تونس: توقيف قيادي «إخواني» بتهمة التآمر على أمن الدولة/الجيش السوداني يصد أعنف هجوم لـ «الدعم» على سلاح المدرعات/مجلس الأمن يجدد التزامه بعملية سياسية شاملة يقودها الليبيون

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 10:29 ص
طباعة تونس: توقيف قيادي إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 أغسطس 2023.

البيان: الجيش السوري يسقط مسيّرات والروسي يقصف «النصرة»

تصاعدت الاعتداءات الإرهابية في الشمال السوري على مناطق سيطرة الدولة السورية في ريفي حماة وإدلب، إذ تتخذ جبهة النصرة (القاعدة) من مدينة إدلب وريفها منطلقاً لهجمات على مواقع تابعة للجيش السوري. وتمكنت وحدات من الجيش السوري، أمس، من إسقاط ثلاث طائرات مسيرة تابعة لهذا التنظيم في ريفي إدلب وحماة، من دون وقوع خسائر بشرية.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع السورية في صفحتها على موقع فيسبوك أمس: «بعد عملية رصد ومتابعة دقيقة لتحركات التنظيمات الإرهابية ومحاولاتها المتكررة الاعتداء على المدنيين الآمنين وممتلكاتهم، تمكنت وحدات من قواتنا المسلحة العاملة على اتجاه ريفي إدلب وحماة من إسقاط ثلاث طائرات مسيرة مزودة بالذخائر المتفجرة حاولت الاعتداء على القرى والبلدات المحيطة الآمنة».

ضربات جوية
وقُتل ثمانية عناصر من «النصرة» على الأقلّ في ضربات جوية روسية استهدفت، فجر أمس، مقرّاً عسكرياً تابعاً للهيئة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا. وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»: «إن طائرات حربية روسية استهدفت مقراً عسكرياً تابعاً للتنظيم على أطراف مدينة إدلب الغربية.. وقتلت ثمانية عناصر منهم»، وفقاً لوكالة فرانس برس.

في الأثناء، قتل 3 مسلحين موالين للجيش الأمريكي في هجوم شنه مجهولون على رتل قرب قاعدة للجيش الأمريكي شرقي سوريا. وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن مجهولين استهدفوا رتلاً عسكرياً لقوات «قسد» الموالية للقوات الأمريكية بالقرب من حقل العمر النفطي أحد أكبر القواعد العسكرية للقوات الأمريكية. ونقلت الوكالة عن مصادر بأن رتلاً عسكرياً لقوات «قسد» تعرض، أمس، لهجوم عنيف بقذائف «الأر بي جي» والأسلحة الرشاشة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر وإصابة آخرين خلال الهجوم الذي تلاه استنفار كبير للقوات الأمريكية في محيط الحقل النفطي ونشر للقوات في المنطقة بحثاً عن المهاجمين.

تحرك سياسي
ويأتي هذا التصعيد في وقت أشارت مصادر لـ«البيان» إلى تحرك سياسي مرتقب حيال الوضع في سوريا، بعد الاجتماع الخماسي الذي جرى في القاهرة بين وزراء خارجية (السعودية – مصر- العراق - الأردن)، بحضور وزير الخارجية السورية فيصل المقداد.

وتؤكد المصادر أن المبعوث الأممي للأزمة السورية غير بيدرسون يعتزم التوجه إلى سوريا في الفترة المقبلة لتحرك الملف السياسي، في ظل محاولات الدول العربية للدفع بالحل السياسي وتخفيف معاناة السوريين، في ظل الوضع الاقتصادي المتردي من خلال مشاريع تنموية ومساعدات اقتصادية لسوريا، ودعم مؤسسات الدولة السورية وفق بيان عمان. ويكشف المصدر عن توافقات عربية سورية، لاستئناف المشاورات السياسية حول اللجنة الدستورية في العاصمة العمانية مسقط، ما يشكل تطوراً سياسياً جديداً في العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

الخليج: الجيش السوداني يصد أعنف هجوم لـ «الدعم» على سلاح المدرعات

تجددت أمس الاثنين المواجهات العسكرية العنيفة بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في محيط سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوبي الخرطوم، فيما استهدفت وحدات المدفعية الثقيلة المتمركزة شمالي أم درمان نقاط انتشار قوات الدعم في عدد من المناطق، في حين أعلن الجيش اغتيال اللواء الركن ياسر فضل الله الخضر الصائم قائد الفرقة 16 مشاة بمقر الفرقة 16 بنيالا.

وبدت المواجهات في يومها الثاني على التوالي، وهي الأعنف من نوعها منذ اندلاع الحرب في إبريل الماضي، حيث دوّت الانفجارات العنيفة بشكل متتالٍ، مع إطلاق نار متواصل بواسطة الأسلحة الثقيلة. وعلى الرغم من إعلان الدعم السريع، على منصة «اكس «و«فيسبوك» أن مقاتليها تمكنوا من دخول مقر المدرعات، الا أنه لم يتسن تأكيد ذلك من جهات محايدة.

وشهدت سماء الخرطوم، تحليقاً لطيران الاستطلاع الحربي، مع سماع دوي قصف مدفعي عنيف وإطلاق أعيرة نارية بصورة متتالية جراء استمرار المعارك جنوب الخرطوم.

وقال شهود عيان إن المعارك في محيط سلاح المدرعات هي الأعنف منذ اندلاع القتال حيث بدأت قوات الدعم الهجوم بالمدفعية الثقيلة، وأن الجيش، استخدم الطيران الحربي لصد الهجوم المكثف.

وامتدت الاشتباكات إلى أحياء «النزهة» و«العشرة» و«جبرة» و«اللاماب» في محيط المنطقة، إلى جانب الخرطوم بحري. وتواصل قوات «الدعم » القصف المكثف على أحياء «الدروشاب» بالقرب من معسكر«الكدور» لليوم الثاني على التوالي.

وقال المتحدث باسم الجيش نبيل عبد الله، أمس ، إن القوات المسلحة قتلت وجرحت المئات من عناصر الدعم السريع أثناء محاولتهم عدة مرات اقتحام مقر سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة .

مقتل 8 مدنيين بينهم سيدتان

وأشار عبد الله إلى مقتل 6 مدنيين في منطقة السلمة وسيدتين بمنطقة كرري نتيجة لسقوط قذائف هاون أطلقها المهاجمون أثناء انسحابهم، واتهم الدعم بأنها جندت خلال هذه الهجمات «عدداً كبيراً من القصر وصغار السن». وقال عبد الله «تمكنت قواتنا بمنطقة الشجرة العسكرية،من إفشال عدد من المحاولات من قبل المليشيا المتمردة على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة.

وذكر أن المعارك في منطقة الشجرة أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى، وتدمير 5 مدرعات ودبابة وآليتين مثبت عليهما مدافع مضادة للطائرات، مضيفاً أنه استولى على 3 دبابات.

وتزامن ذلك مع تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء مدينتي الخرطوم وأم درمان، مع إطلاق الدعم المضادات الجوية.

واستهدفت وحدات المدفعية الثقيلة المتمركزة شمالي أم درمان في قاعدة كرري العملياتية، أمس، نقاط انتشار الدعم السريع في عدد من مناطق المدينة. وشهدت الأبيض، حاضرة ولاية شمال كردفان اشتباكات بين الطرفين.

المجاعة تحاصر جنوب دارفور

كما تشهد نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، اشتباكات مستمرة بين الطرفين، ما أدى إلى تصاعد موجة النزوح .

وأكدت غرفة طوارئ نيالا أن الحرب خلفت أوضاعاً كارثية، تمثلت آثارها في انهيار الوضع الصحي وانعدام الاحتياجات الأساسية، مشيرة إلى أن المجاعة تحاصر الولاية في كل مكان.

في السياق نفسه،أعلن الجيش أمس،اغتيال اللواء الركن ياسر فضل الله الخضر الصائم قائد الفرقة 16 مشاة، بمقر الفرقة 16 بنيالا.

ونعى الجيش، اللواء فضل الله، قائلاً إنه كان نموذجاً فريداً للقيادة العسكرية، ومضى ضارباً أروع الأمثلة في البسالة والشجاعة. وسبق أن تداول النشطاء مقطعاً مصوراً لقائد الفرقة (16) وهو يحفر قبره بيده داخل مقر الفرقة بنيالا، فيما قالت مصادر مطلعة، إن قائد الفرقة اغتيل بالرصاص من أحد حراسه داخل مقر الفرقة بالمدينة.

ملاذ للإرهاب

وكان مسؤول كبير في الهيئة الحكومية للتنمية إيقاد حذر، أمس الأول الأحد، من تحول السودان إلى ملاذ للإرهابيين، وحث الدول الأعضاء على العمل معاً للتوصل إلى حلول لمواجهة أخطار الإرهاب والصراعات في المنطقة.

وقال أبيبي مولونيه، قائد برنامج القطاع الأمني في الإيقاد، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، إن منطقة القرن الإفريقي غنية بالموارد الطبيعية لكن عدم الاستقرار وخطر الإرهاب والتغير المناخي تمثل تحديات كبرى. وأضاف: يجب اتخاذ إجراءات جماعية لردع التهديد الإرهابي من خلال تطوير حل مستدام للصراع في المنطقة.

وتابع قائلا: الجماعات الإرهابية في سوريا تبحث عن فراغ لاستغلاله بعد هزيمتها. هذا الفراغ متوفر الآن في منطقة شرق إفريقيا.

وأوضح قائلاً: على سبيل المثال هناك خطر في السودان. إذا لم يتم التوصل لحل للمشكلة في السودان، فمن المعتقد أن الجماعات الإرهابية سوف تستغل هذا الفراغ.

مجلس الأمن يجدد التزامه بعملية سياسية شاملة يقودها الليبيون

أكد أعضاء مجلس الأمن الدولي التزامهم القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية، كما أكدوا التزامهم القوي بعملية سياسية شاملة بقيادة ليبيين ومملوكة لليبيين، تسهلها الأمم المتحدة، تعالج قضايا من سيحكم البلاد من خلال انتخابات، فيما رحبت الأمانة العامة للجامعة العربية بالإعلان عن إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي، في حين أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، لوفد من أعيان وحكماء النواحي الأربع وسوق الجمعة، أن المجلس يعمل بشكل دائم ومستمر من أجل تأمين العاصمة وكل المدن من حدوث أي اختراقات أمنية تضر بأمن وممتلكات المواطنين.

وكرر أعضاء مجلس الأمن دعمهم للممثل الخاص للأمين العام لليبيا، عبدالله باتيلي، ولا سيما دوره في الوساطة والمساعي الحميدة لتعزيز عملية سياسية شاملة، بما يتماشى مع قرارات المجلس ذات الصلة.

وحثوا أصحاب المصلحة الليبيين على مضاعفة جهودهم لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سياسي يتيح إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في جميع أنحاء ليبيا في أقرب وقت ممكن.

ودعوا جميع أصحاب المصلحة إلى معالجة الاختلافات من خلال الحوار.

وأعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الاشتباكات العنيفة الأخيرة في طرابلس، والتي أبرزت هشاشة الوضع الأمني وضرورة إحراز تقدم على المسارين السياسي والأمني، بما في ذلك من خلال مواصلة جهود اللجنة العسكرية المشتركة «5 + 5».

وحث الأعضاء الدول على احترام ودعم تنفيذ وقف إطلاق النار الكامل، بما في ذلك من خلال انسحاب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة دون مزيد من التأخير.

وأشاروا إلى أن الأفراد أو الكيانات الذين يهددون السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو يعرقلون أو يقوضون استكمال عملية الانتقال السياسي بنجاح، بما في ذلك عن طريق عرقلة الانتخابات أو تقويضها، قد يتم تصنيفهم بموجب عقوبات المجلس.

من جهة أخرى، رحبت الجامعة العربية بالإعلان عن إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي،متطلعة إلى أن تنعكس هذه الخطوة إيجاباً على الاقتصاد والواقع المعيشي للمواطنين الليبيين في مختلف أنحاء البلاد.

وأعرب جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، عن الأمل في أن تمثل هذه الخطوة المهمة حافزاً لتوحيد باقي مؤسسات الدولة الليبية، التي عانت كثيراً جرّاء انقسامها على مدار سنوات، وأن يضع هذا التطور نهاية لمسألة شفافية وعدالة توزيع عائدات الثروة الوطنية التي لطالما شكّلت نقطة خلاف جوهرية بين الأطراف السياسية الفاعلة.

ولفت، في بيان أمس ، إلى أهمية أن يكون هذا الإعلان بمثابة خطوة مُشجعة لجميع الفاعلين، لتنشيط العملية السياسية، والمضي بها قدماً نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المُنتظرة، وذلك وفق قوانين انتخابية تضمن امتثال وقبول الجميع لنتائجها لاحقاً، وبما يُفرز مؤسسات حكم وطنية ليبية موحدة.

في السياق،أشاد رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، خلال استقباله محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، بعملية توحيد المصرف،لافتاً إلى أن تلك الخطوة تعزز استقرار القطاع المصرفي، وتسهم في تعزيز الثقة المحلية والدولية في الاقتصاد الوطني.

إلى ذلك،أعلنت إدارة الإعلام التابعة للجيش الليبي،أمس،أن قائد قوة العمليات في الجنوب عقد اجتماعاً مع قادة المناطق والوحدات العسكرية والأمنية لبدء تنفيذ المرحلة الثانية من خطة تأمين الحدود الجنوبية الغربية للبلاد.

وبحسب بيان للجيش، أكد القادة العسكريون استعدادهم لتنفيذ خطة تأمين الحدود والالتزام بمضمونها.

تونس: توقيف قيادي «إخواني» بتهمة التآمر على أمن الدولة

كشفت مصادر تونسية مطلعة عن توقيف القيادي بحركة «النهضة الإخوانية» ومسؤول مكتب الإعلام عبد الفتاح التاغوتي، أمس الاثنين، بناء على بطاقة تفتيش سابقة صادرة في حقه في قضية التآمر على أمن الدولة، فيما حمّل الاتحاد العام التونسي للشغل، السلطات في البلاد، مسؤولية ما تعيشه الدولة من أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة.

يذكر أنه تم إيقاف التاغوتي في شهر مارس/ آذار الماضي على ذمة قضية تعلقت بشبهة التآمر على أمن الدولة، وتقرر لاحقاً إطلاق سراحه على ذمة القضية.

والتاغوتي هو قيادي في حركة «النهضة الإخوانية»، وهو عضو في مجلس الشورى الذي يمثل الحركة.

وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون في باريس، وتدرج في عدة مناصب داخل حزب «الإخوان»، ووصل إلى منصب نائب رئيس الحركة، راشد الغنوشي؛ إذ تم تعيينه في هذا المنصب في عام 1992 وتولى في عام 2011 وزارة الصحة في حكومة حمادي الجبالي التي تلت السلطة لمرحلة انتقالية مؤقتة.

انتخب التاغوتي عضواً في البرلمان التونسي عن دائرة تونس الثانية في الانتخابات التشريعية التي تمّ تنظيمها في عام 2019.

وفي 14 فبراير/ شباط الماضي، اتهم الرئيس التونسي قيس سعيّد «الإخوان» بالتآمر على أمن الدولة، والتخطيط لاغتيال رئيس الدولة.

من جهة أخرى، حمّل الاتحاد العام التونسي للشغل، أمس الاثنين، السلطات في البلاد، مسؤولية ما تعيشه الدولة من أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة؛ جاء ذلك، خلال كلمة لعضو المكتب التنفيذي للاتحاد أنور بن قدور، خلال مؤتمر نقابات الصناديق الاجتماعية بمدينة الحمامات شمال شرقي تونس، وفق موقع «الشعب نيوز» التابع للاتحاد.

وقال: «ما تعيشه البلاد من أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة، تعود إلى سياسات، أثبتت فشلها والتفرد بالرأي في تسيير الشأن العام».

وندّد بإلغاء السلطات في البلاد، «التشاركية، واستهداف الحوار الاجتماعي في تسيير الشأن العام، وفي الإصلاح المنشود على كافة المستويات وبضرب الحريات العامة الفردية واستقلالية القضاء والحق النقابي».

كما ندّد أنور بن قدور «بالمظلمة المسلطة على التعليم الأساسي، وانتهاك مصداقية المفاوضة الجماعية والاتفاقات الموقعة، بين الحكومة والأطراف الأخرى».

الشرق الأوسط: احتجاجات السويداء تتسع... ومظاهرات ليلية بدرعا

تظاهر مئات السوريين في السويداء أمس (الاثنين)، لليوم الثاني على التوالي، احتجاجاً على تردّي الأوضاع المعيشية في محافظتهم الواقعة بجنوب سوريا التي يسيطر عليها النظام، بحسب ما أفاد شاهد ووسيلة إعلام محلية.

وتأتي هذه الاحتجاجات النادرة في المحافظة غداة مظاهرات وإضراب عام احتجاجاً على قرار الحكومة الأسبوع الماضي، رفع الدعم عن الوقود، ممَّا أثّر سلباً على معيشة السكّان الذين يعانون جراء تدهور الاقتصاد السوري بعد 12 عاماً من النزاع.

أما في محافظة درعا، جارة السويداء، فتواصل خروج المظاهرات الليلية في قرى ومناطق متفرقة لليوم الرابع على التوالي. كما أفادت مصادر محلية بخروج مظاهرة ليلية طيارة في بلدة كناكر بريف دمشق، وأخرى في مدينة يبرود في القلمون بريف دمشق.

وفي موقع آخر بسوريا، أثارت أنباء عن قيام سلاح الجو الروسي بتدمير قاعدة عسكرية تابعة لـ«هيئة تحرير الشام» الواجهة الحالية لتنظيم «النصرة» في إدلب، تساؤلات حول مصير التفاهمات الروسية - التركية في المنطقة، في حين أكد مصدر دبلوماسي روسي لـ«الشرق الأوسط»، أنَّ «كل التحركات تجري على أساس التفاهمات القائمة بين موسكو وأنقرة»، مستبعداً وجود عناصر توتر أو تراجع في مستوى التنسيق بين الطرفين.

في الأثناء، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأنَّ 8 عناصر في «هيئة تحرير الشام» قُتلوا في الغارات الروسية التي استهدفت المقر العسكري في إدلب.

تباين في الآراء حول اجتماع المنفي وصالح مع حفتر في بنغازي

تباينت الآراء في الساحة الليبية بشأن الاجتماع الذي عُقد في بنغازي بين رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وقائد «الجيش الوطني» المشير خليفة حفتر.

ففيما عدّه البعض بداية لانفصال المنفي، ومجلسه عن حكومة «الوحدة» برئاسة عبد الحميد الدبيبة، رأى آخرون أن الاجتماع خطوة استباقية لقطع الطريق على المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، الذي يعتزم تقديم إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي (الثلاثاء)، للحيلولة دون إعلانه عن تشكيل لجنة موسعة تتولى مهمة التوافق على القوانين الانتخابية.

ويعتقد عضو مجلس النواب الليبي، حسن الزرقاء، بالطرح الذي يرجح ابتعاد المنفي عن الدبيبة، خاصة بعد الاشتباكات التي اندلعت مؤخرا بالعاصمة طرابلس، وقال إن الأحداث الأخيرة ولجوء الدبيبة لأعيان وحكماء منطقة سوق الجمعة والنواحي الأربع في طرابلس للتوسط بين الأطراف «أظهر عجزه عن السيطرة على الوضع بشكل عام بالعاصمة»، وتحديداً التشكيلات المسلحة التي اعتمد عليها لتأمين بقاء حكومته.

وقال الزرقاء في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «من الطبيعي أن يحاول المنفي توثيق تحالفه مع قوى مستقرة في شرق وجنوب البلاد»، مستبعداً حديث البعض بأن الاجتماع في بنغازي هو غطاء لحدوث توافق ما بين الدبيبة وحفتر حول ضم حكومتي «الوحدة» مع الحكومة المكلفة من البرلمان والتي يرأسها أسامة حماد.

وتابع: «الدبيبة في وضعه الراهن يسعى لمثل هذا التقارب، ولكن باعتقادي أن حفتر لا يريد ربط نفسه بحكومة الدبيبة في ظل الاتهامات الموجهة للأخيرة بـ(الفساد)».

وعد كثير من المراقبين أن ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماع بالتأكيد على «تولي مجلس النواب اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المُحالة إليه من لجنة (6 + 6) بعد استكمال أعمالها؛ لوضعها حيز التنفيذ» إشارة لاستعداد المنفي للموافقة على إزاحة حكومة الدبيبة، وذلك في ظل ما تضمنته خريطة الطريق للمسار التنفيذي لتلك القوانين الانتخابية من «تشكيل حكومة جديدة موحدة بالبلاد».

بالمقابل، عد رئيس الهيئة التأسيسية لحزب «التجمع الوطني الليبي» أسعد زهيو، أن الرسالة الرئيسية من اجتماع بنغازي هي التأكيد على استمرار تحكم الأطراف الليبية بالمسار السياسي وإقصاء أي إشراف أممي عليه، بما في ذلك إجهاض أي إعلان من باتيلي عن تشكيل لجنته الرفيعة المستوى للتوافق بشأن القوانين.

وقال زهيو في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الجميع كان يعرف أن باتيلي قد اقترب من تشكيل لجنته التي كانت ستكون أقرب لطاولة التفاوض تضم فقط الأطراف الرئيسية بالمشهد أي رئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة والمنفي والدبيبة».

وأضاف «ولكن تلك الأطراف لا تريد الحوار تحت إشراف وهيمنة البعثة الأممية، وبالتالي سارعوا بالتأكيد على الملكية الوطنية للعملية السياسية».

ووفقاً لرؤية زهيو فإن هذا «لا يعني سوى إدخال المسار السياسي والأزمة الليبية إلى مرحلة الجمود واحتفاظ أفرقاء الصراع بمواقعهم إلى أطول فترة ممكنة وعدم إجراء الانتخابات».

موضحا «ربما كان بإمكان لجنة باتيلي الوصول لمقاربات فعلية بشأن التوافق على القوانين الانتخابية، وهذا ما لا تريده القوى الفاعلة، فالخلاف حول تلك القوانين بات وسيلتهم جميعاً للبقاء في المشهد». لافتا إلى عدم صدور أي رد فعل من قبل الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، على اجتماع بنغازي.

وفي رده على تساؤل حول وضع الدبيبة وإذا ما كان المنفي قد انفصل عنه، قال زهيو: «وضعية الدبيبة ليست سيئة كما يتوقع البعض، فهو مستفيد من استدامة الوضع الراهن، وما دام لن يتم التوافق بين البرلمان و(الأعلى للدولة) وحلفائهما حول القوانين الانتخابية فلا يوجد توافق حول تشكيل حكومة جديدة تزيح حكومته».

وأضاف أما المنفي «فلا يمكن القول إنه انفصل نهائيا عن الدبيبة لأنه لم يكن من البداية مرتبطا به كما يردد البعض، وأعتقد أن تلك الرسالة وصلت للمجتمعين ببنغازي».

ولم يبتعد الكاتب والمحلل السياسي، عبد الله الكبير، عن الطرح السابق، بأن الاجتماع ببنغازي كان لقطع الطريق على إعلان باتيلي لتشكيل لجنة سياسية موسعة، مما قد يؤدي بدوره لعرقلة إجراء الانتخابات خاصة إذا رضخ باتيلي بالفعل لما أعلن في الاجتماع.

كما لم يستبعد المحلل السياسي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» وجود خطة تحظى بالموافقة الضمنية من فرقاء المشهد السياسي كافة لاستدامة الوضع الراهن، موضحاً «ربما رأت قيادات الشرق الليبي أن التفاهم مع الدبيبة ومحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، قد يكون الحل الأفضل خاصة مع تعذر إزاحة الأخير من موقعه».

وأوضح «سيتم تقاسم الإيرادات عبر اللجنة المالية العليا وربما عبر خطوة توحيد المصرف المركزي، وتنهي حالة الانقسام بين هؤلاء، ويستمر الجمود السياسي مسيطرا على الملف».

شارك