حمل الخمر يبطل الصلاة، وشربها لا يبطل الوضوء

الإثنين 09/مايو/2016 - 05:45 م
طباعة حمل الخمر يبطل الصلاة،
 
الشيخ علي جمعة مفتي مصر، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف السابق ما زال يتصدر أغرب الفتاوى مع ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية؛ ففي تناقض يوحي بأن الشيخ قد أصابه الزهايمر ونسي تصريحاته السابقة الصادرة منه قبل شهور قليلة.. قال الدكتور علي جمعة: "إن "المالكية" عندهم قاعدة فقهية تقول النظر إلى الحرام حرام، والخمر حرام فالنظر إليها حرام، وهذا يؤثر في نفسية الإنسان ويجعله أكثر بعدًا عن الخمر وتناولها".
وبَيَّن جمعة، في بيان له، كيفية الحفاظ على أخلاقنا وتنميتها في النشء، من خلال التربية والموعظة الحسنة، لافتًا إلى أنه يجب أن نحرص على تربية أولادنا تربية حسنة؛ لأنهم أمانة في رقابنا، ويجب أن نؤديها على أكمل وجه.
كان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق قد أكد في تصريحات سابقة أن السجائر والحشيش والأفيون طاهرين ولكنهم حرام، موضحاً أنهم لا يفسدون الصلاة.
وقال «جمعة» خلال حواره في برنامج «والله أعلم» عبر فضائية «سي بي سي» مساء اليوم الاثنين: "إن السجائر طاهرة ولا تنقض الوضوء"، مؤكدًا أن شرب السجائر عليه «المضمضة» بالماء وكفى، قبل الصلاة إن كان على وضوئه.
وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أن حمل الخمر يبطل الصلاة، ولكن ملامسة وشرب الخمر لا تبطل الوضوء ولكن على الشخص «المضمضة» بالماء أو غسل يده، مؤكداً أن الحرمة ليس لها علاقة بالطهارة.

شارك