26 فبراير: مولد "الزيات" "وزير مالية" دولي الإخوان

السبت 26/فبراير/2022 - 08:04 ص
طباعة 26 فبراير: مولد الزيات
 
في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 1968: ولد إبراهيم الزيات ألماني من أصل مصري أحد أعلام دعوة الإخوان المسلمين في أوروبا وأحد قيادات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وهو يقيم الآن في ألمانيا. ومتزوج من ابنة شقيقة نجم الدين أربكان.. تمت إحالته إلى المحاكمات العسكرية الاستثنائية مع أربعين من قيادات الإخوان في مصر في ديسمبر 2006 وحكم عليه غيابيا بالسجن لمدة عشر سنوات في أبريل 2008، وفي 26 يوليو 2012 أصدر المخلوع محمد مرسي عفوًا عامًّا عنه.
للمزيد عن حياته وأدواره في التنظيم الدولي للإخوان ومسئولياته عن الملفات المالية للجماعة... اضغط هنا

26 فبراير: الجماعة الإسلامية تتبنى قتل سائح تركي وآخر سويدي بالقاهرة

26 فبراير: الجماعة
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 1993: قتل سائح تركي وآخر سويدي، وشخص ثالث مصري في انفجار قنبلة بمقهى في قلب القاهرة. وقد جرح 19 شخصا آخرين بما في ذلك 6 سياح على يد الجماعة الإسلامية في مصر.

26 فبراير: تفجير تمثال بوذا في باميان على يد "طالبان"

26 فبراير: تفجير
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 2001: حركة طالبان تفجر تمثال بوذا في باميان والذي يعتبر من آثار التراث العالمي، انتقادات واسعة وسيول من الغضب صبت فوق تنظيم طالبان، عندما قام منذ 7 أعوام بتفجير أكبر تمثال لبوذا في العالم، كان ارتفاعه يصل إلى 55 مترا وتمثال أصغر يصل ارتفاعه 34 مترا، فثارت اليونسكو وكل الهيئات الأثرية والمهتمة بالتراث العالمي فقد بني التمثالان في القرن السادس قبل الميلاد عندما كانت منطقة باميان مركز تجارة بوذيا وعبر القرون عانى التمثالان من دمار شديد، لكن طالبان التي تتبنى سياسة معادية للتماثيل هي التي فجرتهما؛ حيث تعهدت حركة طالبان الأفغانية وقتها بتدمير جميع التماثيل في أفغانستان، وقالت: إن كل البدائل المطروحة لا تتفق مع أحكام الإسلام. وقال وكيل أحمد متوكل وزير خارجية طالبان إنه لا مجال للعودة عن فتوى أصدرها زعيم الحركة الملا محمد عمر بتحطيم جميع التماثيل، بما فيها تمثالان ضخمان لبوذا يعدان من أشهر الآثار الأفغانية. وقال متوكل: إن طالبان ستوضح لأي وفد دولي أو ديني أنها لن ترجع عن قرارها.. وجاءت تصريحات متوكل وسط جهود دولية مكثفة لإنقاذ آثار أفغانستان من الدمار.
وقال متوكل بدوره: «لا مانع لدينا من لقاء أي شخص بشأن هذا الصدد، لقد شرحنا موقفنا لوفد اليونسكو وسنشرحه للآخرين، وهو أن مرسومنا بتدمير هذه الأصنام يستند الى التعاليم الإسلامية، وأننا لن نستثني تماثيل من عصر ما قبل الإسلام أو ما بعده». ورغم اعتراض أغلب الدول الإسلامية وعلماء الدين الإسلامي على القرار حتى من باكستان حليفة طالبان- قال متوكل: إنه ما من أحد يستند لسند ديني في اعتراضاته.
ورفض متوكل اقتراحات من ضمنها عروض من متاحف أجنبية بشراء التماثيل وآخر ببناء جدار ضخم أمام تمثالي بوذا يخفيهما عن أنظار المسلمين، وقد استنكر العالم هذه الجريمة، وقالت الصين إنه يجب على كل دولة الحفاظ على ما لديها من تراث ثقافي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جو بانججاو: «إن هذه التماثيل لها شهرة عالمية وهي من إبداع الحضارة الإنسانية. وأعتقد أن كل الدول تشترك في مسئولية حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه». ونددت الرابطة البوذية الصينية الحكومية، وطالبت طالبان بوقف عملية التدمير على الفور، قائلة: «إن ذلك يؤذي مشاعر البوذيين بشدة، وأصابت التفجيرات المشتغلين بعلوم الآثار بالصدمة».
للمزيد عن حركة طالبان.. اضغط هنا

26 فبراير: مولد "الخطيب" مفتي جماعة الإخوان السابق

26 فبراير: مولد الخطيب
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 1929: ولد محمد عبد الله الخطيب عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، ومفتي الجماعة لسنوات طويلة ببلدة جهينة الغربية مركز طهطا محافظة سوهاج.
للمزيد عن حياته وشخصيته ....... اضغط هنا

26 فبراير: ترسيم النساء كقساوسة بعد مناقشات عشرة أعوام كاملة

26 فبراير: ترسيم
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 1987: الكنيسة الأنجليكانية توافق بأغلبية كبيرة على ترسيم النساء كقساوسة، وذلك بعد مناقشات استمرت عشرة أعوام كاملة.
للمزيد عن ترسيم النساء كقساوسة... اضغط هنا

26 فبراير: مولد رجب طيب أردوغان

26 فبراير: مولد رجب
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 1954: ولد الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا..
للمزيد عن حياته ومسيرته السياسية وتحولاته الفكرية... اضغط هنا

26 فبراير: مولد أحمد داود أوغلو

26 فبراير: مولد أحمد
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 1959: ولد أحمد داود أوغلو في كونيا في وسط تركيا.. متزوج من سار أوغلو منذ عام 1984، وهي طبيب نسائي يعمل في اسطنبول وناشطة مناهضة للإجهاض، لديهم ابن واحد وثلاث بنات.
للمزيد عن أحمد داود أوغلو.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

26 فبراير: داعش يبث فيديو لعملية تدمير تماثيل في العراق

26 فبراير: داعش يبث
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من فبراير 2015: بث تنظيم داعش فيديو يتضمن عملية تدمير لتماثيل تعود للحقبة الآشورية داخل متحف الموصل في العراق.

شارك