السودان.. تعطل ثلثي المرافق الصحية بسبب القتال... احتدام القتال في الخرطوم مع انتهاء الهدنة .. 1000 وحدة جديدة بمستوطنة في الضفة الغربية

الخميس 22/يونيو/2023 - 11:30 ص
طباعة السودان.. تعطل ثلثي إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 يونيو 2023.

السودان.. تعطل ثلثي المرافق الصحية بسبب القتال


استيقظ سكان العاصمة السودانية الخرطوم أمس، على تجدد القصف المدفعي والمعارك، مع انتهاء هدنة دامت 3 أيام بين الجيش وقوات الدعم السريع، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية خروج نحو ثلثي مرافق الرعاية الصحية في المناطق التي طالها القتال في السودان من الخدمة.

وأفادت منظمة الصحة العالمية أمس بأن حوالي 11 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة صحية، مبدية قلقها بشأن محاولات السيطرة على أوبئة الحصبة والملاريا وحمى الضنك المستمرة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي بجنيف «حوالي ثلثي المرافق الصحية في المناطق المتضررة خارج الخدمة». وتابع «الهجمات المتكررة على المرافق الصحية والمستودعات الطبية وسيارات الإسعاف والعاملين الصحيين تمنع المرضى والعاملين الصحيين من الوصول إلى المستشفيات».

تجدد القصف

في الأثناء أفاد شهود عيان بأنه مع انتهاء الهدنة، شهدت منطقة شمال أم درمان شمال غربي العاصمة «قصفاً مدفعياً»، فيما حلقت فوقها طائرات مقاتلة.

وفي جنوب أم درمان، أفاد آخرون بوقوع اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة على مقربة من سلاح المهندسين.

أما في جنوب السودان وتحديداً ولاية جنوب كردفان بمدينة الدلنج، فأكد أحد السكان سماع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف وقذائف تسقط داخل الأحياء السكنية.

جثث

وفي الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور غرب البلاد، المدينة الأكثر تضرراً من الحرب، تمتلئ الشوارع المهجورة بالجثث، فيما تعرضت المتاجر للنهب.

وشب حريق، مساء أول من أمس، في اليوم الأخير من الهدنة في مقر الاستخبارات في العاصمة، إذ أشار مصدر في الجيش إلى أن قوات «الدعم السريع قصفت المبنى»، في خرق للهدنة.

ورد مصدر في قوات «الدعم السريع»، قائلاً إن «مسيّرة تابعة للجيش قصفت المبنى، حيث تجمّع عناصر في قوات الدعم السريع»، وأشار إلى أن القصف «أدى إلى حريق ودمار جزئي في مقر الاستخبارات».

وأوقعت المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع أكثر من ألفي ضحية، وفقاً لتقديرات يرى خبراء أنّها «أقلّ بكثير من الواقع».

وفي مختلف أنحاء السودان، بلغ عدد النازحين مليوني شخص، وفقاً للمفوضية العليا للاجئين، كما أحصت المنظمة الدولية للهجرة 550 ألف شخص فرّوا إلى الدول المجاورة.

1000 وحدة جديدة بمستوطنة في الضفة الغربية



تعتزم إسرائيل بناء ألف وحدة سكنية بمستوطنة «عيلي» في الضفة الغربية، في وقت قتل فلسطيني وأصيب 12 آخرون بالرصاص، جراء تواصل هجوم مستوطنين إسرائيليين على قرى فلسطينية وإطلاقهم النار وإحراق عشرات المنازل والسيارات.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن حكومته تمضي قدماً في بناء ألف وحدة سكنية في مستوطنة «عيلي» بين مدينة رام الله ونابلس، «رداً على عملية إطلاق النار» بالمستوطنة، التي أودت بحياة 4 مستوطنين.

وصادق نتنياهو ووزير ماليته، بتسلئيل سموتريتش على المضي قدماً «فوراً» في التخطيط للوحدات، وفق بيان صادر عن مكتب نتنياهو، دون منح تفاصيل إضافية أو جدول زمني لعملية البناء.

إلى ذلك، أفاد شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي ومستوطنين مسلحين أطلقوا النار باتجاه سكان قرية ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله، بعد أن هاجموها وأحرقوا عشرات المنازل والمركبات بها، مشيرين إلى وقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل فلسطيني أصيب بطلق ناري في الصدر جراء الهجوم. وقالت الوزارة على «تليجرام» إن الضحية وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في بلدة ترمسيعا بعد إصابته.

النساء والأطفال الأكثر تضرراً في السودان


مع دخول الحرب شهرها الثالث في السودان، تظل النساء والأطفال الشرائح الأكثر تضرراً من عمليات العنف لا سيما في مناطق الاشتباك بالعاصمة الخرطوم ومدن إقليم دارفور غربي البلاد، وقد رصدت جهات عدة عشرات الحالات لنساء وفتيات تعرضن للعنف بجانب اختطاف واختفاء أخريات.

وتواجه النساء أشكالاً مختلفة من العنف تحت رحى الحرب الدائرة لأكثر من شهرين، وبحسب وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل فإن العنف ضد المرأة في حالات النزاع والذي يتمدد مع موجات الحروب والصراعات ليصبح أداة لصنع انتصارات وهمية على أجساد النساء، وتظل جريمة صامتة تتغذى على صمتنا وتغلف بالوصمة الاجتماعية، جريمة دائماً ما يفلت مرتكبها من العقاب.

وفيما تنتهي الحروب والصراعات بالاتفاق والسلام الذي يصنع دوماً بمعزل عن النساء، لا تجد قضاياهن مكاناً فيه، ولا تصبح مطالبهن وعلى رأسها العدالة هماً لأي من أطرافه، وكشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل أن تسع ولايات ترزح تحت تهديد استخدام العنف الجنسي المتصل بالنزاع سلاحاً للحرب وأداة لإثارة الفوضى.

وذكرت أن السودان وقع في مارس من العام 2020 على اتفاق إطاري مع الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال العنف المتصل بالنزاع، وهو اتفاق يخص ولايات دارفور باعتباره ركناً مهماً ومحورياً في خطة حماية المدنيين المعتمدة من مجلس الأمن الدولي، غير أنه ومع استمرار الحرب التي اندلعت في الخامس عشر من أبريل الماضي تستمر الانتهاكات بحق المدنيين في ولايات دارفور، ولا سيما غرب دارفور وعاصمتها الجنينة.

مراقبون: غياب الأفق السياسي ينذر بمزيد من التدهور في فلسطين


قال سياسيون أردنيون: إن الأوضاع في فلسطين تنذر بخطر كبير يجب وقفه، فالمجتمع الدولي، على رأسه الولايات المتحدة، مسؤول بشكل كبير عن غياب الأفق السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فحالة الجمود وما تشهده الأراضي الفلسطينية من تصعيد يضعان المنطقة بمجملها على حافة التدهور.

وبحسب المراقبين فإن هناك عدداً من العوامل الداخلية وأيضاً الخارجية التي تجعل استئناف المفاوضات أمراً بعيد المنال، فيما شهدت الفترة الأخيرة تحركاً ملحوظاً واجتماعات مكثفة بمستويات مختلفة بين الأطراف المعنية في محاولة لوضع النقاط على الحروف، ولكن المشهد ما زال عائماً.

ويؤكد الأردن في اجتماعاته المتواصلة دوماً أهمية القضية الفلسطينية مع ضرورة إيجاد أفق سياسي يطلق مفاوضات جادة لتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة، وعلى خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وضرورة عاجلة لوقف الانهيار، وأن السلام خيار استراتيجي، وضرورة إقليمية ودولية، وسبيله الوحيد حل الدولتين، والعمل من أجله يجب أن ينطلق فوراً في ضوء التوتر المتصاعد وفقدان الأمل وانهيار الثقة بجدوى العملية السلمية المتوقفة منذ سنوات.

الخبير في الشؤون السياسية، الزميل غير وأشار المقيم في مركز «ستيمسون» للبحوث في واشنطن، الدكتور عامر السبايلة، إلى أن هناك مجموعة من المرتكزات التي من شأنها إنعاش هذه العملية، ويأخذ ملف الأمن الأولوية الملحة، فهذا الملف يشكل نقطة أساس وانطلاقة مهمة، وقد حاولت الولايات المتحدة في اجتماعات العقبة وشرم الشيخ العمل على هذا الجانب.

جهود متواصلة

في حين أشار أستاذ الدراسات الاستراتيجية في جامعة الحسين بن طلال، الدكتور حسن الدعجة إلى أنّ المطلوب قوة دفع مؤثرة من قبل الولايات المتحدة بالدرجة الأولى والمجتمع الدولي ومنه الدول العربية، وضرورة التوجه إلى طاولة الحوار، وكلما طال استئناف هذه المفاوضات تعقدت الملفات بشكل أكبر، مع التأكيد على أهمية الالتزام بحل الدولتين وما يتضمنه من تفصيلات، فغياب هذا الحل يشكل المعضلة الأساسية للاستقرار والسلام، وأيضاً من الجدير أن ينهي الفلسطينيون حالة الانقسام الداخلية التي أثرت في قوتهم بشكل واضح، حتى يكونوا صفاً واحداً أمام أي محادثات تجرى.

وأضاف الخبير الاستراتيجي، إنّ هناك جهوداً تبذل لمتابعة ما نتج عن اجتماع العقبة وشرم الشيخ، باحتسابه خطوة مهمة لعلاج حالة الجمود وغياب الأفق السياسي، ولكن يبقى الغموض سيد الموقف.

احتدام القتال في الخرطوم مع انتهاء الهدنة


أكد شهود أن اشتباكات عنيفة اندلعت في عدة مناطق بالعاصمة السودانية أمس الأربعاء بين طرفي الصراع بعد انتهاء هدنة مدتها 72 ساعة وردت عدة تقارير عن انتهاكها.

وقبل وقت قصير من انتهاء الهدنة في السادسة صباح أمس (04.00 بتوقيت غرينتش)، وردت تقارير عن اندلاع قتال في المدن الثلاث بمنطقة العاصمة الأوسع على ضفتي نهر النيل، الخرطوم وبحري وأم درمان.

ويدور الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية منذ أكثر من شهرين، ما أدى إلى دمار في العاصمة واندلاع أعمال عنف واسعة النطاق في منطقة دارفور غرب البلاد وفرار أكثر من 2.5 مليون شخص من ديارهم.

وقال شهود إن طائرات الجيش نفذت ضربات في مدينة بحري، كما ردت قوات الدعم السريع بالنيران المضادة للطائرات. وأمكن رؤية دخان يتصاعد من المنطقة الصناعية.

وأضافوا أن أم درمان شهدت إطلاق نيران مدفعية واشتباكات عنيفة، كما وقعت اشتباكات على الأرض في جنوب الخرطوم.

وأوضح سكان أيضا أن اشتباكات وقعت بالقرب من مقر الجيش في مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان، حيث تتجمع الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، وهي قوة كبيرة غير متحالفة بشكل واضح مع أي من الفصيلين.

واتهم الجيش السوداني في بيان الحلو بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، وقال الجيش إنه تكبد عدة خسائر.

وأفاد شهود بأن قوات الدعم السريع هاجمت أيضا معسكرا منفصلا للجيش في جزء آخر من المدينة الأربعاء.

وقال ناشط محلي إن الجيش اشتبك مع قوات الدعم السريع في أحياء بوسط وشمال مدينة نيالا، إحدى أكبر مدن السودان وعاصمة ولاية جنوب دارفور، وذلك لليوم الثاني بعد فترة من الهدوء.

وكان وقف إطلاق النار هو الأحدث في عدة اتفاقات هدنة عقدت من خلال محادثات بوساطة السعودية والولايات المتحدة في جدة.

ومثلما حدث خلال أوقات وقف إطلاق نار سابقة، وردت تقارير عن انتهاكات من الجانبين.

وفي وقت متأخر من مساء الثلاثاء، تبادل الطرفان الاتهامات فيما يتعلق باندلاع حريق كبير في مقر المخابرات، الذي يقع في مجمع دفاعي بوسط الخرطوم جرت حوله معارك منذ اندلاع القتال في 15 أبريل.

وقالت السعودية والولايات المتحدة إن طرفي الصراع إذا لم يحترما وقف إطلاق النار، فسوف يبحث الوسيطان تأجيل محادثات جدة، التي شكك المنتقدون في فعاليتها.

شارك