الفيضانات تهدد نصف مليون نازح في اليمن... «مجلس الدولة» الليبي يوافق على تعديلات تمهد للانتخابات ... غوتيريس: العراقيون يتغلبون على التحديات بالحوار

السبت 04/مارس/2023 - 11:36 ص
طباعة الفيضانات تهدد نصف إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 مارس 2023.

البيان... الفيضانات تهدد نصف مليون نازح في اليمن


مع بدء موسم الأمطار الموسمية في اليمن، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة «فاو» ومفوضية شؤون اللاجئين، تحذيرات من تعرض أكثر من نصف مليون نازح لمخاطر الفيضانات التي تهدد خمساً من محافظات البلاد.

ووفق منظمة الفاو، فإنه وخلال فبراير الماضي، كجزء من الاستجابة السنوية للفيضانات والتخطيط للطوارئ لمجموعة تنسيق وإدارة المخيمات ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، نفذت المنظمة تحديثاً لتحليل مخاطر الفيضانات في موقع النازحين داخلياً، وقالت إن 571 موقعاً للنزوح ( 25 % من المخيمات)، تواجه مخاطر فيضانات عالية تغطي ما مجموعه 603 آلاف من سكان تلك المواقع.

ووفق ما أوردته الفاو، فإن هناك 5 محافظات ذات مخاطر عالية للفيضانات تأتي في طليعتها محافظة الحديدة وحجة والجوف ومأرب وتعز.

من جهتها، أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن التغير المناخي والاضطرابات المدنية أثرت بشكل كبير في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء اليمن، مما دفع الملايين نحو انعدام الأمن الغذائي.

وكالات... الاحتطاب الجائر بديلاً لشح وغلاء الغاز في اليمن


لا تقتصر المآسي التي خلقتها ممارسات الحوثي في اليمن على الأوضاع الإنسانية فقط، بل امتدت إلى البيئة التي تتعرض لعملية دمار غير مسبوقة، خاصة في ما يتصل بالغطاء النباتي، حيث أصبح بيع الحطب وسيلة لمواجهة الفقر المتزايد، سواء لتشغيل الأفران في المدن الرئيسة أو في الطبخ لدى سكان الأرياف نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وندرته بسبب احتكار ميليشيا الحوثي تجارته وبيعه.

ولأن 70 % من السكان يعيشون في الأرياف، فإن حالة الفقر الشديد التي يعيشها السكان هناك، وارتفاع أسعار الغاز المنزلي إلى ثلاثة أضعاف وندرته بالذات في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، إلى جانب تكاليف نقله بسبب وعورة الطرقات، جعلهم يعودون لقطع الأشجار لاستخدامها في عملية الطبخ، بعد أن كانت تراجعت خلال العقود الثلاثة الأخيرة عملية الاحتطاب الجائر بسبب توفر غاز الطبخ ورخص أسعاره، حيث كان سعر الأسطوانة 1200 ريال، لكن سعرها اليوم يصل إلى عشرة آلاف ريال.

وأكد تقرير حديث للأمم المتحدة أن ميليشيا الحوثي تختلق عمداً أزمات وقود متواصلة حتى يتسنى لها رفع أسعاره. وفي المقابل فإن الكثير من مخابز المدن لجأت إلى استعمال الحطب بدلاً عن الديزل بسبب ذلك، وفق ما يقوله علي محمد، أحد ملاك المخابز في صنعاء والذي يورد سبباً آخر لاستخدام الحطب، ويقول إن ارتفاع سعر الطحين وإصرار مندوبي الميليشيا على تحديد سعر الرغيف شكل عاملاً إضافياً حيث يسعى ملاك المخابز لتقليل كلفة الإنتاج.

ويقول عبد الرحمن إن كل الأفران في أنحاء العاصمة تتكوم عند بوابتها كميات كبيرة من الحطب، فيما تظهر البيانات الرسمية أن في مدينة صنعاء وحدها 700 فرن ويقدر احتياجها من الحطب سنوياً حوالي17 ألف وخمسمئة طن، حيث ينعكس ارتفاع سعر الغاز المنزلي وانعدامه، على سعر الحطب وزيادة الطلب عليه، كما أن الفحم أصبح مصدر دخل مهماً لكثير من الأسر في الأرياف، حيث يبلغ سعر جوال عشرة كيلو، 10 آلاف ريال فيما يصل بعض الأنواع الجيدة إلى 13 ألفاً.

وام... «مجلس الدولة» الليبي يوافق على تعديلات تمهد للانتخابات


أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أمس، الموافقة، في جلسة طارئة، على التعديل الدستوري الثالث عشر، الذي أقره البرلمان أخيراً، ما يمهد الطريق نحو الانتخابات.

وقال مجلس الدولة في بيان، إنه تم الاتفاق على الشروع في تشكيل لجنة لوضع القوانين الانتخابية لاعتمادها في الجلسة القادمة، وأضاف البيان أن مجلس الدولة صوت خلال الجلسة بموافقة «غالبية الأعضاء الحاضرين بعد اكتمال النصاب»، وكان مجلس الدولة قد فشل 4 مرات متتالية في التصويت على التعديل الدستوري الـ13 الذي أقره مجلس النواب، بسبب خلافات وانقسامات كبيرة بين أعضائه.

والتعديل الدستوري الذي أقرّه البرلمان قبل أسابيع، وصوّت مجلس الدولة بالموافقة عليه أمس، يرفضه المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، كونه لا ينص على شروط الترشح للرئاسة، وهي نقطة الخلاف الرئيسية بين قادة ليبيا، كما لا يحدد جداول زمنية واضحة للانتخابات، وهي خطوة رأى محللون ليبيون أنها جاءت لقطع الطريق على المبادرة الأممية الجديدة لإجراء انتخابات في البلاد.
وطرح باتيلي قبل أيام أمام مجلس الأمن، خطة جديدة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا قبل نهاية العام الجاري، تقضي بتشكيل لجنة تشارك فيها كل الأطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني والقبائل، وتضع خارطة طريق وجداول زمنية محددة لتنظيم العملية الانتخابية.

هذه الخطة التي لاقت تأييداً خارجياً ودعماً دولياً غير مسبوق، عارضتها الأطراف المحلية، حيث اعتبر البرلمان الليبي أن الدعوة إلى تشكيل لجنة حوار هي من اختصاصاته مع المجلس الأعلى للدولة، وشدد على الملكية الليبية للعملية السياسية، وقال إنها «الضامن الوحيد لإنجاح أي مبادرات في هذا الشأن».

وشدّد على الملكية الليبية للعملية السياسية، وقال إنها الضامن الوحيد لإنجاح أي مبادرات في هذا الشأن.

واتهم البرلمان البعثة الأممية بعدم الحياد بين الأطراف الليبية، مستنكراً تحميله مسؤولية تعطيل الانتخابات، مشيراً في هذا السياق إلى أن «عرقلة المصالحة وتعطيلها، وكذلك الفساد وإهدار المال العام، من أهم العوامل لتعطيل العملية الانتخابية بالبلاد، إلى جانب التدخل الخارجي، وعدم إكمال خارطة مخرجات جنيف في الآجال المحددة.

«الاستحقاق»

أكدت وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال نجلاء المنقوش أن حكومة الوحدة الوطنية تعمل بكل إصرار على إنجاز الاستحقاق الانتخابي وإنهاء المراحل الانتقالية، وأن الجهود الوطنية والدولية في هذا السياق يجب أن تصب في اتجاه إنجاح مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية. وأضافت المنقوش أن «الحكومة عازمة على تفعيل وإنجاح هذا المسار، وأشيد هنا بالخطوات التي اتخذها المجلس الرئاسي في هذا المجال ونحن نعمل بكل مسؤولية لتلافي حدوث أي مآسٍ يتعرض لها المهاجرون، ونتطلع لدور أممي ودولي أكبر لدعم رؤيتنا».

البيان ... قيادي سوداني : مشاورات لاختيار رئيس الوزراء


كشف قيادي بقوى الحرية والتغيير في السودان عن مشاورات جارية بين القوى المدنية لاختيار رئيس وزراء، في وقت أكد استمرار النقاش حول قضايا الاتفاق النهائي، لا سيما بشأن قضيتي العدالة، والعدالة الانتقالية وملف الإصلاح الأمني والعسكري.

مشاورات

وقال الناطق باسم تحالف قوى الحرية والتغيير شهاب الدين إبراهيم الطيب لـ«البيان» إن مشاورات بينية تجريها القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري لاختيار رئيس للوزراء لإدارة الفترة الانتقالية، غير أنه لفت إلى أن تلك المشاورات تتم في إطار غير رسمي، ولم يفصح الطيب ما إذا كانت هناك أسماء مرشحة لشغل المنصب.

وأكد الطيب أن المشاورات لم تتوقف حول قضايا الاتفاق النهائي الخمس والمتمثلة في (تفكيك تمكين النظام السابق، تقييم اتفاقية جوبا للسلام، الأزمة في شرق السودان، العدالة والعدالة الانتقالية، والإصلاح الأمني والعسكري)، وأشار إلى أن القوى المدنية أنجزت الكثير من المهام الخاصة بنقاش ثلاث من تلك القضايا، ولفت إلى استمرار المشاورات حول أهم قضيتي العدالة والعدالة الانتقالية والإصلاح الأمني والعسكري، التي وصفهما بأهم القضايا المتبقية.

حرص

وعزا القيادي السوداني تأخر استكمال الملفات المعنية بالاتفاق النهائي إلى عدد من العوامل، غير أنه أكد حرص القوى المدنية على إنجاز ما تم الاتفاق عليه ومن ثم مناقشة قضية معايير رئيس الوزراء، الذي من المقرر اختياره فور التوقيع على الاتفاق النهائي، وأضاف: بمجرد التوقيع على الاتفاق النهائي يفترض أن تكون القوى الموقعة جاهزة لاختيار رئيس وزراء يناسب المرحلة الانتقالية القادمة.

وكالات... غوتيريس: العراقيون يتغلبون على التحديات بالحوار


أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال زيارته الأولى له إلى بغداد منذ 6 سنوات أنه واثق من أن العراقيين سيتغلبون على الصعوبات والتحديات التي يواجهونها من خلال حوار مفتوح وشامل.

وخلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في بغداد، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنّ «هذه الزيارة هي تضامن مع الشعب والمؤسّسات الديمقراطية في العراق، وتضامن معناه أنّ الأمم المتّحدة ملتزمة تماماً دعم توطيد مؤسّسات البلاد»، وأضاف أنه واثق في أن العراقيين سيتمكنون من التغلب على الصعوبات والتحديات التي يواجهونها من خلال حوار مفتوح وشامل».

وشدد بالقول «لدي إعجاب كبير بالشعب العراقي لقد أتيحت لي الفرصة للقاء العراقيين المهجرين داخل البلاد عدة مرات وأشهد شجاعتهم، كما أتيحت لي الفرصة لزيارة اللاجئين العراقيين في الأردن وسوريا، حيث يمكن أن نرى كيف تمكنوا من العيش في تضامن مع بعضهم البعض، لمساعدة بعضهم البعض بروح، في رأيي، هي أفضل أمل لمستقبل البلاد».

إشادة

وأشاد غوتيريس بالجهود التي تبذلها الحكومة للسماح للعراقيين خارج البلاد بالعودة قائلاً «سندعم هذه الجهود بشكل كامل».

من جهته أشار وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى أن «العلاقات بين العراق وبعثة يونامي قوية وبالنتيجة العلاقات بين العراق والأمم المتحدة تفاعلية».

وبين أن غوتيريس زار العراق في العديد من المرات واطلع على وضع اللاجئين والنازحين وعلى الوضع السياسي».. وقال «أتطلع لإجراء لقاءات ومباحثات مكثفة مع الأمين العام حول تطورات الوضع السياسي في العراق والمنطقة والوضع العالمي».

لغم حوثي يقتل أماً وطفلها في مأرب



قتلت أم وطفلها، جراء انفجار لغم حوثي، بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن، في أحدث جرائم ألغام الميليشيا التي تواصل حصد المزيد من أرواح المدنيين، بعد أن حولت البلاد إلى أكبر حقل ألغام في العالم، وفق توصيف تقارير حقوقية.

وقال المرصد اليمني للألغام، إن أماً وطفلها قتلا، نتيجة انفجار جسم حربي، وذلك أثناء رعيهما الماشية (أغنام) في منطقة «العامرية» بمديرية حريب محافظة مأرب.

وأوضح المرصد الحقوقي المستقل، أن مديرية «حريب» تعد واحدة من أكثر المديريات في مأرب، ملوثة بالألغام التي زرعها الحوثيون، والذخائر المتفجرة والمقذوفات من مخلفات الحرب.

ووفقاً لمشروع رصد الأثر المدني، تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة التي زرعها الحوثيون بسقوط أكثر من 9 آلاف ضحية في صفوف المدنيين منذ بداية النزاع.

وتشير تقارير حقوقية إلى أن ميليشيا الحوثي زرعت أكثر من مليوني لغم، أدت إلى مقتل وإصابة ما يزيد على 20 ألف مدني.

وكان فريق الخبراء الدوليين البارزين التابع للأمم المتحدة، قد قال في تقريره المقدم لمجلس الأمن الدولي، مؤخراً، إن «استخدام الحوثيين للألغام الأرضية بشكل عشوائي ومنهجي، ولا سيما على طول الساحل الغربي، يشكل تهديداً مستمراً للسكان المدنيين».

شارك