القوات الأمريكية تضرب جماعة مدعومة من إيران بعد هجوم صاروخي باليستي

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 03:45 م
طباعة القوات الأمريكية حسام الحداد
 
نفذت القوات الأمريكية سلسلتين من الضربات ضد القوات المدعومة من إيران ومنشآتها في العراق منذ يوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية.
وقالت القيادة في بيان إن الطائرات المقاتلة الأمريكية شنت "ضربات دقيقة ضد منشأتين في العراق" خلال الساعات الأولى من يوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، بالتوقيت المحلي ، والتي كانت "ردا مباشرا على الهجمات ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف من قبل إيران والجماعات المدعومة من إيران".
استهدفت الضربات الأمريكية مركز عمليات ومنطقة قيادة وسيطرة تستخدمها جماعة كتائب حزب الله المسلحة المدعومة من إيران بالقرب من الأنبار وجرف الصقر ، حسبما قال مسؤول دفاعي لصوت أمريكا.
وكانت قوات كتائب حزب الله موجودة في المنشأتين اللتين قال المسؤول الدفاعي إنهما دعمتا الهجمات الأخيرة على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا. وأضاف المسؤول الدفاعي أن التقديرات الأولية تشير إلى مقتل ستة مسلحين على الأقل في الضربتين.
يوم الاثنين ، ضربت القوات الأمريكية وقتلت عناصر مدعومة من إيران كانوا قد أطلقوا في وقت سابق صاروخا باليستيا بعيد المدى ضد قاعدة الأسد الجوية في العراق.
وهذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها صاروخ باليستي ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط منذ بدء زيادة الهجمات في 17 أكتوبر والمرة الأولى التي ترد فيها القوات الأمريكية بضربة في العراق.
ويمثل هجوم يوم الاثنين المدعوم من إيران تصعيدا عن الهجمات السابقة خلال الشهر الماضي، حيث يمكن أن تكون الصواريخ الباليستية أكثر قوة وتحمل حمولات مدمرة أكثر من الصواريخ والطائرات بدون طيار المستخدمة في الحوادث السابقة.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الهجوم الصاروخي الباليستي تسبب في إصابة ثمانية أفراد أمريكيين وإلحاق أضرار طفيفة بالبنية التحتية.
وقال البنتاجون إن القوات الأمريكية تمكنت من تحديد موقع مركبة تابعة للميليشيا مدعومة من إيران وعدد من الأفراد المشاركين في الهجوم. ثم قام طاقم طائرة حربية من طراز AC-130 ب "ضربة دفاع عن النفس" ردا على ذلك ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من مقاتلي حزب الله.
هاجم العناصر المدعومة من إيران القوات الأمريكية في العراق وسوريا 150 مرة على الأقل منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه ، حسبما قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان لصوت أمريكا. ووقع أكثر من 60 هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد القوات الأمريكية منذ 17 أكتوبر.
وقال الجيش الأمريكي إن معظم هذه الهجمات عطلها أو فشلت في الوصول إلى أهدافها ، ولم تتسبب في وقوع إصابات أو أضرار في البنية التحتية.
لكن عددا قليلا من الهجمات أصاب العشرات من أفراد الجيش الأمريكي. وهي تتراوح من إصابات الدماغ الرضحية إلى طبلة الأذن المثقوبة إلى الإصابات الطفيفة الناجمة عن الشظايا. ويقول مسؤولون إن المصابين عادوا إلى الخدمة منذ ذلك الحين.
بالإضافة إلى ضربة AC-130 في العراق ، نفذت الطائرات المقاتلة الأمريكية ثلاث جولات من الضربات استهدفت أربع منشآت يستخدمها فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والجماعات الوكيلة له في سوريا.
كان الشرق الأوسط بمثابة علبة بارود منذ أن شنت حماس هجوما على إسرائيل في 7 أكتوبر ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1200 شخص بينما احتجز حوالي 240 شخصا كرهائن. تسببت الضربات الانتقامية الإسرائيلية والهجوم البري في مقتل الآلاف.
زادت الولايات المتحدة من وجودها في المنطقة لحماية قواتها البالغ عددها حوالي 2500 جندي في العراق و 900 في سوريا ولردع الجهات الفاعلة ، بما في ذلك إيران والحوثيين وحزب الله والميليشيات الأخرى المدعومة من إيران، من توسيع الصراع بين إسرائيل وحماس.
وأسفرت سلسلة من الهجمات التي شنها مسلحون مدعومون من إيران في مارس عن مقتل متعاقد أمريكي في سوريا وتسببت في إصابات في الدماغ لدى 23 عسكريا وإصابة 25 عسكريا أمريكيا، وفقا لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).
ورد البنتاجون بضربات جوية ضد المنشآت المدعومة من إيران في سوريا، على غرار الضربات التي نفذتها القوات الأمريكية في الأسابيع الأخيرة.
كانت آخر مرة استخدمت فيها إيران أو العناصر المدعومة من إيران الصواريخ الباليستية ضد القوات الأمريكية في العراق في عام 2020 بعد هجوم أمريكي في العراق أسفر عن مقتل قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس الإيراني.

شارك