دوي انفجار في كييف... تصاعد التوتر في كوسوفو مع إغلاق معبر حدودي رئيسي مع صربيا... .كوريا الجنوبية تجري تدريبات عسكرية لمواجهة "مسيرات" الجارة الشمالية

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 09:43 ص
طباعة دوي انفجار في كييف... إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 29 ديسمبر 2022.

رويترز..دوي انفجار في كييف

أكد مراسل لرويترز أن دوي انفجار تردد في العاصمة الأوكرانية كييف صباح اليوم الخميس فيما أفادت السلطات بوقوع ضربة صاروخية روسية جديدة.

وكتب المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش على فيسبوك أن أكثر من 100 صاروخ انطلقوا في عدة موجات وأنه يمكن سماع صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد.

تاس...لافروف يرفض "صيغة سلام" طرحها زيلينسكي

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال اليوم الخميس إن موسكو لن تستخدم "صيغة السلام" التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كأساس للمفاوضات، وتعتقد بأن كييف ما زالت غير مستعدة لمحادثات سلام حقيقية.

كما قال لافروف لوكالة الإعلام الروسية إن فكرة كييف عن طرد روسيا من شرق أوكرانيا والقرم بمساعدة الغرب ما هي إلا "وهم".

وكالات...كوريا الجنوبية تجري تدريبات عسكرية لمواجهة "مسيرات" الجارة الشمالية

قال مسؤولون في سيئول اليوم الخميس إنه من المقرر أن يجري الجيش الكوري الجنوبي تدريبات لتعزيز الدفاع ضد الاستفزازات المحتملة بواسطة الطائرات المسيرة من قبل كوريا الشمالية، حيث تعهد بتبني نهج "عنيف" لمواجهة التحدي الأمني المتجدد.

وجاءت التدريبات بعد أن فشل الجيش في إسقاط 5 طائرات مسيرة كورية شمالية انتهكت المجال الجوي لكوريا الجنوبية يوم الاثنين، في تسلل أثار تساؤلات حول استعداده.

ومن المتوقع أن يركز الجيش على تعبئة مروحياته وطائرات القوات الجوية وأجهزة الكشف من أجل عملية متكاملة تعتمد على سيناريوهات تسلل عبر الحدود من قبل الطائرات المسيرة الكورية الشمالية.

وفي مخطط دفاعي متوسط المدى صدر أمس الأربعاء، قالت وزارة الدفاع إنها تخطط لإنفاق إجمالي 560 مليار وون (441 مليون دولار أمريكي) على مدى السنوات الخمس المقبلة لمجموعة من المشاريع المضادة للطائرات المسيرة، بما في ذلك نشر نظام أسلحة الليزر.

كما وضعت هيئة الأركان المشتركة خططا لاستخدام أصول الضربة بقوة، وإجراء تدريبات منتظمة، ودمج منصات قادرة على إسقاط الطائرات المسيرة دون التسبب في أضرار للمدنيين.

أ ف ب...رئيس البيرو المخلوع يطلب من المحكمة إطلاق سراحه

طلب رئيس البيرو المخلوع بيدرو كاستيو المسجون احتياطيا بانتظار محاكمته بتهمة "التمرد" من المحكمة أمس الأربعاء إطلاق سراحه، وذلك خلال جلسة استماع عبر الانترنت.

وقال كاستيو للمحكمة العليا "أطالب بإنهاء الكراهية وبمنحي حريتي"، مضيفا "لم ارتكب أبدا جريمة التمرد".

وتم عزل كاستيو البالغ 53 عاما من منصبه واعتقاله في 7 ديسمبر بعد محاولته حل الكونغرس.

وواجه كاستيو منذ وصوله إلى السلطة في يوليو 2021 معارضة سياسية شديدة على جميع الجبهات، إضافة الى ملاحقته بشكل فوري في قضايا فساد مزعومة.

وبعد فشله في الانقلاب على خصومه، صدر أمر بتوقيفه ووضعه في السجن الاحتياطي لمدة 18 شهرا.

وتسببت الإطاحة بمعلم المدرسة الريفية السابق والزعيم النقابي باندلاع احتجاجات في جميع أنحاء البلاد، حيث سجل مقتل 22 شخصا وإصابة أكثر من 600.

ويطالب فريق الدفاع عن كاستيو بإنهاء احتجازه في سجن للشرطة في ليما، ومن المقرر أن تصدر المحكمة برئاسة القاضي سيزار سان مارتن قرارها في وقت لاحق.

وخاطب كاستيو، الذي كان برفقة محاميه القاضي، قائلا "أنا لم أرتكب أي جريمة تآمر".

وأضاف الرئيس السابق أن "من تآمر هم الكونغرس والمؤسسات الأخرى التي خططت لإسقاط حكومتي من خلال طلبات عزل متتالية وحيل أخرى".

وزعم كاستيو أنه معزول عن العالم الخارجي، وطلب من القاضي السماح له الاتصال بزوجته وطفليه الذين مُنحوا حق اللجوء في المكسيك.

وبحسب وسيط الجمهورية لحقوق الإنسان في البيرو، الذي زار ممثلون عنه كاستيو في سجنه الأسبوع الماضي، فإن الرئيس السابق كان بصحة جيدة ومحتجز في ظروف قانونية.

وألقي القبض على كاستيو بعد ساعات من عزله بينما كان في طريقه للسفارة المكسيكية لطلب اللجوء، وحلت مكانه نائبته دينا بولوارتي التي أدت اليمين الدستورية لإكمال الولاية.

د ب أ...تصاعد التوتر في كوسوفو مع إغلاق معبر حدودي رئيسي مع صربيا

أعلنت شرطة كوسوفو أمس الأربعاء إغلاق أكبر معبر حدودي مع صربيا بعد أن أقام محتجّون صرب مزيدا من الحواجز على الطرقات في واحدة من أسوأ الأزمات في المنطقة منذ سنوات.

أعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا العام 2008، لكن بلغراد رفضت الاعتراف به وشجّعت 120 ألفًا من الصرب في كوسوفو على تحدي سلطة بريشتينا - خصوصا في الشمال حيث يشكل الصرب غالبية.

اندلعت الاضطرابات الأخيرة في 10 ديسمبر عندما أقام الصرب حواجز على الطرقات احتجاجا على اعتقال شرطي سابق يشتبه في تورطه في هجمات ضد ضباط شرطة كوسوفيين ألبان - ما شلّ حركة المرور في معبرين حدوديين.

وبعد إقامة الحواجز، تعرضت شرطة كوسوفو وقوات حفظ السلام الدولية لهجمات في عدة حوادث إطلاق نار، بينما تم وضع القوات المسلحة الصربية في حالة تأهب قصوى هذا الأسبوع.

لكن محكمة في بريشتينا أمرت أمس الأربعاء بالإفراج عن الشرطي السابق ديان بانتيك ووضعه قيد الإقامة الجبرية، وفق ما أفادت متحدثة باسمها. وقد تكون هذه الخطوة بادرة لتهدئة الوضع.

في وقت متأخر الأربعاء حض الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ممثلي صرب كوسوفو على إعادة النظر في إزالة الحواجز.

وقال فوتشيتش وفق ما نقلت عنه محطة الإذاعة والتلفزيون "آر تي اس" الرسمية "فقط فكروا بالأمر مرة أخرى.. ما الذي سنحصل عليه إذا بقيت الحواجز؟ لكن أستطيع أن أقول لكم إنه يمكن الحصول على خمسمائة شيء إذا تمت إزالتها".

والثلاثاء استخدم عشرات المتظاهرين على الجانب الصربي من الحدود شاحنات وجرارات لشلّ حركة المرور نحو ميردار، أكبر معبر بين الجارتين، في خطوة أجبرت شرطة كوسوفو على إغلاق نقطة الدخول الأربعاء.

وقالت شرطة كوسوفو في بيان "مثل هذا الحصار غير القانوني منع حرية تنقل الأشخاص والبضائع وبالتالي ندعو مواطنينا وأبناء وطننا لاستخدام نقاط حدودية أخرى".

كما طلبت بريشتينا من قوات حفظ السلام بقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) إزالة الحواجز التي أقيمت على أراضي كوسوفو.

من جهته، قال وزير الدفاع الصربي ميلوس فوسيفيتش الأربعاء إن بلغراد "مستعدة للتوصل إلى اتفاق" مع كوسوفو، لكنه لم يحدد تفاصيل بشأنه.

ووصف فوسيفيتش الحواجز على الطرقات بأنها وسيلة احتجاج "ديمقراطية وسلميّة"، مضيفا أن صربيا لديها "خط اتصال مفتوح" مع دبلوماسيين غربيين لحلّ القضيّة.

وصرّح فوسيفيتش لمحطة تلفزيون "آر تي إس" العامة "نشعر جميعا بالقلق إزاء الوضع وإلى أين يتجه كل هذا... صربيا مستعدة للتوصل إلى اتفاق".

روسيا تدعم صربيا والغرب يدعو للتهدئة

يشهد شمال كوسوفو حالة من التوتر منذ نوفمبر عندما ترك مئات من الموظفين الصرب في الشرطة والقضاء وظائفهم.

وجاء ذلك احتجاجا على قرار مثير للجدل يمنع الصرب الذين يعيشون في كوسوفو من استخدام لوحات المركبات الصادرة من بلغراد - وهو قرار تراجعت عنه بريشتينا في النهاية.

وأدى الإضراب الجماعي إلى فراغ أمنيّ حاولت بريشتينا أن تملأه بنشر عناصر شرطة ألبان في المنطقة.

وأعربت روسيا الأربعاء عن دعمها لحليفتها صربيا، وقالت إنها تتابع التطورات "بانتباه شديد"، بينما حذّرت ألمانيا من تكثيف الوجود العسكري الصربي قرب حدود كوسوفو.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "ندعم بلغراد في الخطوات التي تتخذها".

لكنه أضاف أن "صربيا دولة ذات سيادة ومن الخطأ أساسا البحث عن نوع من التأثير المدمّر لروسيا هناك".

واعتبر بيسكوف أنه "من الطبيعي ان تدافع صربيا عن حقوق الصرب الذين يعيشون في الجوار وسط ظروف بالغة الصعوبة، وأن ترد في شكل حازم حين يتم انتهاك حقوقها".

لكن الحكومة الألمانية اعتبرت أن تعزيز الوجود العسكري الصربي على الحدود مع صربيا ينطوي على "إشارة بالغة السوء".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستوفر بورغر إن "الخطاب القومي كما سمعناه في الآونة الاخيرة أمر غير مقبول".

كما حضّت برلين بلغراد على المساعدة في إزالة الحواجز "غير القانونية" التي أقامها الصرب في شمال كوسوفو.

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الأربعاء الى "نزع فتيل التوتر" في شمال كوسوفو.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ومتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك "ندعو الجميع إلى التزام أكبر قدر من ضبط النفس واتخاذ إجراءات فورية من أجل نزع فتيل التوتر من دون شروط".

وحضّ المتحدثان الجانبين على "الامتناع عن أي استفزاز وتهديدات وأعمال ترهيب".

وأضاف البيان "نعمل مع الرئيس (الصربي الكسندر) فوتشيتش ورئيس وزراء (كوسوفو البين) كورتي لإيجاد حل سياسي بهدف تهدئة التوترات والتوصل الى تقدم لصالح الاستقرار والأمن ورفاه جميع السكان المحليين".

على صعيد متصل، دان الاتحاد الأوروبي والعديد من السفراء هذا الأسبوع أربعة هجمات على صحافيين أثناء تغطيتهم ما حصل من تصعيد.

وغالبية سكان كوسوفو البالغ عددهم 1,8 مليون نسمة هم من الإتنية الألبانية.

أ ب...موسكو ترهن «السلام الأوكراني» بمناطق الضم

أعلنت موسكو أمس، رفض خطة مؤلفة من عشر نقاط وضعها الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي لتحقيق «السلام» مع روسيا، قائلة إن مقترحات إنهاء الصراع في أوكرانيا يجب أن تأخذ في الاعتبار «حقائق اليوم» فيما يتعلق بالمناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت روسيا ضمها إليها.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «لا يمكن أن تكون هناك خطة سلام في أوكرانيا لا تأخذ في الاعتبار حقائق اليوم فيما يتعلق بالأراضي الروسية مع انضمام أربع مناطق إلى روسيا. والخطط التي لا تأخذ هذه الحقائق في الاعتبار لا يمكن أن تكون سلمية».

وقال الكرملين مراراً إنه مستعد للدخول في محادثات سلام مع أوكرانيا، لكنه لا يرى أي استعداد للتفاوض من جانب كييف.

في الأثناء، اتهمت موسكو حلف الناتو، من خلال أوكرانيا، بتوزيع أسلحة رقمية بشكل لا يمكن السيطرة عليها، معتبرة ذلك أمراً محفوفاً بعواقب يصعب التنبؤ بها على العالم بأسره. ونقل موقع «روسيا اليوم» عن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف قوله أمس: «التهديدات التي تشكلها أوكرانيا في مجال المعلومات ذات طبيعة عالمية». وأضاف «إذا كانت روسيا هي الهدف، فإن أية دولة أخرى معارضة لواشنطن يمكن أن تكون في مكاننا غداً».

وفي وقت سابق، قال الدبلوماسي الروسي إن عدد الهجمات الإلكترونية ضد المراكز المعلوماتية الروسية زاد بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذه الهجمات مصدرها بشكل رئيسي من بلدان أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي.

جبهة دونباس

لكن ميدانياً ما زال القتال مشتعلاً في جبهة دونباس. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، مقتل أكثر من 350 جندياً أوكرانياً بينهم عشرات المرتزقة الأجانب، كما أكدت تدمير مواقع قيادة ومراكز تحكم ومستودعات أسلحة ومعدات عسكرية تابعة للقوات الأوكرانية، في 97 مقاطعة، خلال اليوم الماضي.

من جانبها، قالت القوات الأوكرانية إنها قصفت موقع قيادة تابعاً للقوات الروسية ومناطق تركيز العتاد الروسي ومستودعين للذخيرة وهدفاً عسكرياً مهماً. وأضاف التقرير إنه ما زال هناك مخاوف من أن تشن القوات الروسية ضربات جوية وصاروخية على البنية التحتية الحيوية في البلاد.

وأكد الرئيس الأوكراني، أن العام المقبل سيكون حاسماً في المواجهة مع روسيا، وقال إن «العام المقبل يجب أن يكون حاسماً في هذا الصراع، وسنواصل تدريب وتأهيل قواتنا حتى ذلك الوقت، نحن نعي حجم الصعوبات التي سنواجهها خلال فصل الشتاء، ونعلم جيداً ماذا سنفعل بحلول الربيع، وندرك مسبقاً ما هي النتائج التي سيحققها قطاع الدفاع والأمن». وأشار، إلى الصعوبات التي تواجهها القوات المسلحة الأوكرانية، في منطقتي أرتيموفسك وكريمينايا.

وتقع أرتيموفسك شمال مدينة غورلوفكا، وتعتبر مركزاً مهماً لتزويد قوات كييف بالأسلحة والعتاد، عبر شبكة الطرق والسكك الحديدية التي تربطها بالمدن الأوكرانية، وتدور فيها معارك ضارية بين القوات الروسية، وقوات كييف والمرتزقة الأجانب المتعاونين معها.

شارك