تحطم الاقتصاد الأفغاني منذ استيلاء طالبان

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 11:08 ص
طباعة تحطم الاقتصاد الأفغاني حسام الحداد
 
كتبت كريستينا جولدباوم في صحيفة نيويورك تايمز أنه "بعد ثلاثة أشهر من حكم طالبان، انهار الاقتصاد الأفغاني تقريبًا، مما أدى إلى إغراق البلاد في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم".
وقالت جولدباوم في تقريرها إن ملايين الدولارات من المساعدات التي كانت تدعم الحكومة السابقة قد اختفت، وتم تجميد أصول المليارات من الدولارات، وعزلت العقوبات الاقتصادية الحكومة الجديدة عن النظام المصرفي العالمي. الآن، تواجه أفغانستان نقصًا حادًا في السيولة أدى إلى شل البنوك والشركات، وأدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، وتسبب في أزمة جوع مدمرة.
دخلت طالبان كابول في 15 أغسطس، مما تسبب في تنحي الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة. في وقت لاحق من شهر سبتمبر، أعلنت الجماعة تشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة لأفغانستان.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) من أن حوالي 3.2 مليون طفل من المحتمل أن يعانون من سوء التغذية الحاد في أفغانستان بحلول نهاية العام - مليون منهم معرضون لخطر الموت مع انخفاض درجات الحرارة.
وقالت جولدباوم: "في العاصمة، تبيع العائلات اليائسة الأثاث على جانب الطريق مقابل الغذاء. وعبر المدن الكبرى الأخرى، لا تملك المستشفيات العامة المال لشراء الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها أو لدفع رواتب الأطباء والممرضات، بعض الذين تركوا وظائفهم. العيادات الريفية تكتظ بالأطفال الضعفاء، الذين لا يستطيع آباؤهم شراء الطعام. وقد تدفق المهاجرون لأسباب اقتصادية على الحدود الإيرانية والباكستانية ".
وسلط التقرير الضوء على المساعدات المقدمة لأفغانستان. وكتبت جولدباوم، في الأسابيع الأخيرة، تعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتقديم 1.29 مليار دولار إضافي كمساعدات لأفغانستان واللاجئين الأفغان في البلدان المجاورة. لكن لا يمكن للمساعدات أن تفعل الكثير لدرء كارثة إنسانية إذا استمر الاقتصاد في الانهيار، كما يحذر الاقتصاديون ومنظمات الإغاثة.
قال عبد الله الدردري، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أفغانستان، "لا يمكن إدارة أزمة إنسانية من خلال الدعم الإنساني فقط". وقال التقرير "إذا فقدنا هذه الأنظمة في الأشهر القليلة المقبلة، فلن يكون من السهل إعادة بنائها لخدمة الاحتياجات الأساسية للبلاد. إننا نشهد تدهوراً سريعاً إلى نقطة اللاعودة".
واستشهد التقرير بتحليل أجراه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحلول منتصف العام المقبل، حيث يمكن أن يغرق ما يصل إلى 97 في المائة من السكان الأفغان تحت خط الفقر.

شارك