مدرسة الشعراوي

الخميس 23/أبريل/2015 - 08:34 م
طباعة
 
فضح التشدد السلفى فكفروه واتهموه بالإلحاد
الداعية الأزهرى تحدى السلفيين والمتشددين: طه حسين عميد للبيان ومجدد أصيل...والنحاس زعيم للأمة.. والحركات الإسلامية لا تعبر عن الإسلام


كان أمرًا لافتًا للانتباه محاولات مواقع وشخصيات سلفية تركيز هجومها على الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى، فى ذكرى ميلاده التى تحل هذه الأيام، حيث ولد الإمام فى الخامس عشر من إبريل عام 1911 وتوفى فى السابع عشر من يونيو عام 1998 عن عمر ناهز السابعة والثمانين عامًا.
هذا الهجوم على الإمام الراحل اتخذناه فرصة مناسبة للكشف عن حقيقة الخطاب السلفى من خلال مقارنته بخطاب الشيخ الشعراوى ذي الخلفية الأزهرية.

العودة إلى القرآن
فى الوقت الذى يستخدم فيه السلفيون عبارات وأحاديث وتفسيرات لآيات قرآنية مجتزأة من سياقها اللغوي والفقهي، وتصوير هذا الاجتزاء على أنه صحيح الإسلام، قام منهج الإمام الراحل على العودة للنص القرآنى بجلائه ونضارته لفظًا وموضوعًا، وتفسيره للوقوف على حقيقة الدعوة الإسلامية. فالإسلام، كما أوضح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فى حجة الوداع، هو القرآن والسنة، تركتم فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا، كتاب الله وسنتى.
وجاءت أقوال العلماء وشروحهم لتصبح هوامش على القرآن والسنة ومن هنا شكل منهج الشيخ الشعراوى عقبة أمام السلفيين، لأنه ينسف مرجعيتهم وأقوالهم بالرجوع إلى المنبع الصافى والنهل منه، القرآن الكريم والسنة المشرفة، مستخدمًا منهجية علمية ولغوية، وشرح يميل إلى المدرسة الاجتماعية التى أسس لها الإمام محمد عبده، والتى تؤكد مقولة، أينما تكون مصالح الناس فثم شرع الله.
كل ذلك دون الدخول فى تعقيدات وألغاز، لا يفهمها سوى ياسر برهامى وعبد المنعم الشحات.

المجاز
الخلاف الحقيقى بين الإسلام المعتدل وإسلام السلفيين، يرجع إلى الموقف من المجاز، ففى الوقت الذى اتفقت فيها الأمة الإسلامية على ورود المجاز فى القرآن، نفى ابن تيمية وابن القيم وجود المجاز، واستند السلفيون المعاصرون إلى رأى ابن القيم وابن تيمية فى ذلك. أهمية المجاز ترجع إلى كونه أداة من أدوات التجديد الإسلامى تفتح آفاقًا متعددة لفهم النص فى مختلف العصور. وكان الإمام الراحل أستاذًا للبلاغة، ومن ثم قام تفسيره للقرآن، وفهمه للنصوص على وعى تام بحقيقة المجاز، ودوره فى فهم النص القرآنى، وليس غريبًا أن يرى السلفيون الشعراوى مبتدعًا، لأنه أوّل آيات صفات الله سبحانه وتعالى الواردة فى القرآن الكريم، على سبيل المثال: «يد الله فوق أيديهم» بالقول: اليد هنا مجازية فليس لله يد بل المقصود قدرة الله فوق قدرتهم. السلفيون القدامى والمعاصرون رأوا تأويل الآية بهذه الطريقة، خروجًا على الإسلام وإلحادًا، كما قال ابن القيم. ونفس الأمر تكرر فى الموقف من آيات الاستواء على العرش وغيرها. ظهر هذا الأمر بوضوح فى تشدد السلفيين أثناء وضع دستور 2012 الإخوانى عندما طالبوا بوضع نص يجيز العقد على الطفلة التى لم تبلغ الحلم بعد، وقوفًا على ظاهر النص دون مراعاة للمجاز. وفى نفس السياق يمكن فهم تكفير السلفيين للأديب الكبير نجيب محفوظ وقوفًا على فهم سطحى لرواية «أولاد حارتنا» دون الاعتماد على المجاز فى التعامل مع العمل الأدبى وهكذا.

طه حسين
حفلت خُطب وكتابات السلفيين، وجميع من تبنى أفكارهم من الحركات الإسلامية المختلفة، بتكفير لعميد الأدب العربى د. طه حسين، اعتمادًا على تلفيق أفكار ونسبة أقوال لم يقلها الرجل، إلا أن الشعراوى الأديب والشيخ الازهرى اعتبر طه حسين عميدًا للبيان، ومجددًا وصاحب نهج علمى خاص، كما يتضح ذلك فى قصيدة الشعراوى التى قالها فى استقبال عميد الأدب العربى عندما زار الأخير السعودية عام 1955 حيث قال الشعراوى:
هو طه فى خــــــير كل قديــــــم … وجديد على نبــــــــوغ ســـــــواء
وهو غربى كل فكـــر حـــــــلال … أزهرى الحجـــــــا والاستقصاء
كرّموه وكرموا العلــــم لمــــــــا … كلفــــــــوه صـــياغــة الأبـــــناء
يا عميد البيان، أنت زعـــــــــيم … بالأمانـــــــات أريحــــــى الأداء
لك فى العلم مبدأ «طحســــــني» … سار فى العالمين مسرى ذكــاء
يجعل العلم للرعية جمعـــــــــــا … مشاعا كالماء، بل والهـــــــــــواء
يا فريد الأسلوب قد صغته مـن … نغم ساحر شجــى الغـــــــــناء
كلمات كأنهـــــــــــن الغوانــــى … يترفرفن فى شفيف الكســـــاء
كـــم قديــــم جلوتــه فتبـــــــدى … رائعًا فى تواضع الكبريـــــــــاء

سعد زغلول
لا يختلف الإخوان والسلفيون فى موقفهم الرافض والمهاجم لثورة 1919 وزعيمها سعد زغلول، ومن بعده مصطفى النحاس، حيث يعتبر هؤلاء المتشددون الثورة وزعماءها، خارجين على الإسلام إلا أن الإمام الشعراوى، الذى كان من قيادات الوفد أكد مرارًا وتكرارًا، أن زغلول هو زعيم الأمة بلا منازع، بل إنه وهو الذى انضم كغيره من خريجى الأزهر فى بدايات حياته لجماعة الإخوان، هاجم الجماعة هجومًا لاذعًا، عندما أعلن البنا عداءه لمصطفى النحاس، ورفض الإمام الاستمرار فى عضوية الجماعة حبًا واحترامًا للنحاس، وقال للبنا: النحاس رجل طيب ولا داعى لمعاداته فرد عليه أحد الإخوان قائلًا: النحاس هو الذى ينافسنا بشعبيته وباقى الأحزاب نحن نبصق عليها. فغضب الشعراوى وترك الجماعة. كان الشعراوى يرفض تدخل رجال الدين فى العمل السياسى، وقال قولته الشهيرة: «أتمنى أن يصل الدينُ إلى أهل السياسة، ولا يصل أهلُ الدين إلى السياسة».

مواقفه السياسية
يحاول السلفيون تصوير مواقف الشعراوى السياسية، على أنها مهادنة للنظام، مستدلين على ذلك بما قاله  فى مجلس الشعب يوم  20 مارس 1978 مدافعًا عن الرئيس «السادات» ضد معارضيه: «لو كان لى من الأمر شيء، لحكمتُ لهذا الرجل الذى رفعنا تلك الرفعة، وانتشلنا مما كنا فيه إلى قمة»، وزاد على حديثه بالآية القرآنية «ألا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون» ووصف المعارضين للسادات بالغوغاء، وللمرة الثانية يغفل المتنطعون عن أن الرجل أستاذ للبلاغة والمجاز، وما قصده لم يكن هو ما تشير له الآية حرفيًا، بل قصد أن الرجل سوف يسأل فقط عن أفعاله يوم القيامة، وهم سيسألون عن أفعالهم، وكل امرئ بما كسب رهين، هذا بالطبع لا يعنى أنه كان يدين السادات، لأنه كان يحبه ويدعم أفعاله.
إلا أن الرجل له مواقف أخرى تؤكد أنه لم يكن مؤيدًا للنظام على طول الخط، وذلك أنه عندما رأى أن قانون الأحوال الشخصية المعروف باسم قانون جيهان السادات ضد الشريعة - من وجهة نظره - هاجمه وهدد السادات بالاستقالة من منصبه كوزير للأوقاف قائلًا: أنا لن أبيع شرع الله، واستجاب له الرئيس السادات، آنذاك، وسحب القانون.
أيضًا عندما وصف السادات الشيخ المحلاوى بالكلب الملقى فى السجن بعث الشعراوى تلغرافًا إلى الرئيس السادات قال  فيه : «رئيس الجمهورية محمد أنور السادات.. الأزهر لا يخرج كلابًا أو حيوانات..ولكنه يخرج علماء ودعاة.. إمضاء: محمد متولى الشعراوى».
كذلك انحاز الرجل بوضوح لتمدد الأزهر فى عهد السادات، حيث طلب منه الشيخ عبد الحليم محمود - شيخ الأزهر الأسبق - تقديم مذكرة إلى الرئيس السادات يطالبه فيها بأن يكون شيخ الأزهر بدرجة نائب رئيس جمهورية وهدد بالاستقالة، ووافق السادات على منح شيخ الأزهر درجة رئيس الوزراء.

موقفه من حركات الإسلام السياسى
للشيخ الشعراوى موقف رافض للحركات الإسلامية تمامًا، معتبرًا إياها تمثل فكر أصحابها وليس الإسلام، وقال الرجل مقولته الشهيرة: «لماذا لا أنتمى إلى حزب دينى: لأن الانتماء إلى حزب دينى ليس من ركائز الإسلام ولا يضر إسلامى بشيء إن لم أنتم إلى هذا الحزب..فأنا مسلم قبل أن أعرفكم وأنا مسلم قبل أن تكونوا حزبًا وأنا مسلم بعد زوالكم ولن يزول إسلامى بدونكم، لأننا كلنا مسلمون، وليسوا هم وحدهم من أسلموا..لأننى أرفض أن أنتمى إلى حزب يستجدى عطفى مستندًا إلى وازعى الدينى قبل أن يخاطب عقلى، هو حزب سياسى قبل أن يكون دينًا، وهو يمثل الفكر السياسى لأصحابه ولا يمثل المسلمين. إننى أرفض أن أستجدى دينى فى صندوق انتخاب، فدينى لا أستجديه من غير خالقى، ويقول: «أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة..ولا يصل أهل الدين إلى السياسة» فإن كنتم أهل دين، فلا جدارة لكم بالسياسة، وإن كنتم أهل سياسة فمن حقى ألا أختاركم ولا جناح على دينى».

الأضرحة
يصف السلفيون الشعراوى بالمبتدع، لموقفه من الصلاة فى المساجد التى بها أضرحة، حيث يراها السلفيون شركًا. لكن موقف الشيخ الشعراوى كان منطقيًا حيث قال: قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فى مسجده والأمة منذ وفاته يصلون هناك، ولم يقل أحد إن هذا مخالف للإسلام أو شرك.
وفى رسالته المعنونة: التجديد فى الفكر الإسلامى عند الشيخ محمد متولى الشعراوى  اعتبر الباحث حمدى إبراهيم حسن، الباحث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالمنصورة، أن الملمح التجديدى عند الشعراوى يتمثل فى كونه لم يكن ككثيرين من عظماء علماء الأمة مفكر نخبة أو فيلسوف صفوة، وإنما كان داعية أمة تعلقت به الجماهير كما لم تتعلق بداعية فى عصرنا الحديث وواقعنا المعاصر. لقد أسس الشيخ الشعراوى، مدرسة فى التفسير القرآنى بحق، لم يزل لها تلاميذها ومريدوها رغم حقد السلفيين وكرههم، رحم الله الإمام الشعراوى، وطيب ثراه، وعوضنا عنه خير عوض.

شارك