد مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن العميد الركن أمين العقيلي، أن ميليشيات الحوثي لم تكتف بزراعة الألغام والعبوات الناسفة المصنعة محليا وإنما استمرت في "استقدام أنواع أخرى من إيران عبر التهريب.
واعتبر المسؤول العسكري استمرار تدفق وصناعة الألغام يشير إلى نوايا مليشيات الحوثي في استغلال الهدنة بزراعة الكثير من الألغام، بشكل ممنهج ومنظم".
وطالب العقيلي المجتمع الدولي بالضغط على مليشيات الحوثي للتوقف عن زراعة الألغام وتسليم خرائط ما سبق وزرعته من ألغام في محافظات اليمن، مشيرا إلى أن الكارثة ستمتد لعشرات السنين في ظل رفض الانقلابيين تسليم الخرائط، موضحًا بأن السيول ساعدت على اتساع رقعة انتشار الألغام من خلال جرفها إلى مناطق غير ملوثة لتصبح أماكن انتشارها غير محدودة، وتحتاج إلى جهود كبيرة"، داعيا المواطنين إلى توخي الحذر والابلاغ فوراً عن أي أجسام غريبة أو مشبوهة والابتعاد عنها .
وأكد المسؤول اليمني نشر فرق في مناطق جديدة جرفت السيول الألغام إليها في مأرب وحريب والجوف وشبوة وعسيلان وبيحان وعين، كما تم تحريك فرق في الضالع وتعز في باب المندب ومناطق أخرى"، مؤكدا بأن العمل على تطهير اليمن من الألغام مستمر، أشاد العقيلي بجهود المشروع السعودي "مسام" الذي وصفه بـ"الجبار" لإنقاذ اليمن من أسوأ كارثة ألغام في العالم.
هذا وقد انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 921 لغماً خلال الأسبوع الثالث من شهر أغسطس 2022، زرعتها المليشيات الحوثية.
 ووثق المرصد اليمني للألغام، وهو منظمة حقوقية معنية برصد ضحايا الألغام، منذ بداية 2021، وحتى 4 أبريل 2022، مقتل وإصابة 363 مدنيا بينهم نساء وأطفال إثر الألغام الأرضية والعبوات الناسفة.
يذكر بأن الألغام الأرضية للحوثيين تسببت في وقوع نحو 9 آلاف ضحية بصفوف المدنيين منذ بداية الانقلاب أواخر 2014 و284 ضحية في 2020، من بينهم 55 طفلا، بحسب مشروع رصد الأثر المدني في الأمم المتحدة.
وبلغ عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" السعودي باليمن منتصف 2018 نحو 354 ألفًا و857 لغمًا زرعتها الميليشيا الحوثية بعشوائية.

شارك