9 مايو: شامل باساييف يغتال الرئيس الشيشياني "قادروف"

الأحد 08/مايو/2016 - 08:15 م
طباعة 9 مايو: شامل باساييف
 
في مثل هذا اليوم التاسع من مايو 2004: مصرع الرئيس الشيشاني أحمد قادروف واثنان من حرسه ورئيس مجلس الجمهورية حيث وقع انفجار ضخم في ملعب دينامو بجروزني خلال الاحتفال بيوم النصر، وقد تبنى القائد الشيشاني شامل باساييف عملية اغتيال الرئيس الشيشاني.
للمزيد عن شامل باساييف ۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

9 مايو: مولد عبد الفتاح أبو غدة المرشد الثاني لإخوان سوريا

عبد الفتاح أبو غدة
عبد الفتاح أبو غدة
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 1917: ولد عبد الفتاح أبو غدة في مدينة حلب شمال سوريا، أدخل السجن سنة 1966 في قضية للإخوان بسوريا.
للمزيد حول إخوان سوريا ....... اضغط هنا
للمزيد حول عبدالفتاح أبو غدة ..... اضغط هنا

9 مايو: مولد مروان الشحي من العقول المدبرة لـ "11 سبتمبر"

مروان الشحي
مروان الشحي
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 1978: مولد مروان الشحي، طالب من دولة الإمارات العربية المتحدة، من العقول المدبرة لهجمات 11 سبتمبر. طبقاً لتحقيقات مكتب التحقيقات الفدرالي، فإن الشحي كان الطيار الانتحاري على متن الرحلة 175، وهو المسئول عن ارتطام الطائرة في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي.
للمزيد عن مروان الشحي.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

9 مايو: مقتل "عبد الرحمن الهيتي" المسئول العسكري بداعش

عبدالرحمن الهيتي
عبدالرحمن الهيتي
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 2014: أعلنت السلطات العراقية، الخميس، عن مقتل عبدالرحمن الهيتي، المسؤول العسكري بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو ما يُعرف بـ"داعش"، وذلك في عملية للقوات العراقية شمال منطقة بابل، ونقل تلفزيون "العراقية" الرسمي على لسان مصدر أمني قوله: "إن عملية أمنية نفذت صباح اليوم في جرف الصخر، أسفرت عن مقتل المسئول العسكري لداعش شمال بابل."
وأضاف المصدر أن "القوات الأمنية اعتقلت اثنين من معاوني الهيتي، وحصلت على وثائق مهمة تتعلق بتحرك عصابات داعش في الأنبار وصلاح الدين وبغداد شمال بابل وشمال واسط."
للمزيد عن داعش ........... اضغط هنا

9 مايو: عون "يهنئ" اللبنانيين بعد سيطرة حزب الله على بيروت "السنية"

9 مايو: عون يهنئ
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 2008: أعلنت المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله وحركة أمل استمرار حصار بيروت حتى إيجاد تسوية للأزمة اللبنانية المستمرة منذ أكثر من 17 شهرا وبلغت ذروتها على على خلفية اعتبار الحكومة اللبنانية شبكة اتصالات حزب الله غير شرعية وتنحية ضابط أمن مطار بيروت الدولي، وذلك وفقا لما ذكر مصدر في المعارضة.
وقد اندلعت أعمال عنف خلال اليومين الماضيين بين أنصار المعارضة والموالاة أدت إلى سيطرة مقاتلي المعارضة على بيروت الغربية ذات الغالبية المسلمة السنية، وقال مصدر أمني طالبا عدم الكشف عن اسمه أن الاشتباكات توقفت "لأن أحدا لم يعد يقف بوجه مقاتلي المعارضة". وأوضح أن قوات الجيش وقوى الأمن انتشرت أيضا في المناطق التي سيطر عليها مسلحو حزب الله وحركة أمل وتسلمت الكثير من المراكز التي كانت تابعة للأكثرية.
وكانت الأوضاع الأمنية تطورت بشكل سريع، ما أسفر عن مقتل 11 شخصاً، وجرح العشرات، في حين توقف مرفأ بيروت عن العمل حتى إشعار آخر.
من جانبه، هنأ النائب المسيحي المعارض ميشال عون اللبنانيين على "الانتصار"، معتبر أن ما حدث من سيطرة مسلحي حزب الله وحركة أمل على بيروت الغربية هو "انتصار للبنان وانتصار للعودة إلى الدستور".

9 مايو: القوات الأمريكية تنفي نبأ اعتقال "المهاجر" زعيم القاعدة في بلاد الرافدين

9 مايو: القوات الأمريكية
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 2008: نفت القوات الأمريكية اعتقال، أو قتل، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أبو حمزة المهاجر، المعروف أيضاً بأبي أيوب المصري، مشيرة إلى أن الشخص الذي أعلن عن توقيفه الخميس "يحمل فقط نفس الإسم"، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم القوات الامريكية بيغي كاغيليري.
وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت اعتقال المهاجر في عملية مشتركة بين القوات العراقية والأمريكية في الموصل، شمال البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء عبد الكريم خلف، مساء الخميس، "إن الموقوف يخضع للتحقيق، مجددا، للتأكد من شخصية الموقوف، الذي اعترف بأنه زعيم القاعدة في العراق".
وأضاف المتحدث "لقد اعتقل (المهاجر) في وادي الحجر، في محافظة نينوى معقل القاعدة خلال عملية نفذت أمس (الأربعاء) في نينوى"، وكشف أن "أحد أقارب المجرم أبو حمزة المهاجر قدم معلومات للشرطة، تؤكد أن زعيم تنظيم القاعدة في العراق موجود في منزل في وادي الحجر" في نينوى. وأضاف "استنادا إلى هذه المعلومة نفذت قوة من الشرطة عملية واعتقلت شخصا أكد خلال التحقيق معه أنه أبو حمزة المهاجر". وأكد أن الموقوف "خضع لاستجوابات أخرى لمعرفة إذا كان فعلا زعيم تنظيم القاعدة في العراق". ليتم تسليمه لاحقا إلى القوات الأمريكية، للتحقق من هويته.
للمزيد عن أبو أيوب المصري "المهاجر" .......... اضغط هنا

9 مايو: القضاء المصري يوقف إحالة قادة الإخوان للمحاكم العسكرية

9 مايو: القضاء المصري
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 2007: أوقفت محكمة القضاء الإداري في مصر تنفيذ قرار الرئيس حسني مبارك إحالة 34 من قادة الإخوان المسلمين إلى المحاكم العسكرية ومن بينهم خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة.
وكان الرئيس المصري أحال هؤلاء إلى القضاء العسكري في فبراير الماضي بعدما وجهت لهم نيابة أمن الدولة العليا تهم الإرهاب وغسيل الأموال ودعم ما وصف بالمليشيات العسكرية في جامعة الأزهر.
وقبيل إحالة القضية إلى القضاء العسكري ألغت محكمة جنايات القاهرة قرار نيابة أمن الدولة حبس المتهمين احتياطيا، لكن الداخلية المصرية قررت استمرار اعتقالهم، كما قرر النائب العام المصري منع الشاطر و28 آخرين وزوجاتهم وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم.
للمزيد عن خيرت الشاطر.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

9 مايو: النساء يصوتن في البحرين

9 مايو: النساء يصوتن
وفي مثل هذا اليوم التاسع من مايو 2002: سمح للنساء بأن يصوتن في الانتخابات النيابية في مملكة البحرين، وذلك لأول مرة في انتخابات هي الأولى منذ ثلاثة عقود.

شارك