رئيس الصين يدعو إلى محادثات حول أوكرانيا.. وموسكو مستعدة لحل الأزمة... زيلينسكي يزور واشنطن اليوم في أول رحلة خارجية له منذ بدء الحرب.. قراصنة أوكرانيون يجمعون بيانات عن «كتاب الجلادين"

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 01:41 م
طباعة رئيس الصين يدعو إلى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 21 ديسمبر 2022.

أ ف ب..رئيس الصين يدعو إلى محادثات حول أوكرانيا.. وموسكو مستعدة لحل الأزمة

اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينج، مع رئيس حزب "روسيا المتحدة" ديمتري ميدفيديف في بكين اليوم الأربعاء، بحسب ما أعلنه تلفزيون الصين المركزي (سي سي تي في).

ونقل تلفزيون الصين المركزي عن "شي" القول إنه يأمل أن يتحلى جميع الأطراف بالعقلانية ويبدأون محادثات فيما يتعلق بأوكرانيا، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ونقل التلفزيون الصيني عن ميدفيديف القول إن أزمة أوكرانيا "معقدة للغاية"، بيد أن روسيا مستعدة لحل المشكلة من خلال المحادثات.

ومن ناحية أخرى، قالت وكالة إنترفاكس الروسية إن ميدفيديف سلم أيضا شي رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ميدفيديف، في مقطع فيديو نشر على قناته على تطبيق تلجرام، إنه ناقش مع شي التعاون الاقتصادي الروسي الصيني، وموضوعات دولية، بما في ذلك الصراع في أوكرانيا.

أمريكا تضبط كميات من مادة أفيونية تكفي لقتل جميع سكانها

صادرت السلطات الأميركية سنة 2022 كميات من الفنتانيل تكفي لقتل جميع سكان الولايات المتحدة، على ما أعلنت هيئة مكافحة المخدرات الأميركية الثلاثاء، مشيرة بذلك إلى خطورة هذه المادة الأفيونية الاصطناعية على الحياة.

وأوضحت هيئة مكافحة المخدرات أنها صادرت خلال السنة الجارية 50,6 مليون حبة دواء مزيفة تحتوي على الفنتانيل أعطيت بموجب وصفات طبية، و4,5 أطنان من مسحوق الفنتانيل، مشيرة إلى أن هذه الكمية تعادل "أكثر من 379 مليون جرعة قاتلة".

وشرحت الإدارة أن الفنتانيل الذي كان يتسبب قبل نحو عقد بنسبة ضئيلة من الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة، بات اليوم "المخدّر الذي يشكّل أكبر خطر على الحياة" في الولايات المتحدة.

وشددت على أن هذه "المادة الأفيونية الاصطناعية تسبب الإدمان بشكل كبير، وهي أقوى 50 مرة من الهيرويين". ونبّهت إلى أن "مليغرامين اثنين فحسب من الفنتانيل، أي ما يوازي الكمية الصغيرة التي يمكن وضعها على طرف قلم، تعتبر جرعة قاتلة".

وأظهرت الإحصاءات الرسمية أن مادة الفنتانيل هي السبب الرئيسي لأكثر من 107 آلاف حالة وفاة بجرعة زائدة في الولايات المتحدة ما بين يوليو 2021 ويونيو 2022.

وانتشر مخدّر الفنتانيل بكثافة وبات بديلاً من المواد الأفيونية التي تعطى بوصفة طبية ومن الهيرويين في سوق المخدرات غير المشروعة نظراً إلى سعرها المنخفض وسهولة تصنيعه.

وافادت إدارة مكافحة المخدرات بأن معظم الفنتانيل في السوق الأميركية مصنوع في المكسيك بمواد كيميائية "من الصين".

ويوزع قسم من الفنتانيل على شكل أدوية طبية مزيفة مثل Percocet و OxyContin و Xanax، وفقاً للمصدر نفسه.

د ب أ..كييف تفتح جبهة التكنولوجيا.. قراصنة أوكرانيون يجمعون بيانات عن «كتاب الجل

أقر وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف في مقابلة مع وكالة بلومبرج للأنباء، بأن القراصنة الموالين لأوكرانيا يجمعون معلومات استخباراتية عن أفراد الجيش الروسي للمساعدة في صناعة القرارات على أرض المعركة.

وأضاف من مكتبه الكائن في وسط كييف بأوكرانيا، أن أعضاء ما يطلق عليهم جيش تكنولوجيا المعلومات الأوكراني، وهي فرقة متطوعة من خبراء الحاسب الآلي، يجمعون "كتاب الجلادين" لتصنيف الجنود الروس الذين يقتلون والذين يُزعم أنهم يعذبون الأوكرانيين.

وأبلغ المسؤولون في كييف سابقا بلومبرج أنهم يوثقون حوادث الاختراق الروسية في إطار خطة لمحاكمة القادة الروس أمام محكمة دولية.

وقال فيدوروف إن الغرض من ذلك هو " أن يفهم الجميع من دخل أوكرانيا وقتل الأوكرانيين".

وقال "التقنيات الحديثة تساعدنا في تحديد جرائم الحرب الروسية مثل بصمة الوجه من خلال الذكاء الاصطناعي الذي يفك شفرات المعلومات من الكاميرات العامة".

وأضاف وزير التحول الرقمي الأوكراني أن مثل تلك البيانات تساعد أيضا في اتخاذ القرارات على أرض المعركة. ورفض أن يقول بالتحديد كيف للقرصنة أن توجه عملية صنع القرار.

ونال جيش تكنولوجيا المعلومات الفضل في عرقلة الخدمات الروسية بهجمات سيبرانية منذ بداية الحرب.

وقال فيدوروف إنه في إحدى الحالات، اخترقت مجموعة من المتطوعين من جيش تكنولوجيا المعلومات "بشكل كامل" موقع روتيوب الروسي الخاص بمقاطع الفيديو المملوك لشركة تابعة لشركة احتكار تصدير الغاز في البلاد، ما أسفر عن عرقلة الموقع لأسبوع.
 

ولم ترد شركة جازبروم ميديا القابضة، التابعة لجازبرومبنك التي تملك روتيوب، على طلب بالتعقيب.

ويعمل جيش تكنولوجيا المعلومات أيضا على تقديم أخبار بشأن الحرب للمواطنين في روسيا حيث مازالت المنافذ الإعلامية التي تسيطر عليها الدولة تصف الغزو بأنه "عملية عسكرية خاصة"، بحسب الوزير.  

وجاءت تصريحات فيدوروف بعدما نفذ قراصنة ترعاهم الدولة الروسية سلسلة من الهجمات السيبرانية ضد البنية التحتية الأوكرانية قبل بدء الحرب في 24 فبراير.

وكان الهدف من تلك الهجمات هو شل البنوك والمواقع الحكومية، بحسب فيدوروف.

رويترز..زيلينسكي يزور واشنطن اليوم في أول رحلة خارجية له منذ بدء الحرب

يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد اجتماع في البيت الأبيض اليوم الأربعاء فيما ستكون زيارة مفاجئة تتزامن مع نية الإدارة الأمريكية إرسال حزمة مساعدات دفاعية جديدة للبلاد تشمل أنظمة صواريخ باتريوت، حسبما أفادت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية.

وستمثل هذه الزيارة أول رحلة لزيلينسكي خارج أوكرانيا منذ بدء الحرب مع روسيا في فبراير من هذا العام.

ورفض البيت الأبيض التعليق على زيارة محتملة أو إعلان من جانب بايدن أو إعلانات مساعدة أمنية جديدة.

وسيخاطب زيلينسكي الكونجرس الأمريكي شخصيا بعد لقائه مع بايدن.

وحذرت روسيا الولايات المتحدة الأسبوع الماضي من تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت. وقالت موسكو إن مثل الأسلحة الثقيلة الأخرى، ستصبح هذه الأسلحة "أهدافا مشروعة ذات أولوية" للقوات الروسية، بحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا.

إيكاثميريني .. طائرات حربية تركية تحلق فوق جزر يونانية حدودية


قالت صحيفة إيكاثميريني اليونانية، الأربعاء، إن طائرتين تركيتين من طراز "إف 16" حلقتا فوق جزيرة كيناروس الحدودية النائية على ارتفاع 25 ألف قدم، الساعة 9.43 صباحا بالتوقيت المحلي.

وأضافت أنه بعد ذلك بثلاث دقائق حلقت طائرتان أخريان من نفس الطراز فوق كيناروس وجزيرة جلاروس المجاورة على ارتفاع 19000 قدم.

وأشارت إلى أن طائرة تركية بدون طيار حلقت فوق كيناروس الساعة 2.56 صباحًا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، أن الطيران اليوناني حاول منع مهمة تدريب جوي تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بالمجال الجوي فوق بحر إيجه.

وأضافت الوزارة في بيان، نقلته وكالة الأناضول، أن طائرات تركية قامت "بالرد اللازم" بعد محاولة الطيران اليوناني التدخل في المهمة.

والأسبوع الماضي، انتقد وزير الخارجية اليوناني، تركيا بعد أن هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثينا بصواريخ باليستية.

وقال نيكوس ديندياس: "إنه أمر غير مقبول ومدان عالميًا أن تكون التهديدات بشن هجوم صاروخي ضد اليونان من قبل دولة حليفة، عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأضاف ديندياس: "توجهات كوريا الشمالية لا يمكن ولا يجب أن تدخل إلى حلف الناتو".

وفي حديثه خلال اجتماع مع شبان في مدينة سامسون شمالي تركيا، ذكر أردوغان أن تركيا بدأت في صنع صواريخها الباليستية قصيرة المدى المسماة طيفون، وأضاف أنها "تخيف اليونانيين".

وقال أردوغان: "(اليونانيون) يخشون أنها يمكن أن تضرب أثينا، بالطبع ستضرب. إذا لم تحافظ على هدوئك، إذا حاولت شراء أشياء من الولايات المتحدة وأماكن أخرى (لتسليح) الجزر، فعلى بلد مثل تركيا أن يفعل شيئًا".

وتوترت العلاقات بين الحلفاء والجيران في الناتو منذ فترة طويلة، حيث انقسم الجانبان حول سلسلة من القضايا، بما في ذلك المطالبات بالأراضي في بحر إيجه وحقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط. ووصلت الدولتان إلى شفا الحرب ثلاث مرات في نصف القرن الماضي.

شارك