المحتوى المتطرف عبر الإنترنت

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 03:28 م
طباعة المحتوى المتطرف عبر حسام الحداد
 
يقدم مشروع مكافحة التطرف (CEP) تقريرًا أسبوعيًا عن الأساليب التي يستخدمها المتطرفون لاستغلال الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي لتجنيد المتابعين والتحريض على العنف. خلال الأسبوع الماضي ، حدد برنامج CEP  12حسابًا على Instagram تعرض محتوى مؤيدًا لداعش مع عدد مشترك من المتابعين بالآلاف. استمرت الحسابات لمدة 75 يومًا في المتوسط وصورت عنفًا مروعًا، بما في ذلك مقطع فيديو لقطع الرؤوس. كما تم نشر مقطع فيديو مؤيد لداعش على مواقع متعددة للاحتفال بالهجوم الانتحاري في 8 أكتوبر على مسجد الهزارة الشيعي وتفجير 15 أكتوبر لمسجد شيعي في قندهار.
بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على بارنز أند نوبل لبيع مجلة للنازيين الجدد. عادت قناة Telegram المتعصبة للعرق الأبيض إلى الظهور بعد يومين، وتدعو إلى ارتكاب أعمال عنف ضد المهاجرين والأشخاص الملونين. تمت إزالة قناة ثانية على Telegram بعد أن أبلغت CEP عن ذلك، لكنها عادت إلى الظهور في نفس اليوم، ودعت بالمثل إلى العنف ضد اليهود، وإنفاذ القانون، ومقدمي اللقاحات. شجعت قناة أوروبية معنية بتفوق العرق الأبيض أتباعها على تقديم تقارير كاذبة تزعم التمييز في مباريات كرة القدم. أخيرًا، حدد CEP مجموعة نازية جديدة تدافع عن العنف على Nextcloud، بالإضافة إلى موقع ويب جديد للنازيين الجدد يروج لتنمية المهارات ويسعى إلى تحويل جمهورهم إلى "ثوار".

محتوى مؤيد لداعش موجود على Instagram
في الأسبوع الممتد من 17 أكتوبر إلى 23 أكتوبر، حدد برنامج CEP   12حسابًا نشروا محتوى مؤيدًا لداعش على Instagram. تضمن المحتوى لقطات مأخوذة من مقاطع فيديو دعائية رسمية لداعش، بما في ذلك أعمال عنف مثل قطع الرأس والاغتيال، بالإضافة إلى لقطات قتالية بما في ذلك استخدام هجمات انتحارية مفخخة بواسطة سيارات. تضمن المحتوى المنشور أيضًا مقاطع مأخوذة من نشرة النبأ الأسبوعية لداعش ونشرات أعماق الإخبارية. زُعم أن روايتين متصلتين بمجموعات إعلامية موالية لداعش.
بلغ متوسط عدد الحسابات الـ 12 296 متابعًا، مع مجموعة من المتابعين تتراوح بين 10 و 1055. عشرة حسابات لديها أكثر من 100 متابع. نشرت الحسابات أول جزء من المحتوى المتطرف لها في المتوسط 75 يومًا قبل اكتشافها ، بمدى يتراوح بين ستة و 262 يومًا. تمت إزالة ثلاثة من الحسابات بواسطة Instagram بعد أربعة أيام من الإبلاغ عنها من قبل CEP. من بين الحسابات التسعة التي كانت لا تزال على الإنترنت بعد أربعة أيام، ينتمي أحدهم إلى مجموعة إعلامية موالية لداعش. كان المحتوى الرسومي، بما في ذلك مقطع فيديو تجميعي أظهر قطع رأس مأخوذة من مقطع فيديو دعائي لداعش، لا يزال على الإنترنت بعد أربعة أيام.

فيديو مؤيد لداعش يحتفل بهجمات أفغانستان على عدة مواقع
في 20 أكتوبر، بث المنفذ الإعلامي الموالي لتنظيم الدولة الإسلامية، طلعة الأنصار، شريطاً مصوراً يحتفي بهجمات الجماعة الإرهابية على الشيعة الأفغان. تضمن الفيديو صور أعماق الإخبارية التي نشرتها داعش والتي يُزعم أنها تظهر منفذ الهجوم الانتحاري في 8 أكتوبر على جامع الهزارة الشيعي في قندز ومرتكبي تفجير 15 أكتوبر لمسجد شيعي في قندهار. قُتل 46 شخصًا وجُرح 143 وقتل 47 وجُرح 68 على الأقل على التوالي. سخر الفيديو من طالبان لعدم تمكنها من منع الهجمات واحتوى على لقطات مصورة تظهر آثار التفجيرات. كما تضمن الفيديو مشاهد اغتيالات وتفجيرات على جوانب الطرق وإطلاق صواريخ أو مقذوفات مماثلة.
تم نشر روابط الفيديو على Element. تم نشر الفيديو على 15 موقعًا على الأقل. بعد حوالي 24 ساعة، كان الفيديو لا يزال متاحًا على خمسة مواقع: Transfer.Sh و File.Fm و Internet Archive و GoFile.Io وموقع دعاية مؤيد لداعش. تمت إزالة مقاطع الفيديو بواسطة أرشيف الإنترنت بعد أن تم الإبلاغ عنها بواسطة CEP.

مجلة النازيين الجدد موجودة وأزيلت من بارنز أند نوبل
قام باحثو CEP بوضع مجلة نازية جديدة للبيع على موقع Barnes & Noble الإلكتروني. كانت المجلة هي الإصدار الأول من سلسلة كانت تأمل في تقديم دليل إرشادي حول أسلوب الحياة، وعرض مشاريع فنية لتفوق العرق الأبيض، ودعم "النشطاء". المجلة هي محاولة لجمع التبرعات للشبكة الاشتراكية الوطنية الأسترالية وصندوق الدفاع القانوني لزعيم النازيين الجدد الأسترالي توماس سيويل، الذي ينتظر حاليًا المحاكمة بتهم السطو المسلح والاعتداء. تم الإعلان عن المجلة على عدة قنوات Telegram. قام Barnes & Noble بإزالة المجلة بعد أن أبلغ عنها CEP.

تعود قناة Telegram المحذوفة إلى المنصة، وتدعو إلى العنف ضد المهاجرين والأشخاص الملونين
عادت قناة Telegram سيئة السمعة للعرق الأبيض والتي تمت إزالتها من المنصة في 13 أكتوبر بعد يومين ودعت إلى ارتكاب أعمال عنف ضد المهاجرين والأشخاص الملونين. ونشرت القناة صورة شجعت على قتل المهاجرين وغير البيض من رجال ونساء وأطفال. كان الإصدار السابق من الحساب يحتوي على أكثر من 1600 مشترك عندما حذفت Telegram الحساب لانتهاكه شروط الخدمة الخاصة بهم. تم تفعيل الإصدار الجديد من القناة في 15 أكتوبر، وجمع أكثر من 200 مشترك بعد أن كانت متصلة بالإنترنت لمدة ستة أيام. كان للقناة الجديدة اسم مستخدم وعنوان URL مطابقان تقريبًا للقناة المحذوفة وأشارت إلى أنها كانت إصدارًا جديدًا. تمت مشاهدة الرسالة التي تعلن عن عودتهم وتدعو إلى كراهية الأجانب والعنف العنصري أكثر من 1500 مرة وشاركها ما لا يقل عن 24 قناة Telegram مختلفة في غضون ثلاثة أيام.

تشجع قناة White Supremacist Telegram على تقديم ادعاءات كاذبة مع مجموعة كرة القدم الأوروبية المناهضة للعنصرية
في 21 أكتوبر، شجعت قناة Telegram المرتبطة بمثيري الشغب اليمينيين المتطرفين مشتركيها على تقديم مزاعم كاذبة عن العنصرية أو التمييز مع مجموعة Fare Network (المعروفة سابقًا باسم Football Against Racism in Europe). نشرت القناة، التي تضم أكثر من 8000 مشترك، رابطًا لنموذج شكوى تستخدمه شبكة Fare Network. نشرت القناة كميات كبيرة من محتوى النازيين الجدد ، والمعادين للمهاجرين ، والمسلمين ، والمعادين لمجتمع الميم من مجموعات في ألمانيا ، واليونان، والدنمارك، وهولندا، وإسبانيا، وفرنسا، وبلغاريا، وصربيا، وإيطاليا، وبولندا، وروسيا، و اخرين. تمت مشاركة الرسالة أيضًا بواسطة قناة Telegram مع أكثر من 10000 متابع مرتبط بعلامة تجارية للملابس ومتجر عبر الإنترنت مرتبط بحركة Rise Above .

مجموعة النازيين الجدد التي تدعو إلى العنف باستخدام Nextcloud
حدد CEP مجموعة صغيرة من النازيين الجدد على الإنترنت باستخدام موقع التخزين السحابي Nextcloud لتخزين المستندات. أعربت المجموعة عن رغبتها في التواصل مع مجموعات صغيرة أخرى من النازيين الجدد عبر الإنترنت. بالإضافة إلى قناة Telegram، تحتفظ المجموعة بموقع onion على شبكة الإنترنت المظلمة. المجموعة، المستوحاة بشكل كبير من قسم Atomwaffen Division (AWD)، تروج للعنف وأصدرت دعاية تحتوي على صورة ديلان روف ، الذي قتل تسعة أمريكيين من أصل أفريقي خلال إطلاق النار على الكنيسة الأسقفية الميثودية الأفريقية في إيمانويل في 17 يونيو 2015.

موقع تسريع جديد للنازيين الجدد
حدد باحثو CEP موقعًا إلكترونيًا جديدًا للنازيين الجدد يعزز تنمية المهارات ويسعى إلى تحويل قرائهم إلى "ثوار". يرتبط الموقع بموقع ثانٍ ينشر أعمال النازي الجديد جيمس ماسون ويحتوي على كتابات للعديد من الأعضاء السابقين في AWD وأعضاء النظام الاشتراكي الوطني (NSO) الحاليين. يسرد كلا الموقعين أعضاء AWD ، وعضو في مجموعة النازيين الجدد The Base ، وأحد المتعصبين البيض المسجونين بتهمة تفجير البريد على أنهم "أسرى حرب". تم إنشاء الموقع في 20 سبتمبر ويستخدم Enom كمسجل له و VanwaTech كخادم الاسم الخاص به.

موقع تسريع النازيين الجدد ينشر بيانًا من مجموعة تدعو إلى العنف
في 21 أكتوبر، نشر موقع ويب تابع للنازيين الجدد بيانًا من مجموعة حليفة دعت إلى أعمال عنف وإرهاب لإضعاف الحكومة والمجتمع. روج البيان للعنف المتسارع ، وأدان مفاهيم الأخلاق ، وأعلن جميع الفاشيين المتطرفين المستعدين لاستخدام العنف ليكونوا أعداءهم. البيان مرتبط بقناة Telegram التي كان لديها أكثر من 400 مشترك في 21 أكتوبر.
يسعى موقع الويب الذي نشر البيان إلى نشر أعمال النازي الجديد جيمس ماسون ويحتوي على كتابات للعديد من الأعضاء السابقين في AWD وأعضاء NSO الحاليين. وأكد الموقع أنهم نشروا البيان تضامناً مع الجماعة لكنهم كيانات منفصلة. وقد دعت NSO سابقًا إلى ارتكاب أعمال إرهابية.

شارك