عقل الحرس الثوري .. ما وراء الإطاحة بجنرال إيراني في سوريا؟

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 01:56 م
طباعة عقل الحرس الثوري علي رجب
 

قرر الرئيس السوري بشار الاسد، استبعاد  قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني بجواد الغفاري، المعروف أيضًا باسم "السيد جواد" و"الحاج جواد غفاري" ، بسبب "النشاط المفرط" لفيلق القدس في سوريا ، والذي أدى إلى انتهاك السيادة في مختلف القطاعات.

أفادت قناتي "العربية" و "الحدث" يوم أن الرئيس السوري بشار الأسد متورط في طرد القائد الإيراني لفيلق القدس جواد الغفاري.

وبحسب التقارير ، دعا الأسد النظام الإيراني إلى استدعاء الغفاري إلى طهران بسبب "النشاط المفرط" لفيلق القدس في سوريا ، والذي أدى إلى انتهاك السيادة في مختلف القطاعات.

وخروج الغفاري من سوريا جاء في إطار توجه سلبي واجهته إيران في مساعيها لتواجد دائم في سوريا وإنشاء قاعدة عسكرية في دير الزور.

تهريب وفساد

ونقلت العربية عن "مصدر مطلع" قوله إن الغفاري أنشأ "سوقا سوداء" بهدف إنشاء شبكة تهريب ، وأن هذه السوق السوداء تحد لسوق الحكومة السورية ". وتهريب البضائع الى البلاد لتنافس سوق الحكومة السورية ".

ومضى يقول إن القوات الإيرانية في سوريا استغلت الموارد الطبيعية للبلاد لتحقيق مكاسب شخصية وتهربت من دفع الضرائب للحكومة السورية.

في السنوات الأخيرة ، تمكنت إيران من الحصول على الحق الحصري لاستخراج مناجم البوتاسيوم في سوريا ، وبالتالي الاستجابة للحاجة المتزايدة لهذا المعدن. يعد البوتاسيوم أحد أكثر برامج الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب رواجًا في طهران ، وسوريا الآن مورد موثوق به للمعادن لإيران.

قاعدة عسكرية في البوكمال

بعد تولى الغفاري قيادة الحرس الثوري في خريف 2015 ، خلفا لقائد فيلق القدس حسين همداني الذي قتل في حلب بسوريا،  هو تأسيس قاعدة عسكرية دائمة لإيران في شرق سوريا ، على الحدود مع العراق. هذه هي النقطة التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية بشكل متكرر في السنوات الأخيرة.

والمكان الذي يعتزم فيلق القدس إقامة هذه القاعدة فيه استمرار للطريق السريع الذي يبدأ من بغداد ويدخل سوريا ومنطقة البوكمال بعد عبور كربلاء ونقطة القائم الحدودية في العراق. حاليا ، يسيطر فيلق القدس والمليشيات التابعة لهذه القوة على معبر البوكمال الحدودي مع العراق ، ويتم دخول وخروج البضائع والمعدات العسكرية في هذه المرحلة من قبل فيلق القدس.

وجود فيلق القدس في منطقة البوكمال، أدت الى عدة مشاكل في مقدمتها تهديد النسيج الديني لسكان المثلث الحدودي ، الذي يضم أبو كمال ودير الزور وتدمر، فقد حاولت إيران في السنوات الأخيرة الاستيلاء على منازل لاجئي الحرب في مدينة تدمر وتغيير التركيبة العرقية هناك إلى حد ما من خلال توطين قوات الجيش الفاطمي وكتب الشهداء. ويذكر أيضًا أنه تم إنشاء عدة مراكز ثقافية في هذه الأماكن الثلاثة لإحداث تغيير ديني في السكان.

وتشير تقارير ايرانية إلى أن،  طرد جواد الغفاري لا يتعلق بإقامة قاعدة دائمة أو تهريب البضائع إلى سوريا ، بل لهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ لمسلحين تابعين لفيلق القدس على القاعدة الأمريكية في شال شرق سوريا. وقع الهجوم في 20 أكتوبر من هذا العام ، وتقول الولايات المتحدة إن فيلق القدس كان وراءه.

من هو الغفاري؟

والغفاري هو العقل المدبر للحرس الثوري الإيراني في سوريا، ويرتبط بعلاقات وثيقة مع قائد الميليشيات التابعة لإيران بل هو القائد الفعلي بها، والتي يبلغ عددها نحو 15 ألف مقاتل  من جنسيات عدة عرب وأفغان وباكستانيين، بالإضافة الى علاقته الوثيقة مع حزب الله اللبناني.

وجواد الغفاري كان أحد القادة العسكريين في الحرب العراقية الإيرانية ، ومسؤولاً عن الجبهة العسكرية لجبهة حلب والجبهات الشمالية لسوريا منذ ثلاث سنوات ومعروف بـ"جزار حلب".

 

شارك