مخاوف تركية من سيناريو 2015 الدموي.. ماذا حدث؟/كشف حالة مصابي انفجار إسطنبول.. واعتقال العشرات/اليمن يدعو تركيا إلى تصنيف جماعة "الحوثي" منظمة إرهابية

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 10:40 ص
طباعة مخاوف تركية من سيناريو إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 نوفمبر 2022.

أ ف ب: بايدن يطالب رئيس الصين بضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد إعادة فتح حوار خلال اجتماعه، الاثنين، مع نظيره الصيني شي جين بينغ ولكنّه سيسعى أيضاً إلى تحديد «ضمانات» في سياق التوتّر المتزايد بين واشنطن وبكين.
ومن المقرر أن يجرى الزعيمان محادثات طويلة الاثنين في جزيرة بالي الإندونيسية، عشية قمة مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم.
وقال البيت الأبيض: «نحن في منافسة، الرئيس بايدن يدرك ذلك، لكنه يريد التأكد من أن للمنافسة حدوداً، وأننا نبني حواجز حماية ولدينا قواعد واضحة للطريق ونفعل كل ذلك لضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع».
وصرح مسؤول أمريكي للصحفيين بأن الرئيس الأمريكي يحظى بدعم «حلفائه وشركائه» في ما يتعلق بمقاربته هذه.
وأضاف: «هناك دعم واسع لتصميمنا على بناء أرضية للعلاقة من أجل زيادة الاتصالات بشكل مسؤول».
وتحدث الزعيمان عبر الهاتف أو الفيديو خمس مرات منذ وصول بايدن إلى البيت الأبيض عام 2021، لكنهما يعرفان بعضهما منذ عام 2017.
بالإضافة إلى رفض الصين إدانة العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإن واشنطن وبكين على خلاف حول قضايا تراوح بين التجارة إلى حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ الصينية إلى وضع تايوان.
وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن «العالم يتوقع» أن يعمل البلدان سوياً بشأن قضايا معينة و«نحن بوصفنا دولة مسؤولة، نعتقد بالتأكيد أنه يجب علينا فعل ذلك».

سكاي نيوز: كشف حالة مصابي انفجار إسطنبول.. واعتقال العشرات

أعلن محافظ إسطنبول علي يرلي كايا، صباح الاثنين، أنه تم استكمال علاج 50 جريحا من المصابين في حادث انفجار ميدان تقسيم، وخروجهم من المستشفيات.

ووفق المحافظ فإنه لا يزال 31 مصابا يخضعون للعلاج، وهناك 5 حالات في وحدة الرعاية المركزة، اثنان منهم حالتهم خطيرة.

زيارة نائب الرئيس

قام نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ووزير الداخلية سليمان صويلو في وقت متأخر من مساء الأحد، بزيارة الجرحى الذين تم نقلهم من مستشفى تقسيم للتدريب والبحوث، بعد إصابتهم في انفجار بشارع الاستقلال في إسطنبول، واطلع أقطاي وصويلو على معلومات من الأطباء حول وضع الجرحى.

من جهته، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة: "نحن نبذل قصارى جهدنا لسرعة تعافي المصابين في أسرع وقت ممكن".

اعتقال 22 شخصا

وأعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ اعتقال 46 شخصاً على صلة بتفجير شارع الاستقلال، من بينهم الشخص الذي زرع القنبلة.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو إن الأمر بالهجوم على شارع الاستقلال في إسطنبول صدر في مدينة كوباني بشمال سوريا، حيث قامت القوات التركية بعمليات ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية في السنوات الأخيرة.

وأضاف صويلو أن منفذ التفجير مر عبر عفرين، وهي منطقة أخرى بشمال سوريا.

انفجار تقسيم

في وقت سابق، أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، مساء الأحد، أن انتحارية نفذت التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال في إسطنبول مخلفا 6 قتلى و81 مصابا.

وصرّح أقطاي للصحفيين: "نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج من قيام مهاجم هو امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية".

كذلك أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن هناك امرأة شاركت في انفجار تقسيم.

وقال أردوغان في خطاب متلفز عقب الانفجار إن التحقيقات الأولية تظهر تورط امرأة في الانفجار.

وفرّ مئات الأشخاص من الشارع التاريخي بعد الانفجار، فيما هرعت سيارات الإسعاف والشرطة في الاتجاه المقابل.

وكانت المنطقة الواقعة في حي بك أوغلي في كبرى مدن تركيا مزدحمة كالمعتاد بالمتسوقين والسياح والعائلات وقت وقوع الانفجار.

وأظهرت لقطات فيديو لحظة وقوع الانفجار، الذي أدى إلى تطاير الحطام في الهواء وترك العديد من الأشخاص على الأرض.


القبض على متهم

أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في الساعات الأولى من صباح الاثنين، القبض على الشخص الذي ترك قنبلة تسببت في الانفجار.

ووفقا لوكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية، فقد اتهم صويلو حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء الهجوم، الذي ضرب أكثر شوارع المدينة ازدحاما.

شومر: الأميركيون رفضوا الجمهوريين المعادين للديمقراطية

بعدما حافظوا على الأغلبية في مجلس الشيوخ، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية، تشاك شومر، إن النتائج تعتبر "تبرئة" للديمقراطيين وأجندتهم.

وقال شومر في مؤتمر صحفي، إن المرشحين الديمقراطيين "الرائعين" وأجندة الحزب وإنجازاته ورفض الشعب الأميركي لـ"الجمهوريين المتطرفين المعادين للديمقراطية، أدى إلى احتفاظ الحزب بالأغلبية".

وأضاف: "الجمهوريون غذوا الناخبين بالتطرف والسلبية، بما في ذلك إصرار بعض المرشحين الزائف على أن انتخابات 2020 الرئاسية تمت سرقتها"، حسبما نقل موقع "ذا هيل" الأميركي.

وتابع: "المرشحين الديمقراطيين مثل كورتيز ماستو والسيناتور عن نيو هامبشاير ماجي حسن وسيناتور أريزونا مارك كيلي، كانوا في سباقات تنافسية تحظى باهتمام كبير. إنهم أشخاص جيدون يهتمون بالناس ويفهمون كيفية إنجاز الأمور وحسمها".

لم يفقد المرشحون الديمقراطيون الثقة عندما أظهرت استطلاعات الرأي أنهم متأخرون عن الجمهوريين الذين أثاروا الخوف والانقسام. إنجازات الديمقراطيين عندما كانوا في السلطة معروفة للجميع

زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر

وأكمل: "أمثال هؤلاء يؤمنون بديمقراطيتنا وخدمتنا. سوف ينجزون الكثير في ولاياتهم خلال السنوات الست المقبلة. لقد هزموا عددا من المنافسين الذين لم يكونوا يثقون بالديمقراطية والحقيقة".


احتفظت السيناتور الديمقراطية الأميركية، كاثرين كورتيز ماستو، بمقعدها بمجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا، في انتصار يضمن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ عام 2023، الأمر الذي اعتبره الرئيس جو بايدن تعزيزا لوضعه السياسي قبل لقائه الرئيس الصيني.
بحسب وسائل إعلام محلية، فازت، كورتيز ماستو، على منافسها الجمهوري، آدم لاكسالت، الذي كان الرئيس السابق دونالد ترامب يدعمه.
مع فوز ماستو في أعقاب فوز السيناتور الديمقراطي مارك كيلي بإعادة انتخابه في ولاية أريزونا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، يسيطر الديمقراطيون الآن على 50 مقعدا في مجلس الشيوخ الذي يضم 100عضو.
ذكر البيت الأبيض أن بايدن اتصل بكاثرين كورتيز ماستو لتهنئتها وتحدث أيضا مع تشاك شومر.
أشار الرئيس إلى أن الاهتمام منصبّ الآن على جورجيا، علما أنه لا يزال بإمكان الديمقراطيين الفوز بمقعد في الولاية، حيث ستُنظّم جولة ثانية في 6 ديسمبر.
وهذا يكفي لتعزيز سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ في 2023-2024 حيث يمكن لنائبة الرئيس الديمقراطية كاملا هاريس كسر التعادل في المجلس.

وإذا فاز السيناتور الديمقراطي، رافائيل وارنوك، في انتخابات الإعادة في ولاية جورجيا في السادس من ديسمبر ضد منافسه الجمهوري هيرشل والكر، فإن ذلك سيزيد أغلبية الديمقراطيين إلى 51 مقابل 49 للجمهوريين.

وهذا بدوره سيعطي الديمقراطيين ميزة إضافية في إقرار عدد محدود من مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي يُسمح بإجازتها بأغلبية بسيطة من الأصوات بدلا من الستين صوتا اللازمة لمعظم القوانين.

مخاوف تركية من سيناريو 2015 الدموي.. ماذا حدث؟

عبر رئيس حزب الوطن التركي محرم إنجه، عن تخوفه من سلسلة الأحداث الإرهابية التي ضربت البلاد في 2015، عقب الانفجار الذي ميدان تقسيم في إسطنبول، وأسفر عن وفاة 6 وإصابة 81 آخرين بينهم حالتين حرجة.

وكتب إنجه، عبر حسابه على موقع تويتر، "تبدو عبارة "القنابل تنفجر وأصواتنا تتزايد" مألوفة من مكان ما؟ آمل ألا تعود تركيا إلى عام 2015".

وشاركته الرأي الإعلامية التركية، نيفشين مينجو، التي كتب عبر حسابها على تويتر: "آمل ألا تدخل تركيا في دوامة من العنف مثلما حدث عام 2015".

ماذا حدث في 2015؟

ضربت تركيا موجة جديدة من الاضطرابات في منتصف عام 2015. ومنذ ذلك الحين وقع عدد من الهجمات الكبرى، وصل عدد هذه الهجمات إلى 8 هجمات في فترة 6 أشهر فقط، وكان شهري مايو وأبريل الأكثر دموية.

10 أكتوبر 2015: مقتل 103 أشخاص وإصابة أكثر من 500 في تفجيرين انتحاريين أمام محطة أنقرة المركزية للقطار خلال تجمع مؤيد للأكراد.
20 يوليو 2015: هجوم في سروج قرب الحدود السورية، يسفر عن 34 قتيلاً ونحو 100 جريح بين ناشطي القضية الكردية.
18 مايو 2015: مقتل 4 جنود بقنبلة في جنوب شرق تركيا.
10 مايو 2015: ثلاثة قتلى في انفجار سيارة مفخخة عند مرور حافلة للشرطة.
2 مايو 2015: مقتل جندي في انفجار سيارة مفخخة في دياربكر، المدينة الكبرى في جنوب شرق البلاد حيث تقيم غالبية كردية.
1 مايو 2015: مقتل ثلاثة رجال شرطة في انفجار سيارة مفخخة أمام مقر قيادة الشرطة في غازي عنتاب قرب الحدود السورية.
27 أبريل 2015: انتحاري يفجر نفسه أمام موقع سياحي في بورصة شمال غرب البلاد متسبباً بإصابة 13 شخصاً.
12 أبريل 2015: قتيل في هجوم بسيارة مفخخة استهدف مركزاً عسكرياً في محافظة ديار بكر ذات الغالبية الكردية.
حادث تقسيم

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، مساء الأحد، أن انتحارية نفذت التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال في إسطنبول مخلفا 6 قتلى و81 مصابا، جروح اثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة.

وقال أقطاي: "نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج من قيام مهاجم هو امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هناك امرأة شاركت في انفجار وقع في منطقة تقسيم.

وقال أردوغان في خطاب متلفز عقب الانفجار إن التحقيقات الأولية تظهر تورط امرأة في الانفجار الذي أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 53 آخرين في منطقة تقسيم الحيوية وسط إسطنبول.

سبوتنيك: اليمن يدعو تركيا إلى تصنيف جماعة "الحوثي" منظمة إرهابية

دعت الحكومة اليمنية، الأحد، تركيا إلى تصنيف جماعة (الحوثيين) منظمة إرهابية، بناء على قرار مجلس الدفاع الوطني اليمني الصادر في 22 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، على خلفية تبني الجماعة استهداف ميناء لتصدير النفط شرقي اليمن.
وقال وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض، سفير تركيا لدى اليمن مصطفى بولات، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الحكومية.
وتابع بن مبارك إن "الحكومة اليمنية تدعو تركيا إلى التعامل مع الحوثيين كجماعة إرهابية بناء على الهجمات والممارسات الإرهابية التي ارتكبوها، واستنادا على قرار السلطات اليمنية تصنيفهم مؤخراً جماعةً إرهابية".
واتهم بن مبارك، جماعة الحوثي بـ "التصعيد في مدينة تعز والمنشآت النفطية في محافظتي شبوة وحضرموت"، محذرا من "تداعيات ذلك على الوضع الاقتصادي وما قد ينتج عنها من تأثيرات تزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني".
وقال إن "الحكومة قدمت تنازلات في سبيل الدفع بالمساعي الأممية، خصوصاً فيما يتعلق بفتح مطار صنعاء وانتظام دخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة رغم العقبات التي اختلقها الحوثيون لعرقلة ذلك، إضافة الى المقترحات الذي قدمتها فيما يتعلق بدفع مرتبات الموظفين المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين".
وأضاف أن "الحوثيين قابلوا كل تلك التنازلات بصلف وتعنت اتسموا به منذ انقلابهم واستيلائهم على مقدرات الدولة، ورفضوا كافة الالتزامات التي حددها المبعوث الأممي لتنفيذها من جانبهم، ومنها فتح بعض الطرقات الرئيسية لرفع حصارهم الخانق على مدينة تعز".
من جانبه، قال سفير تركيا إن "بلاده تدين هجمات الحوثيين"، مشيرا إلى "أن الشعب اليمني في أمس الحاجة لوقف التصعيد ووقف العنف خصوصا في ظل الأزمة الإنسانية الخانقة التي يعانيها"، مؤكدا موقف تركيا الداعم لمجلس القيادة الرئاسي ولكل ما من شأنه الحفاظ على امن اليمن ووحدته واستقراره".
وفي 22 أكتوبرتشرين الأول الماضي، صنف مجلس الدفاع الوطني اليمني، وهو أعلى سلطة عسكرية وأمنية في الحكومة المعترف بها دولياً، جماعة الحوثي منظمةً إرهابية، وذلك على خلفية تبني الجماعة هجوما جويا على ميناء الضبة لتصدير النفط في محافظة حضرموت شرق اليمن.
وسبق هجوم الحوثي على الناقلة النفطية إعلان الجماعة إبلاغ الشركات النفطية في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية بأن عليها إيقاف عمليات تصدير شحنات الخام ردا على ما تعتبره الجماعة استحواذ الحكومة على إيرادات النفط والغاز وعدم توجيهها في دفع رواتب الموظفين الحكوميين.
ومطلع أكتوبر الماضي، أعلنت الحوثي، وصول مفاوضات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود، في ظل اشتراط الجماعة دفع الحكومة رواتب الموظفين العموميين من عائدات النفط والغاز المنتج من المحافظات التي تسيطر عليها القوات الحكومية.
وتسيطر جماعة الحوثي منذ سبتمبر/ أيلول 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/ آذار من 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.
وأودت الحرب الدائرة في اليمن، حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80 % من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

محكمة عراقية تقضي بإعدام أفغاني بعد إدانته بالانضمام لـ"داعش"

قضت محكمة عراقية، الأحد، بإعدام أفغاني بعد إدانته بالانضمام إلى تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا ودول عديدة) وتهديده استقرار الأراضي العراقية.
وحسب وكالة الأنباء العراقية، أصدرت محكمة جنايات الرصافة، اليوم، حكما بإعدام إرهابي يحمل الجنسية الأفغانية.

وذكر القضاء في بيانه أن "الإرهابي دخل العراق بصورة غير شرعية مع زوجته وعمل مع عصابات داعش بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".
وأضاف أن الحكم يأتي "استنادا لأحكام المادة الرابعة / 1 وبدلالة المادة الثانية / 1و3 من قانون مكافحة الأرهاب رقم 13 لسنة 2005".
يذكر أن العراق كان قد أعلن في 2017 القضاء على تنظيم داعش الإرهابي (المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) الذي احتل نحو ثلث البلاد بعد نحو 3 سنوات ونصف من المواجهات، واستعادة كافة الأراضي التي سيطر عليها.
وتقوم القوات الأمنية العراقية منذ ذلك الحين بضربات جوية وعمليات استهداف لخلايا التنظيم المتبقية.

شارك