12 فبراير: اغتيال حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان

الخميس 11/فبراير/2016 - 06:25 م
طباعة 12 فبراير: اغتيال
 
في مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1949: اغتيل حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين سنة 1928 في مصر والمرشد الأول لها، أمام مقر جمعية الشبان المسلمين في شارع رمسيس- الملكة نازلي سابقاً- بسبع رصاصات استقرت في جسده... وولد حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي، والذى عرف فيما بعد باسم الشيخ الإمام حسن البنا.
في مارس 1928، أسس في مدينة الإسماعيلية مع ستة من إخوانه جماعة الإخوان المسلمين: حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، زكي المغربي.
قتل حسن البنا في فبراير 1949، كرد فعل لاغتيال الإخوان لرئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي الذي أصدر قراراً بحل الجماعة.
للمزيد من التفاصيل حول الأيام الأخيرة من حياته واغتياله ....... اضغط هنا

12 فبراير: وفاة صلاح شادي مسئول الوحدات الخاصة للإخوان

12 فبراير: وفاة صلاح
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1989: توفي صلاح شادي "لواء شرطة" مسئول قسم الوحدات في النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين الجناح العسكري في الجماعة والمسئول عن العمليات الإرهابية التي تقدمها الجماعة.
للمزيد عن صلاح شادي.. حياته وسيرته ......... اضغط هنا
وللمزيد عن أشهر العمليات الإرهابية في تاريخ الإخوان... [الجزء الأول]
وللمزيد عن أشهر العمليات الإرهابية في تاريخ الإخوان... [الجزء الثاني]

12 فبراير: وفاة عماد مغنية

12 فبراير: وفاة عماد
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2008: توفي عماد فايز مغنية، لبناني من بلدة طبريا الجنوبية، شارك في حركة فتح الفلسطينية، وحركة أمل، وحزب الله اللبناني.
للمزيد عن عماد مغنية.. حياته وسيرته ........ اضغط هنا
للمزيد عن حزب الله اللبناني ......... اضغط هنا

12 فبراير: مولد أحمد فهمي القيادي الإخواني

12 فبراير: مولد أحمد
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1953: ولد أحمد فهمي القيادي الإخواني وعضو حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) والذي ترأس مجلس الشورى في عهد المخلوع محمد مرسى.

12 فبراير: العفو عن خيرت الشاطر

12 فبراير: العفو
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2012: أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا بالعفو الكلي عن الشاطر النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين ضمن قرار عفو على 112 آخرين؛ استنادا للمادة 74 و75 من قانون العقوبات.
للمزيد عن حياته ومحاكمته ....... اضغط هنا

12 فبراير: الدنمارك تكشف "مؤامرة" تستهدف صاحب الرسوم "المسيئة" للنبي

12 فبراير: الدنمارك
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2008: كشفت السلطات الدنماركية الثلاثاء عن "مؤامرة إرهابية" كانت تستهدف أحد أصحاب الرسوم التي اعتبرت "مسيئة" للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، والتي أثارت غضباً واسعاً بين المسلمين بمختلف أنحاء العالم، بعدما نشرتها إحدى الصحف الدنماركية في عام 2006.
وأكدت الشرطة الدنماركية اعتقال عدد من المشتبه بهم على خلفية تلك "المؤامرة"، ولكنها رفضت الكشف عن مزيد من التفاصيل، قائلة إن القضية تتولاها حالياً أجهزة الاستخبارات المعنية، كما رفضت الكشف عن عدد المشتبهين الذين تم القبض عليهم.
ورفضت السلطات الأمنية الإفصاح عن اسم الشخص (الرسّام) الذي كانت تستهدفه تلك "المؤامرة" المزعومة، إلا أن صحيفة "يولاندز بوسطن"، التي نشرت تلك الرسوم في سبتمبر 2005، قالت إن المشتبهين كانوا يستهدفون الرسام كورت ويسترغارد.
وفي وقت لاحق، ذكرت السلطات الرسمية في كوبنهاغن أن قوات الأمن اعتقلت دنماركياً من أصل مغربي، يبلغ من العمر 40 عاماً، إضافة إلى اثنين آخرين يحملان الجنسية التونسية على خلفية الإعداد والاغتيال الرسام الدنماركي.

12 فبراير: قوات الناتو والافغانية تقتل اكثر من 20 مسلحا من طالبان

12 فبراير: قوات الناتو
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2010: قالت القوات الدولية في أفغانستان والقوات المسلحة الافغانية انها قتلت اكثر من عشرين مسلحا في مناطق في غربي البلاد.. وأوضح بيان صدر عن قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) أن خمسة من المسلحين اعتقلوا في العملية العسكرية التي جرت في ولاية فرح.
وأضاف البيان أن العملية استهدفت قائدا عسكريا في حركة طالبان الافغانية يعتقد انه المسؤول عن تنظيم هجمات انتحارية.
وقال بيان الناتو: "إن قنابل يدوية ألقيت على القوات الدولية والافغانية، وان مفجرا انتحاريا فجر نفسه خلالها، موضحا انه لم يقتل او يصاب خلال العلمية اي من المدنيين".. وتأتي هذه العملية في وقت تشهد فيه مناطق من جنوبي افغانستان نزوح المئات من القرويين تجنبا لانطلاق حملة عسكرية جديدة بقيادة الناتو ضد مسلحي طالبان يتوقع أن تكون الأوسع من نوعها منذ اندلاع الحرب الافغانية إثر الغزو الغربي للبلاد عام 2001.. وتهدف العملية إلى تطهير مدينة مارجا في إقليم هلمند من مسلحي طالبان.
للمزيد عن حركة طالبان الافغانية ۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

12 فبراير: باكستان: محكمة تصدر مذكرة توقيف ضد مشرف في قضية اغتيال بوتو

12 فبراير: باكستان:
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير أصدرت محكمة باكستانية مذكرة توقيف ضد الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف في اطار التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو.
ووجه الادعاء الباكستاني اتهامات لمشرف بأنه كان على علم بخطط طالبان لاستهداف بوتو ولكنه لم يطلع الجهات الأمنية على الأمر.
كما اتهم مشرف بالتقصير في توفير الأمن اللازم لحماية بوتو.
وفي أول رد فعل عقب صدور قرار المحكمة أكد المتحدث باسم برفيز مشرف في لندن أن الرئيس الباكستاني السابق المقيم في العاصمة البريطانية لن يمتثل لمذكرة التوقيف التي أصدرها القضاء الباكستاني ضده.
وكانت وكالة التحقيقات الاتحادية الباكستانية قد أصدرت الأسبوع الماضي لائحة اتهام ابتدائية بشأن عملية اغتيال زعيمة المعارضة السابقة بينظير بوتو، وتضمنت اللائحة اسم الرئيس برفيز مشرف.. وجاء في اللائحة ان مشرف كان قد عين ضابطي شرطة يشتبه في انهما تقاعسا في واجبهما الذي كلفا به الا وهو حماية بوتو.
وقد اغتيلت زعيمة حزب الشعب الباكستاني على يد ميليشيا طالبان باكستان، في مدينة راولبندي الباكستانية. كانت بوتو رئيسة وزراء باكستان لفترتين (1988-1990؛ 1993- 1996) ثم أصبحت زعيمة حزب الشعب الباكستاني المعارض، وكانت تعد للانتخابات المقرر عقدها في يناير 2008. وقع إطلاق نار ثم فجّر مهاجم نفسه، ووجهت الشرطة الباكستانية في بداية شهر مارس 2008 الاتهام رسميا إلى بيت الله محسود، وهو زعيم ميليشيا طالبان باكستان الموالية لطالبان و4 آخرين بالتخطيط.

شارك