15 يوليو: الجزائر: السجن 12 عاما لـ "مدني" و"بلحاج"

الخميس 14/يوليه/2016 - 06:31 م
طباعة 15 يوليو: الجزائر:
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 1992: الحكم بالسجن 12 عامًا على رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر "مدني" عباسي مدني ونائبه علي بلحاج بتهمة "المساس بأمن الدولة".
للمزيد عن عباس مدني.. اضغط هنا
للمزيد عن علي بلحاج.. اضغط هنا
للمزيد عن الجبهة الإسلامية للإنقاذ.. اضغط هنا

15 يوليو: الإطاحة بحكم شاه إيران محمد شاه

15 يوليو: الإطاحة
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 1909: تمت الإطاحة بحكم شاه إيران محمد شاه، وتسلم أحمد شاه الحكم وعمره 12 عامًا.

15 يوليو: مولد محمد العريفي

15 يوليو: مولد محمد
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 1970: ولد محمد العريفي.. داعية إسلامي سعودي ودكتور في العقيدة وأستاذ مساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود.. في يوليو 2013 تم استدعاؤه من قبل السلطات السعودية على خلفية موقفه من 30 يونيو في مصر للتحقيق معه، ووضعته تحت الإقامة الجبرية، ومنعته من السفر إلى الدوحة لإلقاء محاضرة دينية هناك، وذلك بعد شكوى ضده من وزارة الخارجية المصرية بأنه يتدخل في الشأن المصري وتحفظت عليه على ذمة التحقيق وأُفرج عنه بعد عدة أيام بعد توقيعه تعهدا على ألا يتطرق للشأن السياسي المصري.

15 يوليو: كتائب الأقصى تتعهد بوقف مهاجمة إسرائيل وسحب السلاح

15 يوليو: كتائب الأقصى
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 2007: أكد قائد كتائب شهداء الأقصى في جنين زكريا الزبيدي أن جميع عناصر الكتائب تعهدوا للرئيس الفلسطيني محمود عباس بسحب السلاح من الشوارع ووقف الهجمات على أهداف إسرائيلية لإتاحة الفرصة للقيادة الفلسطينية كي تشرع في إجراء مفاوضات جادة.
وشدد الزبيدي الذي ورد اسمه في قائمة إسرائيلية لن تشملها الملاحقة من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن التعهد تم للرئيس الفلسطيني وليس لذلك علاقة بالإسرائيليين، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يمثل دعما لحكومة سلام فياض لإعطائها فرصة لضمان الأمن وإنهاء حال الفوضى في الشوارع، حسب قوله.
وأكد أن "كتائب الأقصى لن تكون حجر عثرة أمام مشروع سياسي يهدف إلى حل عادل للقضية الفلسطينية".

15 يوليو: الصومال: المختطفان الفرنسيان سُلِّما لمتشددين إسلاميين

15 يوليو: الصومال:
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 2009: قال مسؤول أمني صومالي رفيع: إن العميلين الفرنسيين، اللذين اختُطفا من فندقهما في مقديشو يوم الثلاثاء الماضي، قد أصبحا في عهدة متشددين إسلاميين في العاصمة الصومالية.
وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، قائلا: "لقد جرى تسليم الرهينتين الفرنسيتين، وهما الآن محتجزان على أيدي متمردين إسلاميين في مقديشو."
وأردف قائلًا: "لا زالت المحادثات مع الحكومة جارية لتأمين إطلاق سراح الرهينتين."
إلاَّ أن المسؤول الصومالي لم يوضح ما إذا كانت الرهينتان الفرنسيتان محتجزتين من قبل "حركة الشباب الإسلامي"، أم من قبل "حزب الإسلام".

15 يوليو: عشرات القتلى بباكستان والقبائل تنهي الهدنة مع الحكومة

15 يوليو: عشرات القتلى
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 2007:  قتل العشرات معظمهم من الجيش والشرطة الباكستانية في تفجيرين انتحاريين جديدين شمال غرب باكستان حيث تواصلت سلسلة الهجمات منذ انتهاء أزمة المسجد الأحمر، فقد تعرضت قافلة عسكرية لهجوم أسفر عن مقتل 12 من القوات الباكستانية وأربعة مدنيين على الأقل وجرح 40 في وادي سوات في الهيمالايا في الولاية الحدودية الشمالية الغربية.
وأكد متحدث باسم الجيش الباكستاني أن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور القافلة بينما هاجمها انتحاريان يقود كل منهما سيارة مفخخة وفجرا سيارتيهما في آن واحد، وفي بلدة ديرا إسماعيل خان بالولاية الحدودية الشمالية الغربية قتل 18 شخصا وجرح 60 آخرون عندما فجر انتحاري نفسه مستهدفا مركزا للتطوع تابعا للشرطة. وأفادت أنباء بأن معظم الضحايا من المتطوعين الذين كانوا متجمعين استعدادا لإجراء اختبارات القبول، وجاء ذلك عقب الهجوم الانتحاري الذي أودى السبت بحياة 24 جنديا في إقليم وزيرستان شمال غربي البلاد حيث منطقة القبائل المتاخمة للحدود الأفغانية.

15 يوليو: السلطة الفلسطينية تعلق عمل قناة الجزيرة الفضائية بالضفة الغربية

15 يوليو: السلطة
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يوليو 2009: أصدرت وزارة الإعلام الفلسطينية قرارًا بتعليق عمل مكتب قناة الجزيرة الفضائية في الأراضي الفلسطينية ومقاضاتها بسبب "تحريضها" على السلطة الفلسطينية على خلفية تصريحات لرئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي، وقالت الوزارة في بيان: "قناة الجزيرة دأبت ومنذ زمن على تخصيص مساحة واسعة من بثها للتحريض على منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية".
وأضاف البيان أنه "على الرغم من دعوتها مرارًا وتكرارًا للحيادية في تناول قضايا الشأن الفلسطيني والتوازن في مواقفها وعملها في ما يتعلق بالوضع الفلسطيني الداخلي ما زالت قناة الجزيرة مستمرة في ممارساتها بالتحريض على منظمة التحرير والسلطة الوطنية".

شارك