الدكتورة كرستينا عادل ترصد تنمية وتطوير مسار العائلة المقدسة في المنيا

الأربعاء 31/مايو/2023 - 05:58 م
طباعة الدكتورة كرستينا روبير الفارس
 
في دراسة تاريخية وميدانية للمسار  تؤكد كرستينا ان العائلة مرت على 22 نقطة بمحافظة المنيا
- الحكومة الحالية إهتمت بإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة
-ملامح تطوير البنية الأساسية و التسهيلات و الخدمات في منطقة دير جبل الطير

تبدي الدكتورة كرستينا عادل فتحي المدرس المساعد في السياحة و الاثار و مدير مكتب رئيس مجلس الإدارة بمعهد المنيا العالي للغات  اهتماما كبير برحلة العائلة المقدسة   والدكتورة كرستينا  مؤلفة كتاب التنمية السياحية المستدامة لمسار رحلة العائلة المقدسة في المنيا/ و كتاب: حماية التراث و التنمية المستدامة لقرية دير جبل الطير  وتقول  الدكتورة كرستينا  في الحقيقة يحتفظ التقليد القبطي بأربعة ميامر عن قصة رحلة العائلة المقدسة الي ارض مصر؛ فمن أوائل المخطوطات التي تناولت رحلة العائلة المقدسة إلى مصر تنسب إلي البابا ثاؤفيلوس البطريرك الـ23 الذي روي فيها رؤيا رآها ظهرت فيها السيدة العذراء له وقصت عليه تفاصيل الرحلة وطلبت منه أن يسجل ما رأي وما قالته له وهذا المخطوط محفوظ بالمكتبة الأهلية بباريس وهناك نسخة أخري بالدير المحرق ، والثاني مخطوط الأنبا زخريا أسقف مدينة سخا في الدلتا والذي يذكر المحطات التي مرت بها العائلة المقدسة ، والثالث مخطوط الأنبا قرياقوس أسقف البهنسا ، أما الرابع فهو – اضيف حديثا- مخطوط «موعظة كنيسة الصخرة» والذي ينسب إلي البطريرك تيموثاوس الـ26 وقد كتب باللغة القبطية تم ترجم إلي العربية والحبشية.

محطات مسار رحلة العائلة المقدسة الأشهر في محافظة المنيا: 
وتقول الدكتورة كرستينا ان  التراث المتواتر  ذكر ان ان  العائلة المقدسة مرت على قرية صغيرة تبعد 9 كم غرب مغاغة حاليا، و قد لجأت العائلة المقدسة إلى "إشنين النصاري" كمحطة أولى لها في محافظة المنيا ، حيث وصلت إليها عبر النيل من القاهرة. وفيها جلست العائلة المقدسة بجوار بئر فيه. وفقًا للتقاليد القبطية؛ عندما نظرت العذراء إلى البئر كانت مياهها عميقة ولم تستطع الوصول إليها ، فوضعت يدها على البئر لترفع منسوب المياه حتى تصل إلى حيث تشرب، وهذا الموقع يذكره أبو مكارم والمؤرخ المقريزي الذي تلاه بثلاثة قرون؛ حيث ذكرا ان العائلة المباركة مكثت به حوالي اربعة ايام  ، و هو حاليا مقر كنيسة مارجرجس المشهورة بسورها القديم المحاط بجميع الاتجاهات وباب صغير به فناء كبير، و يقع مبنى الكنيسة على اليمين اما الباب الايسر فيؤدي الى البئر المقدس الذي عليه غطاء حديدي وداخله يظهر الماء، و الكنيسة عبارة عن اثني عشر قبة هيكلية ذات ثلاثة مبانٍ أقدم كنائس القرن الثامن عشر بشكلها المميز ، وتحتوي على عدد قليل من الأيقونات والمخطوطات ، و كما ان الهيكل مكون من اثنتي عشرة قبة وثلاثية وتسعة صحون ، والصحن مغطى بتسع قباب متساوية الحجم، ربما تكون أقدم كنائس القرن الثامن عشر بشكلها المميز. تحتوي على عدد قليل من الأيقونات والمخطوطات، كما تحتوي الساحة الخارجية للكنيسة على البئر الاثري الذي شربت منه العائلة المقدسة. و تحتفل الكنيسة سنوياً بقدوم العائلة المقدسة إليها ، وإن لم يمكث أكثر من ست ساعات قبل الذهاب إلى قرية دير الجرنوس، التي انتقلت العائلة المقدسة اليها ترجلاً متجهة غربا حتى وصلت الى بقعة البئر الحالي و الموجود حاليا بكنيسة السيدة العذراء بدير الجرنوس  و هذا ما يؤيده الواقدي ايضاً (٧٤٧ – ٨٢٢م) في كتاب "فتوح الشام"، وقد تم تجديد كنيسة الـعـذراء مريم سنة ١٩٢٤م، وأقيمت فوق موضع كنيسة أثرية ترجع لعصور أقدم، وكان قد أعيد بناؤها مرات عديدة في عصور متتالية، ويوجد بها بئر اثرى تحت المذبح، وبئر أخرى بجوار الحائط الغربي للكنيسة، و الذي رجوت كثيرا الكشف عنه و ترميمهما.
ثم مرت العائلة المقدسة على البهنسا؛ و هى تقع غرب النيل على بُعد حوالي 16كم شمال غرب بني مزار بمحافظة المنيا، و قد أشار المقريزي 1441م الى كنيسة السيدة العذراء مريم بالبهنسا وانه كان بها ما يقرب من  ثلاثمائة و ستون كنيسة، كما أشار الى الشجرة العتيقة الموجودة بالبهنسا التي ترتبط بالعائلة المقدسة و هى المعروفة لدينا الآن بشجرة مريم.
و طبقاً للمصادر فقد اتجهت العائلة المقدسة بعد ذلك لقرية بردنوهة الاشراف  و هي إحدى القرى التابعة لمركز بني مزار بمحافظة المنيا في جمهورية مصر العربية.  و لم تكشف الدراسات بعد عن منطقة محددة بعينها تباركت بالعائلة المقدسة. و قد ذكرها ابو المكارم.
و كذلك الامر مع قرية قلوصنا و هي إحدى القرى التابعة لمركز المنيا و هو ما لم تكشف الدراسات بعد عنه بالتحديد و لكن أكد ابو المكارم في تاريخه زيارة العائلة المقدسة لها، كذلك الحال مع قرية طحا العمودين التابعة لمركز سمالوط و قرية أطسا التابعة للمركز ذاته، و التي من المفترض ان العائلة المقدسة ارتحلت منها جنوباً في إتجاه مدينة سمالوط ، ثم عبرت النيل ناحية الشرق إلى منطقة جبل الطير شرق سمالوط، حيث يقع الآن دير السيدة العذراء الاثرية و هو غرب معدية بني خالد بحوالي 2 كم ؛ حيث يوجد مغارة صغيرة مكثت بها العائلة المقدسة ما يقرب من ثلاثة ايام تقريبا، كما تشير الدراسات الى مرور العائلة المقدسة بمنية بوفيس و هو الاسم الذي اُطلق حينها على مركز المنيا، ثم انتقلت العائلة المقدسة إلى هرموبوليس مجنا ( الاسم الروماني):
انتقلت العائلة المقدسة إلى هرموبوليس مجنا ( الاسم الروماني لقرية الاشمونين) و في مدخل المدينة حدثت عجائب عديدة على يد السيد المسيح وهو طفل، و قد كانت هرموبوليس من أهم المدن في مصر القديمة حيث كانت عاصمة خمسة عشر مركزا من الوجه القبلي ثم العصر الروماني وكان اسمها باللغة المصرية القديمة خمنو معناها ثمانية و ذلك نظرا لعدد الهتها الثمانية واعظمهم توت/تحوت اله الحكمة و فن الكتابة والعلم، ثم تركوا الأشمونين في طريقهم إلـى الجنوب ووصلوا إلى مكان يعرف الآن باسـم ديروط أم نخلة ويبدو أنها تسمت بهذا الاسـم لأن نخيل وشجر هذه المنطقة قد انحنى إجلالا للسيد المسيح عند عبوره بها وهناك أيضا أنبع الرب يسوع عين ماء ثم ارتحلوا شـرقا إلـى دير أبو حنس، وفي دير أبو حنس استراحوا يومـا واحدا بعد أن استقبلهم أهلها بحفـاوة شديدة. ويوجد للآن كنيسة ينسب بناؤها إلى الملكـة هيلانة مزينة جدرانها بايقونات قديسيـن ومناظر من الكتاب المقدس من العهد الجديد وهي كنيسة الأنبا يحنـس الأثريـة بدير أبو حنس ، وسكن الجبل في القرن الرابع والخامس آلاف مـن الرهبـان، ولازالت آثار الأديرة العديدة كائنه بالمنطقة، ثم منها الى  بئر السحابة في أنصنا و هو ذاك البقعة الواقعة بالقرب من الجبل الشـرقـى بيـن ديـر أبوحنس والشيخ عبادة ، بالقرب من دير البتـول بأنصنـا ، وبالقرب أيضا مـن مجموعـة الأديـرة الأخـرى والكنائس الأثريـة بأنصنـا وتسمى بير السحابة نسبة لوالدة الإله السحابة الخفيفة (السريعة) كتبـوة أشـعياء النبي، والبئر مصمم بطريقة هندسية بديعة في التكوين الأنشائي والمعماري ، فبالقرب من قاعة صليب مقبى من المباني يربط جدران البئر من أسفل.
وعندما أرادت العذراء أن تسقى الطفل يسوع ولم تجد ماء فبارك الـرب المكان وأنبع هـذا العين . ويقصده إلى اليوم أهالي المنطقـة مـن المسيحيين والمسلمين التبرك منه ونوال الشفاء للمعجزات التي تحدث باستمرار. وهو البـر الوحيد الذي ينبع ماء حلوا برغم أن الآبار المحيطة به ماؤها مالحا، ووفقاً لنيافة لانبا ديمتريوس اسقف ملوي و الاشمونين فان العائلة المقدسة ارتجلت بعدها الى کوم ماريا وهو عبارة عن كوم كبير جدا تبلغ مساحته نحو ۱۹ فـدان بالقرب من كنيسة السيدة العذراء الأثرية والتـي أعيد تجديدها عدة مرات ، بالناحية الشرقية منها كوم يطلق عليه كـوم مـاريـا يقـال أن العائلـة المقدسة استراحت عليه .
وتحدث به بعض المعجزات لاسيما للسيدات العواقر اللأتـى يتشـفعن بالسيدة العذراء . واعتاد سكان قرية دير أبوحنس والقرى المجاورة منذ ســــــنوات طويلة بعمل احتفال كبير في شهر يونيو من كل عام على هذا الكوم لاسيما فـي عيد السيدة العذراء حالة الحديد . وكان هذا الكوم تابعا لهيئة الآثار حتى عــام ١٩٩٨م ، وقـد طـالبت المطرانية المسئولين بتخصيص مساحة فدان يبقـى كـمـزار تـاريخي للرحلـة وللاحتفالات السنوية .
المناطق الأثرية بمسار رحلة العائلة المقدسة في محافظة المنيا: 
 وتقول الدكتورة كرستينا على الرغم من أن العائلة المقدسة أثناء رحلة لجوئها إلى محافظة المنيا- من خلال المخطوطات- مرت على 22 نقطة بمحافظة المنيا؛ إلا ان معظم هذه المناطق غير معروفة على انها ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة و كذلك معظمها لا يعتبر من المناطق الأثرية بل تقتصر المناطق الأثرية على الستة نقاط الاتية فقط (مرتبة من الشمال للجنوب):
1- كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بقرية إشنين النصارى.
2- كنيسة السيدة العذراء الأثرية بقرية دير الجرنوس.
3- شجرة مريم بالبهنسا.
4- كنيسة السيدة العذراء الاثرية بقرية دير جبل الطير.
5- المنطقة الاثرية بالاشمونين.
6- دير ابو يحنس بملوي.

الوضع الراهن 
رصد الدكتورة كرستينا الوضع الراهن لهذه النقاط الاثرية  فقالت في دراستها المهمة ان الوضع الراهن يكشف 
- عدم وجود اماكن للتسوق او اسواق ومنتزهات عامة بمناطق الدراسة الستة؛ مما يعبر عن الاحتياج الشديد لمناطق الدراسة الستة بانشاء مناطق امنه جذابة للتسوق و تخصيص اماكن كمنتزهات عامة، وتتزايد شكاوى المجتمع المحلي اثناء المجموعات النقاشية حول هذه النقطة.
- عدم وجود حدائق بمناطق الدراسة الستة (باستثناء قرية دير جبل الطير التي يتوفر فيها حديقة تم تأسيسها بطريقة بدائية بالجهود الذاتية للمجتمع المحلي؛ قائم على إدارتها فريق الصخرة بالقرية)؛ مما يعبر عن عدم وجود التمويل الكافي لإنشاء الحدائق و تقصير السلطة المحلية في تجهيز حدائق ومناطق ترفيهية للمجتمع المحلي.
- تفتقر مناطق الدراسة الستة (باستثناء دير جبل الطير) الى وجود التذكارات والبازارات لشراء الهدايا التذكارية؛ و فيما يخص دير جبل الطير فيقتصر وجود منافذ بيع للتذكارات والهدايا على المكتبة الملحقة بفندق العائلة المقدسة المجاور للكنيسة الاثرية.
- تعتمد خدمات الايواء في معظم مناطق الدراسة (كقرية دير الجرنوس واشنين النصارى و الاشمونين و الشيخ عبادة) على بيوت الشباب التابعة للمطرانية بمراكز هذه القرى؛ والتي تم انشاؤها بهدف استقبال الرحلات الداخلية ويطلق عليها بيوت خلوة؛ وانما لا يوجد خدمات ايواء بمناطق الدراسة بشكل كافي، و مناطق مؤهلة سياحياً لاستقبال السائحين؛ ذلك باستثناء قرية البهنسا الخالية تماماً من وجود مناطق لاستقبال زائرين إلا بيت خلوة واحد في قرية بياض احدى قرى بني مزار القريبة منها، وبإستثناء قرية دير جبل الطير التي تم تأسيس فندق العائلة المقدسة بها عام 2017 وتم افتتاحه للبيات منذ يناير 2021م والذي يقدم خدمات و أسعار ملائمة للسائحين.
- لا توجد مطاعم في مناطق الدراسة الستة (باستثناء قرية دير جبل الطير التي تمتاز عن مناطق الدراسة بوجود مطعم داخل الفندق و كافتيريا بجوار كنيسة الهروب بالقرية)؛ وقد يكون بسبب عدم وجود التمويل الكافي لانشاء مشاريع سياحية و ان هذه القرى غير مؤهلة لجذب الاستثمارات أو عدم قدرة افراد المجتمع المحلي على انشاء مشروع ضخم مثل مطعم فاخر لاستقبال السائحين.
- لا يوجد هايبر ماركتس في مناطق الدراسة الستة ؛ وقد يكون ذلك بسبب عدم وجود التمويل الكافي لانشاء مشاريع سياحية و ان هذه القرى غير مؤهلة لجذب الاستثمارات ضخمة، يقتصر اماكن التسوق على وجود الماركتس الصغيرة.
- يوجد مقاهي بمناطق الدراسة بوفرة؛ ولكن مستوى هذه المقاهي سيئة؛ و لا ترتقي لاستقبال الزائرين الاجانب.
- تتواجد مصادر كهرباء والمياة بمناطق الدراسة ؛ وتنال رضا المجتمع المحلي.بسبب جودتها وعدم انقطاعها؛ باستثناء قرية دير جبل الطير التي تشهد انقطاع في التيار الكهربائي و المياة فترة مواسم الاعياد.
- لا يتوفر بمناطق الدراسة الستة غاز طبيعي رغم اهميته؛ حيث جاءت اجابات العينة 100% بعدم وجود غاز طبيعي في مناطقهم.
- مناطق الدراسة الستة محرومة من وجود شبكات صرف صحي بها؛ وانما مزمع تركيب شبكات صرف صحي بقرية دير جبل الطير و قرية البهنسا في الفترة اللاحقة في إطار خطة الوزارة لتطويرها وتأهيلهما سياحياً؛ وانما مناطق الدراسة الاربعة تعتمد على عربات الكسح شهريا او عند اللزوم؛ مما يؤثر سلباً على الناحية البيئية في المنطقة.
- لايوجد علامات إرشادية بمناطق الدراسة الستة عدا دير جبل الطير التي بدأت الوزارة التنمية بها منذ 2018؛ وقرية البهنسا بها عدد بسيط من العلامات الارشادية؛ لكن باقي المناطق الدراسة لا يوجد بها علامات ارشادية.
- لا يوجد حمامات عامة بمناطق الدراسة الستة؛ بإستثناء قرية دير جبل الطير المتوفر بها موجودة امام الكنيسة الاثرية بخلف المكتبة الملحقة بالفندق؛ أنشئت حديثاً.
- لا يتوفر بنوك بمناطق الدراسة الستة، ويتم الإعتماد على البنك الموجود بمركز المنطقة التابع لمنطقة الدراسة.
- لا يوجد مستشفيات في مناطق الدراسة الستة مما يؤثر سلباً على قدرة مناطق الدراسة على جذب استثمارات؛ فقط تقتصر الرعاية الصحية  بمناطق الدراسة الستة على وجود وحدات صحية لا يتوافر بها اطباء بصفة مستمرة، و لا يوجد بها اجهزة طبية؛ وهذا الامر نفسه في الستة مناطق الخاصة بالدراسة.
- لايوجد خدمات اسعاف ولا خدمات إطفاء حريق متوفرة بمناطق الدراسة  الستة؛ انما تتوافر بالمراكز التابعة لها هذه القرى او الطريق العام المؤدي للقرية.
- ارتفاع مستويات الحرمان من فرص التنمية في مناطق الدراسة و بالتالي تراجع الفرص الاستثمارية وفرص العمل بها.
مجهودات الدولة في تأهيل قرية دير جبل الطير 
 تقول الدكتورة كرستينا عادل  ان الحكومة الحالية إهتمت بإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة ووضعت منطقة دير جبل الطير في مرحلة التطوير الأولي؛ و أولَّت لِجان للعمل منذ عام 2018 في التطوير ومازال التطوير في قرية دير جبل الطير؛ والآن جاري الترميم للكنيسة وهو تاني ترميم لها بعد الذي تم علي يد الأنبا ساويرس1938م ؛ تم التأهيل للمنطقة من خلال تعاون أجهزة الدولة ممثلة في الوزارات المعنية (كوزارة السياحة والاثار ووزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط العمراني وغيرها) والوحدة المحلية ومطرانية سمالوط بتنفيذ العديد من الخطوات لتأهيل المنطقة والإرتقاء بها؛ وفي خلال هذه الاربعة أعوام السابقة تمت الكثير من الإنجازات؛ سيتم سرد أهمها على النحو التالي:
المحور الأول:  تطوير البنية الأساسية و التسهيلات و الخدمات في منطقة دير جبل الطير:
1- تنظيف المحيط الأثري:
بدأ مشروع تنظيف المحيط الأثري بالكنيسة بتركيب بازيلت بطول شارع الكنيسة الأثرية؛ صورة 3 توضح العمل بمحيط الكنيسة وتركيب البازيليت في المحيط الاثري للكنيسة الاثرية. وكما تم تركيب خمسة برجولات كما موضح في صورة 4 لبرجولات في المحيط الاثري للكنيسة الاثرية .
2- وضع علامات إرشادية للدير:
تم وضع العلامات الإرشادية التي توضِّح موقع الدير في الطريق الصحراوي، وعند مدخل الدير وفي بداية الطريق المؤدي بالكنيسة.كما مبين في صورة 5 علامات إرشادية بالطريق الصحراوي المؤدي للدير.
كما تم تركيب دفعة جديدة من اللافتات في يناير 2020 في الطريق المؤدي للدير. وكذلك تم وضع لافتات توضيحية لتاريخ القرية في مدخل القرية باللغة العربية  والإنجليزية كما مبين في صورة 6.
2- مشروع الصرف الصحي (جاري تنفيذه):
بدأ العمل في أعمال الحفر لخطوط الطرد وشبكات الانحدار لمشروع الصرف الصحي بقرية دير جبل الطير بشارع ماريوحنا والشوارع  الرئيسية الموازية لها بشرط ألا يقل عرضها عن 4متر ذلك في 20يوليو2019 وذلك تحت إشراف السيد أحمد عمران رئيس الوحدة المحلية ببني خالد ومندوبي المياه والكهرباء والشركة المنفذة لمشروع محطة الرفع وخطوط الطرد وشبكات الإنحدار تنفيذ المقاولون العرب، وذلك إثر توَجيَّه السيد اللواء محافظ المنيا بمخاطبة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي؛ بمقترح إنشاء محطة المعالجة الثلاثية بنظام المرشحات الرملية، مع وضع الجدول الزمني للتنفيذ مع عرض بملخص بالتوصيات التي أُعِدَّت بمعرفة المستشار الجيولوجي بالمحافظة لمعالجة مياه الصرف واستخدامها في زراعة الغابات الشجرية وتشجير الطرق. وبالفعل تم البدء بحفر محطة المعالجة جنوب الدير. مجموعة صور رقم 7 أثناء العمل في مشروع الصرف الصحي.
وبصفة دورية يقوم السيد رئيس الوحدة المحلية  بالتفقد الدوري لأعمال حفر خطوط الطرد وشبكات الانحدار الخاصة بالصرف الصحى بقرية دير جبل الطير لربط المشروع بمحطة المعالجة الجارى إنشاؤها جنوب القرية ؛ والصور 8 تبين محطة الصرف الصحي في وضعها الراهن.
3- دورات مياة ( تم الإنتهاء منها ):
كذلك الإنتهاء من عمل دورات مياه سياحية وتجديد مبنى الكافيتريا المُلحقَّة بفندق العائلة المقدسة الجديد الذي تم بناؤه في محيط الدير.
4- تهيأة الطريق المؤدي للدير:
تم رفع المخلفات بمدخل طريق الدير الشرقى بمُعدَّات الوحدة المحلية ببنى خالد لعمل ميدان لائق بالقرية؛ وسيتم تجميله وتشجيره؛ كما تم رصف عدة طرق منها إزدواج طريق الدير الشمالى وتشجيره، التخطيط والتنسيق لعمل ميدان شرق القرية بعد رفع المخلفات به.
فرد وتسوية ورفع المخلفات بطريق دير جبل الطير الشرقى وحتى مدخل الطريق الصحراوى ضمن جهود الدولة فى تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة ورفع مئات الأطنان من المخلفات القديمة المتراكمة من الأحجار
تم رصف الطريق الشرقى من مدخل الصحراوى حتى مدخل القرية شمالاً بطول ١.٥ كم تقريباً ضمن خطة التطوير، كما تم زراعة أعمدة إنارة وتركيب كشك بمحول لإنارة الطريق الرابط بين القرى والطريق الصحراوى الشرقى حرصاً على سلامة المارة والسيارات، كما تم شد الأسلاك وسيتم قريباً استكمال تركيب الكشافات اللازمة.
- إهتمام الوحدة المحلية بإنارة الشوارع المؤدية للدير. بصفة دورية تحت إشراف السيد رئيس الوحدة المحلية (يمكنك الرجوع لمجموعة الصور بكتاب حماية التراث و التنمية المستدامة لقرية دير جبل الطير للإطلاع على التوثيق الخاص بإنارة الشوارع و تأهيل الطرق المؤدية لدير جبل الطير والتي تم التقاطها أثناء تقوية الإنارة في الطريق المؤدي للدير) ، ذلك فضلاً عن المجهودات المستمرة لمتابعة إجراءات رفع كفاءة محطة الكهرباء من ٢٥ ميجا إلى ٤٠ ميجا لخدمة أهالى شرق النيل؛ (وقد تمت أعمال رفع قدرة المحطة.تحت إشراف السيد رئيس الوحدة المحلية و السيد المهندس رئيس محطة محولات كهرباء المنيا والسيد مدير محطة بنى خالد ضمن خطة الدولة لرفع كفاءة قطاع الكهرباء. موضح بملحق الصور الخاص بكتاب حماية التراث و التنمية المستدامة لقرية دير جبل الطيرالصورة الاولى بعد تركيب محول الكهرباء و تبين أعمدة  الإنارة بعد التركيب.
5- إنشاء محور يربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل (تم الانتهاء منه):
تم إنشاء محاور عرضية تربط شرق وغرب النيل يمتد بطول 24 كم وعرضه 21 متر ويتكون من حارتين فى كل اتجاه؛ لتقليل المسافة البينية بينها إلى 25 كم لتسهيل الحركة بين شرق وغرب النيل وتحقيق التنمية الشاملة في الصعيد، تكلفة المحور الجديد بلغت 1.872 مليار جنيه؛ المحور الجديد يضم 4 كباري رئيسية هى كوبري أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الشرقي وكوبري أعلى نهر النيل وكوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعي الغربي وكوبري أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الغربي. كبارى والأنفاق التى يتكون منها المحور الجديد تستهدف تفادي التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـترع والمصـارف، كما يساهم المحور في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط( ).صورة 19 بملحق الصور.
6- خطوط المياة بالقرية:
تم مد خط مياه جديد لتغذية الدير خاصةً أيام المولد؛ حيثُ تم رفع قُدرة محطة المياه من ٦٠ لتر / ثانية إلى ١٢٠ لتر / ثانية.
7- تسوير المدافن :
تم عمل سور على المقابر في مدخل الدير؛ بالإضافة إلى تطوير ساحة المدخل وتغطية الأرضية بالبازيلت؛ و توحيد لون المقابر بدهنها باللون الاصفر كما مُبيَّن في صورة 20 توضح مدخل دير جبل الطير قبل وبعد تسوير جزء من المقابر ورصف المدخل بالبازيلت.
وفي بداية شهر فبراير 2021 تم تركيب جدارية بمدخل الكنيسة الاثرية عليها رسومات لرحلة العائلة المقدسة ولصقها على سور المدافن وهى مبينة في مجموعة الصور رقم 21 بملحق الكتاب الحالي، و كذلك توحيد الدهانات لإضفاء مظهر جمالي لها.
8- إنشاء فندق العائلة المقدسة (تم الانتهاء منه):
تم إنشاء فندق العائلة المقدسة وأفتتاحه في 2019م؛ فأصبح لا توجد أزمة فى المعيشة والإقامة داخل منطقة «جبل الطير»، لأنه يوجد حالياً مبنيان، إلى جانب أن الأنبا «بفنوتيوس» يقوم حالياً ببناء مبنى ثالث إلى جوار الكنيسة على مساحة ألف ونصف ألف متر، وتُستخدم المبانى الثلاثة للإقامة أو السكن لزوار المنطقة. يتكون الفندق من 42غرفة و جناحين، وحمام سباحة على السطح العلوي 
 9- مشروع الغابات الشجرية:
قدم المستشار الجيولوجي للمحافظة، عرضاً حول الاثر البيئي للاستفادة من المنطقة المحيطة وزراعتها بالغابات الشجرية بمياه الصرف الصحي، كما قدمت الوحدة الفنية الهندسية بالمحافظة مقترحاً بالتطوير الشامل للمنطقة، والذي شمل عدد من المحلات التجارية وبعض المكاتب الإدارية، ونقطة أمنية متكاملة وبها " نقطة إسعاف و إطفاء"، وعدد من الأماكن المخصصة لاستراحة المواطنين، ومسطحات خضراء ودورات مياه، ومحطة مياه للشرب والصرف الصحي، ومحطة معالجة ثلاثية؛ جاري عقد إجتماعات مع المستثمرين لمناقشة آليات التنفيذ.
10- جارى دراسة تطوير المنطقة شمال القرية على مساحة ٤ فدان بمعرفة إدارة التخطيط بالمحافظة ووزارة السياحة بما يليق بالمنطقة الأثرية.
11- تم إنشاء أساسات المجمع الشرطى بمدخل الدير ويتضمن عدة خدمات شرطية وجارى استكمال الانشاءات؛ وقد تم إلغاء النقطة الشرطية الحالية والموجودة بجوار الكنيسة الأثرية؛ لإستغلال المبنى الجديد كمجمع شرطي.
12- تم إنشاء بوابة على مدخل الطريق الصحراوي المؤدى للقرية.
13- تم رصف مدخل الدير من أمام مصنع الحديد والصلب والإتجاه جنوباً بطول ٥ كم تقريبا بطريق جبل الطير والعابد.

المحور الثاني:  ترميم الكنيسة الأثرية:
وتقول الدكتورة كرستينا عادل يعتبر مشروع الترميم هو مُحصلة للعديد من الدراسات والأبحاث والنتائج، والتي تهدف في المقام الأول على الحفاظ على الكنيسة الأثرية  وما تحويه من عناصر معمارية و أثرية.
وفي إطار حرص و إهتمام الدولة ومطرانية سمالوط بالحفاظ على الكنيسة، وطبقاً لقانون حماية الأثار 117لسنة 1983 مادة 30 تقوم مطرانية سمالوط و إدارتها الهندسية بمشروع الترميم على نفقتها الخاصة، وتحت إشراف وزارة الاثار (قطاع الاثار الاسلامية والقبطية وقطاع المشروعات)، ومن خلال مستشاريين ذوي خبرة يُشرفون على المشروع، تقوم المطرانية من خلالهم بعرض مقترحات الترميم والتطوير؛ ولكن في النهاية تلتزم المطرانية بما يأتي من قرارات وموافقات وزارة الاثار المتمثلة في اللجنة الدائمة للاثار، ومن ضمن خطة الترميم محاولة رجوع الشكل الأصلي للكنيسة الذي كانت عليه قبل 1938م وإزالة التعدي طبقاً لميثاق فينيسيا الأول 1964م للحفاظ على التراث؛ ولكن ستقوم المطرانية على نفقتها الخاصة بإعداد كتيب لمشروع ترميم الكنيسة( )، وقد شمل الترميم على بعض العناصر الأساسية التي يمكن إختصارها في:
 - ترميم أسقف الكنيسة.
- أعمال الترميم المعماري والإنشائي للمنارة بأدوارها المختلفة (دور أرضي - الدور الأول ”الميزانين“ - البرج الحر بداية من منسوب سطح الكنيسة حتى نهاية المنارة).
- أعمال ترميم الحوائط و الاعمدة الصخرية الحاملة للقبو. صورة رقم 23 بملحق الكتاب.
- نقل القطع الحجرية من اعلى الاعمدة ووضعها في مكانها الاصلي على مدخل الكنيسة الاثرية.صورة رقم 24 بملحق الكتاب.
- تبين وضع زجاج مقوى على اللقان الاثري 
- ترميم بالمغارة ووضع زجاج مقوى على السرداب المكتشف، 
- ترميم حامل الايقونات الخشبي. 
- وضع نظام جديد للإضاءة. 
- تركيب باب على الكنيسة الاثرية ملائم للشكل التراثي و الاثري للمبنى. 
- اعمال ترميم انشائي للمبنى الاثري الخارجي للكنيسة 
 فضلاً عن اعمال رفع كفاءة الخدمات السياحية بها لإستقبال الزائرين، و اضافة مدخل سياحي مؤدي للكنيسة الاثرية كما هو موضح بصورة رقم 31.
المحور الثالث: متابعة التنفيذ الاداري:
واكدت الدكتورة كرستينا عادل ان الدير يحظي  بإهتمام السادة المحافظين ؛ حيث كان يقوم سيادة المحافظ السابق وسيادة المحافظ الحالي اللواء اسامة القاضي و نائبه السيد الدكتور/ محمود محمد أبو زيد و مدير مكتب السياحة بديوان عام محفظة المنيا الدكتور/ ثروت الازهري بمتابعة التطورات وزيارة الموقع باستمرار، و قيام المسؤلين بمتابعة أعمال المرحلة الثانية يشجع عملية تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بمنطقة دير جبل الطير كل  فيما يخص مسؤلياته،في إطار الخطط والاشتراطات التنموية التي وضعتها هيئة التنمية السياحية.

المحور الرابع: دعم المجتمع المحلي في التنمية المستدامة لقرية دير جبل الطير:
للمجتمع المحلي دور كبير في إستدامة التنمية والحفاظ على موارد المجتمع عندما ترتفع لديه المسؤلية المجتمعية، قام المجتمع المحلي متمثلاً في فريق الصخرة بتنفيذ فاعلية حملة نضف وحملة شجَّر؛ وفريق الصخرة هو فريق متطوعين يتكون من شباب وشبَّات يتراوح أعمارهم ما بين 13 حتى  40 سنة، عددهم حوالي 30 فرد، يقومون بأعمال فنية وثقافية وتنموية، تمويل الفريق بالجهود الذاتية والتبرعات المالية والعينية؛ قاموا بعدة حملات تطوعية في مجالات مختلفة لخدمة المجتمع المحلي بالدير ومنها حملة نضف والتي قام بها في البداية 7 أطفال لجمع القمامة البسيطة من الشوارع ثم تحولت إلى حملة بها أكثر من 20 طفل، يجمَعون قمامة في أكياس بلاستيك من أمام المنازل في قرية دير جبل الطير، وأنضَّم لهم بعد ذلك شباب وكبار يجمعون القمامة وأيضا أمام الكنائس والمدارس والشوارع الكبرى؛ 
 كما تم تنظيف حوالي 400 متر من منطقة استخدمها الأهالي كمنطقة لإلقاء القمامة والتي تقع أمام المدرسة الابتدائية؛ وقد قام الفريق برفعُه بالتعاون مع الوحدة المحلية حيث أرسلت قلاب ولودر؛ ثم قام الفريق بتمهيد وتهيئة الأرض وفرش رمل وبودرة؛ أملاً في إستغلاله كحديقة عامة أو مسرح لخدمة المجتمع.وبالفعل تم استتخدامها كمسرح عدة مناسبات؛ ثم جاري الان استغلالها كملعب كرة قدم 
بالإضافة إلى مشاركة الوحدة المحلية والمطرانية مع فريق الصخرة في تشجير مداخل القرية وتهذيبها. 
كذلك شارك شباب فريق الصخرة فى دهانات أسوار المدارس والمصالح الحكومية، وأيضاً دهان الاعمدة الكهربائية لمداخل القرية 
ذلك بالإضافة إلى تأسيس مكتبة الصخرة وهي مكتبة إطلاع واستعارة بها العديد من التصنيفات والمجالات المختلفة كتب دينية مسيحية – إسلامية – تاريخ- فلسفة –روايات – شِعر –  معلومات ومتنوعات – تنمية بشرية – علوم – طب – اقتصاد – موسيقي ... إلخ، المكتبة قائمة على دعم دور النشر والمهتمين بالثقافة بكتبهم الخاصة وكتب الأصدقاء والبعض تبرع بالمال لشراء كتب لتوضع بالمكتبة دائماً، المكتبة بها حوالي 2000 كتاب حتى الآن؛ تم إفتتاح مكتبة فريق الصخرة في ديسمبر 2018م 
كما تم البدء في بناء حديقة ترفيهية جنوب الدير بالمشاركات المجتمعية في 2020؛ وذلك بالتنسيق بين الوحدة المحلية ببنى خالد و شباب فريق الصخرة وأهالى دير جبل الطير لتكون متنفساً لابناءها و تم التشجير وعمل الاستراحات داخل الحديقة فور الانتهاء من أعمال البناء؛ فى إطار تجميل وتشجير وتطوير القرى؛ بالجهود الذاتية والتعاون مع الوحدة المحلية بعد أن كانت فيما قبل مقلب زبالة على مساحة ٦٥٠ متر
كما تم التعاون مع احد المكاتب الهندسية ببني مزار و قد سبق وضع التصميم في الكتاب السابق عن حماية التراث و التنمية المستدامة لقرية دير جبل الطير
شهدت قرية دير جبل الطير أيضاً إقامة  أول معرض للفن التشكيلي في قرية دير جبل الطير من أعمال الفنان التشكيلي مكاري بشرى والذى حضر افتتاحه حوالي ٣٥٠ فرد من قرى مختلفة في معرض ناس الجبل للفن التشكيلي تم عرض ١٧ لوحة عن الفلاحين وعمال المحاجر والمناظر الطبيعية الريفية ؛ افتتح المعرض الاستاذ الدكتور عبدالمنعم معوض وحضور مشرف لنخبة من الفنانين ،وهو أول معرض يقام فى قرية على مستوى الصعيد والذى تم تنفيذه باحترافية عالية وتنظيم متميز من شباب القرية وفريق الصخرة.معرض ناس الجبل. 
صورة للكاتبة مع فريق الصخرة يوم إفتتاح مكتبة الصخرة بالقرية

شارك