العار يلاحق تركيا.. نصب تذكاري لضحايا السريان.. والفاتيكان يحي شهداء الأرمن

الخميس 09/أبريل/2015 - 06:42 م
طباعة العار يلاحق تركيا..
 
العار يلاحق تركيا..
في إطار الاستعدادات الكنسية للاحتفال بمئوية إبادة الأتراك للأرمن والسريان استقبل البابا فرنسيس صباح اليوم الخميس أساقفة مجمع الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة يتقدّمهم البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر ترموني والقي البابا فرنسيس  الأقدس كلمة حول الذكري الاليمة التي اطلق عليها (مسكونية الدم ) قال فيها  أحييكم وأشكركم على هذا اللقاء الذي يأتي في إطار احتفال يوم الأحد المقبل في البازيليك الفاتيكانية حيث سنرفع الصلاة من أجل راحة نفس أبناء وبنات شعبكم الحبيب الذين قتلوا منذ مائة سنة. وسوف نطلب رحمة الله  لكي تساعدنا جميعًا في الوصول الي المحبة للحقيقة والعدالة لنشفي كل جرح ونُسرع في المبادرة بتصرفات مصالحة وسلام ملموسة بين الأمم التي لا تزال غير قادرة على الوصول إلى إجماع حكيم حول قراءة هذه الأحداث التعيسة.
تابع البابا فرنسيس يقول فيكم ومن خلالكم أحيي الكهنة والرهبان والراهبات والاكليريكيين ومؤمني الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية: أعرف أن العديد منهم قد رافقوكم إلى روما خلال هذه الأيام، وأن العديد منهم أيضًا سيتّحدون معنا بشكل روحيّ من بلدان الانتشار كالولايات المتحدة الأميركيّة وأميركا اللاتينية، أوروبا وروسيا وأوكرانيا وصولاً إلى بلدكم الأم. أفكر بحزن بشكل خاص بتلك المناطق كمنطقة حلب - "المدينة الشهيدة" كما قال لي الأسقف - التي لمائة سنة خلت شكّلت ملاذًا أمينًا للناجين. هذه المناطق التي، وفي هذه الآونة الأخيرة، قد واجهت خطر استمرار وجود المسيحيين، لا الأرمن وحسب.
وأضاف البابا: إن شعبكم، الذي يعترف به التقليد بأنه أول شعب اعتنق الديانة المسيحية عام 301، له تاريخ عمره ألفا سنة ويحافظ على إرث روحاني وثقافي رائع، مُقترنًا بقدرة على النهوض مجدّدًا بعد العديد من الاضطهادات والصعوبات التي تعرّض لها، أدعوكم لتنمّوا فيكم على الدوام شعور امتنان للرب على قدرتكم في المحافظة على الأمانة له خلال المراحل الأكثر صعوبة. وبالتالي من الأهميّة بمكان أن تطلبوا من الله عطيّة حكمة القلب: إذ إن إحياء ذكرى ضحايا مائة سنة خلت تضعنا في الواقع أمام ظلمات سرّ الشرّ والظلم.
واضاف : وكما يقول لنا الإنجيل، من عمق قلب الإنسان تخرج القوى الأشد ظلامًا القادرة على برمجة إلغاء الأخ بطريقة منظّمة واعتباره عدوًّا وغريمًا لا بل فردًا محرومًا من الكرامة البشريّة نفسها. لكن بالنسبة للمؤمنين إن مسألة الشرّ الذي يقوم به الإنسان تدخلنا أيضًا في سرّ المشاركة بالآلام الخلاصيّة: كثيرون هم أبناء وبنات الأُمَّة الأرمنيّة الذين تمكنوا من لفظ اسم المسيح حتى سفك الدم أو الموت بسبب الجوع خلال النزوح المتواصل الذين أُجبروا عليه.
إن صفحات تاريخ شعبكم الأليمة تُكمّل، بمعنى ما، آلام المسيح، لكن وفي كل صفحة منها وُضعت براعم القيامة، لا ينقصنَّ أبدًا بينكم أنتم الرعاة الالتزام بتربية المؤمنين العلمانيين على معرفة قراءة الواقع بأعينٍ جديدة، ليتوصلوا إلى القول يوميًّا: شعبي ليس فقط شعب المتألمين من أجل المسيح، لا بل هو بشكل خاص شعب القائمين من الموت به، لذلك من الأهمية بمكان إحياء ذكرى الماضي لنستقي منه حيويّة جديدة لتغذية الحاضر بإعلان الإنجيل الفرح وشهادة المحبّة، أُشجّعكم على دعم مسيرة تنشئة مستدامة للكهنة والأشخاص المكرسين، فهم أول معاونيكم: ويمكن للشركة بينكم وبينهم أن تتقوى بفضل الأخوّة المثالية التي يمكنهم أن يستشفوها داخل السينودس ومع البطريرك.
وقال البابا لابد أن نتذكر الآن بامتنان الذين اجتهدوا من أجل التخفيف من مأساة أجدادكم. أفكر بشكل خاص بالبابا بندكتس الخامس عشر الذي تدخل لدى السلطان محمّد الخامس لوقف مجازر الأرمن، لقد كان هذا الحبر الأعظم صديقًا للشرق المسيحي: فقد أسس مجمع الكنائس الشرقيّة والمعهد الشرقي الحبري، وعام 1920، متذكّرين بأن ما حصل منذ مائة سنة خلت، أي الاستشهاد والاضطهاد قد حققا "مسكونيّة الدم". وفي نفس السياق وضع بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية مار أغناطيوس أفرام الثاني كريم حجر الأساس لنصب "شهداء السريان" في القامشلي كبرى مدن محافظة الحسكة السورية.
وتم اختيار "شكري القوتلي"، أشهر شوارع القامشلي، ليحتضن نصب "شهداء السريان" بالتزامن مع الذكرى السنوية لمجازر الإبادة السريانية (سيفو) والتي بدأت يوم 24 ابريل 1915 على يد العثمانيين الأتراك بحق أبناء شعبنا المسيحي والشعب الأرمني.
وكانت الحكومة السورية قد استبدلت اسم حديقة "القشلة" المشهورة بالقرب من مقر الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، وسط العاصمة دمشق، باسم "حديقة شهداء السريان" ليصبح ذلك أول اعتراف سوري رسمي بمجازر أبناء شعبنا قبل 100 عام.
وتدعم الحكومة السورية والكنائس التي تحتضنها دمشق فعاليات الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى على الإبادة الجماعية التي شهدها الشعب الأرمني في العام 2015 نظراً لموقف تركيا من الصراع السوري المستمر منذ العام 2011.
وأطلقت الحكومة الأرمنية والكنائس التابعة لها، مؤخراً، حملة عالمية عنوانها "أتذكر وأطالب" بمناسبة المئوية الأولى للإبادة الجماعية التي راح ضحيتها نحو 1.5 مليون أرمني ونحو 500 ألف شخص من السريان  حيث من المقرر أن تقرع أجراس جميع الكنائس الأرمنية حول العالم مساء يوم الخميس 23 ابريل  الجاري 100 مرة للدلالة على مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية.

شارك