20 مايو: "داعش" يسيطر على مدينة "تدمر" السورية

الأربعاء 20/مايو/2020 - 08:18 ص
طباعة 20 مايو: داعش يسيطر
 
في مثل هذا اليوم العشرين من مايو 2015: سيطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مدينة تدمر في سوريا، ومُنظمة اليونيسكو تتخوَّف من تعرَّض الآثار العالميَّة في المدينة للهدم.
للمزيد عن "داعش".. اضغط هنا

20 مايو: 11 قتيلًا من الجيش اللبناني في اشتباكات مع "فتح الإسلام" قرب طرابلس

20 مايو: 11 قتيلًا
وفي مثل هذا اليوم العشرين من مايو 2007: قتل 11 من جنود الجيش اللبناني، حسب تصريح ناطق عسكري رسمي، وأصيب 19 جنديًّا بجراح في اشتباكات عنيفة بدأت في ساعات الفجر بين الجيش اللبناني ومسلحين تابعين لتنظيم إسلامي يعرف باسم (فتح الإسلام) يعتقد أن له صلة بتنظيم القاعدة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طرابلس شمالي لبنان.. كما قتل أربعة من مقاتلي التنظيم على الأقل.. وتنظيم فتح الإسلام ظهر في مخيم نهر البارد في نوفمبر 2006. 
للمزيد عن تنظيم "فتح الإسلام".. اضغط هنا
للمزيد عن شاكر العبسي .......... اضغط هنا

20 مايو: "طالبان" تلحق خسائر جسيمة بالقوات الأمريكية والأفغانية

20 مايو: طالبان تلحق
وفي مثل هذا اليوم العشرين من مايو 2006 واصلت حركة طالبان ضرباتها المكثفة للقوات الدولية والأفغانية، حيث تشهد ولايات جنوب أفغانستان معارك عنيفة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الجانبين.. وأعلن المتحدث باسم الحركة محمد حنيف في مقابلة مع الجزيرة، أن مقاتلي طالبان شنوا ثلاث هجمات صباح اليوم في ولاية أورزغان شمالي قندهار على قافلة أفغانية فقتلوا قرابة 100 جندي ودمروا 12 مركبة عسكرية. وأضاف أن خمسة من مقاتلي الحركة قضوا في العملية.
واعترف مصدر عسكري أمريكي بمقتل جندي أمريكي وجرح ستة خلال عملية مشتركة مع القوات الأفغانية في أورزغان.. وفي ولاية هلمند نصب مقاتلو طالبان كمينا لقافلة للجيش الأفغاني، ودارت معركة عنيفة قتل فيها أربعة جنود حكوميين وجرح 12 آخرون بحسب متحدث عسكري باسم قوات التحالف. وقال مصدر أفغاني: إن خمسين جنديا آخرين حوصروا بالموقع ولم يعرف مصيرهم بعد، حيث أفلتت من الهجوم ست من بين 20 آلية.
من جانبه اعترف قائد الجيش الأفغاني بالجنوب الجنرال رحمة الله رؤوفي بوقوع خسائر في صفوف قواته خلال الاشتباكات بمقاطعة سانغين بالولاية، مؤكدا مقتل عشرة من عناصر طالبان.
للمزيد عن طالبان.. اضغط هنا

20 مايو: بوش يعتذر للمالكي عن إطلاق جندي أمريكي النار على القرآن

20 مايو: بوش يعتذر
وفي مثل هذا اليوم العشرين من مايو 2008: تلقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "اعتذارا" من الرئيس الأمريكي جورج بوش عن حادثة إطلاق جندي أمريكي النار على القرآن الكريم، حسبما أفاد تلفزيون "العراقية" الحكومي.
وكان الجيش الأمريكي أعلن الأحد الماضي إبعاد أحد جنوده من العراق، واتخاذ "إجراءات تأديبية بحقه"، بعد أن أطلق النار خلال تمارين عسكرية على نسخة من المصحف استخدمها هدفاً للرمي قرب بغداد, كما قدم ضابط أمريكي كبير اعتذاراً عما حدث.. وأفاد الجيش أن الجندي الذي لم يتم الكشف عن اسمه "مثل أمام هيئة تأديبية بعد اكتشاف رجال الشرطة العراقية المصحف وعليه طلقات نارية بالإضافة إلى كتابات داخل غلافه في أحد ميادين الرماية في منطقة الرضوانية في جنوب غرب بغداد". واعتبر المتحدث باسم الجيش الأمريكي الكولونيل بيل بانكر أن ما "حدث خطير ومقلق بشدة" مشيراً إلى أنه "حادث فردي ارتكبه جندي واحد". وأضاف "صدرت تعليمات إلى القادة العسكريين للتحقيق واتخاذ التدابير المناسبة واجراءات ضد أي شخص يعمل على تشويه أو يظهر عدم احترام ايمان الآخرين"، معبرا عن "أسفه الشديد".

20 مايو: مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية يكشف مكتبة لأسامة بن لادن

20 مايو: مدير الاستخبارات
وفي مثل هذا اليوم العشرين من مايو 2015 كشف مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكي ما أطلق عليه مكتبة أسامة بن لادن، التي تحتوي مجموعة من 409 وثائق وكتاب ورسالة وجدت عندما تم اغتياله.
للمزيد عن أسامه بن لادن ....... اضغط هنا

20 مايو: الطيران التركي يقصف أهدافا للأكراد في شمال العراق

20 مايو: الطيران
وفي مثل هذا اليوم العشرين من مايو 2010 ذكرت محطات إذاعة تركية ومصدر بالجيش يوم الخميس ان طائرات عسكرية تركية قصفت أهدافا للمتمردين الأكراد في شمال العراق فيما وصف بأنه أكبر عملية من نوعها في عام ونصف العام.
وقالت محطة تلفزيون (ان.تي.في.) التركية: إن زهاء 20 مقاتلة تركية قصفت قرابة 50 هدفا في منطقة وادي الزاب في شمال العراق. وأشارت وكالة أنباء الأناضول أيضًا إلى عملية جوية ضد المتشددين في شمال العراق.. وقالت الوكالة إنه تم رصد "مجموعة إرهابية" تقترب من الحدود التركية وهاجمتها الطائرات في عملية استمرت ساعة.. وامتنع مسئول في مقر الجيش التركي في أنقرة عن التعليق. وقال "ليس لدينا حاليا ما نقوله بهذا الشأن."
وقال مصدر رفيع بالجيش في جنوب شرق البلاد: "إن موجة قصف جوي ثانية لاهداف حزب العمال الكردستاني استمرت في ساعات المساء".

شارك