"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 08/مايو/2024 - 10:07 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 8 مايو 2024

القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا 3 مسيرات وصاروخا باليستيا فوق خليج ع



 ذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين في اليمن أطلقوا 3 مسيرات وصاروخا باليستيا فوق خليج عدن.

وأوضحت القيادة في بيان صباح اليوم الأربعاء: "بين الساعة 1102 مساءً تقريبًا والساعة 1148 مساءً تقريبًا (بتوقيت صنعاء) في 6 مايو، أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران ثلاثة أنظمة جوية غير مأهولة فوق خليج عدن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت: "نجحت إحدى سفن التحالف في الاشتباك مع طائرة مسيرة، واشتبكت قوات القيادة المركزية الأمريكية بنجاح مع الطائرة المسيرة الثانية، وتحطمت الطائرة المسيرة الأخيرة في خليج عدن. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وتابعت: "وفي وقت لاحق، في حوالي الساعة 0502 صباحًا (بتوقيت صنعاء) في 7 مايو، أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن فوق خليج عدن. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأضافت: "تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديدًا وشيكًا لكل من قوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

إصابة 11 مهاجراً إفريقيا في صعدة بقصف حوثي



أصيب 11 مهاجرا إفريقيا، معظمهم إثيوبيون، بقصف مدفعي شنته ميليشيا الحوثي على تجمع للمهاجرين، في محافظة صعدة، شمال اليمن.

ونقلت وكالة "خبر" اليمنية، عن مصادر حقوقية، اليوم الثلاثاء، أن جماعة الحوثي هاجمت تجمعا للمهاجرين في مديرية "شدا" بمحافظة صعدة الحدودية مع المملكة العربية السعودية، بقذائف الهاون، ما أدى لإصابة 11 منهم بجروح بليغة.

ويصل آلاف المهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن شهريا من إفريقيا، أغلبهم من الصومال وإثيوبيا، ويمرون في رحلة شاقة عبر عدة محافظات الى المديريات الحدودية الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي بمحافظة صعدة.
اليمن.. مقتل 200 عنصر حوثي منذ مطلع العام الجاري

ويعتبر المهاجرون الأفارقة اليمن محطة عبور في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى دول الخليج، خاصة السعودية التي تربطها حدود برية طويلة مع اليمن، وذلك من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية، والكثير منهم ينخرط للعمل مع عصابات تهريب المخدرات التي تقودها قيادات حوثية ويقومون بإدخالها للأراضي السعودية مقابل مبالغ مالية في عمليات محفوفة بالخطر قد تودي بحياتهم.

كما أجبرت الميليشيات الحوثية المئات منهم للقتال في صفوفها مقابل المال، وقد أعلنت عن مقتل العشرات منهم في مراسيم تشييع تذيعها على وسائل إعلامها طوال السنوات الماضية.

نجاة أمين عام نقابة الصحافيين اليمنيين من محاولة اغتيال في صنعاء



نجا أمين عام نقابة الصحافيين اليمنيين والأمين العام المساعد لاتحاد الصحافيين العرب، محمد شبيطة، اليوم الثلاثاء، من محاولة اغتيال في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت منصة "يمن فيوتشر" الإعلامية، عن مصدر مقرب من شبيطة، أنه تعرض لوابل من الرصاص الحي بينما كان داخل سيارته، ما أدى إلى إصابته بطلق ناري في البطن، ومقتل أحد أقاربه وإصابة آخر، نُقل على إثرها لمستشفى الكويت في العاصمة الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين المدعومة إيرانيًا والمصنفة من قبل الولايات المتحدة الأميركية على لائحة الإرهاب.

وحمّلت نقابة الصحافيين اليمنيين ما أسمتها "سلطة الأمر الواقع في صنعاء" المسؤولية الكاملة خلف محاولة الاغتيال التي تعرض لها شبيطة، الثلاثاء، في صنعاء.

وأكد مجلس النقابة أنه في حالة انعقاد دائم ومفتوح في ظل متابعة حثيثة للقضية، في ظل ترقب تفاصيل موسعة ضمن بيان لاحق.

بدوره، أدان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، واستنكر بأشد العبارات جريمة محاولة الاغتيال التي تعرض لها شبيطة، موضحا أن هذه الجريمة النكراء تأتي في ظل تزايد غير مسبوق لأعمال القمع والتنكيل الذي تمارسه ميليشيات الحوثي وتطال السياسيين والصحافيين والإعلاميين والحقوقيين والنقابيين والناشطين، بهدف تكميم أفواههم وثنيهم عن التعبير عن آرائهم، وعدم تبني قضايا المواطنين، والتغطية على ممارسات الحوثيين.

ولفت الإرياني إلى أن مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي تشهد انتهاكات متواصلة تطال الصحافيين وتتمثل في الاعتقالات التعسفية، والإخفاء القسري دون توجيه تهم، والتعذيب النفسي والجسدي، وإصدار أحكام بالإعدام بتهم لافقة، والقتل والتهجير والتشريد، ونهب الممتلكات، والفصل من الوظيفة العامة، وغيرها من أبشع صنوف الإرهاب والقمع والتنكيل.

وطالب وزير الإعلام اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحرية الصحافة، بإصدار إدانة واضحة للجريمة النكراء.

جمارك اليمن تضبط 78 جهاز مراقبة وتثبيت للطيران المسيّر



أعلنت مصلحة الجمارك في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عن ضبط أجهزة خاصة بالطيران المسيّر في أحد المنافذ الحدودية بمحافظة المهرة، شرق البلاد.

وقالت المصلحة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن موظفي جمرك صرفيت الحدودي والرابط بين محافظة المهرة وسلطنة عُمان، تمكنوا من ضبط 78 جهاز رقابة وتثبيت خاص بالطيران المسيّر كانت مخفية في جيوب سيارة مستوردة.

وأضافت أن هذه الأجهزة تعطي ميزة للطيران المسيّر، حيث تجعله مقاوما للتشويش بعد ربطه بأجهزة تحديد المواقع "جي بي إس"، بحسب إفادة القسم المختص في منظمة الجمارك العالمية.

وأشارت المصلحة إلى أن عملية الضبط جرت بالتعاون بين كافة الجهات الأمنية العاملة داخل المنفذ الحدودي الذي يربط محافظة المهرة اليمنية عبر مديرية حوف مع محافظة ظفار العُمانية.

التليغراف: الحوثيون يتحالفون مع القاعدة باليمن لتنظيم هجمات على الجنوب



عقدت جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن شراكة غير متوقعة مع فرع تنظيم القاعدة اليمني في شبه الجزيرة العربية (AQAP)، وهو الأمر الذي يهدد بالمزيد من زعزعة استقرار البلد الفقير الذي مزقته الصراعات، وفقا لتقرير صحيفة التليغراف البريطانية.

وعلى الرغم من اختلاف تصنيفاتهم الدينية فإنهم ينسقون لاستعادة السيطرة على جنوب اليمن من المجلس الانتقالي الجنوبي.

ويشير التقرير إلى أن الحوثيين يساعدون تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من خلال تزويدهم بطائرات بدون طيار وإطلاق سراح شخصيات رئيسية من السجن.

وفي مايو الماضي، نفذ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية سبع هجمات بطائرات بدون طيار على مجموعة موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة بجنوب اليمن.
دعم خارجي

ومن المرجح أنه تم الحصول على هذه الطائرات بدون طيار من خلال دعم خارجي، نظراً للقدرة التقنية المحدودة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في تطوير طائرات بدون طيار خاصة به. وحافظ أبو أسامة الدياني، وهو زعيم جهادي يمني مقرب من زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الراحل خالد باطرفي، على علاقة وثيقة مع الحوثيين وسهل الحصول على هذه الأسلحة.

وإلى جانب الطائرات بدون طيار، قدم الحوثيون للقاعدة في شبه الجزيرة العربية الدعم اللوجستي بما في ذلك الصواريخ الحرارية ومعدات الاستطلاع وغيرها. ويتجاوز هذا التعاون مجرد توريد الأسلحة، ويشير إلى مستوى أعمق من التعاون بين المجموعتين.

ومؤخرا بدا أن نشاط تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قد تضاءل في السنوات الأخيرة، لكن هجومه الأخير بالقنابل الذي أدى إلى مقتل ستة جنود موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن يشير إلى وجودهم المتزايد في البلاد.
هيئة بحرية: الإبلاغ عن انفجارين قرب سفينة تجارية جنوب عدن والطاقم بخير
اليمن
الشرق الأوسط هيئة بحرية: الإبلاغ عن انفجارين قرب سفينة تجارية جنوب عدن والطاقم بخير

ولا تزال الطبيعة الدقيقة للشراكة غير واضحة، لكن الأدلة تشير إلى وجود جهد منسق بين الحوثيين والقاعدة في شبه الجزيرة العربية.

ويحدث هذا التطور وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، لا سيما بسبب الحرب المستمرة في غزة، كما أن تعاون تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مع جماعة إرهابية تدعمها طهران يضيف طبقة جديدة من الخطر إلى منطقة مضطربة بالفعل وفقا للتقرير.

الإرياني: مناطق سيطرة مليشيات الحوثي تشهد انتهاكات متواصلة تطال الصحفيين



قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن مناطق سيطرة مليشيات الحوثي تشهد انتهاكات متواصلة تطال الصحفيين وتتمثل في الاعتقالات التعسفية، والاختفاء القسري دون توجيه تهم، التعذيب النفسي والجسدي، وإصدار أحكام بالإعدام بتهم ملفقة، والقتل والتهجير والتشريد، ونهب الممتلكات، والفصل من الوظيفة العامة، وغيرها من أبشع صنوف الإرهاب والقمع والتنكيل.

وطالب الإرياني - حسبما أفادت قناة اليمن الفضائية، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحرية الصحافة وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين بالشروع الفوري في تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، وتكريس الجهود لدعم الحكومة لفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.

وأدان الوزير بأشد العبارات جريمة محاولة الاغتيال التي تعرض لها الأمين العام لنقابة الصحفيين اليمنيين والأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب محمد شبيطة، بإطلاق الرصاص على سيارته أثناء مروره في أحد شوارع العاصمة صنعاء، والذي أسفر عن إصابته بطلق ناري نقل على إثره للمستشفى، ومقتل أحد أقربائه، وإصابة نجله.

وأوضح الإرياني أن هذه الجريمة النكراء تأتي في ظل تزايد غير مسبوق لأعمال القمع والتنكيل الذي تمارسه ميليشيات الحوثي وتطال السياسيين والصحفيين والإعلاميين والحقوقيين والنقابيين والناشطين، بهدف تكميم أفواههم وثنيهم عن التعبير عن آرائهم، وعدم تبني قضايا المواطنين، والتغطية على ممارساتها الإجرامية، وفسادها، وآخرها فضيحة المبيدات الزراعية المسرطنة.
`

شارك