9 مارس: وفاة "سعيد حوى" مراقب الإخوان بسوريا

الثلاثاء 08/مارس/2016 - 06:17 م
طباعة 9 مارس: وفاة سعيد
 
في مثل هذا اليوم التاسع من مارس 1989: توفي سعيد حوى، ويذكر أنه انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين سنة (1372 هـ الموافق 1952م) وهو لا يزال في الصف الأول الثانوي، تعرض للاعتقال والسجن لمدة خمس سنوات وذلك بسبب مشاركته في البيان الذي صدر في سنة (هـ1393= 1973م) مطالبًا بإسلاميّة سورية ودستورها، بعد خروجه من المعتقل، تولى مسؤولية قيادة جماعة الإخوان.. 
للمزيد عن سعيد حوى.. حياته وسيرته ....... اضغط هنا
للمزيد عن اخوان سوريا ....... اضغط هنا

9 مارس: وفاة الشيخ محمد الغزالي

9 مارس: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مارس 1996: توفي محمد الغزالي بالسعودية، انضم في شبابه إلى جماعة الإخوان المسلمين وتأثر بمرشدها الأول حسن البنا. سافر إلى الجزائر سنة 1984 م للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة, درس فيها رفقة العديد من الشيوخ كالشيخ يوسف القرضاوي والشيخ البوطي حتى تسعينات القرن العشرين. نال العديد من الجوائز والتكريم فحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1409 هـ /1989 م.
للمزيد عن محمد الغزالي.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

9 مارس: رحيل البابا كيرلس

9 مارس: رحيل البابا
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مارس 1971: رحل البابا كيرلس السادس بطريرك الأقباط والبطريرك 116 في تاريخ الكنيسة، وأصبح واحداً من أهم وأبرز من جلس على الكرسي البابوي على مدار كتاريخ الكنسية المصرية۔۔ بما عرف عنه من زهد وتقشف، وحب للفقراء، وكان على علاقة متميزة بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فأستحق مكانه خاصة في نفوس كل المصريين.
للمزيد عن حياته ومأثره وتاريخه ....... اضغط هنا

9 مارس: الترابي لا يستبعد "استخدام القوة" ضد البشير

9 مارس: الترابي لا
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مارس 2009: لم يستبعد حسن الترابي، الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعارض في السودان في مقابلة اجرتها معه بي بي سي من ان تلجأ "بعض القوى" الى استعمال القوة مع السودان كما فعلت في العراق، وجاء كلام الترابي ردا على سؤال موفد بي بي سي الى السودان محمد خالد حول الاحتمالات المقبلة بعد اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير.
وأضاف الترابي أن "التهمة موجهة الى شخص وليس إلى الحكومة السودانية فعلى الشخص الاستجابة للمحكمة التي تناديه، ولكن في حال لم يستجب، وعلمًا أن المحكمة لا تملك سلطة تنفيذية لقراراتها، فستعود الى مجلس الامن لينفذ لها طلب حضور أو تنفيذ الحكم مثلا."
للمزيد عن حسن الترابي.. حياته وسيرته.. اضغط هنا
للمزيد عن إخوان السودان ....... اضغط هنا

9 مارس: وفاة جمال الدين الأفغاني

9 مارس: وفاة جمال
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مارس 1897: توفي جمال الدين الأفغاني أحد الأعلام البارزين في النهضة المصرية ومن أعلام التجديد في الفكر الإسلامي الحديث..





9 مارس: إخوان الكويت: لا علاقة لنا بـ"جماعة مصر" ونؤيد أنظمة الحكم بالخليج

9 مارس: إخوان الكويت:
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مارس 2014: أعلن "إخوان الكويت" أنهم لا يتبعون تنظيم الجماعة بمصر، وقال مبارك الدويلة عضو المكتب السياسى للحركة الدستورية الإسلامية، "حدس"، إن الحركة سلمية إسلامية غير مرتبطة بأى تنظيم خارجى، معربا عن استيائه وأسفه لاعتبار الإخوان تنظيماً إرهابيا، مشيرا إلى أن وجودهم بالخليج محدود ومؤيد للأنظمة الحاكمة ولم يعرف عنهم أن اتهموا بأى تهمة خلال وجودهم طوال القرن الماضى. 
وأضاف "الدويلة" فى تصريح نقلته صحيفة "الوطن" الكويتية أن الإخوان لم يمارسوا الإرهاب بعكس الأحزاب والتيارات الأخرى التى مارست التفجيرات والعنف وحمل السلاح ومنها حزب الله اللبنانى والإيرانى، معتبرا قرار تصنيف الإخوان بالتنظيم الإرهابى شأناً سعودياً، وقال: "نتمنى ألا تكون له انعكاسات سلبية على الواقع الخليجى، كما نتمنى من الإخوة فى السعودية بما يملكون من حكمة مراعاة تداعيات مثل هذه القرارات".
للمزيد عن أخوان الكويت ..... اضغط هنا

شارك